أبقيق

أبقيق

بقيق ، Abqaiq
Flag of أبقيق
Flag
Coat of arms of أبقيق
Coat of arms
أبقيق is located in السعودية
أبقيق
أبقيق
موقع أبقيق في السعودية
الإحداثيات: 25°56′N 49°40′E / 25.933°N 49.667°E / 25.933; 49.667Coordinates: 25°56′N 49°40′E / 25.933°N 49.667°E / 25.933; 49.667
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
المنطقة الشرقية
Established 1940
الحكم
 • أمير المنطقة سعود بن نايف آل سعود
التعداد(2005)
 • الإجمالي 44٬000
  Abqaiq Municipality estimate
الرمز البريدي (5 digits)
مفتاح الهاتف +966-13
الموقع الإلكتروني Official website

تقع مدينة بقيق في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 25 درجة، 56 دقيقة شمالاً، وخط طول 49 درجة، 41 دقيقة شرقاً، وهي عبارة عن مدينة أو جدتها شركة أرامكو السعودية، وتبعد حوالي 75كم جنوب مدينة الدمام، وتعد من المدن الهامة بالمنطقة وتمتاز بموقعها المتوسط بين الدمام والأحساء، وتكمن أهميتها في وجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة الزيت. عمرها أقل من نصف قرن، خططها القائمون على شركة أرامكو آنذاك لتكون مقراً للعاملين في الشركة. تبلغ مساحتها أكثر من 230000 كم².

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عدد السكان

يبلغ عدد سكانها حسب إحصاء 2004 ب 44 الف نسمة، 77% منهم سعوديون.


سبب التسمية

سبب تسمية (بقيق) يعود إلى وجود منطقة تسمى (بقة) إلى الشمال من مدينة بقيق الحالية، هذه المنطقة عبارة عن منبع ماء، وعندما تحضر في هذه المنطقة يبق الماء أي ينبع، لذا سميت (بقة) وهذه المنطقة موجودة إلى الآن.وهنالك روايات شعبية ترجع اسم بقيق إلى أنه كان يسمع من قبيلة آل مرة يقولون (أبكيك)، وهي كلمة دارجة عند آل مره تعني في اللغة العربية الفصحى (أحزن عليك)، وكان الأميركان يعتقدون أن هذه الكلمة (أبكيك) تعني اسم المنطقة، وهناك من يسمي المحافظة بقيق، وآخرون يضيفون حرف الألف في أول الكلمة، لتصبح (ابقيق). وعن تخطيط مدينة بقيق كان المسؤول عن تخطيطها من قبل شركة أرامكو مهندس أمريكي وكان معه عرب كبار في السن وقال لهم ماذا تسمى هذه المنطقة قالوا هذه (بق) وهذه بقيق أي أنثى وذكر. ويذكر أن اسم بقيق حسب بعض المصادر إلى أن بقيق مكان منزل للقوافل وكثرت فيه حشرة البق، ولهذا اشتق اسم المدينة منه.

بقيق والنهضة الحضارية والتعليمية

تعتبر بقيق واحد من أكبر حقول الزيت في العالم، كان أول إنتاج لبئر بقيق ما قرابته 9720 برميل في اليوم. تبعد عن البحر 27كم، وهذا البحر هو الخليج العربي، وتسمى المنطقة بالقرية، وهي منطقة تابعة لشركة أرامكو السعودية التي وفرت بها كل مستلزمات الراحة والترفيه. ويوجد بها محطة سكة حديد يصل القطار مدينة الدمام بالرياض مروراً بأبقيق والأحساء، وفيها مستشفى حكومي يتسع 30 سريراً ومستوصفين حكوميين وثلاث مستوصفات خاصة. أما بالنسبة للنهضة التعليمية فيوجد بها مدارس للبنين للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدينة والهجر التابعة لها بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي والمفوضية الكشفية والمكتبة العامة التي افتتحها مدير إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، كما يوجد مدارس للبنات للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، بالإضافة إلى مركز الإشراف التربوي النسائي، كما يوجد بها مدرستين لتحفيظ القرآن الكريم الابتدائي ومتوسط، ويوجد بها مدارس لمكافحة الأمية ذكوراً وإناثاً.

أسواق شعبية

يوجد بها سوق مشهور يدعى سوق أبومية الذي يغنيك عن الأسواق الباهضة الثمن، ويوجد بها سوق الجمعة والذي يبدأ بعد صلاة الجمعة وحتى اليوم التالي من يوم السبت، ويقع هذا السوق الأسبوعي خلف ثانوية بقيق، وهذا السوق يجمع ما بين الماضي والحاضر.

حوادث

غارة المسيرات الحوثية، سبتمبر 2019

النيران تتصاعد من محطة بقيق بالسعودية.

في 14 سبتمبر 2019، قام سرب من عشر مُسيّرات حوثية بقصف محطتي معالجة النفط في بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، في عملية وصفها المتحدث العسكري الحوثي بأنها "ضرب الضرع" الذي يغذي العدوان السعودي على اليمن. وقد اعترفت السعودية بالهجمات وأنها أصابت منشآت شركة أرامكو، واتهم مسئولون سعوديون سابقون إيران بالوقوف وراء الهجمات، رداً على حظر أمريكا لإيران من تصدير نفطها.[1]




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنظر أيضاً

وصلات خارجية


  1. ^ "السعودية: الحوثيون يتبنون هجوما بطائرات مسيرة ضد منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو". فرنسا 24. 2019-09-14.