حزرة

صورة لحزرة ويظهر فيها بقايا لأثر مندثر

حزرة :بفتح الحاء المهملة وإسكان الزاي ,وفتح الراء المهملة , موضع تلقاء سويقة المدينة ,من أودية الأشعر يفرغ في الفقارة , تبعد عن المدينة (50) كيلاً , منازل نزل وتخفى بها بنو الحسن بن الحسن , ولهم فيها مقبرة .

قال المجد في القاموس (ص375) : الحزرة : شجرة حامضة , ومن المال خياره, والنِبقة المرة أو مرارتها .

قال البكري في المعجم (2/77) : بفتح أوله , وإسكان ثانيه , بالراء المهملة : موضع تلقاء سويقة , وهو مال لآل الحسن بن الحسن .

وقال السيوطي في الخلاصة (2/593) : بالفتح وسكون الزاي : من اودية الأشعر , يفرغ في القفارة , سكانه بنو عبدالله بن الحسين الأسلميون , وبه المليحه , وبأسفلها العين التي تدعي سويقة .

وقال عاتق بن غيث في المعجم (2/ 291) : واد ٍلقبيلة الحجله من بني سالم من حرب , يسيل من جبل الفقارة شمالاً شرقياً , فاذا اجتمع بالثاجة سمي سويقة , لعين كانت فيه . قلت : ورأيت بعض المتأخرين من الباحثين و المحققين خلطوا بين حزرة وحورة.

قلت : حورة  : بفتح الحاء المهملة , وسكون الواو , وادٍ من أودية الأشعر بجهة الفقرة ,تلقاء حزرة , مابين حزرة والفرع , وهي حورتان .

قال السيوطي في الخلاصة (2/601) : وهي حورتان اليمانية والشمالية , ويعرفان حورة وحويرة , بجهة الفقرة , وباليمانية , وهي حورة وادٍ يقال له  : ( ذو الهدى) ,لأن شداد بن أمية الذهلي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم بعسل شارة منه , فقال له : (من أين شريته) ؟ فقال له : من وادٍ يقال له ذو الضلالة , فقال :( لا بل ذو الهدى ) .

قلت : والمشاهد اليوم يرى جودة العسل في تلك المنطقة .

وقال عاتق في المعجم ( 3/77) : وادٍ يسيل من الفقرة شمالاً فيدفع في الجفر,يشاركه في ذلك آخر اسمه حويرة فيجمعان ( حورات) , والفقرة هي  : الأشعر.

قلت : كنت قد قمت بزيارة لكلاً من سويقة والفرع وحزرة منازل بني الحسن بن الحسن , بصحبة أخوي الشريف إيهاب والشريف انس والصديق المؤرخ السيد مطهر العبدالله الشهاري الرسي , وذلك في شهر ذو القعدة لسنة 1429هـ , .فوقفنا على مقبرة قديمة عند جبل طرف حزره , , بها قبور كثيرة . والمقبرة مقسمة الى قسمين : القسم الاول : الظاهر انه الاصل للمنطقة وقد سوّر بسور حجري , يستخدم في بناء تلك المنطقة يحتوي علي مايزيد على عشرة قبور , منها قبرين عليهما شاهدين , مكتوب على الأول  : محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب , والآخر ابن للأول الا أني لم أستطع قراءة اسمه مكتوب عليه ( اسم غير مقروء) بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب , فظهر لي ان هناك ابن للنفس الزكية أسمة محمد لم تذكره كتب النسب , والله العالم . القسم الثاني : خارج السور المذكور مقابر اخرى حديثة وبها قبور عديده , كان يدفن بها الى عهد قريب , وتلك المقبرتين يحدها سور حديث وعليه بوابة.

الكلمات الدالة: