المحاني

المحاني مركز إداري يتبع محافظة الطائف مصنف على درجة ( أ ) بالمرتبة الحادية عشر وهو أول قُرى شمال الحجاز مبايعة لجلالة للملك عبدالعزيز كما تنص على ذلك الوثائق الملكية وبعضها منشور . وتقع قُرى المحاني بين الحرمين الشريفين بانحراف بسيط إلى جهة الشرق فهو شمال شرق الحرم المكي بــ : ( 135 ) من قصر ابن ثعلي إلى الحرم المكي وهو جنوب شرق الحرم المدني بــ : ( 234 ) من قصر ابن ثعلي إلى الحرم المدني وهو شمال الطائف بــ : ( 136 ) من قصر ابن ثعلي إلى مسجد العباس وهو شرق شمال جدة بــ : ( 160 ) من قصر ابن ثعلي إلى شرق جدة أسس في المحاني مركز عام 1374 هـ وكان قبل هذا التاريخ إمارة قديمة عليها ابن ثعلي كما يشير لذلك مخاطبات أشراف مكة ثم مخاطبات الملك عبدالعزيز عليه رحمة الله . وقد تعاقب على إدارته كلٌ من : الشيخ عبدالله بن مصلح ابن ثعلي شيخ القبيلة ومشيخته القبلية موروثة له من الآباء والأجداد . سعد بن إبراهيم النفيسة . حسن العريفي . محمد العريفي . عبدالعزيز المسعود . حسين العساف . لافي الحارثي . تركي بن جريدي الشريف وجب بن زايد المغيري فهد العصيمي سلطان بن سلمان الشريف حبيب بن دغيل العازمي . ويضم مركز المحاني عدد من القرى أقدمها قرية القصر وفيها عدد من الخدمات الحكومية منها : المركز الحكومي مستشفى عام يخدم من رهاط إلى العقيق . مستوصف طب الأسرة هلال الأحمر بلدية تشرف على عدد من المراكز مثل العدل ودغبج والحفاير والمسلح .

الدوائر الحكومية 

مركز شرطة و مركز للدفاع المدني . أكثر من عشر مدارس للبنين والبنات لجميع المراحل الثلاث ما بين تعليم عام وتحفيظ بريد مركز صحي بعشيرة مكتن . فرع لبلدية المحاني في عشيرة مكتن . وغير ذلك من الخدمات . وكان فيه محكمة عامة وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن بحسب الأنظمة الجديدة تم دمجها مع محكمة الطائف وهيئته . تضاريسها : وادي فحل أفيح من أودية الحجاز الشرقية يأخذ من حرة الروقة ثم يدفع شرقاً حتى يفيض في النجيل ومن بعده في السبخاء مروراً بالمكر والمكار .

الآثار المحاني محل حضارة قديمة قبل الهجرة النبوية لقبيلة بنوسليم وكان صخر بن عمرو بن الحارث بن الشريد السلمي يحمي الصرداء ومحدث الأتم كما قالت أخته تماضر رضي الله عنها ترثيه : يحمي لها ذات أحباب فعنفوة * فمحدث الأتم فالصرداء أحيانا فهن قبٌ كحيات الأباء به * يمكن نياً وما يجذين قردانا وبعد الهجرة نزل معهم بعضاً من قريش كما ذكر الإمام المحدث إبراهيم بن إسحاق وقد أشار لذلك عاتق بن غيث في كتابه المسمى على ربى نجد ص 254 ــ 255 وكان قبل عهد النبوة في نطاق ملكية قبيلة سليم حيث كانت أملاكهم تبدأ شرقاً من الدفينة وتنتهي في تهامة عند الشراة بالقرب من عسفان ومن الجنوب تبدأ من ذات عرق وتنتهي عند حزم عوال أنظر ( التعليقات والنوادر ) الجزء 3 ص ( 1381 ) لأبو علي زكريا بن هارون الهجري .

ثم نزل معهم فيه بعض قريش وأفضل من وصف هذه البلاد في القرون الأولى هو : (موسى بن محمد بن إسحق بن محمد بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر القرشي) . ثم في القرون المتوسطة نزلته مطير وكان لها شوكة وقوة عام 850 للهجرة كما أشار لها صاحب (اتحاف الورى بأخبار أم القرى) ص 259 ــ 260 حيث ذكر تعرضهم للحاج العراقي في ركبة عام 850هجري وأن فرسانهم 150 فارس وراجلتهم 2000 راجل ، وقد أشار إلى ملكيتهم من عقيق ركبة إلى عقيق المدينة صاحب كتاب معجم معالم الحجاز في صفحة 1511 من كتابه ثم بعد ذلك نزلته الروقة وأقامت الحضارة الموجودة حالياً وقد أشار لها المذهن في كتابه جامع أنساب العرب ص 99. وقد سمي المحاني بثلاثة أسماء في ثلاث حقب وهي : في عصر النبوة يسمى (محدث الأتم) واسم (الأتم) يشمل المحاني ولوى والعظم و حاذة والنجيل مفيض هذه الأودية ، وسمي الأتم لأن ماءه مريء ليس غشاشاً و نباته نافع لا وخام فيه . وفي العصور الوسطى يسمى (وادي النعيم) لكثرت خيراته . وفي العصور المتأخرة سمي (المحاني) بسبب هطول أمطار غزيرة جرفت سيولها عامر البلاد ولم يسلم إلا ما في منحنيات الوادي وبذلك سمي . ويعتبر المحاني أول موقع حضاري للمزاحمة من الروقة حيث استبدلوا سكنى الوبر والخيام بسكنى القصور والدور واهتموا بالتملك الفردي للعقار بدل الملكية المشاعة ومن أهم أملاكهم على سبيل المثال لا الحصر ما يلي : 1.أملاك ثبيت وهي ( أملاك حمود بن ربيعان) و أملاك ( البراق ) بين البسيتين والجبلاني وهي فرع قصر ابن ثعلي. وقد أشار عبدالمعين ابن ثعلي لهذه الملكيات في رسالته الموجه لشيخ العموم عمر ابن ربيعان رحم الله الجميع وفيها يقول : يا راكبن من عندنا فوق عيرات * حرايرن بوروكهن انهزاعة فج الزغون وكلهن صيعريات * مرملاتن عن الحوار ورضاعه ينصن منصا ضمر العيدهيات * راع القديمة والشرف والرفاعة ينصن أبو ماجد زبون المخلات * ثم انشده في ديرته ويش ناعه يا شيخنا شيخ الجموع المرنات * حمايها وإن حل فيها انقطاعة 2.أملاك الثعالية ( غانمة والبحارة والغانمية ) وغيرها كثير . 3.أملاك الغبيات ( الحمراء والبيضاء والفرنتي وأم حمرة) وغيرها كثير . 4. أملاك المتايهة ( البردي ) وغيره كثير . 5. أملاك المراشدة ( تنيبيكة وخر ابن فهران وراضة ابن عبيد ) وغيرها . 6. أملاك الحزمان وهم من طلحة ( بئر الجعروري ونخل السهيات ) وغيرها كما أن لهم في مكتن أملاك مثل آبارالعديد . 7. أملاك الكراشمة ( أبو لديدة والعدال وبركية ) وغيرها كثير . 8. أملاك الجذعان ( بليدة وصوية وبئر زويد فرع العدال ) وغيرها . 9. أملاك المحاقنة ( المجمعة والمثينية والمخشور ) وغيرها كثير . 10. أملاك المغايرة ( الكركشية ومعابط وبير لافي بن صليميك في الجرف ومضرسة والمحرق وكعب وكعيب وغريراء والحبيجاني ) وغيرها كثير . 11. أملاك السلسة ( حمر الأشقر ، والعطيف والجهطية أصلها لهم في الفريع ) وغيرها كثير 12. أملاك الجداعين ( الزبارة مرجفة وفيها آبار كثيرة وحلمة في حيد جبل الزر ) وغيرها كثير 13. أملاك السياحين ( صعول الساحاني في الحامض ) 14. أملاك السحلة ( بيضاء نثيل ، ونخيل المجاهلة ، وسبيل المشيبين ) وغيرها . 15. أملاك الجعادين (مهد راية فالح ، بلاد الجمال ، بيض ذوي بديد فالعذيبي ) وغيرها 16. أملاك الغنانيم ( الثميد ) وغيرها . 17. أملاك المورقة ( بير الخضراء وبير منيدية وحسو سالم المورقي ) وغيرهن كثير . 18. أملاك العوازم وهم من طلحة ( بئر في الجرف وآبار في أعلى مقيد ونخل في الحمراء ) وغيرها 19. أملاك الدلابحة وهم من طلحة ( العريض ) وتقع في الجرف . 20. أملاك الفراهدة ( نويعمة ) وغيرها ومن أهم قصورهم هنالك قصر ابن ثعلي قصر الجداعين وهو أقدمها بفترة بسيطة . قصر ابن شهيل قصرمتاعب الغنامي في الحفيرة قصر المزاحمة في الفريع وهو مشترك بين الثعالية والجداعين والمتايهة في الفريع بني لغرض أمني وليس سكني . ويعتبر قصر الشيخ ابن ثعلي عنوان تلك البلاد ولذلك يقول الثعالية في رسالتهم الموجهة لجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل بشأن صلاحيات الامتياز الممنوحة لبن ثعلي بالتصرف في زكاة قومة وعدم تسليمها للحكام من قديم الأزمان هذه الأبيات : من قصــــــر بن ثعلي مساريحهنه * والعصر ما بين الحلي البتايـــل

حتى قال شاعرهم :يلفن اخو نوره وهـــــــــــو عيدهنه * عيد النضاء للقوم يبس البلايـــل�تلقاه في بيت رفيع بـــــــــــه الدرج * وهوه بعد في كل الاحوال طايل�يقدم الترحيب قبــــــــــــــــل لهلهن * والهم من البن المصفى كمايـــل�سلام يالحاكم وهــــــــــــذي علومنـا* بعــــــد تعبنا وتعبن الاصايــــل�سلام والنا حسة فـــــــــــي صدورنا* وانته من اللي يحرزون الجمايـل وشاعرها عايض بن شامان ابن ثعلي . ويقول الثعالية في رسالتهم الموجهة لبني عمهم الغنانيم وعلى رأسهم الوباصين : على صلاة الصبح مسراحهنّا * من قصر ابن ثعلي صلاة المصلّين ويـقــيّـلــن الـحــفــر ويروحنّا * علــى الدفينــه مملــك ٍ للــربــاعين تلقـى علــى ماها بيــوت ٍ تبنّا * ربــع ٍ علــى هــاك الدقايــا مبنّيــن تلقى ذوي غنّام زبـــن المجنّا * وإذهــن تعدّيها الموالـــي للاقصين ليـن أنهــن يقضـن وليا قضنّا * ثــوّر ودوّر ويــن نــزل الوباصين ربــع ٍ ربــاع بيوتهــم يدهلنّا * ذولا مقــابـيـــل وذولا مــقـــفّـيــــن وشاعرها عبدالمعين بن عقل ابن ثعلي . ويقول الثعالية في رسالتهم الموجهة للشيخ هاجد ابن ضمنة المهلكي رحمه الله ومنها: من قصر ابـــن ثعلي منى كل هشال * ميكـار صقـــرٍ حــل فيه وثبت به تأخذ لها يومين من الركب مقيـــــال * والعصرخشم أبرق طلال وقفت به وشافت على الريغـة تزاويغ الأيـبال * على غديـر الرضم يوم اعطنت به ملفاك هاجـد طـيب الاسـم والفـــــال * عيد الركيب وزبــن مـن ثربـت به وشاعرها القاضي نامي بن معجب ابن ثعلي . وقد أشار لقصير الشيخ ابن ثعلي بركي بن نويفع السميري أحد الأسخياء المعروفين بقوله : ياهل الركيب اللي بعيدٍ مماسيه * تعهدوني زال أنا فــي مكانـي تعهدوا نجرن تشوق غنانيه * بين العقيق وبين قصر المحاني وأشار له شباب بن فايح القوبع الجعيداني بقوله : قصرٍ فراعة من على حكم فاروق * ملجأ الضعيف ولا يهوزه حرامي يامن به اللي لاعه الفقر والــــبوق * قــد قالهـــا محبــوب قبلي ونـامي قصر الزحول منجية كل ملــحوق * اليا غطى روس الجـبال العسامـي عســـى لهم حين معافى ومرزوق * والميتـــين أخـــدودهم للرحــامي وأشار له الأمير فهد بن عيد ابن ثعلي بقول : والدرب ينصى القصر مربوع الأسوار* مــذخـــور أبــويـــة عظمتـــه للرحامي تــرى الـشـكـالــــة يامــدورة الاذكــار * مــثــل الـســراج الــلـي يبـوج الظلامـي مـســكـانـهــا بالـبــــر والا بالاامـصـار* بــافـعــالـهـم مــا يـتـقـــــون الـكـرامـي المصادر درب زبيدة للبرفسور سعد الراشد ص 391 وقد حصل على جائزة الملك عبدالعزيز تقديراً لجهده الرائع . كتاب قبائل هوازن لمحمد دخيل العصيمي ص 160 ـــ 160 طبعة وحيدة . كتاب جامع أنساب العرب للمذهن ص 99 دار الثقافة كتاب على ربى نجد لابن غيث ص 254 ــ 255 دار مكة للنشر والتوزيع كتاب معجم معالم الحجاز ص1151 دار مكة للنشر . كتاب مختصر الجغرافيا الكبير لابن بهرام كتاب قبيلة عتيبة الهيلاء لمثيب المثيب ص 146 ــ 147 الطبعة السادسة . كتاب المسالك والممالك لابن خرداذبة ص 131 ــ 132 مطبعة بريل . مهد الذهب موطن المعدن النفيس والتاريخ العريق ص 81

.
الكلمات الدالة: