إقليم البحرين

إقليم البحرين هي منطقة تاريخية كانت تقع في شرق شبه الجزيرة العربية. امتدت من البصرة (في العراق حالياً) جنوباً على طول ساحل الخليج العربي، وقد شملت أجزاء من الكويت، والأحساء، والقطيف، وقطر، بالإضافة إلى أوال (البحرين الآن).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

كانت المنطقة مركزاً للمسيحية النسطورية حتى قدوم الإسلام في عام 629. وفي بداية القرن 7 كان إقليم البحرين من أول المناطق التي اعتنق سكانها الإسلام في شبه الجزيرة العربية، بالرغم من بعدها عن المدينة المنورة.

في عام 899 احتلها القرامطة، وهم طائفة إسماعيلية. في تلك الفترة سبب القرامطة في العديد من المشاكل الداخلية في العالم الإسلامي، حيث في عام 930 أخذوا الحجر الأسود من مكة المكرمة إلى القطيف حيث تواجدوا. في عام 976 هزم القرامطة على يد الدولة العباسية.

وحتى القرن 16 كانت "البحرين" تشير إلى منطقة أكبر من شرق شبه الجزيرة العربية، وقد سكنها عدة قبائل من العرب، من بينها بني عبد القيس وبكر بن وائل وتميم. في عام 1521، احتلت الإمبراطورية البرتغالية أوال والمنطقة المجاورة لها، وقد جعلت اسم "البحرين" يشير إلى الجزر الحالية الواقعة في الخليج العربي.


انظر أيضاً

P history.png هذه بذرة مقالة عن التاريخ تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.