غينيا الاستوائية

(تم التحويل من غينيا الإستوائية)
غنيا الاستوائية
Ecuatorial  (بالإسپانية)
République de Guinée Équatoriale  (بالفرنسية)
República da Guiné Equatorial  (البرتغالية)
Republic of Equatorial Guinea
علم غينيا الإستوائية
العلم
درع غينيا الإستوائية
الدرع
Motto: Unidad, Paz, Justicia  (بالإسپانية)
Unité, Paix, Justice  (بالفرنسية)
Unidade, Paz, Justiça  (البرتغالية)
Unity, Peace, Justice
موقع غينيا الإستوائية
العاصمة
and largest city
مالابو
اللغات الرسمية الاسبانية, الفرنسية, البرتغالية
معترف بها regional languages الفانغ, Bube, الانوبونيس,
صفة المواطن غينى استوائى, Equatoguinean
الحكم رئاسى Republic
تيودورو اوبيانغ نغيما مباسوغو
ريكاردو أوباما
مستقلة
• من Flag of Spain.svg إسپانيا
أكتوبر 12 1968
المساحة
• إجمالي
28,051 kم2 (10,831 ميل2) (144th)
• Water (%)
لاتذكر
التعداد
• تقدير يوليو 2005
504,000 (166th)
• Density
18/كم2 (46.6/ميل2) (187th)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2005
• الإجمالي
$23,796 million (112th)
• للفرد
$ 50,200[1] (4th[1])
HDI (2007) قالب:النقصان 0.642
Error: Invalid HDI value · 127th
العملة فرنك افريقى (XAF)
منطقة التوقيت WAT (UTC+1)
• الصيفي (DST)
not observed (UTC+1)
Calling code 240
Internet TLD .gq

غينيا الاستوائية Equatorial Guinea بلد صغير يقع في غرب إفريقيا ويتكون من منطقة تقع على الساحل الغربي للقارة بالإضافة إلى خمس جزر. يقطن معظم سكانها بالمنطقة المسماة ريو موني الواقعة بين الكاميرون و الجابون. وتقع أكبر الجزر المسماة بيوكو في خليج غينيا على بعد 160كم شمال غرب ريو موني. وهناك جزر أخرى، هي كوريسكو وإلوبي شيكو وإلوبي جراند وأنوبون تقع في شمال غرب ريوموني. نالت غينيا الاستوائية استقلالها عام 1968م. وقد حكمها الأسبان منذ أواسط القرن التاسع عشر الميلادي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

من المرجح أن يكون الأقزام هم أول من سكنوا فيما يعرف الآن بمنطقة ريوموني. إذ سكنوا فيها قبل القرن الثالث عشر الميلادي. واحتلت طوائف عرقية مختلفة مثل البوبييت والبنجا والفانج منطقة ريوموني حتى القرن الثامن عشر الميلادي. وقد استقر البوبي في بيوكو خلال القرن الثامن عشر الميلادي وبذلك يعدون أول من قدم إلى هذه الجزيرة وسكنوا فيها.

قدم البرتغاليون إلى أنوبون في عام 1471م، وبعد ذلك أخذوا يطالبون بحقهم في أرض أنوبون، ثم بيوكو وبجزء من الأرض الرئيسية من الساحل. وقد تمكنت أسبانيا من السيطرة على تلك المناطق في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وأقامت فيها مستعمرة عام 1959م. ونالت هذه المستعمرة استقلالها بمنحها حكما ذاتيا في عام 1963م.

نالت غينيا الاستوائية استقلالها في الثاني عشر من أكتوبر من عام 1968م. وبعد ذلك بعام واحد سيطر فرانسيسكو ماسياس نغيوما على الحكومة، وأصبح رئيسًا دكتاتوريًا لها. وخلال عهده، قامت الحكومة باغتيال الكثير من الناس وزج الكثير منهم في السجن، وأُرغم الآلاف غيرهم على مغادرة البلاد. وفي عام 1979م، قامت مجموعة من ضباط الجيش بقيادة العقيد تيودورو أوبيانغ نيغيوما مباسوجو، بانقلاب على ماسياس، وشكلوا حكومة عسكرية. ونفذت الحكومة الجديدة حكم الإعدام في ماسياس ونودي بأوبيانغ رئيسًا جديدًا للحكومة. وفي عام 1989م، انتخب أوبيانغ رئيساً للبلاد بعد انتخابات لم يشارك فيها سوى حزبه الحزب الديمقراطي لغينيا الاستوائية. وفي عام 1991م، صاغت غينيا الاستوائية لنفسها دستوراً جديداً سمح بالتعددية الحزبية. وفي عام 1996م، أقيمت أول انتخابات تعددية انتخب فيها أوبيانغ لفترة رئاسية أخرى.


نظام الحكم

يرأس حكومة غينيا الاستوائية رئيس ينتخبه الشعب لفترة سبع سنوات. ويتكون مجلس النواب، البرلمان أو الهيئة التشريعية، من 80 عضواً ينتخبهم الشعب لفترة خمس سنوات.

Equatorial Guinean children of Bubi descent.
Equatorial Guinean children of Fang descent.

السكان

بلغ عددهم 542,000 نسمة عام 2000م، يقطن 80% منهم في منطقة ريو موني. ومعظمهم ينتمي لسلالة الفانج، (مجموعة عرقية إفريقية سوداء). وأغلب الناس في بيوكو أفارقة سود ينتسبون إلى طائفتي بوبي و فرناندينو العريقتين. ويقطن 63% من الناس في المناطق الريفية، وحوالي 37% منهم في المدن. ومعظم سكان الريف يشتغلون بالزراعة وصيد الأسماك وجمع الحطب. أما في المدن فيعمل السكان في الصناعات الصغيرة أو بالتصدير والاستيراد.

اللغة

اللغة الرسمية لهذا البلد هي الأسبانية، فهي لغة الحكومة الرسمية، ولغة التجارة والمدارس، إلا أن اللغة الأوسع انتشارًا هي الفانج.

الديانة

الكاثوليكية هي الشائعة في هذه المناطق حيث يعتنقها حوالي ثلاثة أرباع السكان. أما أغلب الباقين فيمارسون ديانات إفريقية أخرى.

التعليم

ينص القانون في هذا البلد على أن يذهب الطلاب إلى المدارس حتى سن الثانية عشرة، إلا أن الكثير منهم لايذهب بسبب نقص المدرسين. وهناك ثلاث مدن وهي ملابو وباتا وإببيان، فيها مدارس ثانوية ويوجد في مدينتي باتا وملابو مدارس لتدريب المعلمين علمًا بأنه لاتوجد جامعات أو كليات في غينيا الاستوائية. وإحدى المشكلات الرئيسية التي تواجه هذا البلد تتمثل في محدودية خدماتها الصحية. إذ لايوجد سوى عدد قليل من الأطباء وكذلك نقص الرعاية الصحية؛ مما أدى إلى انتشار مرض الملاريا و الحصبة وأمراض أخرى.

المناخ والسطح

الخريطة السياسية لغينيا الاستوائية

تبلغ مساحتها 28,051كم²، تغطي الغابات الاستوائية المطيرة الكثيفة معظم مساحة البلد ما عدا السهول الساحلية لريو موني وبيوكو. تنتج محاصيل الموز والبن والفاصوليا والكاكاو، وتنمو في التربة الغنية لبيوكو. أما تربة ريوموني فهي غير صالحة للزراعة إلا أن القهوة تزرع في المنطقة، وأشجار غاباتها تستعمل لصنع أخشاب الصناعة الخام. ومناخها رطب وحار، ويصل متوسط درجة الحرارة إلى أكثر من 27°م. ويتفاوت المعدل السنوي لسقوط الأمطار مابين 193 سم في ملابو إلى 1,090 سم في أوريكا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

يعتمد أساسًا على الزراعة. وتشمل المحاصيل الغذائية الرئيسية الموز والمينهوت والبطاطا الحلوة. وتتوافر منتجات محلية مثل الكاكاو حيث يصدر منه حوالي 90% وهذه النسبة تأتي من بيوكو. كما أن مهنة صيد الأسماك تنتشر وخاصة حول الجزر. وهناك غابات لها أهميتها في الاقتصاد حيث يصنع منها مايسمى خشب الأبلكاش. ويوجد حوالي 1,160كم من الطرق البرية. والموانئ الرئيسية هي باتا ولوبا وملابو ومبيني. وهناك مطاران دوليان ومحطتان إذاعيتان ومحطة تلفازية واحدة تديرها الحكومة.

السياسة

خريطة غينيا الاستوائية

المحافظات

Provinces of Equatorial Guinea

المصادر

  1. ^ أ ب "Equatorial Guinea". CIA World Factbook. Retrieved 2007-11-26.

{coor title dm|1|55|29.34|N|10|06|41.94|E}}

كتب

  • Max Liniger-Goumaz, Small is not Always Beautiful: The Story of Equatorial Guinea (French 1986, translated 1989) ISBN 0-389-20861-2
  • Ibrahim K. Sundiata, Equatorial Guinea: Colonialism, State Terror, and the Search for Stability (1990, Boulder: Westview Press) ISBN 0-8133-0429-6
  • Robert Klitgaard. 1990. Tropical Gangsters. New York: Basic Books. (World Bank economist tries to assist pre-oil Equatorial Guinea -clever book, factual account) ISBN 0465087604
  • D.L. Claret. Cien años de evangelización en Guinea Ecuatorial (1883-1983)/ One Hundred Years of Evangelism in Equatorial Guinea (1983, Barcelona: Claretian Missionaries)
  • Adam Roberts, The Wonga Coup: Guns, Thugs and a Ruthless Determination to Create Mayhem in an Oil-Rich Corner of Africa (2006, PublicAffairs) ISBN 1-58648-371-4

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Equatorial Guinea عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

حكومة
معلومات عامة
أخبار
ثقافية
أخرى