لغة يوروبا

يوروبا Yoruba
ede Yorùbá
تـُستخدم في نيجيريا, بنين, توجو وغيرهم
إجمالي المتكلمين
الترتيب 49
عائلة لغات نيجر-كونگو
الوضع الرسمي
لغة رسمية في نيجيريا
ينظمها لا تنظيم رسمي
أكواد اللغة
ISO 639-1 yo
ISO 639-2 yor
ISO 639-3 yor

لغة يوروبا هي لغة تستخدم جنوب الصحراء الكبرى. تعد اللغة الأم بالنسبة لشعوب اليوروبا، وهي لغة رسمية في نيجيريا. تستخدم في نيجيريا، وبنين، وتوغو، وسيراليون (حيث يسمون اللغة والمتكلمين بها "أكو" "Aku"). كما تستخدمها بعض الجاليات في البرازيل، المعروفين هناك باسم لوكومي "Lukumi"، وفي كوبا (من قبل جالية ناگو "Nago"). تعتبر اللغة من لغات بنوي-كونغولية المتفرعة من العائلة اللغوية النيجر-كونغولية. يستخدمها اليوم أكثر من 20 مليون شخص. وهي لغة نغمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ اللغة

هناك عديد من التواريخ يطرحها المؤرخون كتاريخ أول اشتقاق للغة يوربا خاصة الأصل الأبوى. لكن الخلاف على التاريخ خلاف طفيف يمكن التوفيق فيه و ما زالت محاولات التنسيق قائمة. اتفق مؤرخو لغة اليوربا على أن شعوب اليوربا هي من أصل أب واحد الذى يسمى "أودودووى" "Oduduwa" و المعتقد بأنه إبن إله شعوب يوربا العالى "أولودومارى". , من المتفق عليه أيضا أن جمع شعوب يوربا تحت شعار إسم واحد يرجع إلى ما يقرب من النصف الثاني من القرن التاسع عشرة فأصبح لهم مرجع تاريخي واحد.

وبعض الأفراد من قبائل اليوربا، قبل تحريم التعبيد، كانوا من عبيد الإستعمار المعتقين بمدينة "فريتاون" (عاصمة سيراليون اليوم). وكان الأوروبيون المستعمرون يسمونهم "أكو" "Aku"، وهو الإسم الذى اشتُق من أول كلمة في التحية اليوربوية، مثل ‘Ẹ kú àárọ̀ يعنى "صباح الخير" و ‘Ẹ kú alẹ́ يعنى "مساء الخير". ويطلق عليهم أحيانا إسم "يوربا" والذى يقصد به "إنتماء إلى مملكة أويو" وما زال هذا المصطلح مستخدما لدى بعض الجيران في شمال نيجيريا حتى اليوم إلا أن هناك عديد من المراجع لإثبات أصل هذه اللغة.

هناك قول يرجع هذا الإثبات إلى أول كاتب باللغة يوربا صمويل أجايى كراوذر, Samuel Ajayi Crowther الذى قام بترجمة الإنجيل إلى لغة يوربا وهو أول رجل مبشر في غرب أفريقيا و أول الأسقف لدى كنيسة إنجلترا وهو معتق بعد أن كان أسرا لديهم. ثم أصبح رجل تبشيرى مشهور بجهوده التبشيرية و إنتشار اللغة يوربا المكتوبة. و بهذا التطور إنتشرت اللغة يوربا و أهلها أوالمكلمين بها أو بإحدى لهجاته.

طلعت النسخة الأولى المطبوعة باللغة يوربا في السنة 1819 على حجم كتيب نظمه وكيل دبلوماسى إنجليزى في أشانتى (غانا) "باودش" "Bowdich". و كان هذه السنة متأخرة بالنسبة للغة أفريقية غربية كمثل يوربا المتسعة من أمد بعيد, (أكان Akan – 1602 ,و أيوى Ewe – 1658). و نسب هذا التأخر إلى عدم وجود أى إحتلال أوروبى على بقعة سواحل يوربا فيما قبل القرن التاسع عشرة. أشارت بعض مصادر لغوية – مثل علم (مقارن) اللغة والتاريخ Glottochronology , و علم (مقارنة) اللهجات Dialectology, جنبا بجنب مع مصادر تاريخية عرفية, والتحريات التراثية, إلى أن تاريخ شعوب يوربا ولغتهم يرجع إلى ما قبل هذه القرون المذكورة. ذلك بأن اللهجات في بلدان شمال غرب يوربا (فى نيجيريا) شهدت عدة التطورات اللغوية, و كان سكان جنوب الشرق و يوربا الوسطى متواجدين منذ زمن بعيد قبل هجرتهم إلى شمال الغرب.


سمات لغوية

يوربا لغة نغمية، تنطق بالحروف و النغمات الصوتية على حروفها المتحركة مثل: Òjò = مطر، وOjo = خوف، و Òjó= إسم إنسان. للغة يوربا لهجات عديدة بجانب نطقها و كتابتها الرسميتين. و تكون هذه اللهجات على حسب المنطقة أو الموقع يعيش فيه إنسان يوربوى.


أشكال اللغة

اللهجات

ليوربا أكثر من خمسة عشر لهجة والتى يمكن تقسيمها على حسب المناطق إلى ثلاث مناطق رئيسية: شمال غرب يوربا – يوربا الوسطى – و جنوب شرق يوربا. و في الحقيقة لا يمكن أبدا أن يكون هناك حد فاصل بين هذه المناطق و لهجاتهم حيث توجد كلمات وألحان متقاربة في لهجاتهم تتشابه بعضهم بعضا. و يستخدم بعضهم ألحان بعض من غير أية تفرقة توهم و يفهم بعضهم بعضا بسهولة.

  • بلدان شمال غرب يورباNorth-West Yoruba NWY)).
    • أبي أوكوتا Abẹokuta، إبادن Ibadan، أويو Ọyọ، أوشن Ọsun، لجوس Lagos.
  • يوربا الوسطى Central Yoruba (CY).
    • إجبومنا Igbomina، إيفى Ifẹ، أيكتي Ekiti، أكورى Akurẹ، إيفن Ifọn، إيجيسا Ijẹsa.
  • بلدان جنوب شرق يوربا South-East Yoruba (SEY).
    • أوكت بوبا Okiti Pupa، اوندو Ondo، اوو Ọwọ، شغمو Sagamu، وبعض إيجيبو Ijẹbu.

وكان بلدان شمال غرب يوربا تاريخيا من إمبراطورية أويو القديمة Ọyọ Empire. وفى لهجات يوربا في شمال الغرب و التى تعتبر أصلا و لها قيمة رسمية بين جميع لهجات يوربا. في لهجاتهم قد اندمج الحرفان ذات نطق من الحنك مثل /gh/ و /gw/ إلى /w/ كما اندمج الحرفان المتحركان المتكرران /i/ و/ụ/ و /i/ و/u/ إلى /i/ و /u/ بتطويل الصوت كما في غيرهم من الحروف كحروف الترنم. و بهذا يكون في لهجاتهم سبعة أحرف متحركة و ثلاثة ترنم. وفى قبيلتهم الحكومة العرفية تقسم السلطات بين المدنيين و أبطال الحروب، وهم من أصل واحد و لكن السلالة مختلفة.

وبدأت بلدان جنوب شرق يوربا تتعامل مع اتساع في بلدان تحت امبراطورية بنين Benin Empire، بعد النصف الثانى في القرن الخامس عشرة 1450 AD. كمثل سكان في بلدان شمال غرب، لبلدان جنوب شرق أنساب و سلالة كبيرة و متنوعة و لكن لهم اعتقاد بأنهم من أصل واحد حيث أنهم ينتمون دائما إلى سلالة واحدة في وقت السلم و الحرب. و لغويا ما زالت بلدان جنوب شرق يوربا يستخدم الحروف المزدوجة مثل /gh/ و /gw/ و بدلوا كل من حرفى الترنم مثل /in/ و /un/ بـ /ẹn/ و /ọn/ . و في نفس الوقت قد اندمجت صيغ كلا الضميرين "جمع متكلم (مذكر ومؤنث) و جمع غائب (مذكر ومؤنث) في لهجتهم و أصبح /àn án wá/ بمعنى "جئتم" أو "جاؤوا" بينما في لهجة شمال الغرب " ẹ wá" يعنى "جئتم" و " wọ́n wá" يعنى "جاؤوا". و هكذا في لغة يوربا الرسمية إلا قد تغير المعنى في كلا الصيغتين في لهجة شمال الغرب أيضا عند قصد الإحترام.

أما في بلدان يوربا الوسطى ، فلهم موقف وسط بين المنطقتين (شمال الغرب وجنوب الشرق) في اللغة والمنظر أو الشكل. فلهم لهجات كثيرة و متقاربة مع شمال الغرب بينما في المنظر والشكل لهم قرابة شديدة مع جنوب الشرق. و في لهجاتهم الحروف المتحركة أقل تطورا بالنسبة لهم. لهم تسعة حروف متحركة ومنها ستة حروف ترنم، و هذه الحروف أكثر استعمالا عندهم من غيرهم من جميع بلاد يوربا.

يوربا الفصحى Standard Yoruba

يوربا الفصحى هى يوربا المكتوبة تختلف عن اللهجات وتسمى "يوربا" التى تستعمل في الآداب و العقود والأشياء الرسمية وهى يوربا المشهورة. يوربا المكتوبة يدرسها في المدارس كما يوجد مثال الحانها الفصحى في قراءة الأنباء في راديو أو التلفزيون وفى الخطبة الدينية. يرجع أصل يوربا الفصحى المكتوبة إلى ما بعد النصف الأول في القرن التاسع عشرة 1850s ، والمؤلف صمويل أجايى كروذر Samuel Ajayi Crowther ، اليوربا الأصل و أول الأسقف الأفريقي لدى كنيسة إتجلترا، بعدما كتب كتاب قواعد لغة يوربا قام بترجمة الإنجيل إلى لغة يوربا.

تعتبر لهجات أويو و مدينة إبادن أقرب اللهجات من يوربا الفصحى إلا أن الفصحى أخذت كثيرا من اللهجات الأخرى. و للفصحى أشكالها الخاصة مثل حروفها المتحركة المشهورة كما لها سماتها الخارجية. و لعدم وجود أى سياسة لغوية عامة تراعى لغة يوربا الفصحى هناك احتجاج و انكار على وجود قاعدة للغة يوربا. وأخذ بعض الكتاب يقول أن لهجة أويو هى الأقرب للفصحى حيث يصمم البعض الآخر أنه لا يوجد ما يسمى بيوربا الفصحى. و رغما من هذا الإحتجاج ، ما زال الإعتقاد على أن يوربا الفصحى التى يدرسها في المدارس و التى يسمعها في الأنباء أو الأخبار هى الأشهر و الأقوى و أجدر أن تكون قاعدة للغة يوربا الأصلية.و هكذا يدرسها في المدارس طبقا لهذه الأصول.

طريقة الكتابة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حروف لغة يوربا

       A B D E Ẹ F G GB I H J K L M N O Ọ P R S Ṣ T U W Y


       a b d e ẹ f g gb i h j k l m n o ọ p r s ṣ t u w y


الأدب


وصلات خارجية