ناميبيا

جمهورية نامبيا
ناميبيا
علم ناميبيا
العلم
درع ناميبيا
الدرع
Motto: الوحدة، الحرية، العدالة
موقع ناميبيا
العاصمة ويندهوك
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية الإنگليزية
معترف بها regional languages German, Rukwangali, Silozi, Setswana, Damara/Nama, Afrikaans, Herero, Oshiwambo
صفة المواطن ناميبي
الحكم جمهورية رئاسية
هيفيكپونيه پوهامبا
نحاس أنگولا
Asser Kuveri Kapere
Theo-Ben Gurirab
Peter Shivute
Legislature Parliament
المجلس الوطني
الجمعية الوطنية
الاستقلال
21 مارس 1990
المساحة
• إجمالي
825,418 km2 (318,696 sq mi) (34)
• Water (%)
Negligible
التعداد
• تقدير 2009
2,108,665[1] (142)
• تعداد 2008
2,088,669
• Density
2.5/km2 (6.5/sq mi) (235)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2010
• الإجمالي
14.596 بليون دولار[2]
• للفرد
$6,952[2]
ن.م.إ.  (اسمي) تقدير 2010
• إجمالي
$11.865 billion[2]
• للفرد
$5,651[2]
Gini (2003) 70.7[1]
Error: Invalid Gini value · 1st
HDI (2010) 0.606[3]
Error: Invalid HDI value · 105th
العملة دولار ناميبي (NAD)
منطقة التوقيت توقيت غرب أفريقيا (UTC+1)
• الصيفي (DST)
توقيت غرب أفريقيا الصيفي (UTC+2)
القيادة في الجانب يسار
Calling code +264
Internet TLD .na
خريطة ناميبية، معتمدة على صور مأخوذة بالرادار من مكتبة الخرائط.

ناميبيا، وتعرف رسميا باسم جمهورية ناميبيا (Afrikaans: Republiek van Namibië, بالألمانية: Republik Namibia)، هي بلد يقع في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية حيث تطل حدوده الغربية على المحيط الأطلسي. ويحده من الشمال أنگولا وزامبيا، بتسوانا من الشرق وجنوب أفريقيا من الجنوب والشرق. حصلت ناميبيا على استقلالها عن جنوب أفريقيا في 21 مارس 1990، في أعقاب حرب الاستقلال الناميبية. عاصمتها ويندهوك. وناميبيا عضو في الأمم المتحدة، مجتمع تنمية أفريقيا الجنوبية، الاتحاد الأفريقيا، وكومنولث الأمم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

المقالة الرئيسية: تاريخ ناميبيا

يؤكد الفحص المخبري لطلاء رسوم الآثار الناميبية أن تاريخ إعمار البلاد يعود إلى 25000 سنة مضت، وتعد قبيلة السان أو البوشمن The San (Bushmen) أول من سكنها، ثم استقرت قبيلة الدامارا في الوسط، تلا ذلك تدفق موجات المهاجرين من الأوفامبو ، والهريرو من الشمال، واستقرت جماعات مثل الكافانگو والكابريفيان Caprivian في فترات لاحقة حول الأنهار. وتشهد البلاد حالات نزاع ومنافسة بين بعض القبائل على الأراضي الخصبة، كما هي الحال بين قبيلتي الهريرو والأوفامبو.[4]

ويعد أفراد قبيلة الهوتنتوت (المعروفة حالياً بالناما) أول الملونين القادمين إلى البلاد من جنوب إفريقيا، ويؤكد تاريخهم وقوع حروب دموية بينهمد وبين قبائل الهريرو والدامارا، أما آخر الموجات المهاجرة إلى ناميبيا فجاءت منذ 1883م، وتمثلت بالقوات الألمانية، التي مهدت الطريق أمام الأوربيين مثل البرتغاليين والهولنديين والبريطانيين للاستقرار في ناميبيا.


الحكم الألماني

ومع بداية عام 1868م سيطرت ألمانيا على شواطئ ناميبيا وبدأت الحملات التبشيرية والعسكرية عملها. وفي عام 1884م أعلنت ألمانيا ضم ناميبيا وأصبحت تحمل اسم جنوب غرب إفريقيا الألمانية. وفي التسعينيات من القرن الثامن عشر الميلادي أجبرت ألمانيا وبقدر كبير من الوحشية قبائل الدامارا و الهيريرو على النزوح من منطقة وندهوك. وقد أثار هذا الإجراء سخط قبائل الهيريرو التي بدأت الثورة والتمرد عام 1904م. وقد واجهت ألمانيا هذه الحركة بقدرٍ كبير من القسوة والوحشية إلى أن أخمدتها في عام 1907م وكان الثمن باهظًا، إذ قتل نحو 65,000 من جماعات الهيريرو. وفي عام 1915م هاجمت قوات جنوب إفريقيا القوات الألمانية المتمركزة في ناميبيا وهزمتها. ومنذ ذلك الحين أعلنت جنوب إفريقيا سيطرتها على ناميبيا، وقد حاولت جنوب إفريقيا ضم ناميبيا إليها، إلا أن هذا الإجراء ووجه بمعارضة الولايات المتحدة وبعض الحلفاء. وعام 1920م منحت عصبة الأمم جنوب إفريقيا الحق في فرض الوصاية على ناميبيا، ومنذ ذلك الحين ظلت جنوب إفريقيا تتعامل مع ناميبيا وكأنها مقاطعة تابعة لها.

الحكم الجنوبي أفريقيا والنضال من أجل الاستقلال

وفي عام 1945م تم استبدال منظمة الأمم المتحدة بعصبة الأمم. ومنذ ذلك الحين طالبت الأمم المتحدة جنوب إفريقيا بضرورة تمكينها من ناميبيا لفرض وصاية الهيئة الدولية عليها. وقد رفضت جنوب إفريقيا هذا الطلب بشدة، واستمرت في تعاملها مع ناميبيا وكأنها مقاطعة تابعة لجنوب إفريقيا.[5]

وقد اتخذت المنظمة الدولية عدة إجراءت لإنهاء سيطرة جنوب إفريقيا على ناميبيا. ففي عام 1966م اقترعت الجمعية العمومية للأمم المتحدة لصالح إنهاء وصاية جنوب إفريقيا على ناميبيا. وفي عام 1971م أعلنت محكمة العدل الدولية أن سيطرة جنوب إفريقيا على ناميبيا غير قانونية.

وفي عام 1960م كونت الأغلبية السوداء في ناميبيا المنظمة الشعبية لجنوب غربي إفريقيا (سُوابو). وقد حاولت منظمة سوابو إقناع حكومة جنوب إفريقيا بضرورة منح ناميبيا استقلالها.

وقد عمدت سُوابو إلى استخدام حرب العصابات تحقيقًا لأهدافها. ولمحاصرة سوابو عملت جنوب إفريقيا على تشكيل قوة عسكرية على امتداد حدود ناميبيا مع كل من أنجولا وزامبيا. واستمر الصراع المسلح بين سوابو وجنوب إفريقيا حتى عام 1989م. وفي عام 1977 أعدت جنوب إفريقيا خطة لمنح ناميبيا نوعًا من الاستقلال، وتتمثل الخطة في إنشاء مجلس تشريعي تُشارك فيه القيادات السياسية المحلية من السود في ناميبيا إلا أن هذا المجلس المقترح يخضع لسيطرة الأقلية البيضاء في هذا البلد. وقد عارضت الأمم المتحدة بشدة سيطرة الأقلية البيضاء وفقًا لهذه الخطة. وقد عملت كل من بريطانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وكندا على إقناع جنوب إفريقيا بضرورة العمل على وضع خطة جديدة يتم بموجبها الاستجابة لمطالب الأمم المتحدة.

وبدأت المفاوضات من أجل استقلال ناميبيا في أواخر السبعينيات واستمرت على امتداد الثمانينيات من القرن العشرين. وفي نهاية عام 1988م، وافقت جنوب إفريقيا على خطة عمل يتم بموجبها منح ناميبيا استقلالها التام بحلول شهر أبريل من عام 1990م.


بعد الاستقلال

في أبريل سنة 1989م وافقت سُوابو وجنوب إفريقيا على خطة لوقف إطلاق النار. وتقرر عقد انتخابات عامة لتشكيل المجلس التأسيسي لناميبيا في نوفمبر 1989م. وفي فبراير سنة 1990م أقر المجلس التأسيسي دستورًا جديدًا لناميبيا كما اختار المجلس سام نجوما رئيس منظمة شعوب جنوب غرب إفريقيا سُوابو أول رئيس لناميبيا على أن يتم انتخاب من يليه في منصب الرئاسة مباشرة من الشعب. وقد حصلت ناميبيا على استقلالها في 21 مارس 1990م وأصبحت عضوًا في كومنولث الأمم. وفي وقت لاحق حلّتْ الجمعية الوطنية محل المجلس التأسيسي. أعادت جنوب إفريقيا مقاطعة والفز باي إلى ناميبيا عام 1994م إثر مطالبة الساسة النامبيين بها بعد استقلال بلادهم. وقد تم إعادة انتخاب نجوما لفترة رئاسية ثانية في ديسمبر 1990م.


السياسة والحكومة

Tintenpalast، مركز حكومة ناميبيا
المقالة الرئيسية: سياسة ناميبيا

ناميبيا دولة جمهورية. ويكون رئيس الدولة بحكم منصبه رئيسًا للجهاز الحكومي. وقبل حصولها على الاستقلال بوقت قصير تم انتخاب أول رئيس لناميبيا من قبل المجلس التأسيسي الذي تحول اسمه لاحقًا ليصبح الجمعية الوطنية. ومنذ ذلك الحين أصبح رؤساء الدولة ينتخبهم الشعب مباشرة. وتكون الفترة الرئاسية الواحدة لمدة خمس سنوات. ولا يحق لرئيس الدولة الاستمرار في أداء مهامه لأكثر من فترتين رئاسيتين وتتكون الهيئة التشريعية بالبلاد من مجلسين: الجمعية الوطنية والمجلس الوطني. وتقوم الجمعية الوطنية بسن القوانين التشريعية للدولة بينما يراجعها المجلس الوطني ويصادق عليها. وتتكون هذه الجمعية من 72 عضوًا يتم انتخابهم مباشرة من قبل المواطنين لفترة خمس سنوات. أما المجلس الوطني فيتكون من 26 عضوًا. ينتخب كل مجلس من المجالس الثلاثة عشرة الإقليمية عضوين لهذا المجلس لفترة ست سنوات. ويحق لرئيس ناميبيا بحكم منصبه تعيين رئيس للوزراء من بين أعضاء الجمعية الوطنية. ويتولى رئيس الوزراء المهام القيادية في الجمعية الوطنية، كما أنه يُساعد رئيس الدولة في إدارة دفة الحكم في البلاد.

وتعتبر منظمة شعوب جنوب غرب إفريقيا سُوابو أكبر الأحزاب السياسية العاملة في ناميبيا، أما أكبر أحزاب المعارضة فهو تحالف تيرن هال الديمقراطي.

العلاقات الخارجية


العسكرية

المقالة الرئيسية: عسكرية ناميبيا

لناميبيا جيش قوامه نحو 8,000 جندي، يُسمى قوة دفاع ناميبيا. والخدمة العسكرية طوعية وليست إلزامية.

الجغرافيا

الكثبان الرملية في صحراء ناميب، ناميبيا
المقالة الرئيسية: جغرافيا ناميبيا

تقع جمهورية ناميبيا جنوب غربي القارة الإفريقية، تحدها أنگولا وزامبيا من الشمال، وبتسوانا من الشرق، وجنوب إفريقيا من الشرق والجنوب، والمحيط الأطلسي من الغرب، يبلغ إجمالي طول حدودها البرية 3936كم، في حين يبلغ طول ساحلها نحو 1500كم، تغطي مساحة 824292كم2، تمتد بمحور شمالي ـ جنوبي مسافة 1498كم، ومحور شرقي ـ غربي مسافة 880كم.

تقع ناميبيا بين نهرين، وصحراوين، حيث تبدأ حدودها الشمالية مع أنگولا بالضفة اليسرى لنهر كيونين، وتنتهي جنوباً بالضفة اليمنى لنهر أورانج Orange، الذي يمثل الحدود السياسية بينها وبين دولة جنوب إفريقيا، وتبدأ غرباً بصحراء ناميب على طول ساحل المحيط الأطلسي حتى وسط صحراء كلاهاريشرقاً.


التقسيمات الادارية

تنقسم نامبيا إلى 13 إقليم، وإلى 107 دائرة انتخابية. التقسيم الادارية لناميبيا تم وضعه من قبل المجلس الوطني.

المناطق الجغرافية

الهضبة الوسطى

جرف ناميب

تتميز برتابة تضاريسها، تمتد بمحور شمالي ـ جنوبي، يبلغ متوسط ارتفاعها نحو 1300 متر، وهي عبارة عن هضبة داخلية ذات أشجار قصيرة، ترتفع في أعلى نقاطها عند قمة جبل براندبرگ Brandberg إلى 2606 أمتار، فوق مستوى سطح البحر، ويوجد في الجزء الشمالي منها، وبالتحديد في منطقة منخفض ايتوشا بان Etosha Pan، أحد أكبر المسطحات الملحية في العالم.

صحراء ناميب

صحراء ناميب هي سهل ساحلي صحراوي قاحل، تنتشر عليه كثبان الرمال الحمراء، يقدر عمرها بنحو 5 مليون سنة.

الجرف الكبير

بوشڤلد

صحراء كلاهاري

صحراء كلاهاري هضبة صحراوية تتجه شرقاً حتى بتسوانا، تعرف بأنها أكبر سطح رملي متصل بالعالم.

الصحراء الساحلية

الطقس والمناخ

يوصف مناخ ناميبيا بأنه الأشد حرارة في إفريقيا، يتدرج من المناخ الصحراوي إلى المناخ شبه الاستوائي، وهو جاف وحار، تراوح درجات الحرارة فيه بين 20 ْم شتاءً، و24 ْم صيفاً، وتعاني معظم أراضي ناميبيا الجفاف الدائم، بسبب تأثير تيار بنجويلا البارد، تتناقص كمية الأمطار بالاتجاه من الشمال نحو الجنوب، حيث تراوح في الشمال بين 500 ـ700مم، و300ـ400 مم في المناطق الوسطى والداخلية، و25ـ150مم في المناطق الجنوبية، ويتركز تساقطها بين شهر نوفمبر وشهر مارس.


الأنهار

تقع منابع أنهار ناميبيا الأربعة دائمة الجريان خارج حدودها، وهي: نهر كيونين ونهر أوكافانغو Okavango في الشمال، ونهر الزامبيزي Zambezi في الشمال الشرقي، ونهر أورانج في الجنوب (ويعرف أيضاً بلفظ Oranje).


الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد ناميبيا
بورصة ناميبيا في ويندهوك
Tsumeb's main road

تعد ناميبيا من الدول الإفريقية القليلة القادرة على توفير معظم احتياجاتها من المواد الغذائية حيث يعادل إنتاجها الإجمالي المحلي خمسة أمثال الناتج الإجمالي المحلي للدول الإفريقية الفقيرة، إلا أن عدداً كبيراً من الناميبيين يعيش تحت خط الفقر؛ بسبب ارتفاع نسبة البطالة فيها، والبالغة 38% لعام 2002م، والتفاوت الكبير في توزيع الثروات، وقد بلغ معدل النمو السنوي 4%.

النقل

المقالة الرئيسية: النقل في ناميبيا
The B2 between Swakopmund and Walvis Bay، ناميبيا.

يوجد في ناميبيا سكة حديد بطول 2382كم، هو خط رئيس يربط جنوب إفريقيا بشرق كاراسبورغ Karasburg، ويستمر حتى كيتمانشوب، ثم العاصمة ويندهوك، كما يربط الخط الحديدي بين المدن والبلدات الداخلية مثل مدينة سواكوبموند من جهة، وبين ميناء والفيس Walvis من جهة أخرى، وتنتشر فيها شبكة من الطرق بطول 64800كم.

الزراعة

المقالة الرئيسية: الزراعة في ناميبيا
Welcoming sign of the Burgsdorf-farm in Hardap.

بالرغم من أن نسبة المساحة الزراعية في ناميبيا لا تتجاوز 1% من إجمالي مساحتها، بلغت نسبة العاملين بالزراعة نحو 47% من مجموع عدد السكان لعام 2001، ونسبة إسهامها بالناتج المحلي 14%.

وتشهد زراعة الذرة تطوراً واضحاً، وذلك في المنطقة المعروفة بمثلث (غرووتفونتين ـ أوتافي ـ تسوميب)Grootfontein-Otavi-Tsumeb، وتختص المناطق الشمالية الشرقية (كافانغو، وكابريفي Caprivi) بزراعة الحبوب والقطن والأرز والفول السوداني على مساحات واسعة؛ مما وفر لها 60% من احتياجاتها من المواد الغذائية، كما ساعدت مشروعات الري من سد هاردبHardap ، قرب مارينتال Mariental على زراعة الذرة والعنب، وقدرت ثروة البلاد من المواشي بـ 4.1 مليون رأس لعام 2001، ومن الأبقار 2.5 مليون رأس، إضافة إلى بدء الاهتمام بمزارع النعام، وبلغ إنتاج الأسماك نحو 283 ألف طن لعام 2000م.

التعدين

المقالة الرئيسية: التعدين في ناميبيا

تعد ناميبيا من الدول الرئيسة المصدرة للألماس في العالم، وقد أسهم بنحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي، اكتشف على طول الضفة الشمالية لنهر أورانج، لمسافة 96كم منها، وفي رواسبه الفيضية بلغ الإنتاج نحو 1.54 مليون قيراط عام 2000م، مما وضع ناميبيا في المرتبة السادسة عالمياً ضمن قائمة الدول المصدرة له، ومن المعادن الأخرى: الذهب، النحاس 5000 طن، الزنك 40266 طناً، الفضة، الرصاص12155 طناً، و283 ألف طن من الملح، كما تمتلك ناميبيا أكبر منجم لليورانيوم في العالم، وهو منجم روسينغ Rossing، وتحتل ناميبيا المرتبة الخامسة عالمياً بتصديره.

الصناعة

تتميز الصناعة في ناميبيا ببساطتها واقتصارها على تعليب اللحوم والأسماك، وصناعة الملابس والأثاث،وقد بلغت نسبة العاملين فيها نحو 18% من إجمالي القوة العاملة لعام 2001م، أسهمت بنحو 29% من الناتج المحلي الإجمالي.

الصادرات الرئيسة من الألماس (25%)، اليورانيوم، الفضة، النحاس، الرصاص، الذهب والزنك، ومن الدول المستوردة المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، ثم إسبانيا وفرنسا.

السياحة

An example of Namibian wildlife, the Plains Zebra, one focus of tourism
المقالة الرئيسية: السياحة في ناميبيا

تعد المظاهر الصحراوية الغريبة في الساحل الصحراوي، وخانق نهر فيش Fish في الجنوب Fish River Canyon ـ طوله 85كم وعمقه 700م ـ والنشاطات المرتبطة بالصيد البحري من أهم عوامل الجذب السياحي في ناميبيا.

الضرائب وتكلفة المعيشة

المقالة الرئيسية: تكلفة المعيشة في ناميبيا

السكان

الديموغرافيا

جماعة من نساء هريرو ، ويندهوك، ناميبيا
المقالة الرئيسية: ديموغرافيا ناميبيا

بلغ عدد سكان ناميبيا نحو 2.4 مليون نسمة لعام 2005 م، يقسمون إلى 87% من السود، و6% من البيض، و7% من الملونين، ينتمي نحو 50% من السكان إلى قبيلة أوڤامبو Ovambo، التي تعيش في مناطق الشمال الغنية والخصبة، أما المجموعة الثانية فهي قبيلة كاڤانغو Kavango، التي يقدر عدد أفرادها بـ (9%) من مجموع السكان، يعيشون على طول ضفاف نهر أوكافانغو، ويشكل مجموع أفراد كل من جماعة دامارا Damara، وجماعة هريرو Herero بنحو 7% من مجموع السكان، تقطن الأولى المنطقة الشرقية الجافة من السهل الساحلي، وجنوب مناطق سيادة قبيلة أوڤامبو، ويعيش أفراد الثانية شمال العاصمة ويندهوك Windhoek، يسيطر البيض على وسط الجنوب، في حين يتوزع الملونون على المدن والبلدات الرئيسة، وأما المجموعتان السكانيتان من الملونين، فتقدران بـ (8%) من مجموع السكان، وتتكونان من خليط من الملونين (هما: Coloureds وBasters)، إلا أن عدد أفراد المجموعة الأولى يعادل ضعف عدد أفراد المجموعة الثانية، وتمثل الأقلية ذات الأصول الأوربية ما نسبته 8% من مجموع السكان، وتتكون من الهولنديين والألمان والإنكليز والفرنسيين والبرتغاليين، وهو ثاني أكبر تجمع للأوربيين في إفريقيا، بعد سكان جنوب إفريقيا.

بلغ معدل النمو السكاني نحو 1.2% لعام 2005، يقطن نحو 31% من السكان في المدن، مما يفسر انخفاض نسبة الذين يستخدمون مرافق صرف صحي جيدة، والبالغة 41% للعام ذاته، ويعد المجتمع الناميبي مجتمعاً فتياً بدلالة الهرم السكاني، حيث بلغت نسبة من هم دون سن الـ 15 سنة لعام 2000م نحو 43.7%، ومن يزيد عمرهم على الـ 65 سنة نحو 3.8%.

يعيش نحو 27% من سكان ناميبيا في المناطق الحضرية. ونحو 73% في الأقاليم الريفية. ويشكل الأفارقة نحو 90% من إجمالي السكان. بينما لاتزيد نسبة البيض عن 7%. وترجع أغلبية الأفارقة في أصولها السلالية إلى العديد من الجماعات العرقية المختلفة، ومن أكبر هذه السلالات العرقية جماعات الأوفامبو التي تُنْطق أحيانًا أوامبو. وتشكل هذه الجماعات أكثر من 50% من إجمالي عدد سكان ناميبيا. وتعيش جماعات الأوفامبو في المناطق الشمالية المتاخمة لحدود أنجولا، والتي تعرف باسم بلاد الأوفامبو. وهناك جماعات أخرى تقطن في المناطق الشمالية منها الكافانقو التي تعيش على مقربة من نهر أوكافانقو والكابريفي، وتقطن الأخيرة في الطرف الجنوبي الشرقي من منطقة تُسمى قطاع كابريفي. وتقطن الأجزاء الوسطى من ناميبيا جماعات تُسمى الدامارا والهيريرو. وفي الأطراف الشرقية يعيش قاطنو الأدغال ويسمون سان. هذا إلى جانب الجماعات المسماة تسوانا. وإلى الجنوب من وندهوك تعيش جماعات ذات أصول عرقية مختلطة، ومن بين هذه الجماعات الباسترز، التي تقيم في ريهوبوث أو حولها ثم مجموعة الناما التي تقطن في المناطق الأكثر عمقًا إلى الجنوب.

أما الأقلية البيضاء المقيمة في ناميبيا فترجع في أصولها العرقية إلى الهولنديين القادمين من جنوب إفريقيا، وإلى كل من بريطانيا وألمانيا. وتسكن ناميبيا مجموعة عرقية أخرى يطلق عليها اسم الملونين وترجع هذه المجموعة في أصولها السلالية إلى جماعات هجين نزحت من جنوب إفريقيا إلى ناميبيا. وتتركز تجمعات البيض والملونين في المدن والمراكز الحضرية.

ويعتمد معظم سكان المناطق الشمالية من ناميبيا في حياتهم على صيد الأسماك وزراعة المحاصيل، فضلاً عن تربية الدواجن والطيور وبعض الحيوانات. ويعمل العديد من أبناء أوفامبو وكافانقو في مناجم النحاس في تسومب وفي مناجم الماس الواقعة بالقرب من الأطراف الجنوبية للبلاد. أما بالنسبة للمناطق الريفية الواقعة إلى الجنوب من بلاد أوفامبو فنجد أن معظم السكان يعملون في فلاحة الأرض، وتربية الحيوانات. ويتولى معظم الأوروبيين وظائف إدارية في المراكز والمناطق الحضرية. وبالرغم من أن هناك تفاوتًا في المستوى المعيشي للجماعات الإفريقية المختلفة إلا أن طبيعة الحياة تتطلب من الإفريقيين ضرورة الكفاح من أجل توفير لقمة العيش. وبصفة عامة، فإن معدلات دخول البيض تزيد كثيرًا عن مثيلاتها لدى السكان الأصليين. وبحصول ناميبيا على استقلالها سعت الحكومات الوطنية إلى رفع المستوى المعيشي والاقتصادي للمواطنين الأصليين وتحسينه.

الديانة

الديانة في ناميبيا
الديانة النسبة
المسيحية
  
85%
الأصلية
  
15%
المقالة الرئيسية: الديانة في ناميبيا

يدين 90% من السكان بالديانة المسيحية، و10% المذاهب الطبيعية (النار، الأسلاف، الأوثان)، كما يوجد فيها أقليات يهودية، وبوذية.

اللغات

المقالة الرئيسية: لغات ناميبيا
Although its official language is English, Namibia is a multilingual country as it is illustrated on these examples in English, German, Afrikaans and Oshiwambo.

بالرغم من أن الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة، إلا أن معظم السود يستخدمون إلى جانب ذلك لغاتهم الإفريقية التي قد يصل عددها إلى نحو 15 لغة. ويشكل النصارى الذين ينتمون إلى الكنيسة البروتستانتية نحو 90% من سُكان البلاد. وهناك أقليات نصرانية تنتمي إلى طوائف دينية أخرى. وترتيب هذه الطوائف من حيث الحجم كالآتي: الكاثوليك، والأنجليكان، ثم أتباع الكنائس الإصلاحية الهولندية بالإضافة إلى أقلية من المسلمين.

الصحة

المقالة الرئيسية: الرعاية الصحية في ناميبيا


الثقافة

التعليم

طلبة مدرسة ثانوية
المقالة الرئيسية: التعليم في ناميبيا

توفر الدولة التعليم العام مجانًا لمواطنيها. أما جامعة ناميبيا والتي كان يطلق عليها سابقًا اسم الأكاديمية التربوية للتعليم ما بعد الثانوي فتوفر فرص التعليم العالي للمرحلة ما بعد الثانوية.

الحفاظ على الحياة البرية

Quivertree Forest, Bushveld

تكثر في ناميبيا الحيوانات البرية، كالفيلة التي تعد الأطول في العالم، كما يوجد فيها وحيد القرن والأسود والفهود والنمور والزرافات والحمار الوحشي والنعامات، والعديد من أنواع النباتات الصحراوية، وأهمها نبات الصبر Aloe، ذو الاستخدامات الطبية.


الرياضة


الإعلام

معرض الصور

انظر أيضا

الرياضة

قوائم

المصادر

هوامش

  1. ^ أ ب Central Intelligence Agency (2009). "Namibia". The World Factbook. Retrieved 23 January 2010. 
  2. ^ أ ب ت ث "Namibia". International Monetary Fund. Retrieved 21 April 2011. 
  3. ^ "Human Development Report 2010" (PDF). United Nations. 2010. Retrieved 5 November 2010. 
  4. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  5. ^ ناميبيا، الموسوعة المعرفية الشاملة

الأدب

  • Vedder, Heinrich (1997). Das alte Südwestafrika. Südwestafrikas Geschichte bis zum Tode Mahareros 1890 [The old South-West Africa. South-West Africa's history until Maharero's death 1890] (in German) (7th ed.). Windhoek: Namibia Scientific Society. ISBN 0 949995 33 9. 

مراجع عامة

  • نبيل تلو، دول العالم، الموسوعة الجغرافية العالمية المصورة (دار علاء الدين، دمشق 2005).
  • محمد توفيق سماق،الموسوعة الدولية، العالم أواخر القرن العشرين (مطبعة الآداب والعلوم، دمشق 1998).
  • مجموعة من المؤلفين، موسوعة الغد، الجزء الأول، (القاهرة 1976)
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان، حالة سكان العالم 2005.
  • AIDSinAfrica.net Web Publication (2007), Retrieved 20 May 2007. From Aidsinafrica.net
  • Christy, S.A. (2007) Namibian Travel Photography
  • Community Based Natural Resource Management (CBNRM) Programme Details (n.d.). Met.gov.na
  • Cowling, S. 2001. Succulent Karoo (AT 1322) World Wildlife Fund Website: Worldwildlife.org
  • Horn, N/Bösl, A (eds), Human rights and the rule of law in Namibia, Macmillan Namibia 2008.
  • Horn, N/Bösl, A (eds), The independence of the judiciary in Namibia, Macmillan Namibia 2008.
  • KAS Factbook Namibia, Facts and figures about the status and development of Namibia, Ed. Konrad-Adenauer-Stiftung e.V.
  • Korenromp, E.L., Williams, B.G., de Vlas, S.J., Gouws, E., Gilks, C.F., Ghys, P.D., Nahlen, B.L. (2005). Malaria Attributable to the HIV-1 Epidemic, Sub-Saharan Africa. Emerging Infectious Diseases, 11, 9, 1410–1419.
  • Lange, Glenn-marie. Wealth, Natural Capital, and Sustainable Development: Contrasting Examples from Botswana and Namibia. Environmental & Resource Economics; Nov 2004, Vol. 29 Issue 3, pp. 257–83, 27 p.
  • Fritz, Jean-Claude . La Namibie indépendante. Les coûts d'une décolonisation retardée, Paris, L'Harmattan, 1991.
  • Spriggs, A. 2001. Namib Desert (AT1315) World Wildlife Fund Website: Worldwildlife.org
  • Spriggs, A. 2001. Namibian Savannah Woodlands (AT1316) World Wildlife Fund Website: Worldwildlife.org
  • Spriggs, A. 2001. Namibian Savannah Woodlands (AT0709) World Wildlife Fund Website: Worldwildlife.org
  • Stefanova K. 2005. Protecting Namibia’s Natural Resources. EjournalUSA.
  • UNEP, UNDP, WRI, and World Bank. 2005. Nature in Local Hands: The Case for Namibia’s Conservancies. Wri.org
  • World Almanac. 2004. World Almanac Books. New York, NY

وصلات خارجية

؛ الحكومة

؛ التعليم