صحراء كلاهاري

صحراء كلاهاري - Kalahari Desert
Desert
Kalahari.png
A satellite image of the Kalahari by NASA World Wind
البلدان Botswana, Namibia, South Africa
المعالم Botswana's Gemsbok National Park, Central Kalahari Game Reserve, Chobe National Park, Kalahari Basin, Kalahari Gemsbok National Park, Kgalagadi Transfrontier Park, Makgadikgadi Pans
نهر Orange River
أعلى نقطة Brandberg Mountain 8,550 ft (2,610 m)
 - الإحداثيات 21°07′S 14°33′E / 21.117°S 14.550°E / -21.117; 14.550
الطول 4,000 km (2,485 mi), E/W
المساحة 930,000 km2 (359,075 sq mi)
Biome Desert
LocationKalahari.PNG
The Kalahari Desert (shown in maroon) & Kalahari Basin (orange)
Kalahari in Namibia

كلاهاري Kalahari صحراء مدارية شاسعة في الجنوب الإفريقي، ممتدة بين خطي عرض 18 ْ- 28 ْ جنوب خط الاستواء، وبين خطي طول 19 ْ- 27 ْ شرق گرينتش، ويكاد أن يمر مدار الجدي في منتصفها. وهي تشغل مساحة تقارب من نصف مليون كم2، حيث تغطي معظم أجزاء بتسوانا، والنصف الشرقي من ناميبيا، والأطراف الشمالية من جنوب إفريقيا. وفي عام 1849 عبر دافيد ليفينگستون David Livingstone ووليام أوزويل W.Oswell كلاهاري بغية اكتشاف بحيرة نگامي Ngami

صحراء كلاهاري
A meerkat in the Kalahari
The endangered African Wild Dog in CKGR

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافية الطبيعية

تشغل صحراء كلاهاري هضبة شبه حوضية مرتفعة نسبياً، يبلغ متوسط ارتفاعها بين 1000ـ 1500م، ويحتل منخفض ماكاديكادي الملحي Makgadikgadi Pan أخفض منطقة فيها، وذلك في جزئها الشمالي الشرقي، حيث ينخفض إلى 950م فوق مستوى سطح البحر تقريباً، وإلى دون ذلك في الأراضي المحيطة به. ومع أن الجبال تحيط بصحراء كلاهاري من الغرب والشرق والجنوب وتتدرج ارتفاعاً نحو الشمال؛ إلا أن الجبال الواقعة في الغرب ـ وإن كانت تفصل بين صحراء ناميبيا الساحلية وصحراء كلاهاري الداخلية القارية ـ فهي ذات صفات صحراوية.

صحراء كلاهاري: كثيب رملي

المناخ

المناخ في صحراء كلاهاري مداري وشبه مداري جاف حار صيفاً، معتدل الحرارة مائل إلى الدفء شتاء، ويراوح متوسط درجة الحرارة في أبرد شهور السنة (تموز/يوليو) فيها بين 12 ْ -20 ْ، ومتوسط حرارة أحر الشهور (كانون الثاني/يناير) بين 20 ْ-30 ْ، ويمكن لدرجة الحرارة الصغرى في فصل الشتاء أن تنخفض إلى درجة التجمد وما دون. كما أن درجة الحرارة العظمى صيفاً يمكنها أن تصل إلى أكثر من 45 ْ، ولا يزيد معدل الأمطار السنوية على 250مم، ليتدنى في الأجزاء المركزية من الصحراء في أواسط بوتسوانا إلى أقل من 50مم. وفي حين تهطل الأمطار القليلة صيفاً في الجزء الشمالي على هيئة أمطار حملانية من نموذج الأمطار المدارية القارية، فإن الأجزاء الجنوبية من صحراء كلاهاري تهطل أمطارها شتاء، أمطاراً جبهية متوسطية. كما أنه في معظم نصف السنة الشتوي الجنوبي يسود الصحراء ضغط جوي مرتفع شبه مداري يترافق بجفاف، ولكن في الصيف يسود منخفض حراري، يعمل على جذب الرياح الشرقية من الضغط المرتفع شبه المداري فوق المحيط الهندي الجنوبي، غير أن تلك الرياح تتجه نحو صحراء كلاهاري هابطة (جافة) لا تؤدي إلى أي هطل.

تتعدد المجاري المائية الدائمة والبحيرات وغيرها في مساحات شاسعة من الصحراء التي تغطيها رمال حمراء ومئات من الكثبان الرملية. وجلَّ ما فيها بعض المنخفضات التي تمتلئ بمياه الأمطار لتجد فيها قبائل البوشمن ما يسد ظمأهم ويروي قطعان حيواناتهم (ماشيتهم). وينتشر في الصحراء أيضاً عدد من الأودية السيلية، كما أن نهر أوكافانگو Okavango في الشمال ينتهي في منخفض مابابي Mababe مشكِّلاً مستنقعات عدة تُعرف بمستنقعات أوكافانغو.

تعدُّ صحراء كلاهاري إحدى مناطق الحياة الفطرية في إفريقيا، وتشمل الحيوانات البرية التي تعيش في هذه المنطقة الضباع البنيّة والأُسود ، وأنواعاً عدة من الظباء، وأنواعاً كثيرة من الطيور والزواحف.

الجغرافيا البشرية والنشاط البشري

تعد قبائل البوشمن الإفريقية، أول من استوطن صحراء كلاهاري، ومازال أفرادها يجوبون أرجاءها مع قطعان ماشيتهم. وقد أصبحت براعتهم في العيش وقدرتهم على التلاؤم مع الظروف القاسية في كلاهاري أسطورة. وإذا كان بعض البوشمن قد خرج عن نطاق الحياة التقليدية في الصحراء باستقراره وعمله في المناجم وسواها، إلا أن بعض الآخر مازال يعتمد في حياته على تربية الأغنام التي بلغ عددها إلى أكثر من 1.5 مليون رأس، تربى في الأجزاء الهامشية من الصحراء، حيث يوجد عدد من التجمعات البشرية، منها: تشاني Tshane، تسواني Tswane، گانزي Ghanzi، ليهوتوتو Lehututu، كالكفونتين Kalfontein، ويندهوك Windhoek.

تهدد الحضارة الحديثة الموارد الطبيعية والحياة التقليدية في كلاهاري، إذ اكتشفت شركات التعدين رواسب طبيعية كبيرة من الفحم الحجري والنحاس والنيكل في المنطقة. علاوة على ذلك، فإن أكبر مناجم الألماس في العالم توجد في منطقة أورايا في منخفض ماكاديكادي.

المصادر

وصلات خارجية

Commons-logo.svg
Wikimedia Commons has media related to:

الإحداثيات: 23°S 22°E / 23°S 22°E / -23; 22