تورينو

(تم التحويل من تورين)
تورينو
Comune di Torino
Comune di تورينو
منظر لمدينة تورينو
منظر لمدينة تورينو
درع تورينو
درع البلدية
Regions of Italy.svg
Red pog.svg
موقع تورينو في إيطاليا
الدولة إيطاليا إيطاليا
إقليم پيدمونت
مقاطعة تورينو (TO)
العمدة سرجيو تشيامپارينو
الارتفاع 240 م (787 قدم)
المساحة 130.17 2 (50 ميل2)
تعداد السكان (سنة December 2006)
 - إجمالي 921,485 ( 4)[1]
 - الكثافة [n.a.]
التوقيت CET, UTC+1
الإحداثيات 45°4′N 7°42′Eالإحداثيات: 45°4′N 7°42′E
صفة المواطن Torinesi
مفتاح الهاتف 011
الرمز البريدي 10100
Frazioni Villaretto
القديس الحامي يوحنا المعمدان
 - يوم 24 يونيو
الموقع الإلكتروني: www.comune.torino.it
النقطة الصفراء تشير إلى موقع المدينة في ايطاليا
ملف:Torino da Satellite.jpg
صورة باﻷقمار الصناعية

تورينو (بالإيطالية Torino) هي مدينة صناعية تقع في شمال غرب إيطاليا، يبلغ عدد سكانها حوالي 900 ألف نسمة، و مع ضواحيها يبلغ العدد حوالي مليون و نصف نسمة. هي أيضا عاصمة إقليم پييمونتيه ومقاطعة تورينو وأول عاصمة لإيطاليا الموحدة بين عامي 1861 و 1865.

تبعد عن الحدود الفرنسية و السويسرية حوالي 100 كم، من الغرب والشمال على التوالي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تم استيطان المدينة لأول مرة في العصر قبل الروماني من قبل الكلتيين و الليگوريين. أسس الرومان في القرن الأول ق.م. معسكرا فيها (Castra Taurinorum)، الذي سمي لاحقا باسم القيصر أغسطس (Augusta Taurinorum). يلاحظ التأثير الروماني في تخطيط المدينة ذو الطابع المربع المتقاطع حتى يومنا هذا.

حي رومانو أو الحي الروماني هو أقدم حي في المدينة، أسس في عام 28 ق.م. على يد أغسطس. في القرن الثالث عشر الميلادي، اتخذ أمراء سافوي من المدينة مقرا لهم. تأثرت المدينة بالطابع الفرنسي منذ ذلك الحين، وعاشت أحد أجمل أوقاتها ابان الحكم الفرنسي لماري كريستين في القرن السابع عشر.

بعد اتحاد إيطاليا عام 1861، أصبحت تورينو عاصمة إيطاليا. حكم الملك ڤيتوريو إيمانويل الثاني البلاد من هنا، القصور الأربعة عشرة التي شيدت في هذه الفترة هي دلالة على ازدهار المدينة. بعد ثلاثة أعوام فقط اضطرت تورينو التنازل عن مكانة العاصمة لفلورنسا.

منظر لتورينو ومن وراءها جبال الألب الغربية
منظر عام للمدينة


المناطق

تتكون تورينو من 10 مناطق بلدية. These do not necessarily correspond to historical districts in the city.

The following lists the historical districts included in the Municipal districts (named Circoscrizioni).

  • Circoscrizione 1 Centro - Crocetta
  • Circoscrizione 2 Santa Rita - Mirafiori Nord
  • Circoscrizione 3 San Paolo - Cenisia - Pozzo Strada - Cit Turin - Borgata Lesna
  • Circoscrizione 4 San Donato - Campidoglio - Parella
  • Circoscrizione 5 Borgo Vittoria - Madonna di Campagna - Lucento - Vallette
  • Circoscrizione 6 Barriera di Milano - Regio Parco - Barca - Bertolla - Falchera - Rebaudengo - Villaretto
  • Circoscrizione 7 Aurora - Vanchiglia - Sassi - Madonna del Pilone
  • Circoscrizione 8 San Salvario - Cavoretto - Borgo Po
  • Circoscrizione 9 Nizza Millefonti - Lingotto - Filadelfia
  • Circoscrizione 10 Mirafiori Sud

الجغرافيا والمناخ

تقع تورينو في شمال غرب إيطاليا. وتخيطها جبال الألب من طرفيها الشمالي والغربي وفي الناحية الجنوبية تحدها تلال مونفرّاتو.

تتمتع تورينو بمناخ قاري، يختلف من باقي مدن إيطاليا التي تشتهر بمناخ البحر المتوسط. ويكون فصل الشتاء بارد جاف , والصيف بارد في التلال وحار تماما في السهول.[2] قالب:Turin weatherbox

التنوع السكاني

زاد عدد سكان المدينة بمقدار 0.88% ما يعني اقل من واحد بالمئة في الثلاث سنوات الماضية ويرجع ذلك لانخفاض معدل المواليد. 16.4% من سكانها تحت سن الرابعة عشر، بينما يمثل المتقاعدون 18.8% من سكانها. زاد عدد سكان ضواحيها لكن الغالبية العظمى ن سكنها تظل من اصل ايطالي (96.1%)، لن هناك جاليات اخرى لها نسبة معينة من السكان وهي كالتالي: الرمانيين (2.3%)، المغاربة (1.5%)، البيرويين (0.5%)، ويمثل الألبان (0.4%).

منظر ليلي للمدينة
موليه أنتونيليانا

الاقتصاد والبنية التحتية

تعد تورينو مركزا اقتصاديا مهما في شمال إيطاليا وفي أوروبا. تتخذ منها مجموعة شركات فيات (FIAT) للسيارات مقرا لها، التي تأسست فيها عام 1899. تأسست شركة السيارات لانسيا (Lancia) أيضا في تورينو في عام 1906، التي أصبحت بدورها منذ 1969 جزءا من شركة فيات. شركة الصناعات الفضائية ألنيا (Alenia)، التي تساهم في بناء محطة الفضاء الدولية، تتخذ من تورينو مركزا لها.

تأسست كل من هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيطالية (RAI) وشركة الاتصالات الإيطالية (Telecom Italia) في تورينو، تم نقل مراكزهم لمناطق خارج المدينة لاحقا.

ترتبط تورينو بشبكة طرق سريعة وسكك حديدية جيدة. تم افتتاح طريق سريع بين نوفارا وتورينو في عام 2005، كجزء من الطريق الرئيسي الجاري العمل فيه الرابط بين تورينو وميلانو. من المقرر أن ينتهي العمل فيه عام 2009 ومن المتوقع أن تأخذ المسافة بين تورينو وميلانو 50 دقيقة بدلا من 90 دقيقة. هناك خطط لتمديد هذه الخط إلى مدينة ليون بفرنسا.

أهم محطات القطارات في المدينة هم محطة تورينو بورتا نوفا (Torino Porta Nuova) وتورينو بورتا سوسا (Torino Porta Susa) وتورينو لينغوتو (Torino Lingotto). تم إفتتاح أول خطوط مترو أنفاق في تورينو قبل الألعاب الأوليمبية الشتوية 2006 مباشرة. يقع مطار تورينو كازيله الدولي (Torino-Caselle) في شمال المدينة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معالم المدينة

موله أنتونليانا (Mole Antonelliana) هي أحد أهم معالم المدينة، تم بناء هذا المعمار بين 1863 و 1880 طبقا لمخططات المهندس أليساندرو أنتونيلي. يوجد بداخه اليوم متحف وطني ومن خلال برجه البالغ طوله 167,5 متر، يمكن للمرءالحصول على منظر جميل للمدينة. كاتدرائية سان جوفاني، التي بنيت بين 1491 و 1498، هي أشهر كنيسة لكونها تحتوي الغطاء التوريني، الذي يعتقد بأنه كان غطاء المسيح عليه السلام، الذي كفن فيه.

يقوم الكثير من الحجاج سنويا بزيارة الكاتدرائية. كما تعد بازيلكية سوپرگا (Superga) الواقعة على جبل ساسي بالقرب من مركز تورينو، مقصد كثير من الحجاج المسيحيين. بناية لينغوتو (Lingotto) كانت تحتوي على أكبر مصنع سيارات في العالم يوما ما، حولت لاحقا إلى قاعة مؤتمرات ومعارض واحتفالات وفندق.

المتحف المصري في المدينة يحتوي العديد من اﻵثار والتحف المصرية القديمة. قصور أمراء سافوي المنتشرة في المدينة صنفت تحت قائمة اليونسكو للتراث العالمي. يقع قصر رياله (Palazzo Reale) في وسط تورينو، كان مقرا لملوك بييمونته-ساردينيا ولاحقا أصبح مقرا لملوك إيطاليا.

يعود تاريخ قصر ماداما (Palazzo Madama) إلى العصر الروماني، حيث بني في اﻷساس ليكون بوابة للمدينة، تحول في العصور الوسطى إلى قلعة ثم مع مرور الزمن إلى قصر.

For a complete list of Turin's landmarks, see: مباني ومنشآت في تورينو
أبراج پالاتين اليوم، متنزه أثري.
The Basilica di Superga بالقرب من تورينو.
The Basilica di Superga بالقرب من تورينو.
The façade of Palazzo Carignano.
The Gran Madre Church from the Mole Antonelliana.
The Gran Madre Church at night.
الغروب على نهر پو في تورينو



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجامعات

الرياضة

تورينو هي مقر أندية كرة القدم الشهيرة يوفنتوس و اي سي تورينو. لكونها قريبة نسبيا من منطقة جبال الألب في شمال إيطاليا، تعد مركزا للرياضات الشتوية كالتزلج. أقيمت فيها دورة اﻷلعاب اﻷوليمبية الشتوية لعام 2006.[

معرض الصور



العلاقات الدولية

مدن شقيقة:

  • آسيا
  1. تحويل قالب:Country data Palestinian National Authority غزة, فلسطين[3]

إتفاقيات تعاون مع:

وصلات خارجية

المصادر

  •  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company.


سبقه
مونتريال
{{{title}}}
2006
تبعه
بوگوتا