پراگ

(تم التحويل من Prague)
Prague

Praha
العاصمة
Hlavní město Praha
مونتاج پراگ، مع عقارب الساعة من أعلى: پانوراما قلعة پراگ وجسر كارل، البيت الراقص، ڤيلا النجمة، ميدان البلدة القديمة، ميدان ڤنسسلاس، قصر ڤالن‌شتاين، والحديقة الملكية في قلعة پراگ، كاتدرائية القديس ڤيتوس وبيت البلدية.
مونتاج پراگ، مع عقارب الساعة من أعلى: پانوراما قلعة پراگ وجسر كارل، البيت الراقص، ڤيلا النجمة، ميدان البلدة القديمة، ميدان ڤنسسلاس، قصر ڤالن‌شتاين، والحديقة الملكية في قلعة پراگ، كاتدرائية القديس ڤيتوس وبيت البلدية.
Flag of Prague
Flag
Coat of arms of Prague
Coat of arms
Nickname(s): 
مدينة المائة برج،
Praga Mater Urbium
(پراگ، أم المدن؛ اللاتينية)
الشعار الحادي: 
Praga Caput Rei publicae
(پراگ، رأس الجمهورية؛ باللاتينية)
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 408: Malformed coordinates value.
الإحداثيات: خطأ لوا في وحدة:Math على السطر 173: attempt to perform arithmetic on a nil value.
البلد  التشيك
تأسست c. 885
الحكم
 • العمدة Adriana Krnáčová (ANO)
المساحة[1]
 • الحضر 496 كم² (192 ميل²)
أعلى ارتفاع 399 m (1٬309 ft)
أوطى ارتفاع 177 m (581 ft)
التعداد(2015-01-01)[3]
 • العاصمة 1٬259٬079
 • العمرانية 2٬156٬097 [2]
منطقة التوقيت CET (التوقيت العالمي المنسق+1)
 • Summer (التوقيت الصيفي) CEST (UTC+2)
Postal code 100 00 – 199 00
تسجيل السيارة A
NUTS code CZ01
GDP/capita (PPP) €43,950 (EY) (2014)[4]
الموقع الإلكتروني praha.eu
Statistics statnisprava.cz
Historic Centre of Prague
Historic Centre of Prague
أسس الاختيار Cultural: ii, iv, vi
المراجع 616
Inscription 1992 (16th Session)

پراگ (بالتشيكية: Praha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها. تقع على نهر ڤلتاڤا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

لبراگ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

پــرَاگ عاصمة جمهورية تشيكيا، وأكبر مدينة فيها، فضلاً عن كونها مركزًا ثقافيًا وتعليميًا مهمًا. يبلغ عدد سكانها 1,215,656 نسمة. وتُعَدُّ پراگ، التي تُدْعى براها باللغة التشيكية، إحدى أقدم المدن في أوروبا الوسطى. وتقع على نهر ڤلتاڤا وسط تشيكيا. كانت پراگ تُدْعى مدينة المائة برج بسبب كثرة كنائسها. وكانت إحدى مدن أوروبا الوسطى القليلة التي لم تُصَبْ بأضرار كبيرة خلال الحرب العالمية الثَّانية (1939-1945).

من مشاهير المدينة الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري الذي عاش فيها مدة 30 عاما، وفرانز كافكا الكاتب الأدبي المعروف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المدينة

تقع على ضفتي نهر ڤلتاڤا. ويربط بين طرفي پراگ عدد من الجسور. ويعتبر جسر تشارلز، المبني من الحجر، وتحفه التماثيل، أكثر الجسور شهرة. تبلغ مساحة مدينة پراگ حوالي 180كم² من التلال ذات المناظر الطَّبيعيَّة الجميلة.

وتربض قلعة پراگ ـ التي كانت في يوم من الأيام مقرًا لملوك بوهيميا ـ فوق هرادتشاني (تل القلعة)، على الضفة اليسرى من نهر ڤلتاڤا، وتضم منازل قلعة پراگ عددًا من الكنوز الفنية، ويسكن رئيس الجمهورية في جزء من القلعة. وتحُّف الكثير من القصور الجميلة القديمة وأبنية أخرى شوارع مالا سترانا الضَّيقة والملتوية، وهي إحدى نواحي پراگ وتقع في أسفل الهضبة.

وتقع المدينة القديمة ـ مركز پراگ التَّاريخي ـ على الضِّفة اليمنى من نهر ڤلتاڤا، قبالة هرادتشاني. كما تقع دار البلدية القديمة وكنيسة تين في ساحة المدينة القديمة. وكانت دار البلدية القديمة، التي بنيت خلال القرن الرابع عشر الميلادي، مقر حكومة المدينة لمئات من السِّنين، ويوجد عليها ساعة شهيرة وتماثيل للحواريين الاثني عشر تتحرك في كل ساعة. وينتصب تمثال تذكاري لجون هس، المصلح الديني الكنسي الذي عاش في القرن الخامس عشر، في وسط الساحة. وكانت كنيسة تين الكنيسة الرئيسية للمصلحين الهِِسيين. انظر: هس، جون. ويوجد العديد من أبنية جامعة تشارل، التي أسسها الملك تشارل الرابع، ملك بوهيميا عام 1348م في المدينة القديمة.

ويقع مركز پراگ التِّجاري في المدينة الجديدة، التي تقع أيضًا على الضِّفة اليمنى من النَّهر. وكان قد بُِنيَ الكثير من الأبنية في المدينة الجديدة خلال القرن التَّاسع عشر الميلادي. وتعد ساحة فينسيسلاس ـ التي هي شارع تلتقي الأشجار على جانبيه، وتوجد على امتدادها الفنادق والمطاعم والمحلات التِّجارية ـ أكثر الشَّوارع حركة ونشاطًا في پراگ. ويحتل المتحف الوطني أحد طرفي ساحة فينسيسلاس. وينتصب تمثال القديس فينسيسلاس أمام المتحف. ويوجد في پراگ عدد آخر من المتاحف، فضلاً عن المكتبات والمسارح ودور الأوبرا والقاعات الموسيقية.

وتقع المناطق السكنية في شمالي پراگ وجنوبيها وغربيها. وقد أقيمت المصانع بصورة خاصة في الضَّواحي الجنوبيَّة والشَّرقيَّة.


السكان

معظم سكان پراگ من التّشيك. وكانت توجد في المدينة جالية ألمانية كبيرة قبل الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، غير أنَّه تمَّ طرد معظم الألمان بعد الحرب. وبسبب القيود التي فرضتها الحكومة على الهجرة إلى پراگ، لم يزد عدد السُّكان منذ نهاية الحرب إلا قليلاً.

وتعاني پراگ من نقص في بيوت السَّكن. وكان قد بني العديد من المنازل في المدينة خلال أوائل القرن العشرين، وهي في حالة يرثى لها. ومنذ منتصف القرن العشرين أخذت الحكومة تبني عددًا كبيرًا من الأبنية في الضَّواحي. بَيْدَ أنَّه لا يزال الكثير من السُّكان يقطنون في شقق مزدحمة في المدينة.

الاقتصاد

تتبوأ پراگ المرتبة الأولى في المراكز الصناعية الرئيسية في تشيكيا، وتشمل أكثر المنتجات الصِّناعية أهمية في مدينة پراگ: محركات الطَّائرات والجعة والسيارات والمواد الكيميائية ومحركات الديزل والأثاث وأجزاء الآلات والأدوات البصرية والأغذية المجهزة، وعربات الترام. كما تُعدُّ پراگ مركزًا مهمًا للسكك الحديدية.


تاريخ

The mythological princess Libuše prophesies the glory of Prague.

التاريخ المبكر

The Prague astronomical clock was first installed in 1410, making it the third-oldest astronomical clock in the world and the oldest one still working.
A view of one of the bridge towers of the Charles Bridge

يُرَجَّح أن تكون پراگ قد أسست خلال القرن التاسع الميلادي، وسرعان ما نمت لتصبح مركزًا تجاريًا مهمًا، وفي وقت من الأوقات، أصبحت المدينة مقرًا للملوك البوهيميين، الذين كان يتم تتويجهم في كاتدرائية القديس ڤيتوس.

عصر كارل الرابع

The precious Czech Crown Jewels are the fourth oldest in Europe

كما شيد الملك كارل الرابع، الذي حكم كذلك الإمبراطورية الرُّومانية، الكثير من المباني المهمة وأسس أول جامعة في أوروبا الوسطى في پراگ عام 1348. وبدأ الإصلاح الديني الهوسي في پراگ خلال القرن الخامس عشر، وأصيبت پراگ بدمار شديد خلال الحروب الدِّينية التي تلت ذلك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عصر الهابسبورگ

پانوراما پراگ في 1650

وبدأت حرب السنوات الثلاثين في پراگ عام 1618 بعد أن ثار البوهيميون البروتستانت ضد الإمبراطور الهابسبورجي من الرُّومان الكاثوليك. وأخفقت الثَّورة، وحكمت عائلة هابسبورج پراگ حتى نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918.


القرن العشرون

الجمهورية الأولى

پراگ حررها الجيش الأحمر في مايو 1945

أصبحت المدينة، في ذلك العام، عاصمة الدولة التشيكوسلوفاكية الجديدة.

احتل الجنود الألمان براج خلال الحرب العالمية الثانية وقتل الألمان الكثير من التشيكوسلوفاكيين، وفي عام 1945م، عندما وضعت الحرب أوزارها، دخل الجيش السوفييتي (السابق) پراگ، وتسلَّم الحزب الشُّيوعي التشيكوسلوفاكي، بدعم من السوفييت، مقاليد السُّلطة في تشيكوسلوفاكيا عام 1948م.

في 1968، أصبحت پراگ ولفترة وجيزة مركزًا لحركة إصلاح حرة في تشيكوسلوفاكيا. إلا أنَّ الزعماء السوفييت لم يسمحوا بذلك، وتمَّ وضع حد للحركة في 1968، بعد أن اجتاحت پراگ الدَّبابات والجنود من الاتحاد السوفييتي ومن عدة دول أوروبية شرقية شيوعية أخرى. وفي أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، كانت پراگ كذلك مركزًا للحركة التي أدت إلى نهاية السيطرة الشيوعية في تشيكوسلوفاكيا. وفي عام 1993م انتهت الدولة التشيكوسلوفاكية، وقامت مكانها دولتان هما جمهورية تشيكيا وجمهورية سلوفاكيا. وظلت پراگ عاصمة لتشيكيا.


أسست براج في أواخر القرن التاسع الميلادي وأصبحت مقرا لملوك بوهيميا. ازدهرت المدينة خلال القرن الرابع عشر الميلادي إبان حكم الملك الروماني تشارلز الرابع الذي أمر ببناء البلدة الجديدة وجسر تشارلز وكاتدرائية القديس فيتوس أقدم كاتدرائية قوطية في أوروبا الوسطى وجامعة تشارلز أقدم جامعة في أوروبا الوسطى.

أصبحت پراگ في تلك الحقبة ثالث أكبر مدينة في أوروبا قاطبة حيث وصل عدد سكانها لحوالي 40 ألف شخص.

تشكلت پراگ من اتحاد 4 مدن صغيرة متجاورة عام 1748 وهي البلدة القديمة وحي القلعة ومالاسترانا والبلدة الجديدة.

أهم الأحداث في تاريخ پراگ مرتبة ترتيبا زمنيا

  • 870 تأسيس المدينة وبناء قلعتها.
  • 1085 پراگ تصبح مقرا للملوك الرومان وأولهم الملك فارتسلاف الأول.
  • 1344 أسقفية پراگ تصبح أبرشية.
  • 1346 حكم كارل الرابع واختيار پراگ كعاصمة للدولة الرومانية المقدسة.
  • 1348 تأسيس جامعة كارل.
  • 1583 حكم رودولف الثاني وعودة المدينة كعاصمة للدولة الرومانية ومركز ثقافي هام في أوروبا.
  • 1620 هزيمة البوهيميين البروتستانت على يد القوات الرومانية والإسبانية ودخول قوات التحالف الكاثوليكي للمدينة.
  • 1621 إعدام 27 شخصا من نبلاء المدينة (قادة الثورة البوهيمية) في ساحة البلدة القديمة.
  • 1648 وقوع المدينة تحت قبضة القوات السويدية.
  • 1741 احتلال المدينة من قبل القوات الفرنسية البافارية.
  • 1744 الجيوش البروسية تستولي على المدينة.
  • 1890 فيضان كبير يؤدي لأضرار جسيمة.
  • 1918 انتهاء الحرب العالمية الأولى واختيار پراگ عاصمة لتشيكوسلوفاكيا.
  • 1939 ألمانيا النازية تحتل البلاد.
  • 1945 القوات الجوية الأمريكية تقصف هدفا خاطئا في پراگ وتقتل المئات من المدنيين.
  • 1948 سيطرة الشيوعيين على تشيكوسلوفاكيا.
  • 1968 اجتياح القوات السوفيتية لپراگ لقمع المظاهرات المناوئة للشيوعيين.
  • 1989 پراگ المركز الرئيسي للثورة المخملية ضد الشيوعيين.
  • 2000 انعقاد قمة البنك الدولي في پراگ و مظاهرة لمعارضي العولمة شهدت أعمال عنف.
  • 2002 إعلان حالة الطوارئ في پراگ بسبب أسوأ فيضانات تشهدها منذ أكثر من مئة عام وإجلاء أكثر من 250ألف شخص من المدينة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

السكان

أكبر جاليات من المقيمين الأجانب[5]
Nationality التعداد (2014)
 أوكرانيا 49,910
 سلوڤاكيا 24,819
 روسيا 21,118
 ڤيتنام 10,902
 صربيا 6,019
 ألمانيا 5,676
 الولايات المتحدة 4,965
 الصين 4,038
 بلغاريا 3,799
 قزخستان 3,597
 المملكة المتحدة 3,246
 رومانيا 3,022

According to the 2011 census, about 14% of the inhabitants were foreigners, the highest proportion in the country.[6]

تطور تعداد پراگ منذ 1378:[7][8][9]

السنة 1378 1500 1610 1798 1880 1930 1961 1980 1995 2005 2015
التعداد 40,000 30,000 60,000 79,000 350,000 950,000 1,130,000 1,190,000 1,210,000 1,180,000 1,260,000

المناخ

Prague seen from satellite
بيانات مناخ پراگ (1961–1990)
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى القياسية °س (°ف) 17.3
(63.1)
18.5
(65.3)
22.5
(72.5)
30.7
(87.3)
32.8
(91)
37.2
(99)
37.8
(100)
36.8
(98.2)
33.1
(91.6)
27.0
(80.6)
19.5
(67.1)
17.4
(63.3)
37٫8
(100)
العظمى المتوسطة °س (°ف) 0.4
(32.7)
2.7
(36.9)
7.7
(45.9)
13.3
(55.9)
18.3
(64.9)
21.4
(70.5)
23.3
(73.9)
23.0
(73.4)
19.0
(66.2)
13.1
(55.6)
6.0
(42.8)
2.0
(35.6)
12٫5
(54٫5)
المتوسط اليومي °س (°ف) −2.0
(28)
−0.6
(30.9)
3.1
(37.6)
7.6
(45.7)
12.5
(54.5)
15.6
(60.1)
17.1
(62.8)
16.6
(61.9)
13.2
(55.8)
8.3
(46.9)
3.0
(37.4)
−0.2
(31.6)
7٫9
(46٫2)
الصغرى المتوسطة °س (°ف) −5.4
(22.3)
−4.0
(25)
−1.0
(30)
2.6
(36.7)
7.1
(44.8)
10.5
(50.9)
11.9
(53.4)
11.7
(53.1)
8.7
(47.7)
4.3
(39.7)
0.2
(32.4)
−3.3
(26.1)
3٫6
(38٫5)
الصغرى القياسية °س (°ف) −27.5
(-17.5)
−27.1
(-16.8)
−27.6
(-17.7)
−8.0
(18)
−1.6
(29.1)
3.6
(38.5)
7.9
(46.2)
6.4
(43.5)
0.7
(33.3)
−7.5
(18.5)
−16.9
(1.6)
−24.8
(-12.6)
−27٫6
(-17٫7)
هطول mm (inches) 23.5
(0.925)
22.6
(0.89)
28.1
(1.106)
38.2
(1.504)
77.2
(3.039)
72.7
(2.862)
66.2
(2.606)
69.6
(2.74)
40.0
(1.575)
30.5
(1.201)
31.9
(1.256)
25.3
(0.996)
525٫8
(20٫701)
سقوط الثلج cm (inches) 17.9
(7.05)
15.9
(6.26)
10.3
(4.06)
2.9
(1.14)
0.0
(0)
0.0
(0)
0.0
(0)
0.0
(0)
0.0
(0)
0.1
(0.04)
8.4
(3.31)
15.9
(6.26)
71٫4
(28٫11)
Humidity 85 82 76 70 70 71 70 72 77 81 85 85 77
Avg. precipitation days 6.8 5.6 6.2 7.3 9.8 10.3 9.1 8.8 7.0 5.5 7.0 6.8 90٫2
Sunshine hours 50.0 72.4 124.7 167.6 214.0 218.3 226.2 212.3 161.0 120.8 53.9 46.7 1٬667٫9
Source #1: World Meteorological Organization[10]
Source #2: NOAA[11]


مواقع سياحية

تعد پراگ إحدى أهم المدن السياحية في أوروبا فالمدينة تمتاز بالسحر المعماري للمباني المشيدة وفق مختلف المدارس والطرز سواء من الفن الحديث أو الفن الباروكي ومن فن عصر النهضة والقوطي وغيرها. من أهم معالم پراگ السياحية:

ثقافة وتعليم

أهم المؤسسات الثقافية الموجودة في التشيك موجودة في پراگ بصفتها المركز الثقافي في البلاد وهي على النحو التالي:

المتحف الوطني والمعرض الوطني ودار الأوبرا والمكتبة الوطنية والأوركسترا التشيكية والمسرح الوطني. تستضيف المدينة العديد من مهرجانات الأفلام والموسيقى والأدب.

في المدينة 8 جامعات وكليات وهي:

المواصلات

يمكن التنقل في پراگ بواسطة شبكات المترو وسكك الحديد المحمولة والقاطرات الكهربائية(الترام) ووسائل النقل الأخرى كالباصات وسيارات الأجرة. مطار روزيني الدولي هو مقر الخطوط الجوية التشيكية ويستقبل حوالي 10 ملايين راكب سنويا ويبعد حوالي 10 كم عن وسط المدينة.

رياضة

  • أحداث رياضية:
    • يقام في شهر مايو من كل عام ماراثون پراگ الدولي أحد أشهر الماراثونات العالمية حيث يشارك فيه متنافسون من أكثر من 55 دولة.
    • استضافة كأس العالم لهوكي الجليد عام 2004 م.
    • استضافة الأدوار النهائية للبطولة الأوروبية لكرة السلة للأندية عام 2006 م.
  • نوادي:
  • منشآت رياضية:
    • استاد ستاروف: أكبر استاد في العالم حيث يتسع لحوالي 250 ألف شخص.
    • صالة سازكا: إحدى أكبر صالات العالم متعددة الاستخدامات إذ تقام عليها منافسات كرة السلة وهوكي الجليد تتسع لحوالي 18 ألف مشاهد.

المدن الشقيقة

The city has a friendship agreement and is twinned with:[12]

على اسمها

A number of other settlements are derived or similar to the name of Prague. In many of these cases, Czech emigration has left a number of namesake cities scattered over the globe, with a notable concentration in the New World.

Additionally, Kłodzko is traditionally referred to as "Little Prague" (بالألمانية: Klein-Prag). Although now in Poland، the city was the capital of the Bohemian kraj of the County of Kladsko.[26]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ "Demographia World Urban Areas" (PDF). Demographia.com. Retrieved 18 November 2013. 
  2. ^ Prague Facts & Figures, Population
  3. ^ "Czech Republic: Major Cities". CITYPOPULATION. Retrieved 13 May 2015. 
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة RHDP
  5. ^ "Statistical Yearbook of Prague 2013". Czech Statistical Office. Retrieved 2014-09-10. 
  6. ^ "Census shows population rise in Prague". Prague Daily Monitor. Retrieved 16 April 2014. 
  7. ^ Historický lexikon obcí České republiky 1869–2005
  8. ^ "Pohyb obyvatelstva v Českých zemích" (in التشيكية). Czso.cz. Retrieved 14 September 2013. 
  9. ^ "Počet obyvatel v obcích České republiky k 1.1.2013" (in التشيكية). Retrieved 14 September 2013. 
  10. ^ "World Weather Information Service – Prague". World Meteorological Organization. Retrieved 28 February 2013. 
  11. ^ "Praha Climate Normals 1961–1990". National Oceanic and Atmospheric Administration. Retrieved 28 February 2013. 
  12. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه "Partnerská města HMP" [Prague – Twin Cities HMP]. Portál „Zahraniční vztahy“ [Portal "Foreign Affairs"] (in Czech). 18 July 2013. Archived from the original on 25 June 2013. Retrieved 5 August 2013. 
  13. ^ "Berlin - City Partnerships". Der Regierende Bürgermeister Berlin. Archived from the original on 21 May 2013. Retrieved 17 September 2013. 
  14. ^ "Berlin's international city relations". Berlin Mayor's Office. Retrieved 1 July 2009. 
  15. ^ "Partner (Twin) towns of Bratislava". Bratislava-City.sk. Archived from the original on 28 July 2013. Retrieved 5 August 2013. 
  16. ^ "Chicago Sister Cities". Chicago Sister Cities International. 2009. Retrieved 22 July 2009. 
  17. ^ "'Frankfurt -Partner Cities'". Stadt Frankfurt am Main. Retrieved 17 July 2009. 
  18. ^ "Sister Cities of Kyoto City". City of Kyoto. Archived from the original on 21 January 2014. Retrieved 21 January 2014. 
  19. ^ "Les pactes d'amitié et de coopération". Mairie de Paris. Retrieved 14 October 2007. 
  20. ^ "Phoenix Sister Cities". Phoenix Sister Cities. Archived from the original on 24 July 2013. Retrieved 6 August 2013. 
  21. ^ "Taipei – International Sister Cities". Taipei City Council. Archived from the original on 2 November 2012. Retrieved 23 August 2013. 
  22. ^ "| Texas State Historical Association (TSHA)". Tshaonline.org. 10 November 2013. Retrieved 18 November 2013. 
  23. ^ "The History of Prague". cityofpragueok.org. 23 April 2008. Archived from the original on 7 March 2012. Retrieved 18 November 2013. 
  24. ^ "CASDE | Prague - Saunders County". Casde.unl.edu. Retrieved 18 November 2013. 
  25. ^ "Visitor Information". Web.archive.org. Archived from the original on 15 May 2008. Retrieved 18 November 2013. 
  26. ^ http://www.iajgsjewishcemeteryproject.org/poland/klodzko.html

للاستزادة

الثقافة والمجتمع

  • Becker, Edwin et al., ed. Prague 1900: Poetry and Ecstasy. (2000). 224 pp.
  • Burton, Richard D. E. Prague: A Cultural and Literary History. (2003). 268 pp. excerpt and text search
  • Cohen, Gary B. The Politics of Ethnic Survival: Germans in Prague, 1861–1914. (1981). 344 pp.
  • Fucíková, Eliska, ed. Rudolf II and Prague: The Court and the City. (1997). 792 pp.
  • Holz, Keith. Modern German Art for Thirties Paris, Prague, and London: Resistance and Acquiescence in a Democratic Public Sphere. (2004). 359 pp.
  • Iggers, Wilma Abeles. Women of Prague: Ethnic Diversity and Social Change from the Eighteenth Century to the Present. (1995). 381 pp. online edition
  • Kleineberg, A., Marx, Ch., Knobloch, E., Lelgemann, D.: Germania und die Insel Thule. Die Entschlüsselung von Ptolemaios`"Atlas der Oikumene". WBG 2010. ISBN 978-3-534-23757-9.
  • Porizka, Lubomir; Hojda, Zdenek; and Pesek, Jirí. The Palaces of Prague. (1995). 216 pp.
  • Sayer, Derek. Prague, Capital of the Twentieth Century: A Surrealist History (Princeton University Press; 2013) 595 pages; a study of the city as a crossroads for modernity.
  • Sayer, Derek. "The Language of Nationality and the Nationality of Language: Prague 1780–1920." Past & Present 1996 (153): 164–210. in Jstor
  • Spector, Scott. Prague Territories: National Conflict and Cultural Innovation in Kafka's Fin de Siècle. (2000). 331 pp. online edition
  • Svácha, Rostislav. The Architecture of New Prague, 1895–1945. (1995). 573 pp.
  • Wittlich, Peter. Prague: Fin de Siècle. (1992). 280 pp.

وصلات خارجية