نورنبرگ

(تم التحويل من نورمبرگ)
نورنبرگ

نورنبرگ Nürnberg
مدينة نورنبرگ
مدينة نورنبرگ
Coat of arms of {{{official_name}}}
Coat of arms
نورنبرگ is located in ألمانيا
نورنبرگ
الإحداثيات: 49°27′0″N 11°5′0″E / 49.45000°N 11.08333°E / 49.45000; 11.08333
البلد ألمانيا
الولاية باڤاريا
المنطقة الإدارية Middle Franconia
القضاء Urban district
الحكم
 • العمدة Ulrich Maly (SPD)
المساحة
 • الإجمالية 186٫38 كم² (71٫96 ميل²)
الارتفاع 302 m (991 ft)
التعداد(2005)
 • الإجمالي 500٬132
 • الكثافة 2٬700/km2 (6٬900/sq mi)
منطقة التوقيت CET/CEST (UTC+1/+2)
Postal codes 90000-90491
Dialling codes 0911
تسجيل السيارة N
الموقع الإلكتروني nuernberg.de

نورنبرگ بالألمانية Nürnberg ، مدينة ألمانية في منطقة فرانكونيا بولاية بافاريا و عاصمة المنطقة الإدارية فرانكونيا الوسطى و تعد ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا . يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة (2006). اشتهرت في التاريخ الحديث بسبب إقامة قوات التحالف المنتصرة في الحرب العالمية الثانية لسلسلة محاكمات للعسكريين الألمان البارزين من الحكم النازي المهزوم فيها عرفت فيما بعد بمحاكمات نورمبرج. تعرف بالإنجليزية تحت اسم "نورمبرگ" (Nuremberg).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

المدينة القديمة

تقع نونبرگ على ضفتي نهر بيغنيتز، الذي ينبع على بعد 80 كيلومترا شمال شرق المدينة. يخترق النهر المدينة من شرقها لغربها لمسافة 14 كيلومترا ويتفرع في مركز المدينة لقنوات عدة. يلتقي النهر بالقرب من مدينة فورت المجاورة بنهر ريدنيتز ليشكلا معا نهر ريگنيتز. تنتشر الأراضي الزراعية على ضفتي نهر البيغنيتز فعلى سبيل المثال يوجد في شمال نورنبرج منطقة مهمة لزراعة الخضروات تعرف تحت اسم "أرض الثوم". كما تقع سويسرا الفرانكية إلى الشمال من المدينة، وهي منطقة جلبية على ارتفاع قدره 600 متر فوق سطح البحر تعرف بطبيعتها الجميلة الشبيهة بطبيعة سويسرا.

تبلغ مساحة المدينة 186.38 كم مربع. تقع كل من مدينتي فورت في الغرب ومدينة شتاين في الجنوب الغربي ليشكلوا مجتمعين منطقة تجمع سكاني مهمة في شمال ولاية بافاريا. إلى جانب ذلك تقع مدينة إرلانگن إلى الشمال من فورت. ترتفع نورمبرگ إلى الشرق تدريجيا بعلو قدره 400 متر فوق سطح البحر. تم إعادة تقسيم المدينة إداريا في عام 1995 إلى 9 دوائر بدلا من التقسيم القديم الذي كان يحتوي 87 دائرة.

تتمتع نورمبرگ بطقس معتدل مقارنة بمدن ألمانيا الأخرى، فهو ليس قاري وليس ساحلي. هناك رطوبة على مدار السنة، ذلك يعني بأن نسبة هطول الأمطار أعلى من نسبة تبخر المياه. معدل درجة الحرارة يبلغ -1.4 درجة مئوية في شهر كانون الثاني/يناير و 18 درجة مئويا في شهر آب/أغسطس. على الرغم من ذلك قد تصل درجة الحرارة في الصيف لحد 35 درجة مئوية.

خروج اليهود من نورنبيرج 1670


التاريخ

شعار المدينة

تاريخ إنشاء نورنبرگ مجهول، ولكن أول إشارة إليها ترجع إلى عام 1050. نمت المدينة بين 1050 و1571 وأصبحت مركزا تجاريا. صارت مدينة امبراطورية حرة عام 1219، وعدت مع أوگسبورگ أحد مركزين كبيرين للتجارة على الطريق التجاري بين إيطاليا وشمالي أوربا، وقد ازدهرت مدينة تجارية وثقافية في العصور الوسطى. أحيط مركز المدينة بسور بُني في القرن 15.

اعتبرت أحيانا كعاصمة غير رسمية لالإمبراطورية الرومانية المقدسة، خاصة بسبب الرايخستاغ وقلعة نورمبرج، حيث كانت تمثل هذه المنشئات مراكز إدارية مهمة في الإمبراطورية. في عام 1219 أصبحت مدينة إمبراطورية حرة تحت إمرة الإمبراطور فريدريك الثاني. غدت كل من نورمبرج وأوگسبورگ كمحطتان تجاريتان مهمتان بين إيطاليا وشمال أوروبا. قبلت نورمبرج في 1525 بالإصلاح البروتستانتي وفي 1532 وقعت فيها معاهدة سلام نورمبرج الدينية، التي من خلالها انتزع اللوثريون مكاسب سياسية. سقطت نورنبرج عام 1632 في أيدي القوات الإمبراطورية الكاثوليكة من قبضة القوات البروتستانتينية بقيادة الملك گوستاڤ الثاني أدولف السويدي. فقدت المدينة أهميتها في العقود اللاحقة حتى القرن التاسع عشر وآلت إدارتها إلى ولاية بافاريا بعد إنهيار الإمبراطورية. افتتح أول خط سكة حديدية بينها وبين مدينة فورت المجاورة في 1835.

النهضة الألمانية

تُعد نورنبرگ مركز عصر النهضة الألمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، إذ امتزجت فيها تقاليد النهضة الإيطالية مع القوطية الألمانية، وزينت المدينة بأعمال بعض الفنانين الذين عاشوا أو ولدوا فيها مثل ألبرخت دورر A.Dürer وآدم كرافت A.Krafft وهانز ساكس H.Sachs وپيتر فيشر P.Vischer. شهدت عام 1632 حصار فالنشتاين Wallenstein لملك السويد گوستاڤ الثاني في حرب الثلاثين عاماً، ولكن أوضاعها تدهورت بعد ذلك، ولم تستعد أهميتها إلا في القرن 19م بوصفها مدينة صناعية، فقد وصلت بينها وبين مدينة فورت Fürth أول سكة حديدية في ألمانيا عام 1835م. ودخل إليها الإصلاح الديني منذ عام 1525م.

اختارها الحزب النازي الألماني كمركزا لنشاطاته واحتفالاته بين عامي 1927 و1938، ذلك لتاريخها العريق المرتبط بالإمبراطورية المقدسة وموقعها في وسط ألمانيا. بعد وصول هتلر للسلطة، أصبحت احتفالات نورنبرج السنوية جزءا لا يتجزأ من سياسة الپروپاگندا النازية. مازالت هناك عمارات نازية تدل على أهمية المدينة في العهد النازي. وأُعلنت فيها عام 1935 مجموعة من القوانين النازية Nürnberger Gesetze حرمت اليهود الألمان من الحقوق المدنية. أثناء الحرب العالمية الثانية كانت نورنبرج مقر الدائرة العسكرية الثامنة، التي عرفت كمركز مهم للصناعات العسكرية الثقيلة. دمرت معظم أجزاءها في الحرب إلى أن سقطت كمثيلاتها من المدن الألمانية في 1945. بدأت القوات الجوية للتحالف بهجوم مركز في 2 يناير 1945 مما أدى إلى تدمير 90% من وسط المدينة التاريخي في أقل من ساعة وإلى ترحيل مئة ألف ومقتل حوالي 1800 شخص. تبع ذلك هجومات أخرى في شهر فبراير. قتل ما مجموعه 6000 شخص من سكان المدينة أثناء الحرب. أعيد بناء أجزاء كبيرة من المدينة بعد الحرب.

وكانت مقراً لمحكمة دولية لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين من عام 1945م إلى 1949م.

محاكمات نورمبرگ

حزب التجمع في نورمبرج 1935

شكلت القوى العظمى المنتصرة في الحرب العالمية الثانية محاكم عسكرية دولية عقدت في نورنبرگ ثلاث عشرة محاكمة في الفترة الواقعة ما بين عامي 1945-1949م لمقاضاة قادة ألمانيا النازيين، وهي أولى محاكمات جرائم الحرب في العصر الحديث، وقد نظمتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوڤيتي (سابقاً) وبريطانيا وفرنسا، وُجه الاتهام فيها للقادة النازيين في ثلاثة أمور رئيسة هي: الجرائم ضد السّلام، وجرائم الحرب[ر]، والجرائم ضد الإنسانية. استمرت أول محاكمة (المحكمة العسكرية الدولية) من 14تشرين الثاني/نوفمبر 1945م إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر 1946م، تولى القيام بها ثمانية قضاة من الدول المذكورة، وتم فيها محاكمة 20 شخصاً من قادة الحزب النازي الكبار والدبلوماسيين مثل هرمان گورنگ H.Göring ورودلف هس وريبن‌تروپ J.von Ribbentrop وبورمان M.Bormann، ومن القادة العسكريين مثل الأدميرال دونيتز K.Dönitz والكولونيل يودل A.Jodl، أدان القضاة فيها 19من المتهمين، وحكم على12منهم بالإعدام، أما الآخرون فقد حكم عليهم بالسجن فترات تراوح بين 10سنوات ومدى الحياة. وجرت اثنتا عشرة محاكمة أخرى مابين عامي 1946-1949م من قبل قضاة من الولايات المتحدة الأمريكية، وقد مثل أمام المحكمة 185 متهماً من بينهم أعضاء في الحزب النازي وقضاة ورجال أعمال وغيرهم، أدين قسم منهم وحكم عليهم بأحكام مختلفة وتم تبرئة القسم الآخر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإقتصاد

Defendants in the dock at محاكمات نورمبرج

الثقافة

Hl. Geistspital, Holy Spirit Hospital

أهم المعالم

منظر لنورمبرج في الشتاء من قلعة القيصر
قلعة القيصر

أتلف القصف الجوي للحلفاء في أثناء الحرب العالمية الثانية عدداً كبيراً من مباني المدينة التاريخية لكن معظمها أعيد ترميمه ومحتوياته تم إنقاذها. ومن أشهر المباني التاريخية فيها: كنيسة سنت لورنتس Lorenz Kirche من القرن 13 و14م والمجلس البلدي Rathaus من القرن 14م، وبيت الفنان ألبريشت دورر Dürerhaus الذي أُعيد ترميمه. يحتوي المتحف الوطني الجرماني فيها على أكبر مجموعة عن تاريخ الحضارة الألمانية والفن الألماني من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر. وتشتهر بتنوع مباني متاحفها، فبعضها يشبه المعابد، وهي المتبقية من القرن 19م وبعضها مبانٍ حديثة مثل المتحف الجديد الذي افتتح عام 2000م. تملك نورنبرگ في كنائسها كنوزاً فنية من العصور الوسطى المتأخرة، وتعد إحدى المدن الألمانية المهمة لإقامة المعارض التجارية الدولية ذات الشهرة العالمية مثل (معرض أدوات اللعب)، ويوجد فيها مطار دولي وعدد من الكليات الجامعية، مثل كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وكلية الفنون الجميلة ومعهد الفنون التطبيقية. تعد المدينة مركزاً صناعياً ضخماً يشتهر بالتقنيات الإلكترونية والصناعات المتقدمة مثل صناعة الآلات والمطابع والسيارات والدراجات والمعدات الكهربائية والمواد التركيبية ووسائل التسلية واللعب والمواد الغذائية، ويعد كعك نورنبرگ المحضر مع العسل والتوابل ذا شهرة عالمية.

  • قلعة القيصر (Kaiserburg): هي عبارة عن ثلاثة قلاع تقع في وسط المدينة القديم على تلة مرتفعة نسبيا مطلة على المدينة
  • مستشفى الروح القدس (Heilig-Geist-Spital): تقع على ضفة نهر بيگنيتز. أسست 1332 وكانت في وقتها أحد أكبر مستشفيات الإمبراطورية المقدسة.
  • السوق الرئيسي (Hauptmarkt): به عدة معالم رئيسية وكنائس تاريخية.
  • كنيسة القديس لورينتس (st Lorenz-Kirche): بنيت بين 1270-1350 على طراز قوطي وتعد أهم بناء في المدينة.
Towers of Saint Sebald and the Castle as seen from Saint Lorenz.
الشتاء في نورمبرج


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وسائل النقل

تربط نورمبرج العديد من الطرق السريعة والسكك الحديدية والطرق المائية مما زاد من الأهمية التجارية لنورمبرج مع أوروبا الشرقية.

Dutzendteich and Kongresshalle in the background

مدن شقيقة

حول العالم، لنورمبرگ توأمة مع المدن التالية:

فراون‌كيرشه (كنيسة سيدتنا) كما تبدو من السوق الرئيسي

انظر أيضا

Class 101 locomotive at Nuremberg Main Station

وصلات خارجية

قالب:Circlefr

قالب:Germany districts bavaria

المصادر