هانوڤر

هانوڤر

Hannover
مبنى البلدية الجديد في هانوڤر, بني من 1901 إلى 1913.
مبنى البلدية الجديد في هانوڤر, بني من 1901 إلى 1913.
Coat of arms of هانوڤر
Coat of arms
هانوڤر is located in ألمانيا
هانوڤر
هانوڤر
الإحداثيات: 52°22′0″N 9°43′0″E / 52.36667°N 9.71667°E / 52.36667; 9.71667
البلد ألمانيا
الولاية ساكسونيا السفلى
القضاء منطقة هانوڤر
Subdivisions 13 حي
الحكم
 • Lord Mayor Stephan Weil (SPD)
 • الأحزاب الحاكمة SPD / الخضر
المساحة
 • المدينة 204٫01 كم² (78٫77 ميل²)
الارتفاع 55 m (180 ft)
التعداد(2007-11-01)
 • المدينة 522٬944
 • الكثافة 2٬600/km2 (6٬600/sq mi)
 • العمرانية 1٬128٬543
منطقة التوقيت CET/CEST (UTC+1/+2)
Postal codes 30001 - 30669
Dialling codes 0511
تسجيل السيارة H
الموقع الإلكتروني www.hannover.de
صورة عامة للمدينة

هانوڤر (بالألمانية: Hannover) هي عاصمة ولايةساكسونيا السفلى إحدى ولايات ألمانيا وإحدى أكبر مدن البلاد. يبلغ عدد سكانها 520,000 نسمة (2005). تقع في شمال ألمانيا على نهر لاينه. تعد مركزا اقتصاديا هاما، كما أن بها مبنى برلمان الولاية و جامعة و معاهد عليا للطب، الطب البيطري، الموسيقى و المسرح. اشتهرت عالميا من خلال المعارض الكبيرة المنظمة فيها، لدرجة أن أصبحت تعرف داخل ألمانيا "بمدينة المعارض". أشهر المعارض المقامة بها : معرض سيبيت (CEBIT) الذي يقام سنويا ويعد أكبر معرض في مجال الحاسوب والاتصالات بالعالم و معرض هانوفر الصناعي (Hannover Messe Industrie). تكثر المساحات الخضراء بالمدينة. بها مطار دولي وميناء نهري ومحطة قطارات رئيسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Schloss Herrenhausen, 1895
Am Kröpcke, 1895

تأسست المدينة في القرن الثاني عشر الميلادي، وعُرفت بالألمانية بلفظ (Honovere) - ربما كانت تعني الضفة المرتفعة (high bank) - وكانت عبارة عن قرية صغيرة، يعمل معظم سكانها في الصيد وخدمة المراكب (العُبّارات)، ثم اتسعت في القرن الثالث عشر لتصبح مدينة كبيرة، وشهد القرن التالي بناء أضخم كنائس هانوڤر الحالية وأهمها، إضافة إلى حائط (سور) المدينة ذي الأبواب الثلاثة.

وفي عام 1636 نقل دوق كالينبرغ Calenberg إقامته إلى المدينة، وعُرفت ولايته فيما بعد بولاية هانوڤر، وخرج من نسله أهم ملوك بريطانيا وكان أولهم جورج الأول Georgo I الذي أصبح ملكاً لبريطانيا في عام 1714م ثم تبعه ثلاثة من لملوك هم بالأصل من أمراء هانوڤر.

وفي أثناء حرب السنوات السبع وبالتحديد في 26 تموز/يوليو 1757 وقعت معركة هاستنبيك Hastenbeck بين الجيش الفرنسي وحامية الاستطلاع الإنكليزية في هانوفر، انتهت بانتصار الفرنسيين واحتلالهم المدينة.

تم جلاء 30000 جندي فرنسي من أراضي هانوڤر في تموز/1803 بعد أن فرض نابليون اتفاقية الألب أو اتفاقية ارتلنبورغ Artlenburg، والتي كان من بنودها حل جيش هانوفر، بيد أن جورج الثالث Georgo III لم يوافق على الاتفاقية، وعمل على تجنيد القوات الأجنبية من أراضي المملكة، مما أدى إلى هجرة عدد كبير من جنود هانوفر إلى بريطانيا، وكان للجيش الذي أندمج به هؤلاء دور كبير في معركة واترلو Waterloo التي هزم بها نابليون تم انتخاب الملك جورج الثالث ملكاً على دولة هانوفر التي اتخذت من بلدة هانوفر عاصمة لها، ومنذ ذلك الوقت توسعت العاصمة باتجاه الضفة الغربية للنهر.

في عام 1837 انتهت الوحدة بين المملكة المتحدة وهانوڤر بموت وليام الرابع William IV واعتلاء الملكة فكتوريا العرش البريطاني - وذلك لأن الدستور في هانوفر يمنع أن يكون الملك من النساء - وتسلم أرنست أغسطس Ernest Augustus مقاليد الحكم في هانوڤر، لكونه أخا الملك وليام الرابع والوريث الشرعي له، وقد بقيت هانوڤر مملكة موحدة حتى عام 1866، عندما ضمتها بروسيا Prussia إليها بسبب مطامع النمسا بها، واستمر توسع المدينة بطيئاً، حتى الحرب العالمية الثانية (1939-1945)؛ إذ دُمر ثلثاها بالقصف والمعارك الأرضية، وبعد هزيمة ألمانيا وقعت هانوفر حسب موقعها، ضمن الأراضي التي احتلتها بريطانيا، ثم أصبحت جزءاً من مقاطعة ساكسونيا السفلى عام 1946.


دمرت الحرب العالمية الثانية 85% من مجمل أبنية هانوفر. لذا تكثر الأبنية الحديثة وتكاد تخلو المدينة من البنايات التاريخية.


الأقسام

بلغ عدد سكان المدينة منتصف عام 2005، نحو 515772 نسمة، والكثافة السكانية الحسابية للعام ذاته 2528 ن/كم2.

هانوڤر مدينة متعددة الوظائف فهي مدينة صناعية تشتهر بالصناعات المحلية (الهندسية الاستهلاكية، الكهربائية، تركيب الآلات والسيارات…) ومدينة تجارية على المستوى العالمي استضافت العديد من المعارض العالمية، مثل معرض هانوڤر Hanover Fair، ومعرض CEBIT عام 2000؛ وكان الأكبر عالمياً آنذاك كما تضم المدينة منشآت ذات أهمية إقليمية ودولية، مثل: الجامعة وكلية الطب وحديقة الحيوان والمطار الدولي.

وتشتهر هانوفر بكونها مدينة رياضية، حيث تقام العروض والمباريات في ساحة AWD Arena التي ما تزال معروفة باسمها التقليدي القديم نيدرزاشنستاديون Niedersachsenstadion. كما تعدّ من المدن الرائدة سياحياً في الولاية، حيث تضم العديد من المتاحف، أهمها: المتحف التاريخي الذي يحتوي على مقتنيات وآثار تروي قصة هذه المنطقة - سكسونيا السفلى - من ألمانيا، وكذلك يوجد متحف لتاريخ الفن وفنون القرن العشرين، يدعى بمتحف كستنر Kestner، ومتحف آخر لرسوم «الكاريكاتير»، يعرف بمتحف ويلهيلم - بوش Wilhelm-Busch، وتضم المدينة نحو30صالة عرض.

تقع هانوڤر على محور مواصلات مهمّ في ألمانيا، بين برلين Berlin شرقاً وبريمن Bremen غرباً، وهامبورغ Hamburg شمالاً وكاسل Kassel جنوباً.

الأحياء السكنية

أحياء هانوفر


المعالم والأماكن

Ernst August memorial, railway station
The Staatsoper ("state opera") is housed in its classical 19th century opera house.
Market Church in Hanover
Old Town Hall
Leine River At Hanover City

من أشهر معالم المدينة:

  • مبنى البلدية الجديد.
  • بحيرة ماش.
  • دار الأوبرا.
  • قصر لاينه.
  • كنيسة السوق (ماركت كيرشيه).
  • حدائق هيرينهاوزن.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المواصلات

Citaro G natural gas bus designed by James Irvine
Hanover (upper center) is near the center of northern Germany, west of Potsdam and Berlin, south of Hamburg, and northeast of Dortmund and Cologne.


المدن الشقيقة