نيس

الإحداثيات: 43°42′10″N, 7°16′09″E

Ville de Nice

الشعار: Nicæa civitas.[1]
(Latin: "Nice the city")

Harbour of Nice (FR-06000).jpg
منظر لمدينة وميناء نيس
الموقع
Paris plan pointer b jms.gif
خريطة توضح كميون Nice Place
منطقة التوقيت CET (GMT +1)
الاحداثيات 43°42′10″N, 7°16′09″E
الإدارة
الدولة فرنسا
المنطقة Provence-Alpes-Côte d'Azur
القسم الألب وكوت دازور (06)
Intercommunality Community of Agglomeration Nice Côte d'Azur
العمدة جاك پيرا (الاتحاد من أجل الحركة الشعبية)
(منذ 1995)
احصائيات
مساحة الأرض¹ 71.92 كم²
التعداد²
(2004 estimate)
347,100
 - الترتيب الخامسة في فرنسا
 - الكثافة 4,826/كم² (2004)
1 بيانات السجل العقاري الفرنسي, تستبعد البحيرات والبرك التي تزيد مساحتها عن 1 كم² (0.386 ميل مربع أو 247 فدان) كما تستبعد مصبات الأنهار..
2 Population sans doubles comptes: العد الفردي للمقيمين في أكثر من كميون (على سبيل المثال الطلبة والجنود).
فرنسا
موقع نيس

نيس Nice، هي مدينة تقع في جنوب فرنسا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مارسيليا وجنوى، في مقاطعة الألب وكوت دازور. يبلغ عدد سكانها 933080 نسمة (عام 1999)، ومساحتها 71.92 كم2. تعتبر المدينة مركزاً سياحياً رئيسياً في البلاد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

جوسپه گاريبالدي، المولود في نيس, عارض بشدة ضم نيس إلى فرنسا (محتجاً بأن الضم لم يقترع عليه "عالمياً") وفي 1866 تصاعد الأمر إلا اضطرابات شعبية في المدينة, نظمها "الگاريبالديني" المطالبون بضم نيس إلى إيطاليا. الإنفصاليون الإيطاليون Italia irredenta اعتبروا نيس أحد مطالبهم الوطنية الرئيسية وفي 1942/3 تم احتلال المدينة من قبل إيطاليا أثناء الحرب العالمية الثانية.


الجغرافيا

View of the old town
Quai des Etats-Unis and Promenade des Anglais in the distance

الموقع

نيس مدينة فرنسية تقع على ساحل البحر المتوسط في جنوبي فرنسا في إقليم الألب البحري - منطقة بروفانس - ألب - الساحل اللازوردي Provence - Alpes - Côte d Azur وهي تشكل تجمعاً مدنياً حضرياً مهماً يبلغ عدد سكانه نحو مليون نسمة،

جدول المناخ
  Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec
Mean daily maximum temperature (°C) 13 13 15 17 20 24 27 28 25 21 16 14
Mean daily minimum temperature (°C) 6 6 8 10 14 17 20 20 17 14 9 6
Source: MSN Meteo

الاقتصاد

التقسيمات الادارية

ظلت مدينة نيس حتى عام1971 مقسمة إلى ست كانتونات، أما في الوقت الحاضر فهي تضم 14 دائرة «كانتوناً».

التخطيط العمراني

تعاني مدينة نيس كثيراً خلال توسعها المديني عدم توافر المساحات العقارية الكافية، ولهذا فإن أغلب مساكن المدينة يتخذ شكل أبنية كبيرة، كما أن خطوط المواصلات التي تتخذ مساراً إجبارياً عرضياً (غرب - شرق) تظل طوال العام مزدحمة ومختنقة، شأنها شأن كافة خطوط المواصلات في كل منطقة الشاطئ اللازوردي؛ فالطريق السريع A8 بين نيس ومدينة أنتيب الساحلية يعد من أكثر خطوط المواصلات البرية الفرنسية ازدحاماً، إذ تعبره في الاتجاهين أكثر من 130 ألف سيارة في اليوم معادلاً بذلك ازدحام المرور في المحلّق Périphérique المحيط بمدينة باريس.

الديموغرافيا

وقد بلغ عدد سكان المدينة وحدها 350 ألف نسمة عام 2005

ميناء نيس

منظر لميناء نيس.

معالم المدينة

تقع مدينة نيس على ضفاف خليج آنج Anges بمياهه ذات اللون اللازوردي المميز، تحيط بها التلال من ثلاث جهات، وأشهر هذه التلال جبل بورون Mont - Boron من جهة الشرق، إضافة إلى جبل القصر Mont - Château الذي يفصل المدينة القديمة عن الميناء. ويخترق المدينة نهران سيليان هما نهر بايون Paillon من جهة الشرق ونهر مانيان Magnan من جهة الغرب. أما النهر الرئيس الذي يحد المدينة من جهة الغرب فهو نهر ڤار Var.

تعدّ مدينة نيس - المطلة على الشاطئ اللازوردي- المدينة السياحية الثانية في فرنسا بعد العاصمة باريس. كان لأهميتها السياحية المتميزة ولوجود سلسلة الألب التي تمثل عائقاً طبيعياً حقيقياً في وجه المواصلات البرية من جهة الشمال دور مهم في إشادة مطار كبير متميز في هذه المدينة، يعد الثاني في فرنسا بعد مطار شارل دوغول من حيث عدد الركاب الذي ناهز عشرة ملايين راكب في عام 2005.

وقد ظلت مدينة نيس- عندما كانت تابعة لإيطاليا- محصورة بين البحر من جهة ووادي نهر بايون السيلي من جهة أخرى، وهذا الجزء القديم من نيس يمثل حالياً نيس القديمة بأزقتها الضيقة وبيوتها الأثرية. وفي الربع الأخير من القرن التاسع عشر ألحقت نيس بفرنسا، وأخذت بالتوسع فيما وراء هذا الوادي السيلي الذي أصبح جزء كبير منه مسقوفاً. وتمتاز أبنية نيس وعماراتها التي يطلق عليها اسم قصور بضخامتها وتنوع هندستها المعمارية. وتشهد مدينة نيس حالياً حملة كبيرة من الأعمال الهندسية التي تهدف إلى إشادة خط «ترامواي المستقبل» الذي اقترحه رئيس بلدية المدينة (عام 2006) جاك بيرا.

تشتهر مدينة نيس إضافة إلى قسمها القديم، بقصورها الفخمة وفنادقها ومطاعمها ومتاحفها الشهيرة، إضافة إلى المَعْلم السياحي الذي عُرفت به منذ القديم وهو «الكورنيش» وشاطئ المشاة الذي يعرف باسم (نزهة الإنكليز La promenade des Anglais) الذي يمتد على الشاطئ من مسرح المدينة حتى حدائق المطار الساحلي الخضراء، بطول عدة كيلومترات من دون انقطاع. يزدحم هذا الكورنيش الساحلي بالآلاف من السياح الأغنياء الوافدين من شتى أقطار العالم، ولاسيما من المملكة المتحدة التي أعطت لهذا المعلم السياحي الجميل اسماً مستمداً من السياح الإنكليز الأثرياء الذين كانوا يتوافدون على نيس منذ مطلع القرن الماضي بأعداد كبيرة.

الميادين

قصر مسينا
قصر دو پالي من قصر روسكا.

مرصد نيس

View of the Bischoffsheim cupola, main cupola of Nice Observatory

التعليم

تضم نيس العديد من المدارس التحضيرية التي تعد الطلبة لدخول الكليات.


المدن الشقيقة

نيس على علاقة توأمة مع المدن التالية:

انظر أيضاً

المصادر والمراجع

  1. ^ The original city motto was Nicæa civitas fidelissima, i.e. "Nice the very loyal city" (loyal to the House of Savoy), but the motto was shortened in 1860 when Nice became French.

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Nice عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.