أنكونا

Comune di Ancona
Comune di أنكونا
درع أنكونا
درع البلدية
Regions of Italy.svg
Red pog.svg
موقع أنكونا في إيطاليا
الدولة إيطاليا إيطاليا
إقليم ماركى
مقاطعة أنكونا (AN)
العمدة Fabio Sturani
الارتفاع 20 m (66 ft)
المساحة 123 km2 (47 sq mi)
تعداد السكان (سنة November, 2005)
 - إجمالي 101٬909
 - الكثافة 829/km² (2٬147/sq mi)
التوقيت CET, UTC+1
الإحداثيات 43°37′N, 13°31′E
صفة المواطن Anconitani, Anconetani
مفتاح الهاتف 071
الرمز البريدي 60100
القديس الحامي San Ciriaco
 - يوم 4 مايو
الموقع الإلكتروني: www.comune.ancona.it


أنكونا مدينة في الجزء الشمالي من وسط إيطاليا ، عاصمة إقليم ماركي ومقاطعة أنكونا سكانها حوالي 101.797 نسمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ميناء أنكونا.
كاتدرائية سان تشيرياكو.

أسست سيراكوزا أنكونا من حوالي 390 ق.م.، والذي اعطى اسمه : أنكونا هو تعديل طفيف جداً لترجمة كلمة αγκων اليونانية ومعناها "المرفق" ؛ حيث أن المرفأ الشرقي المدينة كان أصلا محمي فقط عن طريق الرأس البرى داخل البحر في الشمال شكله يشبه المرفق. انشأ التجار اليونانيين فيها مصنع للأرجوان الصوري. في عهد الرومان حافظت على عملة الخاصة يحمل نقش لذراع منحني سعفة نخيل ومن الجهة المعاكسة رأس أفروديت وواصلت استخدام اللغة اليونانية.

الزمن الذي أصبحت فيه مستعمرة رومانية غير محدد تماما. فقد احتلت كمحطة بحرية في الحرب الإليرية 178 ق.م.. استولى عليها يوليوس قيصر فور عبوره نهر روبيكون. كان ميناءها على قدر كبير من الأهميه في زمن الامبراطورية لقربه من دلماتيا، وقام بتوسعته الامبراطور تراجان الذي شيد الرصيف الشمالي بدأ تصميمه المهندس المعماري أبولودوروس الدمشقي، في بدايته يقف قوس نصر رخامي بممر واحد بدون نقوش أقيم على شرفه في 115 من مجلس الشيوخ والشعب.

بعد سقوط الامبراطورية الرومانية الغربية، هوجمت أنكونا مباشرة من قبل اللومبارديون والقوط، والمسلمين ولكنها استردت قوتها وأهميتها. وكانت واحدة من المدن الپنتاپوليس تحت حكم إكسرخسية راڤـِنا. مع غزو الكارولينجيين لشمال إيطاليا، أصبحت عاصمة ماركا دي أنكونا، ومن هنا جاء اسم الإقليم الحديث. بعد عام 1000 ازدادت أنكونا استقلالا، وتحولت في نهاية المطاف إلى جمهورية بحرية (مع گاييتا وتراني وراگوزا وهي المدن التي لم تظهر على العلم إيطاليا البحري)، واصطدمت أحيانا بالبندقية القوة القريبة. وكانت تهيمن عليها أقلية جمهورية، فقد كان يحكمها ستة شيوخ ينتخبهم ثلاثة ترزييري يمثلون أقسامها الثلاثة : سان پيترو والميناء وكاپوديمونتي.

وكان لها عملة خاصة بها وهي أگونتانو وسلسلة من القوانين. عادة كانت انكونا متحالفة مع راگوزا والامبراطورية البيزنطية. وكانت قوية بما يكفى لدحر القوات الامبراطورية في أعوام 1137 و1167 و1174. شاركت السفن الأنكونية في الحروب الصليبية وكان من ضمن ملاحي الرحالة شيرياكو الأنكوني. في الصراع بين البابوات والأباطرة الذي شهدته إيطاليا من القرن الثاني عشر فصاعدا، انحازت انكونا لصالح گوِلف.

بوابة كنيسة سان فرانشسكو.

بخلاف غيرها من مدن شمال إيطاليا، لم تحكم أنكونا من العائلات. باستثناء حكم عائلة مالاتيستا، الذين استولوا على المدينة في عام 1348 مستفيدين من الموت الأسود وحريق دمر الكثير من المباني. وخرجت مالاتيستا عام 1383. وفي عام 1532 فقدت نهائيا حريتها وأصبحت جزءا من الدويلات الپاوية في ظل البابا كلمنت السابع. كان رمز سلطة البابوية القلعة الضخمة. انكونا مع روما وأڤينيون، هي المدن البابوية الوحيدة التي بقي فيها اليهود بعد عام 1569، وكانو يعيشون في گيتو بني بعد عام 1555.

لازارِتـّو (محجر صحي) ڤانڤيتلي.

البابا كلمنت الثاني عشر أطال رصيف الميناء، وأعاد قوس تراجان المهمَل إلى حالته الأولى؛ كما أقام لازاريتو وهو محجر صحي في الطرف الجنوبي من المرفأ، وأصبح لويجي ڤانڤيتلي كبير المعماريين. بني الرصيف الجنوبي في عام 1880، والميناء محمي من حصون على الهضبة.

من عام 1797 فصاعدا عندما استولى الفرنسيون عليها كثيرا ما ترد القلعة في التاريخ كعنصر هام، حتى فتحها لكريستوف ليون لويس دي جوشو دى لاموريسييه يوم 29 سبتمبر 1860، وبعد أحد عشر يوما هزم في كاستل‌فيداردو.

وأثناء الحرب العالمية الثانية، في يوليو 1944، استولى الفيلق الثاني الپولندي على المدينة كجزء من عملية للحلفاء للحصول على منفذ بحري قريب من الخط القوطي لتقصير خطوط الاتصالات للتقدم في شمال إيطاليا.


المزارات الرئيسية

الكنيسة الكا تدرائية

غيرها من المعالم

The port of Ancona is a major departure point for trans-Adriatic ferries.


النقل البحري

  • Adria Ferries (Durres)
  • Blue Line International (Split, Stari Grad, Vis)
  • Jadrolinja (Split, Zadar)
  • SNAV (Split) (seasonal)
  • Superfast Ferries (Igoumenitsa, Patras)
  • ANEK Lines (Igoumenitsa, Patras)
  • Minoan Lines (Igoumenitsa, Patras)

المدن الشقيقة

أنظر أيضا

وصلات خارجية