لومبارديون

تاج لومبارديا الحديدي، الذي اُستـُخدِم في تتويج ملوك إيطاليا حتى 1946

اللومبارد (باللاتينية: Langobardī؛ بالإنگليزية: Lombards)، ويشار إليهم أيضاً بإسم لونگوبارد Longobards، كانوا قبيلة جرمانية من أصل اسكندناڤي، الذين حكموا إيطاليا من 568 إلى 774 باسم المملكة اللومباردية.

انطفأ سراج الحكم البيزنطي في إيطاليا الشمالية بعد ثلاث سنين من موت جستنيان على أثر غارات اللمبارد على تلك البلاد.

كتب المؤرخ اللومباردي پول الشماس في Historia Langobardorum أن اللومبارد انحدروا من قبيلة صغيرة تُدعى وينيلّي Winnili،[1] dwelling in southern Scandinavia[2] (Scadanan), who had migrated southward to seek new lands. In the 1st century AD they formed part of the Suebi، في شمال غرب ألمانيا. By the end of the 5th century they had moved into the area roughly coinciding with النمسا الحالية شمال نهر الدانوب، حيث أخضعوا Heruls and later fought frequent wars with the Gepids. الملك اللومباردي أودوين هزم الزعيم الگپي Thurisind in 551 or 552؛ وقد نجح خليفته ألبوين أخيراً في تحطيم الگپيين Gepids في معركة أسفلد في 567.

بعد هذا الانتصار، قرر ألبوين أن يقود شعبه إلى إيطاليا، التي كانت قد أٌفرِغت بشدة سكانها بعد الحرب القوطية (535–554) الطويلة بين الامبراطورية البيزنطية ومملكة القوط الشرقيين هناك. The Lombards were joined by numerous Saxons, Heruls, Gepids, Thuringians, والقوط الشرقيون، وغزوهم لإيطاليا يكاد لم يعارضه أحد. By late 569 they had conquered all the principal cities north of the Po River except Pavia, which fell in 572. At the same time, they occupied areas in the إيطاليا الوسطى وجنوب إيطاليا. وأسسوا مملكة لومباردية في إيطاليا، سموها لاحقاً Regnum Italicum ("مملكة إيطاليا")، التي وصلت أوجها تحت قيادة زعيمهم في القرن الثامن Liutprand. وفي 774، انهزمت المملكة على يد ملك الفرنجة شارلمان، وضـُمَّت إلى إمبراطوريته. إلا أن النبلاء اللومبارد واصلوا حكم أجزاء من شبه الجزيرة الإيطالية لزمن طويل في القرن 11، حتى هـُزِموا على يد النورمان، وتم ضمهم إلى مملكة صقلية. Their legacy is apparent in the regional appellation لومبارديا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ المبكر

بولس الشماس
Historia Langobardorum

الأصول الأسطورية والاسم

The fullest account of Lombard origins, history, and practices is the Historia Langobardorum (History of the Lombards) of Paul the Deacon, written in the 8th century. Paul's chief source for Lombard origins, however, is the 7th-century Origo Gentis Langobardorum (Origin of the People of the Lombards).

Distribution of Langobardic burial fields at the Lower Elbe Lands, according to W. Wegewitz


مملكة في إيطاليا

عملة Cunincpert (688-700)، ملك اللومبارد، صكت في ميلانو

يظن بولس الشماس- وهو واحد منهم- أن اللمبارد أو اللنجوباردي Longobardi قد سموا بهذا الاسم لطول لحاهم(1)، وهم أنفسهم يعتقدون أن موطنهم الأصلي كان في اسكنديناوة(2)، ولهذا فإن دانتي، وهو من نسلهم(3)، يوجه الخطاب إليهم بهذا الوصف(4). ونراهم على ضفاف نهر الإلب الأدنى في القرن الأول الميلادي، وعلى ضفاف الدانوب في القرن السادس، ويستخدمهم نارسيس Narses في حروبه الإيطالية التي دارت رحاها عام 552، ثم يعيدهم إلى بانونيا بعد أن يحرز النصر. ثم يشتد ضغط الآفار على اللمبارد من الشمال والشرق، فيتحرك مائة وثلاثون ألفاً منهم في عناء-رجالهم ونساؤهم وأطفالهم، ومتاعهم- ويعبرون جبال الألب إلى "لمبارديا" سهول البو الخصيبة. ولعل نارسيس كان يستطيع وقف سيرهم، ولكنه كان قد خلع وجلله العار قبل عام من ذلك الوقت؛ كذلك كانت بيزنطية مشغولة عنهم بالآفار والفرس، ولم يكن لديها من المال ما تنفقه في أعمال البطولة التي يفيد منها غيرها. ولهذا فإنه لم يحل عام 573 حتى استولى اللمبارد على فيرونا، وميلان، وفلورنس، وبافيا-وقد أصبحت هذه المدينة الأخيرة عاصمة ملكهم، وفي عام 601 استولوا على بدوا، وفي 603 على كرمونا Gemona ومنتوا Manlua؛ وفي 640 على جنوا. وانتزع ليوتبراند Liutprand أعظم ملوكهم (712-744) رافنا في شرقي إيطاليا، واسبوليتو Spoleto في وسطها، وبنفنتو في جنوبها، وكان يطمح إلى جميع كلمة إيطاليا كلها تحت سلطانه. غير أن البابا جريجوري الثالث لم يكن يرضى أن تصبح البابوية أبرشية لمباردية؛ فاستغاث بالبنادقة الذين لم يخضعوا للمبارد، وأعاد هؤلاء رافنا إلى بيزنطية. ولم ير ليوتبراند بُدّاً من أن يقنع بحكم شمالي إيطاليا ووسطها أصبح حكم منّ عليهما منذ أيان ثيودريك القوطي، وكان هو مثل ثيودريك يجهل القراءة والكتابة(5).

وأنشأ اللمبارد حضارة خطت في مدارج الرقي. وكانوا يختارون ملكهم، وكان هذا يستشير في شئون الحكم مجلساً من الأعيان، ويعرض شرائعه عادة على جمعية شعبية مؤلفة من جميع الذكور الذين بلغوا سن الخدمة العسكرية. ونشر مليكهم راثاي Rathari (643) كتاب قوانين جمعت بين البدائية والتقدمية: فكانت تبيح أداء الدية المالية جزاء للقتل، وأرادت أن تحمي الفقراء من الأغنياء، وكانت تسخر من السحر والشعوذة، وتبيح حرية العبادة للكاثوليك، والأريوسيين، والوثنيين على السواء(6). وامتص الدم الإيطالي الغزاة الألمان عن طريق الزواج، واتخذوا اللسان اللاتيني لغة لهم وترك اللمبارد آثارهم في أماكن متفرقة: في العيون الزرقاء، والشعر الأشقر، وفي قليل من الكلمات التيوتونية في اللغة الإيطالية. ولما أن خبت حدة الفتوح واستقر القانون، عادت التجارة- وهي العمل الطبيعي في وادي نهر البو- سيرتها الأولى، ولم يكد ينتهي عصر اللمبارد حتى أثرت مدائن شمال إيطاليا وقويت واستعدت لتلقي الفنون وخوض الحرب عندما بلغت ذروتها في العصور الوسطى. أما الأدب فكانت سوقه راكدة، فلم يبق الدهر من أدب ذلك العصر وتلك الدولة إلا كتاباً واحداً ذا شأن-هو كتاب تاريخ اللمبارد لبولس الشماس (حوالي عام 748)، وهو كتاب ممل، مشوه الترتيب، ليس فيه مثقال ذرة من الفلسفة. ولكن لمبارديا طبعت اسمها على فن العمارة وعلى شئون المال، وكانت حرف البناء قد احتفظت بشيء مما أخذته عن بيزنطية من تنظيم وحذق قديمين. وكان لإحدى الجماعات، وهي جماعة سادة كومو، السبق في صياغة طراز "لمباردي" في العمارة جمعته من أصول متعددة، وازدهر فيما بعد حتى أصبح هو الطراز الرومانسي.

ولم يمض جيل واحد على حكم ليوتبراند حتى تحطمت المملكة اللمباردية على صخرة البابوية. ثم استولى الملك إيستلف Aistulf على رافنا في عام 751، وأنهى بذلك تبعيتها لبيزنطية، وإذ كانت دوقية روما قبل ذلك الوقت تابعة من الوجهة القانونية للولي المقيم في رافنا فإن أيستلف طالب بحقه في ضم روما إلى مملكته الآخذة في الاتساع. واستغاث البابا استيفن الثاني بقسطنطين كبرونيموس فبعث الإمبراطور اليوناني بمذكرة غير ذات خطر إلى أيستلف، فما كان من استيفن إلا أن استغاث ببيبين القصير Pepin the Short ملك الفرنجة. وكان لهذه الاستغاثة نتائج ذات شأن لم تقف عند حد. ولاح لبيبين الأمل في بناء إمبراطورية له فعبر جبال الألب، ونكل بإيستلف، وجعل لمبارديا إقطاعية للفرنجة، وأعطى جميع إيطاليا الوسطى للبابوية. وظل البابوات يقرون بالسيادة الرسمية لأباطرة الشرق، أما إيطاليا الشمالية فقد قضي فيها على سلطان بيزنطية قضاءً نهائياً. وقد حاول ديسدريوس Desiderius الملك اللمباردي التابع أن يسترد استقلال لمبارديا وفتوحها، ولكن البابا هدريان الأول استدعي لمعونته إفرنجياً جديداً، وانقض شالمان على بافيا، وأرسل ديسدريوس إلى حد الأديرة وقضى على مملكة اللمبارد وجعلها ولاية تابعة للفرنجة.

غزو وفتح شبه الجزيرة الإيطالية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

لانگوبارديا الكبرى

لانگوبارديا الصغرى

A Lombard shield boss from northern Italy, 7th century


الملكية الكاثوليكية

ملف:Italy under Aistulf.gif
Lombard domination at its greatest extent under Aistulf and Desiderius, ca. 750–785.

التاريخ اللاحق

دوقية بنڤنتو اللومباردية في القرن 8 الميلادي

إمارة بنڤنتو المتحدة 774-849

Italy around the turn of the millennium, showing the Lombard states in the south on the eve of the arrival of the Normans.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإمارات اللومباردية في القرن العاشر

The principal source for the history of the Lombard principalities in this period is the Chronicon Salernitanum, composed late in the century at Salerno.

الفتح النورماني 1017-1078

البنية الاجتماعية

اللغة

مجتمع المملكة الكاثوليكية


الدول اللومباردية

التاريخ الديني

الوثنية

المسيحية

The Rule of Saint Benedict in Beneventan (i.e. Lombard) script

المسيحية البنڤنتية

الفن والعمارة

العمارة

The Basilic autariana in Fara Gera d'Adda

انظر أيضاً

المصادر

الهامش
  1. ^ Priester, 16. من الجرمانية القديمة Winnan, meaning "fighting", "winning".
  2. ^ Harrison, D.; Svensson, K. (2007). Vikingaliv Fälth & Hässler, Värnamo. ISBN 978-91-27-35725-9 p. 74
ببليوگرافيا
  • Cosmographer of Ravenna
  • Historia langobardorum codicis Gothani
  • Historia Langobardorum
  • Origo gentis Langobardorum
  • Bluhme, Friedrich. Gens Langobardorum
  • Bruckner, Wilhelm. Die Sprache der Langobarden
  • Christie, Neil (1995). The Lombards: the ancient Longobards. The Peoples of Europe. Oxford: Blackwell.
  • Everett, Nicholas (2003). Literacy in Lombard Italy, C. 568-774. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0521819059, 9780521819053 Check |isbn= value: invalid character (help).
  • Fröhlich, Harmann. Studien zur langobardischen Thronfolge - Zur Herkunft der Langobarden - Quellen und Forschungen aus italienischen Archiven und Bibliotheken (QFIAB)
  • Giess, Hildegard. "The Sculpture of the Cloister of Santa Sofia in Benevento",The Art Bulletin, Vol. 41, No. 3. (September 1959), pp 249-256.
  • Grimm. Deutsche Mythologie
  • Gwatkin, H. M., Whitney, J. P. (ed) - The Cambridge Medieval History: Volume II—The Rise of the Saracens and the Foundations of the Western Empire. Cambridge University Press, 1926.
  • Hallenbeck, Jan T. "Pavia and Rome: The Lombard Monarchy and the Papacy in the Eighth Century" Transactions of the American Philosophical Society New Series, 72.4 (1982), pp. 1–186.
  • Hammerstein-Loxten, Freiherren von. Bardengau
  • Hartmann, Ludo Moritz. Geschichte Italiens im Mittelalter II Vol.
  • Hodgkin, Thomas. Italy and her Invaders. Clarendon Press
  • Menghin, Wilifred. Die Langobarden / Geschichte und Archäologie. Theiss
  • Oman, Charles. The Dark Ages 476-918. London, 1914.
  • Pohl, Walter and Erhart, Peter. Die Langobarden / Herrschaft und Identität
  • Priester, Karin. Geschichte der Langobarden / Gesellschaft - Kultur - Altagsleben. Theiss
  • Rothair (1973). The Lombard Laws. Philadelphia: University of Pennsylvania Press. ISBN 0-8122-1055-7. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Santosuosso, Antonio. Barbarians, Marauders, and Infidels: The Ways of Medieval Warfare. 2004. ISBN 0-8133-9153-9
  • Schmidt, Dr. Ludwig. Älteste Geschichte der Langobarden
  • Tacitus. Annals
  • Tacitus. Germania
  • Wegewitz, Willi. Das Langobardische brandgräberfeld von Putensen, Kreise Harburg
  • Wickham, Christopher (1998). "Aristocratic Power in Eight-Century Lombard Italy". In Goffart, Walter A.; Murray, Alexander C. (eds.). After Rome's Fall: Narrators and Sources of Early Medieval History, Essays presented to Walter Goffart. Toronto: University of Toronto Press. pp. 153–170. ISBN 0-8020-0779-1..
  • Wiese, Rbert Die aelteste Geschichte der Langobarden
  • Zeuss, Kaspar. Die Deutschen und die Nachbarstämme