اللغة المجرية

المجرية (المجرية) (Magyar)
محكية في: المجر و 10 دول أخرى
المنطقة: أوروبا الوسطى
عدد الناطقين: 15 مليون
الترتيب: 52
العائلة اللغوية أورالية
نظام الكتابة: لاتينية
المرتبة
لغة رسمية في: المجر، سلوفينيا
الهيئة المسؤولة: معهد أبحاث لغات الأكاديمية المجرية للعلوم
رموز اللغة
ISO 639-1 hu
ISO 639-2 hun
ISO/FDIS 639-3 {{{iso3}}}
SIL hun
Linguasphere
انظر أيضا: لغة - قائمة لغات
ويكيبيديا
العنوان: hu.wikipedia.org
الاسم المحلي: Wikipédia, a szabad lexicon

المجرية أو المجرية هي اللغة المستخدمة في جمهورية المجر، بالإضافة إلى رومانيا، سلوفاكيا، أوكرانيا، صربيا، كرواتيا، النمسا، وسلوفينيا. تسمى اللغة محلياً باسم Magyar. المتحدثون بهذه اللغة عددهم 14.5 مليون، منهم 10 ملايين في المجر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التوزيع الجغرافي

الدولة عدد المتحدثين
المجر 9546374
رومانيا 1443970
سلوفاكيا 520528
صربيا والجبل الأسود 285000
أوكرانيا 149400
إسرائيل 70000
النمسا 22000
كرواتيا 16500
سلوفنيا 9240

المجرية Magyar (حسب تسمية الناطقين بها) هي إحدى لغات المجموعة اللغوية الفنلندية - الأُغرية (الفنّية - الأغرية) Finno- Ugric من أسرة اللغات الأورالية[ر]، وموطنها هو هنغاريا. كما تنطق بها بعض الأقليات الهنغارية في رومانيا وسلوڤاكيا ويوغوسلاڤيا وفي بعض المناطق الأخرى من العالم التي هاجر إليها قسم كبير من الشعب الهنغاري بسبب نتائج الحرب العالمية الأولى ثم الثانية. وتنتمي اللغة الهنغارية مع اللغتين المانسية Mansi والخانتية Khanty (وهما من اللغات الأوبية - الأُغرية Ob-Ugric المنطوقة في غربي سيبيريا) إلى الفرع الأُغري من المجموعة الفنلندية - الأُغرية، وثمة تقارب كبير بين اللهجات الهنغارية. يبلغ مجموع عدد الناطقين بالهنغارية نحو خمسة عشر مليون نسمة.

انفصلت اللغة الهنغارية الأصلية عن موطنها في منطقة جبال الأورال قبل نحو ألفي سنة، وأخذت بالهجرة غرباً تدريجياً حتى بلغت موطنها الحالي نحو عام 900م. وفي طور الهجرة استعارت الهنغارية مفردات كثيرة من مجموعة اللغات التوركيةTurkic [ر: الألطية (اللغات ـ)] ومجموعة اللغات الإيرانية[ر. الهندية - الأوربية (اللغات ـ)] المنطوقة في منطقة القوقاز (القفقاس) وجوارها. وفي طور الاستقرار بعد عام 900م جرت الاستعارة من بعض اللغات الرومنسية[ر] ومن التركية Turkish والسلاڤية[ر] والجرمانية[ر] بحسب الاحتكاك والجوار والحاجة، بيد أن مخزون اللغة الأساسي بقي فنلندياً - أُغرياً. وعَمل بعض علماء الهنغارية في أثناء القرن التاسع عشر على تطوير مصطلحات لغوية جديدة وإبداعها بهدف التعامل مع الحضارة الغربية على مستوى التقانة والعلوم والفلسفة. وبدأت عملية تدوين اللغة الهنغارية منذ القرن الثالث عشر بحروف لاتينية معدلة لتناسب صوتياتها، وثبت شكل كتابتها مع دخول الطباعة إلى هنغاريا في القرن السادس عشر.

إن إحدى سمات اللغة الهنغارية هي حركة المدّ accent (Ó) مثلاً الملازمة لحروف العلة الطويلة، والتي تزدوج (Ő مثلاً) مع حروف العلة الأمامية الطويلة. والسمة الثانية هي تزاوج حرفين صامتين لتوليد صوت محدد، مثل: sz = س، zs = ج، cs = تش، في حين يُلفظ حرف c = تس، وحرف s = ش، وحرف y = يِه، وتلفظ بقية الحروف كما في اللاتينية. تكتب حروف العلة الطويلة كالآتي: á, é, í,ó, ú، أو بحركة مزدوجة في حال كونها أمامية، أما حروف العلة القصيرة فتكتب كالآتي: a,e, i, o, u, ö, ü.

تتصف اللغة الهنغارية - مثل جميع لغات مجموعتها- بكونها من حيث بنيتها من لغات اللواصق agglutinative التي تعتمد على إضافة اللواحق suffixes إلى جذر الكلمة على أن تخضع هذه اللواحق إلى قوانين توافق حروف العلة vowels harmony الخلفية أو الأمامية بحسب الجذر. وهذه اللواحق تحدد أيضاً الحالات الإعرابية للأسماء والأفعال.