الحروب الإيطالية

الحروب الإيطالية
Battle of Pavia, oil on panel.jpg
معركة پاڤيا بريشة فنان فلمنكي مجهول (زيت على لوح، من القرن 16).
التاريخ1494–1559
الموقعاوروپا الجنوبية والغربية
النتيجة انتصار الهابسبورگ
المتحاربون
فرنسا، الامبراطورية الرومانية المقدسة، دويلات إيطاليا (خصوصاً جمهورية البندقية، دوقية ميلانو، مملكة ناپولي، الدويلات الپاپوية، جمهورية فلورنسا، دوقية فـِراراإنگلترة، اسكتلندة، إسپانيا، الدولة العثمانية، السويسريون، ساكسونيا، وغيرهم

الحروب الإيطالية، وتسمى أيضاً الحروب الإيطالية العظمى أو الحروب العظمى بإيطاليا وأحياناً تسمى حروب هابسبورگ-ڤالوا أو حروب النهضة، كانت سلسلة من النزاعات من 1494 حتى 1559 وشارك فيها، في أوقات مختلفة، معظم المدن-الدول بإيطاليا، الدويلات الپاپوية، ومعظم الدول الكبرى في اوروپا الغربية (فرنسا، إسپانيا، الامبراطورية الرومانية المقدسة، إنگلترة، واسكتلندة) وكذلك الدولة العثمانية. وقد نشبت أصلاً من نزاعات بين الأسر الحاكمة على دوقية ميلانو ومملكة ناپولي، وسرعان ما أصبحت صراعاً عاماً على السلطة والأرض بين مختلف المشاركين، واتسمت بعدد متزايد من التحالفات والتحالفات المضادة والخيانات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تمهيد

إثر الحروب في لومبارديا بين البندقية وميلانو، التي انتهت في 1454، كان شمال إيطاليا، بشكل عام، في سلام أثناء عهود كوزيمو دى مديتشي ولورنزو دى مديتشي في فلورنسا، بالاستثناء البارز لـحرب فـِرارا في 1482–1484.

وكانت اسبانيا قد وعدت بعدم التدخل في غزوات فرنسا بإيطاليا مقابل استعادة روسيون وسردانيا، اللتين أعيدتا إلى اسبانيا حسب معاهدة برشلونة في 1492.


الحروب الإيطالية

إيطاليا في 1494

الحرب الإيطالية الأولى 1494–98 أو حرب الملك شارل الثامن

في بحث لودڤيكو سفوردزا من ميلانو، عن حليف ضد جمهورية البندقية، شجـّع شارل الثامن من فرنسا على غزو إيطاليا، باستخدام مطالبة الأنجڤان بعرش ناپولي كذريعة. فحين توفي فرديناند الأول من ناپولي في 1494، قام شارل الثامن في نفس العام بغزو شبه الجزيرة بجيش فرنسي[1] من خمس وعشرين ألف جندي (يضمون 8,000 مرتزق سويسري)، بأمل استخدام ناپولي كقاعدة لحملة صليبية ضد الدولة العثمانية.[2]


الحرب الإيطالية الثانية أو حرب الملك لويس الثاني عشر (1499-1504)

جزء من سلسلة عن
تاريخ إيطاليا
Flag of Italy
التاريخ القديم
إيطاليا ما قبل التاريخ
الحضارة الإتروسكية (12م–6م. ق.م)
ماگنا گريشيا (ق. 8–7 ق.م.)
روما القديمة (ق. 8 ق.م.–5 م)
سيطرة القوط الشرقيين (القرون 5-6 )
العصور الوسطى
إيطاليا في العصور الوسطى
اعادة فتح البيزنطيين لإيطاليا (قرون 6 -8)
سيطرة اللومبارد (6 –8 ح.)
الامبراطوريتان الكارولنجية والرومانية المقدسة
الإسلام والنورمان في جنوب إيطاليا
الجمهوريات البحرية والمدن-الدول الإيطالية
العصر الحديث المبكر
النهضة الإيطالية (ق. 14 –16)
الحروب الإيطالية (1494–1559)
السيطرة الأجنبية (1559–1814)
توحيد إيطاليا (1815–1861)
التاريخ الحديث
الملكية (1861–1945)
إيطاليا في ح.ع.1 (1914–1918)
الفاشية والامبراطورية الاستعمارية (1918–1945)
إيطاليا في ح.ع.2 (1940–1945)
الجمهورية (1945–الآن)
سنوات الرصاص (عقدا 1970–1980)
موضوعات
الدول التاريخية
التاريخ العسكري
التاريخ الاقتصادي
التاريخ الجيني
تاريخ المواطنة
تاريخ الموضة
التاريخ البريدي
تاريخ السكك الحديدية
تاريخ العملة
Nuvola Italy flag.svg بوابة إيطاليا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حرب عصبة كامبراي (1508–1516)


الحرب الإيطالية 1521–26

تفصيلة من طنفس يصور معركة پاڤيا


حرب عصبة كونياك (1526–1530)


الحرب الإيطالية 1536–38


الحرب الإيطالية 1542-1546


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحرب الإيطالية 1551-1559

The Battle of Marciano by Giorgio Vasari

الأعقاب والوقع

سگسموندو باندولفو مالاتيستا (1417–1468)، سيد ريميني، بريشة پييرو دلا فرانشسكا. كان مالاتيستا كوندوتييري قديراً، متبعاً تقاليد عائلته. عمل لصالح البنادقة ضد الأتراك (حيث فشل) في 1465 وكان راعياً لليون باتيستا ألبيرتي، والذي كان مبناه تيمبيو مالاتيستيانو في ريميني أحد أول المباني الكلاسيكية الكاملة في عصر النهضة

انقسم شمال إيطاليا وشمال وسطها إلى عدد من الدول المدن المتحاربة، كانت أقواها ميلانو وفلورنسا وپيزا وسيينا وجنوة وفـِرارا ومانتوڤا وڤـِرونا والبندقية. كما انقسم الشمال الإيطالي في العصور الوسطى العليا ضمن النزاع بين البابوية والإمبراطورية الرومانية المقدسة: حيث اصطفت كل مدينة مع أحد الطرفين، عداك عن نزاعها الداخلي بين الگوِلف والگبلين. شاعت الحرب بين الدويلات بينما اقتصر الغزو الخارجي على غزوات متقطعة من طرف الإمبراطورية الرومانية المقدسة. نتيجة لذلك تطورت السياسة في عصر النهضة. منذ القرن الثالث عشر، أصبحت الجيوش تتألف أساساً من المرتزقة مما مكن الدويلات الغنية من حشد قوات كبيرة على الرغم من تعداد سكانها المنخفض. في غضون القرن الخامس عشر نجحت الدول المدن الأقوى في ضم الدويلات الأصغر المجاورة. حيث ضمت فلورنسا پيزا في 1406، بينما ضمت البندقية ڤـِرونا وپادوا، في حين ضمت دوقية ميلانو عدداً من المناطق المجاورة بما في ذلك پاڤيا وپارما.

شهد الجزء الأول من عصر النهضة حرباً مستمرة تقريباً في البر والبحر في صراع الدول المدن للسيطرة على المنطقة. على الأرض، دارت المعارك في المقام الأول بين جيوش من المرتزقة عرفت باسم كوندوتييري، والتي كانت مجموعات من الجنود من جميع أنحاء أوروبا، وخصوصا ألمانيا وسويسرا والتي قادها غالباً قادة إيطاليون. لم يكن أولئك المرتزقة على استعداد للمخاطرة بحياتهم دون مبرر، لذلك أصبحت الحرب إلى حد كبير عمليات حصار والمناورة مع القليل من المعارك الضارية. كان أيضاً في مصلحة المرتزقة على كلا الجانبين إطالة أمد أي صراع لمواصلة عملهم. كان المرتزقة أيضاً تهديداً مستمراً لأرباب عملهم، حيث إن لم يدقع أولئك أجورهم فإنهم ينقلبون في كثير من الأحيان على قادتهم الطليان. أما إذا أصبح من الواضح أن الدولة اعتمدت اعتماداً كلياً على المرتزقة، فإن ذلك أغرى المرتزقة جداً بتولي إدارتها بأنفسهم، وهو الأمر الذي حدث في عدد من المناسبات.[3]

في البحر، أرسلت الدول المدن الإيطالية أساطيل حربية عديدة. برزت ثلاثة قوة رئيسية هي پيزا وجنوة والبندقية، ولكن وبعد صراع طويل نجحت جنوة في تقليص قدرات پيزا. أثبتت البندقية أنها الخصم الأقوى، ومع انحدار قوة جنوى خلال القرن الخامس عشر، أصبحت البندقية الأبرز في البحار. رداً على التهديدات من البر، صبت البندقية اهتماماً متزايداً منذ أوائل القرن الخامس عشر على السيطرة على شريط وقائي من الأرض تزامن مع بداية عصر النهضة في البندقية.

على الأرض، شهدت عقوداً من القتال بين فلورنسا وميلانو والبندقية التي برزت كقوى رئيسية، لكن هاتين القوتين وضعتا أخيراً خلافاتهما جانباً واتفقتا على صلح لودي في 1454 والذي جلب هدوءاً نسبياً إلى المنطقة للمرة الأولى في قرون. دام هذا السلام للأربعين سنة التالية. كما ساهمت الهيمنة المطلقة للبندقية من البحر أيضاً إلى سلام لم يسبق له مثيل في أغلب القرن الخامس عشر. في بداية القرن ذاته، سافر مغامرون وتجار مثل نيكولو دا كونتي (1395-1469) إلى جنوب شرق آسيا وعاد جالباً معه معرفة عن حالة العالم وممهداً الطريق أمام المزيد من الرحلات الاستكشافية الأوروبية في السنوات القادمة.

المراجع

  1. ^ Albert Guérard, France: A Modern History (Ann Arbor, Michigan: University of Michigan Press, 1959) p. 132.
  2. ^ R. Ritchie, Historical Atlas of the Renaissance, 64
  3. ^ Jensen 1992, p. 64.