تونة

(تم التحويل من التونة)

تونة
Tuna.jpg
مجموعة أسماك تونة ذات الزعانف الصفراء
التصنيف العلمي
مملكة: حيوانات
Phylum: حبليات
Class: أسماك شعاعية الزعانف
Order: أسماك شبيهة الأفراخ
Family: Scombridae
Genus: تونيات
ساوث, 1845
لحم سمك التونة في طبق سوشي ياباني

سمك التونة سمكة من أسماك المحيطات من رتبة ال أسماك شبيهة الأفراخ. تتميز سمكة التونة بأنها سباحة ماهرة و ذات سرعة فائقة حيث أنه يمكن أن تصل سرعة سمكة التونة إلى 77 متر في الساعة أي ما يقارب 48ميل ا في الساعة.

  • تصنف العديد من أنواع سمك التونةبأنها من ذوات الدم الدافئ على النقيض من العديد من الأسماك من ذوات اللحم الأبيض .لحم التونة يتدرج ما بين الوردي الفاتح إلى الأحمر الغامق.

سمك بحري من فصيلة الإسقُمريات، يمتاز بتطور الأوعية الدموية في أجزاء من العضلات الجانبية مما يمكِّنه من السباحة بسرعة 90 كم/سا ولمسافة طويلة، ورفع درجة حرارة جسمه عدة درجات مقارنةً بدرجة حرارة الوسط المائي. يصعب على الطون التنفس في أثناء الوقوف عن الحركة، ذلك لأن الغطاء الغلصمي يبقى مفتوحاً في أثناء الحركة المستمرة فقط. كما يتميز الطون بغطائه الحرشفي الضعيف التطور مما يسهل حركته في الماء.

تنتشر أنواع الطون في المياه الدافئة (22ـ24 ْم)، غير أن بعضها يصادف في المياه المعتدلة بحثاً عن الغذاء.

والطون من الأسماك الدهنية، لحمه داكن عموماً. ويتميز زيت أسماك الطون بارتفاع نسبة الفوسفوليبيدات فيه، حيث تبلغ نسبتها بالمتوسط 0.67غ لكل 100غ لحم.

بينت الدراسات الأخيرة حول سمك التونة في العالم، أن هذه الموارد قد تعرضت، في أغلب المناطق، للاستغلال المفرط أو أوشك على ذلك. فعمليات صيد سمك الطون في المحيط الأطلسي تخضع حاليّاً إلى نظام الحصة المحددة إلى حد كبير. وفي المحيط الهندي الذي كان يزخر بسمك التونة في الثمانينيات، أضحى من النادر أن يصاد سمك التونة الكبير الحجم فيه، الأمر الذي جعل البلدان المعنية تتخذ عدداً من الإجراءات في هذا الصدد. ويبدو أن المنطقة الوحيدة التي مازال يوجد فيها كميات من مخزونات سمك التونة هي غربي المحيط الهادي.

للتونةأنواع عديدة ذات صفات جسمانية مختلفة فمثلا سمكة التونة البلوفين تمتاز بقدرتها على رفع حرارة جسمها إلى حرارة أعلى من درجة حرارة الماء أضافة إلى أنها تملك قدرة عضلية.مما يمكنها من العيش في مياه باردة و النجاة في ظروف مناخية أقسى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

التصنيف

Bar chart that states Thunnus thynnus is the largest tuna, at 458 centiمترs (180 بوصة) followed by Thunnus orientalis at 300 centiمترs (120 بوصة), Thunnus obsesus at 250 centiمترs (98 بوصة), Gymnosarda unicolor at 248 centiمترs (98 بوصة), Thunnus maccoyii at 245 centiمترs (96 بوصة), Thunnus albacares at 239 centiمترs (94 بوصة), Gasterochisma melampus at 164 centiمترs (65 بوصة), Thunnus tonggol at 145 centiمترs (57 بوصة), Thunnus alalunga at 140 centiمترs (55 بوصة), Euthynnus alletteratus at 122 centiمترs (48 بوصة), Kanbcznmbazdmnbdfmbdmnmn.jgnbtsuwonus pelamis at 108 centiمترs (43 بوصة), Thunnus atlanticus at 108 centiمترs (43 بوصة), Allothunnus fallai at 105 centiمترs (41 بوصة), Euthynnus affinis at 100 centiمترs (39 بوصة), Auxis thazard thazard at 65 centiمترs (26 بوصة),Auxis rochei rochei at 50 centiمترs (20 بوصة), and Auxis rochei eudorax at 36.5 centiمترs (14.4 بوصة)
Maximum reported sizes of tuna species

تنتمي أسماك الطون إلى خمسة أجناس: التونة المخططة Katsuwonus و التونة الصغيرة القد Euthunnus و التونة الإسقُمرية Auxis و التونة الجنوبية Allothunnus والتونة الشائعة (الحقيقي) Thunnus.

وتضم الأجناس الأربعة الأولى أسماكاً صغيرة القد نسبياً (أقل من 1م طولاً و نحو 6كغ وزناً) تقطن في المياه القريبة من الشواطئ. أما الجنس الخامس Thynnus فأسماكه ضخمة تقطن المياه المفتوحة للمحيطات.

إن أهم أنواع الصيد عالمياً للطون، والتي يقدر إنتاجها بحوالي 3.9مليون طن سنويا، وتشكل خمسة في المائة من الإنتاج العالمي للأسماك البحرية، هي:

التونة المخططة


التونة الصفراء الزعنفة
التونة الكبيرة العين
التونة الطويلة الزعنفة
التونة الشائعة (الزرقاء)

ـ التونة المخططة K.pelamis: واسع الانتشار في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة الحرارة من المحيطات العالمية. يتميز النوع بوجود 3ـ6شرائط طولانية على جانبي الجسم والبطن، لونه سماوي ضارب للبني. ويتكاثر في المياه الاستوائية فقط بعمر 2ـ3سنوات، وخصوبته الفردية (وهي عدد البيوض التي تضعها الأنثى الواحدة سنوياً) نحو 0.2ـ2مليون بيضة سنوياً.

يتغذى هذا النوع بالأسماك صغيرة الحجم والكلمار (نوع من أنواع الحبَّار) والقشريات القاطنة بالقرب من السطح المائي.

يُقدر الإنتاج السنوي لهذا النوع بنحو 1.9مليون طن سنوياً. حيث يتم صيده بالشباك الكيسية Purse seine و خيط الشص الطويل Longline وشباك الجر Trawler.

ويُحضر النوع كغذاء على صورة مُجَمَّدة ومعلَّبة، ويتميز لحمه، كبقية أسماك الطون، بارتفاع حموضته.

ـ التونة الصفراء الزعنفة :Th.albacares استمدت تسميته من كون زعنفتيه الظهرية والحوضية ذات لون برتقالي مشوب بالصفرة .وينتشر هذا النوع في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية. ويصل طول الفرد فيه إلى 208سم ووزن 176كغ. ويبلغ السمك جنسياً بعمر يقارب السنتين وتقدر خصوبته الفردية بحوالي 2ـ8.5مليون بيضة سنوياً.

يتغذى هذا النوع بالأسماك و [رأسيات الأرجل] والسرطانات وغيرها، ويتم اصطياده بشباك الجر العائمة.

ويُقدر المصيد السنوي لهذا النوع نحو 0.5مليون طن سنوياً. وتستخدم أسماكه في الغذاء معلَّبةً.

ـ التونة الكبيرة العين Th.obesus (الشكل ـ3): واسع الانتشار في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية. ويصل طول الفرد فيه إلى 236سم ووزن 197كغ. وتبلغ الأسماك جنسيّاً بعمر ست سنوات وبطول 90 ـ100سم.

يتغذى هذا النوع برأسيات الأرجل والقشريات [ر]. ويتم اصطياده بشباك الجر العائمة. ويقدر إنتاجه عالميّاً بنحو 475ألف طن سنوياً. وتستخدم أسماكه في الغذاء مجمدةً ومعلبةً.

ـ التونة الطويلة الزعنفة :Th. alalunga يتميز هذا النوع بالطول الكبير لزعنفتيه الصدريتين . ونتشر في المياه المفتوحة للمحيطات. يصل طول الفرد إلى 150سم ووزن 40كغ. وتقدر الخصوبة الفردية للنوع بنحو 2 ـ3مليون بيضة سنوياً. وهو يتغذى بالكائنات البحرية المتنوعة كالأسماك و رأسيات الأرجل والقشريات.

وتُعد أسماك هذا النوع مادة صيد مهمة. وتُصاد باستخدام الشص, ويتميز لحمها بلونه الأبيض الطري والشهي الذي يشبه لحم الدجاج. وتستخدم عضلاتها البيضاء كمعلَّبات أو مدخَّنةً. ويقدر المصيد العالمي للنوع بنحو 200 ألف طن سنويّاً.

ـ التونة الشائعة (الأزرق) Th.thynnus: سمك سِرْبي ينتشر في المناطق شبه الاستوائية, ونادراً ما يصادف في المياه الاستوائية والمعتدلة من المحيطات. وقد تكيف للحياة في مدى واسع من درجات الحرارة تتراوح بين 5ـ30م. كما أنه يقوم بهجرة موسمية على طول الشواطئ كما هو الحال في البحر المتوسط.

تتميز أسماك هذا النوع (الشكل ـ 5) بلون ظهرها السماوي العاتم، ويصل طول الفرد أحياناً إلى 3أمتار ووزن 500كغ. وتبلغ جنسيّاً بعمر 4ـ5سنوات. وتضع الأنثى الواحدة، كحد أقصى، 10ملايين بيضة سنوياً، وهو يتغذى بكائنات مختلفة من الأسماك واللافقاريات.

يُعد هذا النوع من أسماك الصيد المهمة عالميّاً والتي يتم اصطيادها بشباك الجر العائمة والشص. ويُقدر إنتاجه العالمي سنوياً بنحو 65ألف طن. وتستخدم العضلات البيضاء لأسماكه كمعلَّبات، أما عضلاتها العاتمة فيحضر منها عجينة paste على صورة معلَّبا.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفوائد

1- صحة القلب ولعل أهم ما يميز أسماك التونة هو تأثيرها الإيجابي الكبير على صحة القلب، فهي تعمل على الحد من انسداد شرايين القلب التاجية، وذلك لاحتوائها على مستويات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تساعد على تقليل أحماض أوميغا 6 الدهنية و LDL أو الكولسترول السيئ التي تسبب انسداد الشرايين. كما أن عدم احتوائه على الدهون المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- خفض ضغط الدم تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة بالتونة على خفض مستويات ضغط الدم الذي يشكل ارتفاعه خطرا على صحتك، حيث يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وكذلك حالات مثل تصلب الشرايين، كما أن البوتاسيوم المتوفر بكثرة في التونة يعد موسعا للأوعية الدموية، الأمر الذي يعد جيدا جدا لخفض ضغط الدم.

3- صحة العينين تعتبر أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 خيارا رائعا للوقاية من اضطرابات العين مثل الضمور البقعي وجفاف العين المرتبطين بالتقدم في العمر.

4- النمو تحتوي أسماك التونة على كميات كبيرة من البروتين، فالعلبة الواحدة منها والتي تزن حوالي 165 غراما تحتوي على أكثر من 80% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، الأمر الذي يجعلها تساعد في النمو، والتعافي أسرع من الجروح والأمراض، وتحسين العضلات.


5- فقدان الوزن بفضل محتواها المنخفض من السعرات الحرارية والدهون، واحتوائها على مواد مغذية مفيدة كالبروتين، تقوم الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في هذه الأسماك بتحفيز هرمون يسمى لبتين، وهو الهرمون المسؤول عن إضفاء الشعور بالشبع.


6- تعزيز جهاز المناعة تحتوي التونة على كمية لا بأس بها من فيتامين C والزنك والمنجنيز، وكلها تعتبر مضادات طبيعية للأكسدة، وتعتبر هذه المضادات واحدة من آليات الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، المسببة للسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. كما أن السيلينيوم المتوفر بكثرة في التونة يعزز جهاز المناعة، فعلبة واحدة من التونه تمنح الجسم 200% من السيلينيوم اللازم له.

7- تعزيز مستويات الطاقة خلصت الدراسات إلى ربط كمية فيتامين B الكبيرة في التونه بالعديد من الفوائد الصحية، فهو يعمل بشكل رئيسي في تعزيز عملية الأيض، وزيادة كفاءة أعضاء الجسم، وحماية الجلد، وزيادة مستويات الطاقة.


8- تحسين الدورة الدموية تعتبر التونة مصدرا غنيا بالحديد، لذا فهي تلعب دورا هاما في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لسائر أعضاء الجسم الحيوية حتى يتسنى لها العمل بكفاءة.


9- الوقاية من السرطان بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، وذلك بفضل السيلينيوم والمواد المغذية الأخرى المتوفرة بها، تعد التونة من أفضل الأطعمة الفعالة في منع بعض أنواع السرطان. وقد ربطت العديد من الدراسات تناول هذه الأسماك بالحد من الإصابة بسرطان الثدي والكلى، وذلك لأن السلينيوم مضاد قوي للتأكسد يعمل على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرات في الخلايا السليمة، وتحويلها إلى خلايا سرطانية. وأظهرت نتائج واعدة أخرى أيضا أن التونة تساعد في خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون، وذلك بفضل ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 فيها.


10- أمراض الكلى يعتبر محتوى البوتاسيوم والصوديوم في التونة متوازنا بشكل جيد، مما يساعد في تحقيق توازن السوائل بالجسم، وعندما يتحقق ذلك تعمل الكلى بشكل صحيح، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض الكلى الحادة.


11- خفض الالتهاب تقلل أسماك التونة مستويات الالتهاب بالجسم، وذلك بفضل الفيتامينات والمعادن المضادة للالتهاب المتوفره بها. كما أنها تساعد في منع الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس، وكلاهما يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.


12- صحة الأغشية الخلوية عندما يتم طهي أسماك التونة، تبدأ البروتينات الموجودة فيها في التكسير إلى شظايا تسمى الببتيدات، وتمثل هذه الأجزاء الصغيرة مضادات أكسدة قوية تستهدف أغشية الخلية على وجه التحديد، مما يجعلها صحية وقوية وتعمل بشكل جيد.


13- مضاد للاكتئاب يساعد تناول سمك التونة في التخفيف من أعراض الاكتئاب، وتشير نتائج دراسة بحثية إلى أن تناول التونة يعد مفيدا لصحة المرأة العقلية، كما أنه يقلل مستويات الاكتئاب لدى النساء.

ref>"13 فائدة مذهلة لسمك التونة". العربية. 2018-12-24. Retrieved 2019-11-01.</ref>

الصيد التجاري

Photo of larger than human-sized fish lying on a dock with fishermen in background
Tuna being weighed on Greek quay-side
Photo of large tuna being landed on fishing boat
Tuna fishing in Hokkaidō, Japan
Photo of multiple rows of tuna
Tuna at a fish market
Photo of split tuna resting on cutting machine
Tuna cut in half for processing at the Tsukiji fish market in Tokyo, Japan


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أساليب الصيد

الإرتباط مع الحيتان

الإرتباط مع الدلافين

تناقص أعداد أسماك التونة

بسبب الصيد التجاري المكثف الذي تتعرض له التونة في الأونة الأخيرة مما أدى لأنخفاض كبير في اعدادها. وحسب الاحصاءات المتاحة فان اعداد اسماك التونة "البلوفين" المتاحة حاليا في غرب الاطلنطي انخفضت إلى نسبة 20% مما كانت عليه منذ ثلاثين عاما.و يتم بحث مقترح حالي يوجب على صيادي أسماك التونة تقديم شهادات منشأ للاسماك التي يتم صيدها. [1]

الإدارة والحفظ

تربية الأحياء المائية

التعليب

Photo of grocery shelves
Canned tuna on sale at a supermarket
Photo of plate containing grilled tuna and leafy vegetables
Tuna steak served in a French bistro


التغذية والصحة

Tuna, light, canned in oil, drained solids
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة830 kجول (200 ك.سعرة)
0 g
8 g
29 g
الڤيتامينات
مكافئ ڤيتامين أ
(3%)
23 μg
Choline
(6%)
29 mg
ڤيتامين د
(45%)
269 IU
آثار فلزات
كالسيوم
(1%)
13 mg
حديد
(11%)
1.4 mg
الماغنسيوم
(9%)
31 mg
فوسفور
(44%)
311 mg
پوتاسيوم
(4%)
207 mg
زنك
(9%)
0.9 mg
مكونات أخرى
ماء60 g
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database

مستويات الزئبق

انظر أيضاً

المصادر

قراءات اخرى

وصلات خارجية

Wikibooks
Wikibooks Cookbook has an article on

اخبار