حرب المائة عام

(تم التحويل من Hundred Years' War)
حرب المائة عام
Hundred Years' War
حرب المائة عام
في اتجاه عقارب الساعة، من أعلى اليسار: جون من بوهيميا في معركة كريسي،
أساطيل الپلانتاجنيه والفرنسية-القشتالية في معركة لا روشل،
هنري الخامس وجيش پلانتاجنت في معركة أجينكور،
جان دارك تجمع قوات ڤالوا في حصار أورليان
التاريخ1337–1453
الموقع
بصفة رئيسية في فرنسا والأراضي الواطئة
النتيجة انتصار ڤالوا
عائلة ڤالوا ورثة عرش فرنسا
التغيرات
الإقليمية
بيت پلانتاجنت يخسر كل الأراضي القارية ماعدا تخوم كاليه
الخصوم
France moderne.svg عائلة ڤالوا
بدعم:
France moderne.svg فرنسا
Escudo Corona de Castilla.png قشتالة
Royal coat of arms of Scotland.svg إسكتلندا
CoA civ ITA genova.png جنوة
Armoiries Majorque.svg مايوركا
Small coat of arms of the Czech Republic.svg بوهيميا
Aragon Arms.svg تاج أراگون
COA fr BRE.svg بريتاني (بلوا)
Royal Arms of England (1399-1603).svg بيت پلانتاجنت
مدعوماً من:
Royal Arms of England (1198-1340).svg إنگلترة
Blason fr Bourgogne.svg برگندي
Blason de l'Aquitaine et de la Guyenne.svg أكيتان
COA fr BRE.svg بريتاني (Montfort)
Armoires portugal 1385.png البرتغال
Blason Royaume Navarre.svg نڤاره
Blason Nord-Pas-De-Calais.svg فلاندرز
Hainaut Modern Arms.svg إينو
Luxembourg New Arms.svg لوكسمبورگ
Holy Roman Empire Arms-single head.svg الامبراطورية الرومانية المقدسة
لحرب المائة عام بين چرا وچولا في مملكة الهند القديمة، انظر حرب المائة عام

حرب المائة عام هي سلسلة حروب نشبت من عام 1337 إلى 1453 بين عائلة ڤالوا وبيت پلانتاجنت، وتعرف أيضا باسم بيت أنجو، على العرش الفرنسي، و وللعرش الفرنسي، الذي أصبح شاغراً بانقراض الخط الرئيسي للملوك الفرنسيين من بيت كاپيه. ادعت عائلة ڤالوا بأحقيتها بلقب ملك فرنسا، بينما ادعت پلانتاجنت بأحقيتها بعرشي فرنسا وإنگلترة. حكم ملوك پلانتاجنت مملكة إنگلترة في القرن الثاني عشر، ولهم أصول في مناطق نورماندي وأنجو الفرنسية.

استمرت الحرب على مدى عهود حكم خمسة ملوك إنجليز وخمسة ملوك فرنسيين تقاتلوا للسيطرة على فرنسا. وقد شمل هذا الصراع بين إنجلترا وفرنسا سلسلة من الحروب المتعاقبة نتيجة خرق اتفاقيات الهدنة والمعاهدات. إذ خسر الإنجليز معركة نُورمَنْديا في فرنسا عام 1204، وهو ما اعتبر سببًا رئيسيًا لقيام الحرب. ولكن كانت هناك أسباب أخرى عديدة أسهمت في اندلاع الحرب؛ إذ إن المحاولات التي قام بها الملوك الفرنسيون للسيطرة على إقليم گاسكونيا في الجنوب الغربي من فرنسا، والذي كان يخضع للسيطرة الإنجليزية، قد أثارت غضب الإنجليز. وقد ساند الفرنسيون الاسكتلنديين ضد إنجلترا، كما حاول الفرنسيون السيطرة على تجارة الصوف التي كان يقوم بها الإنجليز ومواطنو شمال غربي أوروبا هناك. وقد تنازع البحارة والصيادون الإنجليز والفرنسيون حول الحقوق في القناة الإنجليزية. طالب إدوارد الثالث ملك إنجلترا الذي كانت والدته شقيقة لثلاثة ملوك فرنسيين بعرش فرنسا عام 1337م بصفة رسمية. انظر: القوانين الصالية. وقام إدوارد الثالث بزج جيش في نورمنديا لتبدأ حرب المائة عام.[1]

انتصر الإنجليز في معظم المعارك التي تخللت القتال الذي نشب بعد ذلك، إلا أن الفرنسيين انتصروا في الحرب أخيرًا حيث كان عدد المقاتلين وإمدادات التموين والإمكانات المالية لدى الإنجليز ثلث ماكان لدى فرنسا في ذلك الوقت. وقد أعاقت عدة أحداث مجرى تلك الحرب، ومن بينها تمرّد الفلاحين وعمليات النهب والسلب في فرنسا التي قام بها الجنود العاطلون، وكذلك الموت الأسود أو الطاعون الدُمَّلي في البلدين، إلى جانب ثورة الفلاحين في إنجلترا عام 1381. وقد أضعفت الحرب سلطات النبلاء وزادت سلطة الحكومة المركزية في كلا البلدين. كما صاحب الحرب انهيار الإقطاع وظهور الوحدة الفرنسية وظهور تكتيكات عسكرية جديدة ونمو القوة البحرية لإنجلترا.

حقق حَمَلَة السهام ورجال سلاح المشاة أعظم نصر حربي في معركة كريسي عام 1346. كما انتصر الإنجليز في معركة پواتييه (1356)، وقد بدأ عهد قصير من السلام بتوقيع معاهدة بريتاني عام 1360، ولكن هنري الخامس ملك إنجلترا جدد القتال وأظهر ابتهاجه بالنصر في معركة أجيت كُورْت عام 1415. وقد جعلت معاهدة ترويس عام 1420 هنري الخامس وريثًا للعرش الفرنسي.

بعد وفاة هنري الخامس عام 1422، نازع الفرنسيون الإنجليز في مطالبتهم بالعرش واشتعلت الحرب مرة أخرى. وبحلول عام 1428م، زحف الإنجليز عبر شمال فرنسا وقاموا بحصار أورليان، ثم قادت جان دارك جيشًا فرنسيًا لرفع الحصار عام 1429، ولكنها وقعت أسيرة لدى الإنجليز الذين أحرقوها على أنّها ساحرة واستمر الفرنسيون في كسب المعارك. وانتهت الحرب بمرور الوقت عام 1453 وفقدت إنجلترا كل أراضيها في قارة أوروبا ماعدا كاليه التي استولى الفرنسيون عليها بعد ذلك عام 1558.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

Family tree relating the French and English royal houses at the beginning of the war

والهبوط البطيئ للحظوظ الإنجليزيةِ بعد ظهورِ جوان.اما بالنسبة لتعبير "حرب المائة عام" فقد كَان تعبيرا تأريخيا اصطلح لاحقاً مِن قِبل المؤرخين لوَصْف سلسلةِ الأحداثِ. تَستمد الحربُ أهميتُها التأريخيةُ إلى عدد مِنْ العواملِ. مع ذلك كانت أساساً نزاع ما بين السلالات الحاكمة، ولقد ساعدتْ الحربَ على تَطوير الشعور الوطني لكل من الفرنسيين والإنجليز. وكانت مقدمةَ للأسلحةِ والوسائلِ الجديدةِ، التي غيّرت النظامَ الأقدمَ للجيوشِ الإقطاعيةِ والذي كان يسيطرَ عليه سلاحِ الفرسان الثقيلِ. والذي كان يعتبر الجيوش الدائمية الأولى في أوروبا الغربية منذ زمن الإمبراطورية الرومانية، لذا تغير دور طبقةِ الفلاحين. كُلّ هذا، بالإضافة إلى المدّة الطويلةِ، جعل المؤرخين يعتبرونها في أغلب الأحيان كأحد النزاعاتَ الأهمَّ في تأريخِ الحروبِ في القرون الوسطى.

تعدى تأثير هذه الحرب إلي ممالك ودوقيات مجاورة، وتعتبر تلك الحرب أطول الحروب الأوروبية وتعتبر تلك الفترة التي امتدت بها الحرب نهاية للعصور الوسطى وبداية للعصور الحديثة. حيث كانت إنجلترا وفرنسا تحت حكم أنظمة ملكية تقلبت بين القوة والضعف ففى فرنسا كانت الملكية تعانى من قلة الموارد والصراع بين النبلاء والإقطاعيين ورجال الدين وعامة الشعب ويتفاوت هذا الصراع ويتباين بالنظر إلي حال الجالس على العرش، وقد حكم فرنسا خلال حرب المائة عام خمسة ملوك أهمهم فيليب السادس وشارل الخامس حتى شارل السابع واعتمدت فرنسا على الضرائب المختلفة وفى الحكم على مجلس الدولة وأعوانه ومجلس طبقات الأمة. ولم تختلف أنجلترا عن ذلك كثيرا فقد أعتمدت علي الزراعة وتربية الأغنام وتجارة الصوف وكانت إنجلترا تابعة لملك فرنسا، وحكم أنجلترا من الملوك أثناء الحرب خمسة هم إدوارد الثالث وريتشارد الثاني وهنري الرابع حتى هنري السادس وعانى ملوك إنجلترا من كثير من المشاكل الداخلية في العلاقات مع اسكتلندا وأيرلندا وتنظيم الدخل والعلاقات مع النبلاء والأقطاعيين ورجال الدين.


أسباب حرب المائة عام

تعود الأسباب إلي تعقّد العلاقات بين البلدين منذ منتصف القرن الثالث عشر 1250 تقريبا وترتب علي جذور تلك العلاقات أن أصبحت أنجلترا تابعة لملك فرنسا الذي أستغل تلك التبعية في الحصول على كثير من المكاسب المادية على شكل ضرائب وحقوق سيادة والكثير من السلع التجارية هذا بالإضافة للضغوط السياسية والمعنوية وكان لذلك الأثر الكبير في رغبة إنجلترا للتخلص من تلك التبعية حتى وإن كان ذلك بالحرب المدمرة.

  • السبب الأول للحرب سياسي يتعلق برغبة أنجلترا التخلص من التبعية لفرنسا.
  • السبب الثاني للحرب أقتصادي ذلك أن إنجلترا كانت تعتمد في جزء هام من أقتصادها على إمارة الفلاندر التي كان تصدر إليها صوف الغنم الأنجليزي والذي كان يجد له سوقا رائجا في الفلاندرز بجانب العنب والنبيذ, كانت كونتيه الفلاندر أحد تبعيات ملك فرنسا ولكنها كانت شبه مستقلة ولكن ملك فرنسا تدخل كثيرا في شؤنها الداخلية واحتل بعضا من مدنها كما تدخل في حرية الكونت أمير الفلاندر فاشتكى الكونت بدوره لملك إنجلترا فما كان من ملك فرنسا سوى أحتلالها فأصبح ملك أنجلترا في مأزق اضطراب باب أقتصادي كان مفتوحا للأقتصاد الأنجليزى.
  • السبب الثالث يتعلق بشخص ملك فرنسا الذي كان ضعيفا مسرفا في أنفاقه، ومحبا للبذخ والحفلات الصاخبة ولم يحكم البلاد بنفسه بل ترك امرها لخاصته وحاشيته وتكالب علي حفلاته ومجالسه الكثير من أصحاب المصالح والمنتفعين ورجال الدين والأعيان، فكان الملك دائم الأفلاس وأستدان من الجميع حتى من الموظفين والضباط. كما أنه لم ينشئ جيشا نظاميا بل أكتفى بجيش مؤقت مرهون بموافقة السادة الاقطاعيين كما انه لم يوجد سوى بعض الفرسان غير النظاميين وضعيفي العدّة، فكان هذا دافعا كبيرا لإغراء ملك إنجلترا للغزو.
  • السبب الرابع على نقيض السبب الثالث، فقد كانت أنجلترا تتمتع بحكم ملك قوي وهو إدوارد الثالث الذي كان عمليا وواقعيا يخطط لأهدافه ويصر على الحصول عليها كما نجح في علاقاته الداخلية مع الأقطاعيين وأحكم سيطرته على نظام حكمه وشعبه ساعيا في اقتصاد بلاده والأهم من ذلك أنه كوّن جيشا نظاميا قويا مدربّا على أسس جديدة وكان أفراد الجيش علي قناعة بمهامهم وتكون الجيش من فرق رماة النبال والسهام وقوة ضاربة من سلاح المدفعية، وغير ذلك من وسائل التكتيك العسكري الحديث آنذاك. أضف إلى ذلك أسطولا قويا ضاربا. أمّا الجيش الفرنسي فقد كان على النقيض من ذلك تماما.

حوادث الحرب وتطوراتها

تطور حرب المائة عام المنطقة الصفراء الأراضي الفرنسية واللون الرمادي الأراضي الإنجليزية واللون الرمادي الغامق أراضي برگندي

في صيف 1339 بدأ إدوارد الثالث حربه ضد فرنسا وكانت البداية على شكل تكثيف للنشاط الديبلوماسي وكسب العلاقات لحصار فرنسا أمام موجات متلاحقة من الأعداء المحيطين بفرنسا. فكان التأييد لأنجلترا من إمارة الفلاندر التي أصيبت بضرر أقتصادى جسيم كما ذكرنا في السبب الثاني، وحتى على السواحل الفرنسية كسبت إنجلترا التأييد والتشجيع, وبدأ الملك إدوارد حربه بمعركة بحرية على السواحل الفرنسية ألحقت فيها البحرية الأنجليزية أضرارا بالغة وخسائر فادحة جعلت فرنسا تخسر أسطولها الذي تكون على مدار سنوات طويلة وواصل إدوارد الثالث أستعدداده ففى شهر يوليو من عام 1346 نزل بقواته البرية على الأراضي الفرنسية وكانت حربا سهلة بدون عقبات فالدفاع الفرنسية ضعيفة وأمكانات الجيش الفرنسي أضعف وخرج ملك فرنسا فيليب السادس بفرسانه لملاقاة الزحف إلا أن اللقاء أثبت تفوق الجيش الأنجلزي الذي تمكن بسهامه من قهر الجيش الفرنسي وقتل منه الآلاف. ففر ملك فرنسا من المعركة وواصل الجيش الأنجلزي زحفه حتى وصل لمدينة كالييه التي سلمت للأنجليز عام1347 ومع تأكد ملك فرنسا من ضعف أمكانياته عقد هدنة مع ملك إنجلترا، وفى عام 1350 توفي ملك فرنسا فيليب السادس.

جاء بعد فيليب السادس ملك ضعيف ألا وهو [جون الثاني] الذي واصل الحرب، وجاءت المعركة البرية الثانية لتنزل الهزيمة بالجيش الفرنسي وأخذت إنجلترا ملك فرنسا أسيراً في معركة بواتييه 1356 فكانت كارثة سياسية إلى جانب الكارثة العسكرية واضطربت أحوال فرنسا بعد الهزيمة وجيء بالأمير شارل وكان شابا صغير السن لا خبرة لديه لتزداد الأمور سوءاً وتكثر الأضطرابات في كل أنحاء البلاد وما لبث ان عاد ملك فرنسا من أسره ولكن بشروط لم تنفذ حتى التوقيع على معاهدة بين الطرفين تعرف بمعاهدة كالييه عام 1360. من شروط معاهدة كالييه أن تحصل بريطانيا على كل شمال غرب فرنسا مع المناطق التي أحتلتها إنجلترا قبل ذلك علاوة على كالييه في الشمال وأن تدفع فرنسا لأنجلترا ثلاثة ملايين جنيه من الذهب، وعلاوة على ذلك أن أنجلترا أذلت فرنسا بأن اتفقت على تسليم أثنين من أبناء الملك الفرنسي وشقيق الملك وسبعة وثلاثون أميرا مع تسليم ممثلين عن الدول الهامة وسلم هؤلاء كرهائن عند الأنجليز. جعلت تلك الشروط ملك فرنسا يحيا حياة مهينة وأثقل كاهل البلاد بالذل والخضوع.

جاء بعد ذلك على عرش البلاد شارل الخامس ليواصل الكفاح ضد الأحتلال الأنجليزي وكان قد أستفاد من التجارب السابقة فدخل مع إنجلترا في معارك منفصلة وأستدرج إنجلترا في معارك داخلية أثقلت كاهلها وأستمرت هذه الحروب لسنوات طوال أفقدت النجليز الكثير من المواراد والإمكانيات، ووقف إلى كانب شارل الخامس الشعب الفرنسي الذي سئم من الرضوغ وقلة الموارد ومذلة النفس ومن ثم كان تجاوبه لصالح فرنسا قبل ملكها، فحدث أن خسرت أنجلترا الكثير من المواقع التي أحتلتها وأضطرت لعقد سلسلة من أتفاقيات الهدنة بداية من عام 1375. وانعكست هذه الأوضاع على داخل إنجلترا التي قلت مواردهاوأنقلبت أوضاعها الداخلية وما لبث أن مات إدوارد الثالث عام 1377 ليأتى بعده ريتشارد الثاني ليُحاصر بصراعات داخل أنجلترا وحرب مفتوحة مع فرنسا تحتاج إل حلول حاسمة. وفي فرنسا توفي الملك شارل الخامس فجأة، وأتي من بعده شارل السادس عام 1378 وكان صغيراً فكان أن فتحت الوصاية عليه باب الصراع داخل فرنسا والمنافسة للوصول إلى المناصب الكبرى والمكاسب المادية دون وضع أي اعتبار للصراع الخارجى مع إنجلترا والمهدد بالانفجار في أية لحظة. وأنعكس الصراع علي أوضاع العامة التي انتقل إليها الصراع والتفتت وشيوع التمرد والعصابات. وبالرغم من أن الأضطرابات كانت قد شاعت في إنجلترا أيضا، كنتيجة طبيعية لطول أمد الحروب، إلا انها كانت أبشع في فرنسا. فشجع ذلك هنري الخامس على القيام بغزوة جديدة عام 1413 وطالب هنرى الخامس من ملك فرنسا شارل السادس التنازل عن العرش كما طلب الزواج من ابنة الملك الفرنسي.

وواصل هنري الخامس حروبه وأنتصاراته في فرنسا وسط مقاومة ضعيفة ومقتل آلاف الفرسان بفعل مهارة رماة السهام الأنجليز وكان ذلك عام 1415 ووجد الملك الفرنسي نفسه في موقف مذل ومهين، فأضطر للاعتراف بملك أنجلترا هنرى الخامس ملكا على فرنسا، وترتب علي ذلك ظهور حالة من اليأس في أوصال الشعب الفرنسي وسط ترتيبات انتشار الإدارة الأنجليزية بموظفيها لتدير امور البلاد والمدن الفرنسية وجاءت الطامة الكبرى بضياع الهيبة والصولجان وكان ذلك إثر توقيع معاهدة تروا في 12 مايو 1420. وبموجب تلك المعاهدة أعطى ملك أنجلترا يد ابنته لملك فرنسا ليحرم أبنه من وراثة العرش وبذلك تنضم فرنسا للتاج البريطانى, وجاءت وفاة هنري الخامس عام 1424 مفاجئة لينتقل العرش إلى خليفته هنري السادس الصغير ويحكم بالوصاية، وقد كان حكم الأوصياء ظالما مما أشاع روح الذل والغضب في الشعب الفرنسي.

بدأت بوادر المقاومة بأن توج الفرنسيين عليهم شارل السابع سرا كملك لفرنسا عام 1422 ،وما لبث أن شاع الأمر فدخل في معارك مع الجيش الأنجليزي وذاق الهزيمة مرات متتالية بسبب قوة جيش إنجلترا النظامي وقواته الفرنسية الضعيفة بالمقابل, وبالرغم من ذلك أستمر في الحرب بتاييد من الشعب الفرنسي الذي أرتوى بروح المقاومة, ووسط حماس المقاومة ظهرت فتاة ريفية ذكية تدعى جان دارك قالت أن أصوات من السماء تتنزل عليها وتذكر لها أن الله قد اختارها لإجلاس الملك شارل السابع على العرش ولتواصل معه المقاومة وإجلاء المحتل الأنجليزي وقد نجحت بالفعل في بعض معاركها مع الأنجليز ومنها فك حصارهم عن مدينة أورليان كما نجحت في تنصيب شارل السابع على العرش رسميا في يولو من عام 1429 بمدينة ران ،ولكن سوء الطالع أوقعها في الأسر من القوات المحتلة التي حكمت بإعدامها بدعوى الهرطقة لتكون بذلك جان دارك رمز للمقاومة والعزة في فرنسا إلى بومنا هذا، وجاءت ملحمة كفاح جان دارك لتلهب حماس الشعب الفرنسي الذي واصل المقاومة وأرهب المحتل الإنجليزي وطلب الأنجليز عقد الصلح الذي تم في عام 1435 بمعاهدة أراس التي محت كثير من شروط معاهدة تروا المهينة.

وواصل الملك والشعب الفرنسي الكفاح في معارك مريرة تخللتها بعض فترات من الهدنة منها عام 1444 والتي تزوجت فيها الأميرة مارجريت أبنه أخ ملك فرنسا من ملك أنجلترا هنري السادس فكان ذلك جانبا من قضية تحرير فرنسا وعادت الحرب من جديد بين البلدين في عام 1449. وكانت تلك آخر الحروب حتى تم على إثرها خروج آخر جندي أنجليزى من أرض فرنسا والجلاء الكامل فيما عدا كالييه وكان ذلك في عام 1453.

هذه الحرب قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، باستثناء كاليه.وكانت الحرب سلسلة من النزاعاتِ ومقسمةُ إلى ثلاثة مراحلِ:

  • الحرب الإدواردية (1337-1360)
  • حرب كارولين (1369-1389)
  • حرب لانكاستريان (1415-1429)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة الحرب: 1328–1337

بداية الحرب: 1337–1360

Battle of Sluys from a manuscript of Froissart's Chronicles, Bruge, c.1470

أول سلام: 1360–1369


الهيمنة الفرنسية تحت شارل الخامس: 1369–1389

قالب:Campaignbox Caroline War

Statue of Du Guesclin في دينان


السلام الثاني: 1389–1415


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استئناف الحرب تحت هنري الخامس: 1415–1429

Fifteenth-century miniature depicting the Battle of Agincourt

انتصار ڤالوا 1429–1453

Hundred Years' War evolution. French territory: yellow; English: grey; Burgundian: dark grey.

A repetition of Du Guesclin's battle avoidance strategy paid dividends and the French were able to recover town after town.


الأهمية

الأسلحة

Self-yew English longbow, 2 m (6 ft 6 in) long, 470 N (105 lbf) draw force.


الحرب والمجتمع

إنگلترة وحرب المائة

المعارك الرئيسية

شخصيات هامة

إنگلترة
King Edward III 1327–1377 Edward II's son
King Richard II 1377–1399 Edward III's grandson
King Henry IV 1399–1413 Edward III's grandson
King Henry V 1413–1422 Henry IV's son
King Henry VI 1422–1461 Henry V's son
Edward, the Black Prince 1330–1376 Edward III's son
John of Gaunt, 1st Duke of Lancaster 1340–1399 Edward III's son
John of Lancaster, 1st Duke of Bedford 1389–1435 Henry IV's son
Henry of Grosmont, 1st Duke of Lancaster 1306–1361 Knight
John Talbot, 1st Earl of Shrewsbury 1384–1453 Knight
Richard Plantagenet, 3rd Duke of York 1411–1460 Knight
Sir John Fastolf 1378?–1459 Knight
فرنسا
King Philip VI 1328–1350
King John II 1350–1364 Philip VI's son
King Charles V 1364–1380 John II's son
Louis I of Anjou 1380–1382 John II's son
King Charles VI 1380–1422 Charles V's son
King Charles VII 1422–1461 Charles VI's son
Joan of Arc 1412–1431 Saint
Jean de Dunois 1403–1468 Knight
Gilles de Rais 1404–1440 Knight
Bertrand du Guesclin 1320–1380 Knight
Jean Bureau 13??–1463 Knight
La Hire 1390–1443 Knight
Burgundy
Philip the Bold, Duke of Burgundy 1363–1404 Son of John II of France
John the Fearless, Duke of Burgundy 1404–1419 Son of Philip the Bold
Philip the Good, Duke of Burgundy 1419–1467 Son of John the Fearless

الاستراداد الفرنسي

الذكرى والتأثير

انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ حرب المائة-عام، الموسوعة المعرفية الشاملة
  2. ^ Perrett, Bryan (1992). The Battle Book. London, England: Arms and Armour Press. ISBN 1-85409-328-2. p. 237.

تاريخ أنجلترا لدكتور نبيل عبد الحميد

قائمة المراجع

مراجع أولية

  • The Anonimalle Chronicle, 1333-1381. Edited by V.H. Galbraith. Manchester: Manchester University Press, 1927.
  • Avesbury, Robert of. De gestis mirabilibus regis Edwardi Tertii. Edited by Edward Maunde Thompson. London: Rolls Series, 1889.
  • Chronique de Jean le Bel. Edited by Eugene Deprez and Jules Viard. Paris: Honore Champion, 1977.
  • Dene, William of. Historia Roffensis. British Library, London.
  • French Chronicle of London. Edited by G.J. Aungier. Camden Series XXVIII, 1844.
  • Froissart, Jean. Chronicles. Edited and translated by Geoffrey Brereton. London: Penguin Books, 1978.
  • Gesta Henrici Quinti: The Deeds of Henry V. Translated by Frank Taylor and John S. Roshell. Oxford, UK: Clarendon Press, 1975.
  • Grandes chroniques de France. Edited by Jules Viard. Paris: Société de l'histoire de France, 1920-53.
  • Gray, Sir Thomas. Scalacronica. Edited and Translated by Sir Herbert Maxwell. Edinburgh: Maclehose, 1907.
  • Le Baker, Geoffrey. Chronicles in English Historical Documents. Edited by David C Douglas. New York: Oxford University Press, 1969.
  • Le Bel, Jean. Chronique de Jean le Bel. Edited by Jules Viard and Eugène Déprez. Paris: Société de l'historie de France, 1904.
  • Register of Edward the Black prince, vol. 1. London: His Majesty’s Stationery Office, 1930.
  • Rotuli Parliamentorum. Edited by J. Strachey et al., 6 vols. London: 1767-83.
  • St. Omers Chronicle. Bibliothèque Nationale, Paris, MS 693, fos. 248-279v. (Edited and translated into English by Clifford J. Rogers)
  • The Chronicles of Enguerrand de Monstrelet. Translated by Thomas Johnes. London, 1840.
  • Venette, Jean. The Chronicle of Jean de Venette. Edited and Translated by Jean Birdsall. New York: Columbia University Press, 1953.

مقتطفات من مراجع أولية

  • Life and Campaigns of the Black Prince. Edited and Translated by Richard Barber. Woodbridge: Boydell Press, 1997.
  • Original Letters Illustrative of English History. Edited by Sir Henry Ellis, Third Series Vol. 1. London: S&J Bentley, 1846.
  • The Battle of Agincourt: Sources and Interpretations. Edited by Anne Curry. Woodbridge: Boydell Press, 2000.
  • The Wars of Edward III: Sources and Interpretations. Edited and Translated by Clifford J. Rogers. Woodbridge: Boydell Press, 1999.

مراجع ثانوية

  • Allmand, Christopher, The Hundred Years War: England and France at War, c.1300-c.1450, Cambridge University Press, 1988, ISBN 0521319234
  • Arms, Armies and Fortifications in the Hundred Years War. Edited by Anne Curry and Michael Hughes. Woodbridge: Boydell Press, 1999.
  • Barber, Richard. Edward, Prince of Wales and Aquitaine: A Biography of the Black Prince. Woodbridge: Boydell Press, 2003.
  • Barker, Juliet R. Agincourt: Henry V and the Battle that Made England. New York, NY: Little, Brown, and Co, 2006.
  • Barnies, John. War in Medieval English Society: Social Values in the Hundred Years War 1337-99. Ithaca: Cornell University Press, 1971.
  • Bell, Adrian R., War and the Soldier in the Fourteenth Century, The Boydell Press, November 2004, ISBN 1-84383-103-1
  • Braudel, Fernand, The Perspective of the World, Vol III of Civilization and Capitalism 1984 (in French 1979).
  • Burne, Alfred Higgins. The Agincourt War: A Military History of the Latter Part of the Hundred Years’ War, from 1369 to 1453. Westport, CN: Greenwood Press, 1976.
  • Contamine, Philippe. La France au XIVe et XVe siècles Hommes, mentalities, guerre et paix. London: Variorum Reprints, 1981.
  • Coss, Peter. The Knight in Medieval England 1000-1400. Dover, NH: Alan Sutton Publishing Inc., 1993.
  • Crane, Susan. The Performance of Self: Ritual, Clothing, and Identity During the Hundred Years War (2002) excerpt and text search
  • Curry, Anne, The Hundred Years War, Macmillan Press, (2nd ed. 2003)
  • Curry, Anne. Agincourt: A New History. Stroud, Gloucestershire, UK: Tempus, 2005.
  • Duby, Georges. France in the Middle Ages 987-1460: From Hugh Capet to Joan of Arc. Translated by Juliet Vale. Oxford: Blackwell Publishers Ltd., 1991.
  • Dunnigan, James F., and Albert A. Nofi. Medieval Life & The Hundred Years War, Online Book.
  • Favier, Jean. La Guerre de Cent Ans. Fayard, 1980.
  • France in the Later Middle Ages 1200-1500. Edited by David Potter. Oxford: Oxford University Press, 2003.
  • Green, David. The Battle of Poitiers, 1356 (2002). ISBN 0-7524-1989-7.
  • Inscribing the Hundred Years’ War in French and English Cultures. Edited by Denise N. Bakes. Albany: State University of New York Press, 2000.
  • Jones, Michael. Between France and England: Politics, Power and Society in Late Medieval Brittany. Hampshire: Ashgate Publishing Ltd., 2003.
  • Keegan, John. The Face of Battle (1976), covers the battle of Agincourt, comparing it to modern battles
  • Keen, M.H. The Laws of War in the Late Middle Ages. London: Routledge & Paul Kegan Ltd., 1965.
  • Knecht, Robert J. The Valois: Kings of France 1328-1589. London: Hambledon and London, 2004.
  • Lewis, P.S. Essays in Later Medieval French History. London: The Hambledon Press, 1985.
  • Lucas, Henry Stephen. The Low Countries and the Hundred Years’ War, 1326-1347. Philadelphia: Porcupine Press, 1976.
  • Neillands, Robin, The Hundred Years War, Routledge, 2001, ISBN 978-0-415-26131-9
  • Nicolle, David, and Angus McBride. French Armies of the Hundred Years War: 1328-1429 (2000) Men-At-Arms Series, 337 excerpt and text search
  • Perroy, Edouard, The Hundred Years War, Capricorn Books, 1965.
  • Reid, Peter. Medieval Warfare: Triumph and Domination in the Wars of the Middle Ages. New York, NY: Carroll & Graf Publishers, 2007.
  • Rogers, Clifford J. "The Military Revolutions of the Hundred Years War," The Journal of Military History 57 (1993): 241-78. in Project Muse
  • Rogers, Clifford J. War Cruel and Sharp: English Strategy under Edward III, 1327-1360. Woodbridge: Boydell Press, 2000.
  • Ross, Charles, The Wars of the Roses, Thames and Hudson, 1976.
  • Seward, Desmond, The Hundred Years War. The English in France 1337–1453, Penguin Books, 1999, ISBN 0-14-028361-7 excerpt and text search.
  • Society at War: The Experience of England and France During the Hundred Years War. Edited by C.T. Allmand. Edinburgh: Oliver and Boyd, 1973.
  • Soldiers, Nobles, and Gentlemen: Essays in Honour of Maurice Keen. Edited by Peter Coss and Christopher Tyerman. Woodbridge: Boydell Press, 2009.
  • Stone, John. "Technology, Society, and the Infantry Revolution of the Fourteenth Century," The Journal of Military History 68.2 (2004) 361-380 in Project Muse
  • Sumption, Jonathan, The Hundred Years War I: Trial by Battle, University of Pennsylvania Press, September 1999, ISBN 0-8122-1655-5
  • Sumption, Jonathan, The Hundred Years War II: Trial by Fire, University of Pennsylvania Press, October 2001, ISBN 0-8122-1801-9
  • Sumption, Jonathan, The Hundred Years War III: Divided Houses, University of Pennsylvania Press, 2009, ISBN 978-0-8122-4223-2
  • The Age of Edward III. Edited by J.S. Bothwell. York: York Medieval Press, 2001.
  • The Battle of Crecy 1346. Edited by Andrew Ayton and Sir Philip Preston. Woodbridge: Boydell Press, 2007.
  • The Hundred Years War. Edited by Kenneth Fowler. Macmillan, London 1971.
  • Vale, Malcolm. The Angevin Legacy and the Hundred Years War, 1250-1340. Oxford: Basil Blackwell Ltd., 1990.
  • Villalon, L. J. Andrew, and Donald J. Kagay, eds. The Hundred Years War: A Wider Focus (2005) online edition; also excerpt and text search
  • Wagner, John A., Encyclopedia of the Hundred Years War, Westport, CT: Greenwood Publishing Group, August 2006. ISBN 0-313-32736-X
  • War, Government and Power in Late Medieval France. Edited by Christopher Allmand. Liverpool: Liverpool University Press, 2000.
  • Waugh, Scott L. England in the Reign of Edward III. Cambridge: Cambridge University Press, 1991.
  • Wright, Nicholas. Knights and Peasants: The Hundred Years War in the French Countryside. Woodbridge: Boydell Press, 1998.

وصلات خارجية

حرب المائة عام
المعاركSiegesChevauchées
الملوك الفرنسيين والإنگليزمعاهدات السلامPeople
Armagnacs and BurgundiansJacquerie
Breton War of SuccessionCastilian Civil War