فرنسا في العصور الوسطى

مملكة فرنسا

Royaume de France
843–1492
The Kingdom of France in 1154
The Kingdom of France in 1154
العاصمة Paris
اللغات الشائعة Latin, Old French, Occitan, Breton, Basque, Dutch
الدين Roman Catholicism
الحكومة Hereditary Monarchy
King  
• 843–877
شارل الأصلع
• 1483–1498
شارل الثامن
التشريع Limited legislative role: Estates-General, Parlement
الحقبة التاريخية العصور الوسطى
August 843
27 يوليو 1214
• صعود بيت ڤالوا
1 أبريل 1328
1337–1453
1474–1477
December 1492
Currency Livre,
Écu,
Franc
Preceded by
Succeeded by
Francia
West Francia
Early modern France

فرنسا في العصور الوسطى تغطي تقريباً فرنسا الحالية ويمتد تعريف هذه الإمبراطوارية منذ حكم لويس الورع سنة 850 إلى منتصف القرن الخامس عشر. وتتميز هذه الفترة:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافية

آمن حكام فرنسا ابتداءا من العصور الوسطى بأن مملكتهم تمتلك حدود طبيعية تمتد من جبال البيرينيه إلى جبال الألب فنهر الراين، وغالباً ما كان بتخذ هذا ذريعة للأعمال العدوانية والغزو.[1] على أي حال لم تكن هذه الحدود دائماً تحت سلطة الملك. تتمتع الأراضي التي خضعت للسيطرة الفرنسية بتنوع جغرافي كبير، فتمتلك الأجزاء الشمالية والمركزية مناخ معتدل، بينما تتمتع الأجزاء الجنوبية بمناخ متوسطي. كما توجد العديد من الأنهار التي استخدمت كطرق مائية مثل نهر لوار ونهر الرون ونهر السين ونهر جاروني. وقد تم استيطان ضفاف هذه الأنهار قبل غيرها من المدن الأخرى. وكان يفصل ما بين هذه المدن غابات ومستنقعات.


التقسيمات الإدارية

قبل أن يغزو الرومان الجول كانت الجول عبارة عن قبائل تحكم وفق نظام قبلي. وقد اشار الرومان إلى هذه القبائل باسم باجوس أما القبائل الأكبر فدعوها باسم سيفيتاس. وقد بقيت الباجوس والسيفيتاس أساس التووزيع الإداري للإمبراطورية وسيبقى هذا التوزيع معتمداً طوال فترة العصور الوسطى حيث أصبحت عواصمها مراكز للأسقفيات. وبقيت اهمية هذه المراكز الدينية حتى الثورة الفرنسية. كانت المناطق الحنوبية من فرنسا ذات كثافة سكانية أعلى خلال فترة حكم الإمبراطورية الرومانية فازدادت الأسقفيات هناك. أما المناطق الشمالية فكانت شبه مهجورة بسبب هجمات البرابرة وتحولت إلى تحصينات قوية لمواجهة الغزوات.

إن تحديد حجم فرنسا خلال العصور الوسطى هو من الأمور الصعبة. فيجب التمييز بين الأراضي الخاضعة للملك مباشرة، والأراضي الخاضعة للوردات يكنون الولاء للملك الفرنسي.

Saint Louis

Saint Louis. He saw France's cultural expansion in the Western Christian world.
France in 1435


انظر أيضاً


المراجع

  1. ^ Elizabeth M. Hallam & Judith Everard, Capetian France 987–1328, Editions Longman pp. 1–2