اقتصاد السويد

اقتصاد السويد
Sergels torg dec 2010.jpg
العملة كرونة سويدية (SEK, kr)
السنة المالية
منظمات التجارة
EU, منظمة الأمن والتعاون في أوروپا، منظمة التجارة العالمية، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمات أخرى
احصائيات
ن.م.إ 552 بليون دولار (تقديرات 2013) (الاسمي)
393.8 بليون دولار (تقديرات 2013) (ص.ق.ش.)
ترتيب ن.م.إ 21 (الاسمي) / 33 (ص.ق.ش.)
نمو ن.م.إ
1.5% (2013) [1]
ن.م.إ للفرد
40,900 دولار (تقديرات 2013) (ص.ق.ش.)
ن.م.إ للفرد
الزراعة: 1.8%, الصناعة: 27.4%, الخدمات: 70.8 % (تقديرات 2012)
0.9% (تقديرات 2012)
23 (2005)
القوة العاملة
5.143 مليون (أغسطس 2013)[2]
القوة العاملة حسب المهنة
الزراعة: 1.1%، الصناعة: 28.2%، الخدمات: 70.7% (تقديرات 2008)
البطالة 8.0% (أغسطس 2013)[3]
متوسط الراتب الإجمالي
3,911 يورو / 5,279 دولار، شهرياً (2006)[4]
2,155 يورو / 2,910 دولار، شهرياً (2006)[4]
الصناعات الرئيسية
أجهزة الاتصالات، لبابة الخشب والمتنجات الورقية]]، المركبات البخارية، المنتجات الدوائية، الحديد والصلب
13[5]
الخارجي
الصادرات 178.5 بليون دولار (تقديرات 2012)[6]
السلع التصديرية
الآلات، المركبات البخارية، المنتجات الورقةي، منتجات الحديد والصلب، الكيماويات، الأسلحة العسكرية
شركاء التصدير الرئيسيين
 النرويج 10.4%
 Germany 10.3%
 المملكة المتحدة 8.1%
 الدنمارك 6.7%
 فنلندا 6.7%
 هولندا 5.5%
 الولايات المتحدة 5.5%
 بلجيكا 5.0%
 فرنسا 4.8% (2012 est.)[7]
الواردات 163.3 بليون دولار (تقديرات 2012)
السلعة المستوردة
الآلات، النفط والمنتجات النفطية، الكيماويات، المركبات البخارية، الحديد والصلب؛ الأغذية المعلبة، النسيج
شركاء الاستيراد الرئيسيين
 Germany 17.4%
 الدنمارك 8.5%
 النرويج 8.4%
 المملكة المتحدة 6.5%
 هولندا 6.4%
 روسيا 5.6%
 فنلندا 5.1%
 الصين 4.9%
 فرنسا 4.2% (2012 est.)[8]
رصيد ا.أ.م
488.2 بليون دولار (تقديرات 31 ديسمبر 2012)
1.034 تريليون دولار (31 ديسمبر 2012)
المالية العامة
32% من ن.م.إ. (نهاية 2012)[9]
العوائد 270 بليون دولار (تقديرات 2012)
النفقات 271.5 بليون دولار (تقديرات 2012)
المعونات الاقتصادية مانح: ODA، 3.8 بليون دولار (أبريل 2007)
احتياطيات العملات الأجنبية
52.23 بليون دولار (تقديرات 31 ديسمبر 2012)[12]
المصدر الرئيسي للبيانات: CIA World Fact Book
كل القيم، ما لم يُذكر غير ذلك، هي بالدولار الأمريكي.

اقتصاد السويد هو اقتصاد متنوع نامي متجه نحو التصدير بمساعدة الأخشاب، الطاقة الكهرومائية، والحديد الخام. يشكل هذا أساس الموارد للاقتصاد المتجه نحو التجارة الخارجية. الصناعات الرئيسية تشمل المركبات البخارية، الاتصالات، الأدوية، الآلات الصناعية، المعدات الدقيقة، السلع الكيميائية، السلع والتطبيقات المنزلية، الغابات، الحديد، والصلب. تقليدياً كان الاقتصاد الزراعي المحدث يستخدم أكثر من نصف القوى العاملة المحلية، اليوم تطور السويد الهندسة، التعدين، الصلب وصناعة لب الأخشاب كمنافس دولي، من خلال شركات مثل شركات LM إريكسون، ASEA/ABB، SKF، ألفا لاڤال، أگا، ودينو نوبل.[13]

اقتصاد السويد هو اقتصاد سوق مختلطة ذو قدرة تنافسية عالية لدولة رفاه عالمية سخية ممولة عن طريق ضرائب الدخل المرتفعة نسبياً[14] والتي تضمن توزيع الدخل على المجتمع بأكمله، نموذج يسمى أحياناً بالنموذج الشمالي. حوالي 90% من جميع الموارد والشركات مملوكة للقطاع الخاص، وهناك 5% مملوكة للدولة و5% أخرى يتم تشغيلها كتعاونيات استهلاكية أو انتاجية.[15]

بسبب الطبيعة الحيادية للسويد والتي لم تشارك بنشاط في الحرب العالمية الثانية، فهي لم تعيد بناء أساسها الاقتصادي، النظام المصرفي، والبلاد إجمالاً، كما فعلت الكثير من البلدان الأوروپية الأخرى. حققت السويد معيار مرتفع للمعيش في ظل نظام مختلط من رأسمالية التقنية العالية واستحقاقات الرعاية الاجتماعية الموسعة. السويد هي ثاني بلد من حيث إجمالي دخل الضرائب بعد الدنمارك، وفي مشاركة دخل البلاد. في 2012، كان إجمالي دخل الضرائب 44.2.2% من ن.م.إ.، أقل من 48.3% في 2006.[16]

المعهد الوطني للأبحاث الاقتصادية يتنبأ بنمو م.م.إ. بنسبة 1.8% إلى 3.1% و3.4% في 2014، 2015، و2016 على الترتيب.[17] مقارنة بمعدلات النمو الاقتصادي المستقبلية لبلدان الاتحاد الاوروپي يظهر أن دول البلطيق، پولندا وسلوڤاكيا هي البلدان الوحيدة التي من المتوقع احتفاظها بمعدلات نمو مشابهة أو أعلى.[18]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

السويد دولة متقدمة صناعيا، والاقتصاد الغني مبني على الهندسة والخدمات، والصادرات، ونحو 90% من الصناعات يملكها القطاع الخاص، وملكية الدولة تقتصر على المناجم والمواصلات العامة والطاقة. وتمثل الصناعة 31% من الناتج القومي ، بينما تشكل صناعة الخدمات 65% والزراعة 4% فقط. وبالسويد أغنى رواسب خام حديد في العالم ويتم تصدير معظمه (8% من الإنتاج العالمي)، بالإضافة إلى خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة. وتتميز السويد بأن قيمة صادراتها تفوق قيمة الواردات، وتصدر كميات هائلة من الورق ولاتستورد منها شيئاً. وأهم الواردات النفط والمنتجات الزراعية. وهي تتعامل تجارياً مع ألمانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك ، وهي تتبع اتحاد التجارة الحرة الأوروبي، بالاضافة إلى كونها عضواً في السوق الأوروبية المشتركة.

تشكل الغابات موردا اقتصاديا هاما للسويد، وتسهم بحوالي 45% من صادراتها، حيث تصدر منتجات الأخشاب المصنعة محليا، مثل لب الأخشاب والورق والأثاث والسليولوز والفحم النباتي والأصباغ وبعض الكيميائيات ويسود هذا النمط من النشاط الاقتصادي الإقليم الشمالي، حيث تنتشر ورش الخشب على طول الأودية. تشغل الأراضي الزراعية عشر مساحة البلاد. لدى السويد اكتفاء ذاتي من المواد الغذائية الرئيسية وتهتم السويد بتربية الثروة الحيوانية، وتتركز التربية في الجنوب.


التاريخ

أزمة التسعينيات


الاقتصاد المعاصر

نمو ن.م.إ. الحقيقي في السويد 1996–2006.
شجرة صادرات السويد حسب الانتاج (2011) من أطلس هارڤرد للبنية الاقتصادية.

النقل

في السويد شبكة جيدة لسكك الحديد ومعظمها تملكه الحكومة، وتربط المعديات السكك الحديدية السويدية مع تلك التي في الدنمارك وفي ألمانيا. كما يوجد في السويد شبكة جيدة من الطرق، وتنقل الشاحنات الكمية نفسها تقريبًا من المشحونات التي تنقلها السكك الحديدية. كل أسرة سويدية تملك سيارة تقريبًا. ويوجد في ستوكهلم مطار دولي يقع في أرلاندا القريبة منها، وتوجد غيره مطارات أخرى مهمة في جوتبورج ومالمو. تحمل السفن البضائع بين المدن الساحلية. وأهم ميناء سويدي هو جوتبورج، وهناك مدن وموانئ أخرى تضم ستوكهلم ومالمو وهالزنبورج.


الاتصالات

يوجد في السويد نحو 115جريدة يومية، وأكبر الجرائد هي أفتونبلاد، ودَاجِنْزنَهْتِزْر وإكسبرسن وكلها تُطبع في ستوكهلم، وأغلب صحف السويد ملكية خاصة، ويضمن القانون السويدي حرية الصحافة، والرقابة الحكومية ممنوعة حتى في زمن الحرب.

وتدير الحكومة هيئة الإذاعة السويدية جزئيًا، ولها شبكتا تلفاز، والعديد من محطات الإذاعة. وفيها أيضًا عدد من محطات الإذاعة الخاصة، ولاتسمح الحكومة بالإعلان في الإذاعة أو التلفاز. وتملك كل أسرة سويدية تقريبًا تلفازًا واحدًا على الأقل وجهاز راديو. وتدير الحكومة خدمات الهاتف والبرق السويدية.

الخدمات

تقدم نحو ثلثي الوظائف السويدية، وحققت ما يقارب ثلثي الناتج الكلي للاقتصاد السويدي. إن صناعات الخدمات هي نشاطات اقتصادية تُنتج الخدمات وليس السلع. وهي تضم نشاطات مثل التعليم، والإدارة الحكومية، والرعاية الصحية والتجارة. أما الصناعات المصرفية، والاتصالات، والترويح، والتسلية، إضافة إلى النقل فهي أيضًا صناعات خدمات.

السيارات أكثر المنتجات الصناعية أهمية في السويد. إن السيارات السويدية مثل هذه التي يتم صنعها في الصورة تشحن لمختلف أنحاء العالم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصناعة

ينتشر التصنيع في كل من وسط السويد وغربي سكانيا وعلى طول الساحل. وتُنتج صناعة الحديد والفولاذ إنتاجًا عالي الجودة ويستخدم في منتجات مثل محامل كريات التحميل، وسلع الفولاذ غير القابل للصدأ، والأدوات الدقيقة كزنبرك الساعات، ويستخدم الفولاذ بصورة كبيرة في الصناعات الهندسية، والتي تدخل في أكثر من ثلث الإنتاج الصناعي السويدي وتشكل 40% من صادرات البلاد.

تشمل منتجات الصناعة السويدية المهمة الآلات الزراعية والسيارات والطائرات والسفن. ولنكوبنغ هي المركز الرئيسي لصناعة الطائرات، ويوجد في ترولهاتن مصانع لمحركات الطائرات ومحركات الديزل. ولكل من ستوكهلم وجوتبورج ولنكوبنج مصانع رئيسية للسيارات، ويتم تصدير نحو نصف عدد السيارات المصنوعة في السويد إلى الولايات المتحدة من شركة فولفو وساب وهما أكبر ُصَّناع السيارات في السويد. إن جوتبورج ومالمو هما المركزان الرئيسيان لصناعة السفن، وتنتج صناعة الهندسة الكهربائية المعدات المستخدمة في إمدادات الطاقة والاتصالات والهواتف وهي من صادرات السويد المهمة.

وتستورد الصناعة الكيميائية أغلب موادها الخام، وتضم المنتجات الرئيسية، المفرقعات، والسماد ومنتجات البلاستيك وأعواد ثقاب الأمان. وقد تم اختراع عود ثقاب الأمان في السويد عام 1844م ولا تزال السويد من أكبر المنتجين له في العالم.

خشب الصناعة الخام ومنتجات الأخشاب تكون نحو خمس صادرات السويد. وفي الصورة عامل غابات يقوم بقطع الجذوع ليتم نقلها إلى مناجر (مناشير) الأخشاب.

الزراعة

مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في السويد تقدر بنحو 10% فقط من مساحتها، وهناك إقليم يسمى سكانيا، يقع في أقصى الجنوب، ذو مناخ جيد، وهو أكثر المناطق خصوبة. ويقع العديد من المناطق الزراعية في الجنوب، وحول البحيرات في وسط السويد، أما أغلب شمالي السويد فهو منطقة باردة جداً وغير صالحة للزراعة. ويُزرع أقل من 1% من المنطقة الشمالية الداخلية. ومساحة المزرعة الواحدة تقل عن 20 هكتارًا، في ثلثي عدد المزارع في السويد. وكل مزارع يمتلك الأرض التي يزرعها تقريبًا.

وتعد مزارع منتجات الألبان، وتربية الحيوانات المصادر الرئيسية لدخل المزارعين السويديين. ويُشكل اللبن ولحم الأبقار، ولحم الخنزير المنتجات الرئيسية لهم. وتضم المحاصيل الرئيسية الشعير والشوفان والبطاطس والبنجر السكري والقمح. ونجد أن كل المزارعين تقريبًا ينتمون للحركة التعاونية الزراعية السويدية. وهذه التعاونيات هي التي تقوم بجمع المنتجات الزراعية ومعالجتها وتسويقها.

الناتج الوطني الإجمالي للسويد الناتج الوطني الإجمالي للسويد بلغ 198,067,000,000 دولار أمريكي عام 1997م. إن الناتج الوطني الإجمالي هو القيمة الكلية للسلع والخدمات المنتجة داخل القطر في عام. الخدمات تشمل المجتمع، والحكومة والخدمات الشخصية، والتمويل، والتأمين والملكية وخدمات الأعمال، والتجارة، والفنادق والنقل والاتصالات، والمرافق. تضم الصناعة: الإنشاءات والتصنيع، وتضم الزراعة: الزراعة والغابات.

التعدين

تمتلك السويد بعض أغنى رواسب خام الحديد في العالم، وأغلب خام الحديد السويدي يقع قرب كرونا في لابلاند. وتوجد في مناجم لابلاند بعض أفضل الخامات ذات الجودة العالمية العالية. ويتم تصدير معظم خام لابلاند عن طريق ميناء لوليا الواقع على خليج بوثنيا صيفًا. وفي الشتاء عندما يُغلق الثلج مرسى لوليا، ينقل الخام عبر الجبال إلى ميناء نارفك في النرويج الخالي من الثلوج. تحصل صناعة الحديد والفولاذ السويدية على معظم خاماتها من مناجم لابلاند أما باقي ما تحتاج إليه فتحصل عليه من مقاطعة بيرجسلاجن الواقعة جنوبي نهر دال.

ويوجد في إقليم إسكلفتيا، في شمالي السويد، خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة.

الغابات وصيد الأسماك

تغطي الغابات أكثر من نصف مساحة السويد وتبلغ صادرات البلاد من الأخشاب أو المصنوعات الخشبية نحو 20% من صادراتها. وتقع أكبر مناطق الغابات في الأقسام الشمالية الوسطى، حيث نجد أن أهم الأشجار تشمل البتولا والصنوبر والأشجار الراتينجية، ويتم نقل الأخشاب كلها تقريبًا إلى المناشير بالشاحنات والسكك الحديدية، ومن ثم تتم معالجتها لتصير منتجات عِدَّة للاستخدام المحلي والتصدير. تقل أهمية الغابات في جنوبي السويد على الرغم من أن البلوط والزان أو غيرهما من الأشجار تُغطِّي مناطق كبيرة.

وتُعد أسماك القد والرنجة أهم الأسماك التي يتم اصطيادها في المياه السويدية، وأما الأسماك الأخرى التي ُتصطاد في السويد فتضم الماكريل والسالمون. وتقع الموانئ الكبرى لصيد السمك على طول الساحل الغربي الممتد من إقليم بوهسلين في الشمال إلى إقليم هلند في الجنوب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التجارة الخارجية

قيمة الصادرات السويدية أكبر من قيمة وارداتها، وهي تصدر كميات هائلة من منتجات الورق ولا تستورد منها شيئا أبدًا، وتستورد السويد كميات أكثر من النفط ومنتجات المزارع أكثر مما تصدره. تصدر السويد كما تستورد أنواعًا عديدة من معدات النقل، والآلات الكهربائية، والمواد الكيميائية وغيرها من السلع.

أكثر الشركاء التجاريين أهمية للسويد هي ألمانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والنرويج، وفنلندا، والدنمارك. وفي عام 1995م، انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي؛ وهو منظمة اقتصادية تضم كثيرًا من الدول الأوروبية.


الإنتاج والعمال حسب النشاطات الاقتصادية

لنشاطات الاقتصادية النسبة المئوية من الناتج الوطني الإجمالي عدد الأشخاص !النسبة المئوية !خدمات المجتمع والحكومة
والخدمات الشخصية 26 1,454,000 37
التصنيع 24 759,000 19
التمويل، والتأمين والملكية وخدمات الأعمال 23 473,000 12
التجارة والفنادق والمطاعم 11 602,000 15
النقل والاتصالات 6 264,000 7
الإنشاءات 5 218,000 6
المرافق العامة 3 33,000 1
الزراعة والغابات وصيد الأسماك 2 109,000 3
التعدين * 8,000 *
الإجمالي 100 3,920,000 100
  • أقل من 1%.

الأرقام لعام 1997م المصدر: منظمة العمل الدولية، الإحصاءات السويدية.



الحكومة

الاتحاد الاقتصادي والنقدي


البطالة

النقابات العمالية

القوى العاملة

عمليات الخصخصة الجارية والمكتملة

انظر أيضاً

وصلات أخرى

المصادر

  1. ^ "BNP ökade 3,1 procent (4:e kvartalet)". Statistic Sweden. Retrieved 9 March 2014.
  2. ^ Statistics Sweden
  3. ^ Eurostat Unemployment
  4. ^ أ ب Wages and Taxes for the Average Joe in the EU 2
  5. ^ "Doing Business in Sweden 2013". World Bank. Retrieved 2012-10-22.
  6. ^ Statistics Sweden
  7. ^ "Export Partners of Sweden". CIA World Factbook. 2012. Retrieved 2013-07-23.
  8. ^ "Import Partners of Sweden". CIA World Factbook. 2012. Retrieved 2013-07-23.
  9. ^ Share of GDP. Riksgalden.se. Retrieved on 2013-01-29.
  10. ^ "Sovereigns rating list". Standard & Poor's. Retrieved 26 May 2011.
  11. ^ أ ب ت Rogers, Simon; Sedghi, Ami (15 April 2011). "How Fitch, Moody's and S&P rate each country's credit rating". The Guardian. Retrieved 28 May 2011.
  12. ^ "CIA World Fact book – SWEDEN". CIA. 31 December 2012. Retrieved 26 July 2013.
  13. ^ Agricultural toward Industrial|Swedish economic history. Ekonomifakta.se (28 September 2012). Retrieved on 2013-01-29.
  14. ^ Sweden today. Ekonomifakta.se (28 September 2012). Retrieved on 2013-01-29.
  15. ^ Comparative Economic Systems, "Swedens Welfare State"
  16. ^ Skattetrycket | Skattetryck | Skatter | Fakta och statistik. Ekonomifakta.se. Retrieved on 2013-01-29.
  17. ^ "Swedish economy marking time". NIER. Retrieved 19 October 2014.
  18. ^ "Taking Europe's Pulse". The Economist. Retrieved 5 May 2014.

وصلات خارجية