الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة

الاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة وتعرف بالجات GATT، هي اختصار عن (بالانجليزية: General Agreement on Tariffs and Trade - GATT) عقدت في 30 اكتوبر 1947 هي اتفاقية متعددة الأطراف بين عدد من البلاد تستهدف التخفيف من قيود التجارة الدولية و بخاصة القيود الكمية مثل تحديد كمية السلعة المستوردة وهو ما يعرف بنظام الحصص و قد تضمنت خفض الرسوم الجمركية على عدد من السلع. وقعتها أكثر من 140 دولة. عقدت ندوات لمناقشة عوائق التجارة، والخلافات ذات العلاقة بالتجارة، والقواعد المنظمة للعلاقات بين الأعضاء. وقعت الدول المؤسسة على الاتفاقية لأول مرة في عام 1947م، ثم أصبحت الاتفاقية الأساسية الدولية في التجارة الدولية.

تجتمع الدول الموقعة من وقت إلى آخر لإزالة عوائق التجارة الدولية. وأدت هذه الاجتماعات إلى تخفيض التعريفة الجمركية والحد من عوائق التجارة لآلاف المنتجات. وفي عام 1979م، أعلنت الجات لأول مرة إزالة عوائق التعريفة على التجارة. ونتج عن الاجتماع عدة اتفاقيات تهدف إلى الحد من الحواجز الجمركية.

وتشتمل هذه الاتفاقية على بعض احكام ميثاق هافانا فإن الامم المتحدة تساعد الدول الاعضاء في الاتفاقية على ادارتها ويرجع اسمها إلى الأحرف الاولى من اسمها بالانجليزية. تطورت لتصبح اليوم إلى ما يعرف بمنظمة التجارة العالمية WTO.

واتخذت مـن مدينة جنيف في سويسرا مقراً لها وهي إتفاقية غير ملزمة لأعضائها وهي إتفاقية للتجارة في السلع ( السلع الصناعية)

أهداف إتفاقية الجات هي:

  • العمل على تحرير التجارة الدولية
  • إزالة العوائق أمام التبادل التجاري بين الدول
  • حل المنازعات التجاريه الدوليه عن طريق المفاوضات
  • تهيئة المناخ الدولي والإعداد لإنشاء منظمة التجارة العالميه

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المبادئ المركزية للجات

مبدأ عدم التمييز ومبدأ الوضوح . انعكس مبدأ عدم التمييز على فقرة الدولة المُفضَّلة ، وهو ينص على أن أي طرف يمنح ميزة تجارية لدولة ما فعليه منحها جميع الأطراف الموقعة. ويقصد بالوضوح وجوب أن تكون المعايير التجارية معروفة لجميع الأطراف، وبخاصة فيما يتعلق بالتَّعريفة. تحد قوانين الجات من قيود التبادل التجاري وتوسِّع من حصص الاستيراد بين الأعضاء. تمنح الجات امتيازات خاصة للدول النامية دون مطالبتها بتطبيق جميع قوانين الجات. تعقد الأطراف الموقعة جلسات عمل مرة سنويًا على الأقل. تُتخذ معظم القرارات عن طريق الإجماع. يقوم مجلس الممثلين المنتخب من قبل أعضاء الجات بمعالجة القضايا المستعجلة في الفترة الواقعة بين الجلسات. يتكون أمناء الجات من متخصص في التجارة الدولية وطاقم إداري. في 1994م اختتم مسؤولو الجات جولة أروجواي وهي سلسلة من المباحثات التجارية بدأت في أروجواي عام 1986م. أوصت نتائج هذه المباحثات بتقليص الحواجز التجارية بين أعضاء الجات، كما أوصت بإنشاء منظمة التجارة الدولية التي استوعبت أعضاء الجات وتعمل على التأكد من التزام جميع أعضاء الجات بالقواعد التجارية المطلوبة وقد تم تنفيذ هذه التوصيات عام 1995م. تم قبول عضوية الصين خلال الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء الذي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة لتصبح العضو رقم 143. وتوصل الأعضاء في الاجتماع نفسه إلى اتفاقات تعالج مسائل الملكية الفكرية والصحة العامة.


جولات الجات

الجولات التجارية للگات ومنظمة التجارة العالمية[1]
الاسم البداية المدة البلدان المواضيع المغطاة الانجازات
جنيڤ April 1947 7 months 23 Tariffs Signing of GATT, 45,000 tariff concessions affecting $10 billion of trade
آنسي Annecy April 1949 5 months 13 Tariffs Countries exchanged some 5,000 tariff concessions
توركواي Torquay September 1950 8 months 38 Tariffs Countries exchanged some 8,700 tariff concessions, cutting the 1948 tariff levels by 25%
جنيڤ 2 Geneva II January 1956 5 months 26 Tariffs, admission of Japan $2.5 بليون in tariff reductions
ديون Dillon September 1960 11 months 26 Tariffs Tariff concessions worth $4.9 billion of world trade
كندي Kennedy May 1964 37 months 62 Tariffs، مكافحة الإغراق Tariff concessions worth $40 billion of world trade
طوكيو Tokyo September 1973 74 شهر 102 Tariffs, non-tariff measures, "framework" agreements تحقيق خفض في التعريفات قيمته تزيد عن $300 بليون دولار
اوروگواي September 1986 87 months 123 Tariffs, non-tariff measures, rules, services, intellectual property, dispute settlement, textiles, agriculture, creation of WTO, etc The round led to the creation of WTO, and extended the range of trade negotiations, leading to major reductions in tariffs (نحو 40%) and agricultural subsidies, an agreement to allow full access for textiles and clothing from developing countries, and an extension of intellectual property rights.
الدوحة November 2001 ? 141 Tariffs, non-tariff measures, agriculture, labor standards, environment, competition, investment, transparency, patents etc الجولة لم تختتم بعد.

الگات ومنظمة التجارة العالمية

الهامش

  1. ^ a)The GATT years: from Havana to Marrakesh, World Trade Organization
    b)Timeline: World Trade Organization – A chronology of key events, BBC News
    c)Brakman-Garretsen-Marrewijk-Witteloostuijn, Nations and Firms in the Global Economy, Chapter 10: Trade and Capital Restriction

وصلات خارجية