اقتصاد گواتيمالا

اقتصاد گواتيمالا
ZONAPRADERA.JPG
العملة كويتزال
السنة المالية
احصائيات
ن.م.إ 78.42 بليون دولار (2012)
نمو ن.م.إ
3.1% (2012)
ن.م.إ للفرد
5,200 دولار (2012)
ن.م.إ للفرد
الزراعة 13.0%، الصناعة 23.8%، الخدمات 63.2% (2012)
4.0% (2012)
السكان تحت خط الفقر
54% (2011)
54.1 (2006)
البطالة 2.9% (2012)[1]
الصناعات الرئيسية
السكر، النسيج والملابس، الأثاث، الكيماويات، النفط، المعادن، المطاط، السياحة
97[2]
الخارجي
الصادرات 9.864 بليون دولار (2012)
السلع التصديرية
البن، السكر، النفط، الموز، الفواكه والخضروات، الهيل (2012)
شركاء التصدير الرئيسيين
 الولايات المتحدة 39.2%
 السلڤادور 11.4%
 هندوراس 6.8%
 المكسيك 5.4%
 نيكاراگوا 4.0% (2012 est.)[3]
الواردات 15.57 بليون دولار (2012)
السلعة المستوردة
الوقود، الآلات ومعدات النقل، الحبوب، الأسمدة، الكهرباء، المنتجات المعدنية، المنتجات الكيمائية، المنتجات والمواد البلاستيكية
شركاء الاستيراد الرئيسيين
 الولايات المتحدة 38.4%
 المكسيك 11.9%
 الصين 8.3%
 السلڤادور 5.1%
 كولومبيا 4.2% (2012 est.)[4]
المالية العامة
16.17 بليون دولار (31 ديسمبر 2012)
العوائد 5.799 بليون دولار (2012)
النفقات 7.091 بليون دولار (2012)
المعونات الاقتصادية 250 مليون دولار (2000)
ستاندارد أند پور:[5]
BB+ (Domestic)
BB (Foreign)
BBB- (T&C Assessment)
Outlook: Stable[6]
موديز:[6]
Ba1
Outlook: Stable
فيتش:[6]
BB+
Outlook: Stable
احتياطيات العملات الأجنبية
6.187 بليون دولار (مارس 2011)[7]
المصدر الرئيسي للبيانات: CIA World Fact Book
كل القيم، ما لم يُذكر غير ذلك، هي بالدولار الأمريكي.

گواتيمالا هي واحدة من أكثر بلدان أمريكا الوسطى اكتظاظاً بالسكان ويبلغ ن.م.إ. بالنسبة لدخل الفرد، ثلثه في الأرجنتين، البرازيل وتشيلي.[بحاجة لمصدر] البن، السكر والموز هي المنتجات الرئيسية في البلاد.[بحاجة لمصدر] اتفاقات السلام الموقعة عام 1996، والتي أنهت 36 عام من الحرب الأهلية، أزاحت المعوقات الكبرى أمام الاستثمارات الأجنبية، ومن بعدها تبنت گواتميالا اصلاحات هامة واتخذت خطوات واسعة نحو الاستقرار الاقتصادي.[بحاجة لمصدر] في 1 يوليو 2006، دخلت اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الوسطى حيز التنفيذ والمبرمة بين الولايات المتحدة وگواتيمالا والتي دفعت زيادة الاستثمار نحو قطاع التصدير.[بحاجة لمصدر] لا يزال توزيع الدخل غير متكافئ حيث يعيش 12% من السكان تحت خط الفقر الدولي.[8]

الزراعة هي حرفة السكان الأولي ويشتغل بها أكثر من نصف القوي العاملة في البلاد وگواتيمالا ثانية دول أمريكا الوسطي في إنتاج البن، واحتل البن 30% من صادراتها، ومن الحاصلات قصب السكر (6,7 مليون طن)، والقطن، كما تنتج الذرة والأرز، والقمح، والموز، والهيل وإلى جانب الزراعة يزاول السكان قطع الأخشاب من الغابات، وكذلك تزاول حرفة صيد الأسماك، أما ثرواتها الحيوانية فتتكون من 1,6 مليون رأس من الأبقار و700 ألف من الأغنام والماعز، وأهم الصناعات: صناعة المواد الغذائية وصناعة المطاط، وغزل ونسج القطن، واكتشف بها البترول في سنة 1974. وتوالت الاكتشفات حتي سنة 1981 موبلغ ثمن ما صدر في نفس العام 24 مليون دولار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التطور الاقتصادي الكلي

العولمة والفقر

الفقيرات والعمل غير مدفوع الأجر

المرأة المتعلمة والقوى العاملة

الأولويات الاقتصادية

الأوليات الاقتصادية الحالية:[بحاجة لمصدر]

  • تحرير النظام التجاري;
  • اصلاح قطاع الخدمات المالية;
  • الاصلاح المالي العام;
  • تبسيط البنية الضريبية، تعزيز الالتزام الضريبي، وتوسيع القاعدة الضريبية
  • تحسين المناخ الاستثماري عن طريق التسهيل الإجرائي والتنظيمي وتبني هدف المعاهدات المبرمة لحماية الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية.


أزمة الغذاء 2009

القطاعات الاقتصادية

الزراعة

تتنوع المحاصيل الزراعية في گواتيمالا على الرغم من مساحتها المحدودة، إذ إن التباين في الارتفاع، ومن ثمّ في درجات الحرارة وكميات الأمطار، تؤدي كلها إلى اختلافات في أنواع المحاصيل وإمكانات الزراعة بين جزء وآخر، ويمكن تقسيم گواتيمالا إلى خمسة أقاليم زراعية وهي:

- إقليم المرتفعات الوسطى: وفيه يتركز معظم العاملين في الزراعة، ويقع هذا الإقليم في معظمه على ارتفاع يراوح بين 1500-3000م فوق سطح البحر، ويشغل نحو 18% من مساحة گواتيمالا، ويتميز بمناخه المائل إلى البرودة، مما يساعد على توفير مزيد من النشاط في عملية الإنتاج.

وتتميز الأجزاء المرتفعة الباردة من هذا الإقليم بأنها صخرية غير صالحة للزراعة، تقطعها خوانق عميقة، وتغطيها أشجار الصنوبر والشربين، بينما يعاني إقليم المرتفعات الوسطى من فصل جفاف شديد، يمتد نحو خمسة أو ستة أشهر، ما بين شهري كانون الأول وحزيران، غير أن الضباب والندى، يساعدان على ترطيب التربة، وإتاحة الفرصة للنباتات بالنمو في المراحل الأولى من حياتها.

- إقليم الأودية والسهول الجنوبية الشرقية: وهو يقع على ارتفاع يقل عن 1500م، وأكثر أجزائه انخفاضاً في وادي موتاگوا Motagua الذي ينحدر من500م في مجراه الأعلى إلى 100م في مجراه الأدنى.

ويتنوع الإقليم في ظروفه الطبيعية، إذ تقطعه مجارٍ مائية عميقة، وتتناثر في بعض أجزائه القمم الجبلية، كما تنتشر فيه البرك والمستنقعات، ومن ثم تقل مساحة الأراضي الزراعية الجيدة فيه، ولذلك يقتصر النشاط الاقتصادي الرئيس منه على قطع الأخشاب ورعي الماشية. ويساعد مناخه المداري على زراعة الفاكهة، إلى جانب زراعة الذرة والبقول والأرز والخضراوات.

- إقليم المنحدرات المطلة على المحيط الهادئ: وينقسم هذا الإقليم إلى قسمين: قسم مرتفع نوعاً ما يراوح ارتفاعه بين 500 -1500م فوق سطح البحر، وقسم منخفض يراوح بين 1000-500م.

القسم المرتفع: يمتد دون انقطاع من حدود المكسيك حتى جمهورية السلفادور، ويضم أخصب أراضي گواتيمالا، ومحصوله الرئيس هو البن الذي يؤلف نحو 15% من الدخل القومي.

القسم المنخفض: يعد من الأراضي الزراعية المهمة أيضاً، حيث يزرع قصب السكر إلى جانب الذرة والأرز والقطن والكاكاو والموز، وتربية الأبقار في المزارع الكبيرة.

- إقليم السهل الساحلي للمحيط الهادئ: وهو يمثل الحد الجنوبي لگواتيمالا، ويمتد هذا السهل من الساحل إلى الداخل، حتى خط الارتفاع المتساوي 100م، واتساعه يراوح بين 8-45كم، ويعد جزؤه الشمالي أكثر جهات گواتيمالا إنتاجاً، وهنا تراوح كمية الأمطار السنوية بين 1500-2000مم، حيث يزرع الموز في مساحات واسعة.

- إقليم الأراضي المنخفضة المطلة على البحر الكاريبي: يحد هذا الإقليم خط الارتفاع المتساوي 500م، ولا تستغل في هذا الإقليم سوى مساحة محدودة، تتبع شركة الفواكه المتحدة، حيث يزرع الموز، وأهم ما ينتجه الإقليم في الوقت الحاضر، إلى جانب الموز، أخشاب الماهوغني ونوع من الصمغ، ويخدم هذا الإقليم خطان للسكة الحديدية الضيقة، يستخدمان في نقل البن من المرتفعات إلى الساحل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحاصيل الغذائية

تعدّ الذرة المحصول الرئيس في گواتيمالا، وخاصة في المناطق التي يسكنها الهنود. وتنتشر زراعة الذرة حتى ارتفاع 3200م فوق سطح البحر، وهي تزرع في كل الحقول، إضافة إلى البقول والقمح والخضراوات. وفي الأجزاء الأقل ارتفاعاً، يمكن زراعة محصولين من الذرة في السنة، لأن فصل النمو يزداد كلما قلّ الارتفاع.

ويبدو أن زراعة الموز تعاني نقصاً في الأيدي العاملة، والسبب في ذلك يرجع إلى أن الهندي لا يرغب في الهجرة الدائمة من موطنه الأصلي، وأقصى ما يقبله هو نوعُ من الهجرة الفصلية للعمل في مزارع البن والموز وقصب السكر، ثم العودة إلى قريته مرة أخرى.

وعلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 3200م، تصبح البطاطا التي تنمو حتى ارتفاع 3500م هي المحصول الرئيس، وفوق هذا الارتفاع تستغل الأرض في رعي الأغنام.[9]

المحاصيل النقدية

اتجه الإسبان منذ البداية إلى إنتاج محاصيل نقدية، تتحمل نفقات النقل إلى الأسواق الخارجية، فأدخلوا زراعة قصب السكر والقمح، وتوسعوا في زراعة أحد محاصيل الهنود الحمر، وهو الكاكاو. وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر بدأت زراعة البن في مساحات واسعة، وأصبح البن أهم صادرات گواتيمالا في الوقت الحاضر، ومما يساعد على نجاح زراعته في گواتيمالا ملاءمة المناخ، وخاصة في الأجزاء ذات المناخ المعتدل، حيث تراوح درجة الحرارة بين 15-20 ْم، ويتركز المطر في فصل واحد.

ويزرع الموز في الأراضي السهلية المطلة على المحيط الهادئ، والتربة هنا خصبة ذات أصل بركاني، كما أن السطح ليس شديد الانحدار، مما يسمح باستخدام الآلات في الزراعة. أما بقية الأراضي المنخفضة الحارة في گواتيمالا، فقد بدأ استغلالها عام 1906 من قبل شركة الفواكه المتحدة United Fruit Company، التي أنشأت مزارع الموز في شرقي گواتيمالا، وأنشئ خط حديدي، من منطقة زراعة الموز إلى مدينة گواتيمالا، وميناء سان خوسيه San José. ومن الملاحظ أن زراعة الموز في گواتيمالا بدأت تنكمش منذ عام 1956، بسبب الأوضاع السياسية التي سادت البلاد، وتغيير بعض القوانين التي طبقت على شركة الفواكه المتحدة التابعة للولايات المتحدة.

التعدين والصناعة

هناك بعض المعادن التي تنتجها گواتيمالا بكميات محدودة مثل الرصاص والخارصين (الزنك) والفضة والأنتيمون والكروم، أما الصناعة فهي محدودة أيضاً، وأهمها صناعة المواد الغذائية والمشروبات الروحية ولفائف التبغ والمنسوجات والمواد الكيمياوية والجلود والملابس والأثاث والبلاستيك والأدوات الكهربائية. أما معظم عمليات التنقيب عن النفط، والتي بدأت منذ عام 1955، فقد توقفت بسبب عدم الحصول على النفط في معظم الأحيان.

التجارة

تعتمد گواتيمالا في التجارة على محصول رئيس واحد هو البن، الذي يمثل أكثر من 70% من قيمة الصادرات. وتحاول گواتيمالا تنويع الإنتاج، عن طريق تشجيع المحاصيل النقدية الأخرى، مثل قصب السكر والكاكاو والأناناس في منطقة السهل الساحلي الغربي.

ومن أهم الصادرات الجلود والأخشاب والعسل، أما الواردات فأهمها المواد الغذائية والمنسوجات والسيارات وقطع الغيار والمواد الكيمياوية والصلب.

وترتبط گواتيمالا في تجارتها الخارجية بالولايات المتحدة ارتباطاً وثيقاً، إذ تصدر إليها وتستورد منها معظم احتياجاتها.

النقل والمواصلات

لقد قامت شركة الفواكه المتحدة بمد الخط الحديدي الرئيس في گواتيمالا، وهو يربط مدينة گواتيمالا وبورتو باريوس Puerto Barrios بميناء سان خوسيه على ساحل المحيط الهادئ، كما يوجد خط حديدي يربط گواتيمالا بالمكسيك.

أما الطرق البرية فقد مُدّ معظمها إبان الحرب العالمية الثانية، وهناك خط بري جيد يربط مدينة گواتيمالا بسان خوسيه، إضافة إلى طرق برية أخرى تتجه غرباً نحو المرتفعات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ "World DataBank". The World Bank.
  2. ^ "Doing Business in Guatemala 2012". World Bank. Retrieved 21 November 2011.
  3. ^ "Export Partners of Guatemala". CIA World Factbook. 2012. Retrieved 2013-07-25.
  4. ^ "Import Partners of Guatemala". CIA World Factbook. 2012. Retrieved 2013-07-25.
  5. ^ "Sovereigns rating list". Standard & Poor's. Retrieved 26 May 2011.
  6. ^ أ ب ت Rogers, Simon; Sedghi, Ami (15 April 2011). "How Fitch, Moody's and S&P rate each country's credit rating". The Guardian. Retrieved 31 May 2011.
  7. ^ "International Reserves and Foreign Currency Liquidity - GUATEMALA". International Monetary Fund. 6 May 2011. Retrieved 31 May 2011.
  8. ^ http://www.unicef.org/infobycountry/guatemala_statistics.html
  9. ^ صفوح خير. "گواتيمالا". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-11-04.