تونكين

محمية تونكين

Bắc Kỳ
1884–1945

1945–1949
علم تونكين Tonkin
العلم
تونكين تقع في شمال ڤيتنام، مظللة بالبرتقالي
تونكين تقع في شمال ڤيتنام، مظللة بالبرتقالي
المكانةمحمية فرنسية
العاصمةها نوي
اللغات الشائعةالفرنسية، الڤيتنامية
الدين البوذية الماهانية، الكونفشيوسية
الحقبة التاريخيةالاستعمارية الجديدة
• تأسست
1884
• انحلت
1949
Currencyالقرش الهندي الصيني الفرنسي
Preceded by
Succeeded by
أسرة نگيوين
الصين تشينگ
امبراطورية ڤيتنام
امبراطورية ڤيتنام
جمهورية ڤيتنام الديمقراطية
دولة ڤيتنام
Today part of ڤيتنام
خريطة ڤيتنام موضح عليا غزو الجنوب لأكثر من 900 سنة.
امرأة تونكينية ذات أسنان ملونة بالأسود (ح. 1905).

تونكين (ڤيتنامية: Bắc Kỳ، تاريخياً Đàng Ngoài)، وتُنطق أيضاً Tongkin، Tonquin أو Tongking، هي أقصى المناطق شمالاً في ڤيتنام، جنوب مقاطعتي يون‌نان وگوانگ‌شي بالصين، وشرق شمال لاوس وغرب خليج تونكين. وتـُعرف محلياً باسم Bắc Kỳ، وتعني "المنطقة الشمالية". ولوقوعها في دلتا النهر الأحمر الخصبة، تغتني تونكين بانتاج الأرز.

التعبير مشتق من دونگ كينه Đông Kinh (東京)، اسم سابق لهانوي، التي كانت عاصمة ڤيتنام منذ القرن السابع. (ويعني الاسم "العاصمة الشرقية"، وهو مطابق في المعنى والكتابة بالحروف الصينية لكلمة طوكيو.)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كانت المنطقة تسمى ڤان لانگ من قبل الأسلاف الڤيتناميين حوالي 2000-100 ق.م. هناك دليل على نشئة مبكرة لمجتمع آخر غير حضارة دونگ سون في ڤيتنام الشمالية عثر عليه في منطقة قلعة كو لوا، المركز الرئيسي لمدينة كا لاو القديمة، كانت تقع بالقرب من عاصمة ڤيتنام المعاصرة، ها نوي. حسب الأساطورة الڤيتنامية كان الڤيتناميون هم الأوائل ينحدرون من سيد التنين لاك لونگ تشوان والجنية الخالدة أو كو. أنجب لاك لونگ تشوان وأو كو 100 ابن قبل أن يقررا الرحيل. ذهب 50 من أطفالهم مع أمهم إلى الجبال، وذهب ال50 الآخرين مع أبيهم إلى البحر. أصبح الابن الأكبر الاول في سلالة الملوك الڤيناميين الأوائل، وشهرتهم ملوك هونگ (هونگ ڤونگ أو أسرة هونگ بانگ). أطلق ملوك هونگ على البلاد، التي كانت تقع على دلتا النهر الاحمر في شمال ڤيتنام حالياً، ڤان لانگ. يشار إلى شعب ڤان لانگ باسم لاك ڤيت.

لو لوي (حكم 1428–1433)، نبيل من ملاك الأراضي في منطقة لام كينه، كان يتبعه أكثر من 1.000 شخص قبل أن ينقلب على نظام مينگ الصيني. في أعقاب انتصاره أقام العرش وأسس لنفسه مدينة ثانگ لونگ ('التنين الصاعد') (كو لاو سابقاً، ها نوي حالياً). كانت ثانگ لونگ تسمى أيضاً دونگ كينه (تعني 'العاصمة الشرقية').[1][2]


تونكين (محمية فرنسية)

ضابط زواڤ فرنسي في ربيع 1885
في هانوي، ح. 1910

أعلنت فرنسا سيادتها على كامل ڤيتنام بعد الحرب الصينية الفرنسية (1884-1885). ثم قسمت الحكومة الاستعمارية الفرنسية فيتنام إلى ثلاثة مناطق إدارية مختلفة. وأسموا المناطق: تونكين Tonkin (في الشمال)، أنـّام (في الوسط)، وصين كوتشين Cochinchina (في الجنوب). وكانت تلك المناطق عشوائية إلى حد كبير في نطاقها الجغرافي. وقد اعتبرت الأغلبية العظمى من الفيتناميين بلدهم كأرض واحدة وقاتلوا على مدى التسعين سنة التالية ليحققوا الوحدة.


انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Hữu Ngọc “Wandering through Vietnamese Culture”. Thé̂ giới publishers, 2004, reprinted April 2006 & 2008, 1 124 pp. ISBN 90-78239-01-8
  2. ^ Forbes, Andrew, and Henley, David: Vietnam Past and Present: The North (History and culture of Hanoi and Tonkin). Chiang Mai. Cognoscenti Books, 2012. ASIN: B006DCCM9Q.

وصلات خارجية