الجمهورية الفرنسية الثالثة

الجمهورية الفرنسية الثالثة

Troisième République
1870–1940
{{{coat_alt}}}
الشعار
(غير رسمي)
Motto: Liberté, égalité, fraternité (الحرية، الإخاء، المساواة)
النشيد: La Marseillaise
فرنسا في سبتمبر 1939 الأزرق الداكن: الجمهورية الفرنسية الأزرق الفاتح: المستعمرات، الانتدابات، والمحميات الفرنسية
فرنسا في سبتمبر 1939
الأزرق الداكن: الجمهورية الفرنسية
الأزرق الفاتح: المستعمرات، الانتدابات، والمحميات الفرنسية
العاصمة Paris
اللغات الشائعة الفرنسية
الدين الكاثوليكية، تفككت في 1905
الحكومة جمهورية برلمانية
الرئيس  
• 1871–1873
Adolphe Thiers
• 1932–1940
Albert Lebrun
رئيس مجلس الوزراء  
• 1870–1871
لوي جول تروشو
• 1940
فيليپ پيتان
التشريع البرلمان
مجلس الشيوخ
مجلس النواب
التاريخ  
• إعلان لين گامبتا
4 September 1870
22 يونيو 1940
التعداد
• 
35565800
Currency الفرنك الفرنسي
Preceded by
Succeeded by
الامبراطورية الفرنسية الثانية
فرنسا الڤيتشية
ألمانيا النازية
Today part of  الجزائر
 بنين
 كمبوديا
 الكاميرون
 جمهورية أفريقيا الوسطى
 جزر القمر
 جمهورية الكونغو
 تشاد
 جيبوتي
 الصين
 ساحل العاج
 إثيوپيا
 فرنسا
 غينيا
 الهند
 لاوس
 لبنان
 مدغشقر
 مالي
 موريتانيا
 المغرب
 النيجر
 السنغال
 سوريا
 توگو
 تونس
 ڤيتنام
جزء من سلسلة عن
تاريخ فرنسا
الشعار الوطني الشعار الوطني الشعار الوطني
خط زمني
Nuvola France flag.svg بوابة فرنسا
سلسلة
حكومات فرنسا
الگال
الفرنجة
أسرة ڤالوا
أسرة البوربون
الجمهورية الأولى
الامبراطورية الأولى
استعادة البوربون
ملكية يوليو
الجمهورية الثانية
الامبراطورية الثانية
الجمهورية الثالثة
فرنسا ڤيشي
الجمهورية الرابعة
الجمهورية الخامسة

الجمهورية الفرنسية الثالثة (بالفرنسية: La Troisième Républiqueوتُكتب أحياناً La IIIe République)، كانت حكومة جمهورية في فرنسا، في الفترة بين نهاية الجمهورية الفرنسية الثانية (في أعقاب هزيمة لوي-ناپليون في الحرب الفرنسية الپروسية) عام 1870 والنظام الڤيتشي بعد غزو فرنسا من قبل الرايخ الثالث الألماني عام 1940.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية تاريخية

عام 1852، ألغى ناپليون الثالث الجمهورية الفرنسية الثانية ليصبح ثاني ثاني أباطرة فرنسا، على غرار ما فعله عمه ناپليون الأول. ومع ذلك، فقد إستمرت الامبراطورية الفرنسية الثانية لثمان سنوات فقط بسبب بزوغ الامبراطورية الألمانية، التي سرعان ما بسطت هيمنتها على الشؤون القارية بعد هزيمة الفرنسيين في الحرب الفرنسية الپروسية.

المستشار اوتو فون بسمارك من پروسيا، سعى لفرض نفوذ دولته في ألمانيا، مدركاً أنه إذا ما تأسست دولة ألمانيا موحدة، فهو بحاجة لقوة موحدة لتحقيق هذا - أجبرت الحرب القومية التي خاصتها پروسيا مع فرنسا الولايات الألمانية الأخرى على الإنضمام إلى الجانب الپروسي. أدت هزيمة الألمان لفرنسا إلى ترسيخ الدولة الألمانية الجديدة على المسرح العالمي في إطار حدود آمنة. من خلال التلاعب الذكي بإمس ديسپاتش، Bismarck وتحفيز الرأي العام الفرنسي على إعلان الحرب على پروسيا.

بعد هزيمة الپروسيون لناپليون في معركة سدان، أسس النواب الپروسيون حكومة الدفاع الوطني كحكومة انتقالية في 4 سبتمبر 1870. أول حكومة للجمهورية الثالثة، ترأسها الرئيس، الجنرال لوي جول تروشو، حكم أثناء حصار باريس (19 سبتمبر 1870 – 28 يناير 1871). حيث فُصلت باريس عن بقية الأراضي الفرنسية المحتلة، وزير الداخلية، ليون گامبتا، حكم المحافظات من مدينة تور.

بعد حصار الفرنسيين في يناير 1871، حُلت حكومة الدفاع الوطني وعقدت انتخابات وطنية (عدا المناطق التي تحتلها پروسيا) لتشكيل حكومة فرنسية جديدة. انتخبت الجمعية الوطنية الجديد أدولف ثيير كرئيس للحكومة الانتقالية، باسم "chef du pouvoir exécutif de la République en attendant qu'il soit statué sur les institutions de la France" (رئيس السلطة التنفيذية في الجمهورية تحت تشكيل مؤسسات فرنسا). نظراً للمناخ السياسي في باريس، كان مقر الحكومة المحافظة في ڤرساي.

ناقشت الحكومة الجديدة تسويات السلام مع الامبراطورية الألمانية حديثة النشأة. كانت معاهدة فرانكفورت هي آخر معاهدة سلام. لإلزام الپروسيين بمغادرة فرنسا، مررت الحكومة مجموعة متنوعة من القوانين المالية، مثل قانون الآجال المستحقة المثير للجدل، لدفع تعويضات. في باريس، إندلع الاستياء من الحكومة ومن أبريل-مايو 1871 ثار عمال باريس والحرس الوطني وأسسوا كميون باريس، الذي حافظ على النظام اليساري الراديكالي لمدة شهرين حتى تعرض لقمع دموي من قبل حكومة Thiers في مايو 1871. القمع التالي للكميونيينكان له عواقب وخيمة على حركة العمل.


الآمال الملكية البرلمانية

تشكيل الجمعية الوطنية — 1871
خريطة فرنسا تحت حكم الجمهورية الثالثة، موضح عليها المستعمرات.


حكومة الأخلاق العامة

الجمهورية الانتهازيون

الجمهورية الراديكالية

الفضائح السياسية والعسكرية في عقد 1890

فرنسا والحرب العالمية الأولى

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سقوط الجمهورية الثالثة


إصطلاح معنى الجمهورية الثالثة

أدولف ثيير، أول رئيس للجمهورية الثالثة، نادى بالجمهورياتية في سبعينيات القرن التاسع عشر "لإصلاح الحكومة التي تقسم فرنسا على الأقل."[1] يمكن أن تكون فرنسا قد توافقت على أن تكون جمهورية، لكنها لم تتفق بالكامل قط على الجمهورية الثالثة. النظام الذي ظل مترسخاً لفترة طويلة في فرنسا قبل ثورة 1789، أودعته الجمهورية الثالثة كتب التاريخ واعتبرته غير محبوباً وغير مطلوباً في النهاية. And yet its longevity showed that it was capable of weathering many a storm.

واحد من أكثر المظاهر إثارة للجمهورية الفرنسية أنها أسست أول حكومة جمهورية مستقرة في التاريخ الفرنسي، وأول من حازت دعم من أغلبية الشعب، التي ينظر إليها حتى الآن على أنها حكومة مرحلية، مؤقتة. المثال التالي لتيير، من أكثر الملكيين الورلينيون الذين حشدوا أنفسهم في المؤسسات الجمهورية، وبالتالي منحوا دعم جزء كبير من النخبة للإصلاح الجمهوري للحكومة. على الجانب الآخر، استمر التشرعيون في هجومهم الشرس على الجمهوريين، بينما أسس شارل موراس الحراك الفرنسي عام 1898، حركة ملكية يمينية متطرفة كان لها تأثير قوي في الحي اللاتيني في ثلاثينيات القرن العشرين. وتعتبر أيضاً نموذج على تحالفات اليمين المتعصب، التي ساهمت في تمردات 6 فبراير 1934 التي نجحت في إسقاط حكومة كارتل دي گوش الثانية.

فشلت الجمهورية الثالثة، لكنها لم تسقط بسبب مؤسساتها الديمقراطية الليبرالية. فشلت تحديداً لأنها لم تكن على إستعداد لمواجهة آلة الحرب الروسية، كتب المؤرخ مارك بلوك كتابه الشهير حول هذا، بعنوان الهزيمة الغريبة.[2]

التأريخ

خط زمني حتى 1914

أنظر أيضاً


الهوامش

  1. ^ James McMillan, Modern France: 1880-2002 (New York: Oxford University Press, 2003), 11.
  2. ^ Marc Bloch, Strange Defeat; a Statement of Evidence Written in 1940 (London: Oxford University Press, 1949)