أديس أبابا

أديس أبابا

አዲስ አበባ
صورة مجمعة لمعالم أديس أبابا.
صورة مجمعة لمعالم أديس أبابا.
أديس أبابا is located in إثيوپيا
أديس أبابا
موقع أديس أبابا في إثيوپيا
الإحداثيات: 9°1′48″N 38°44′24″E / 9.03000°N 38.74000°E / 9.03000; 38.74000
البلد  إثيوپيا
Chartered City أديس أبابا
Chartered 1886
الحكم
 • العمدة كوما دمكسا
المساحة
 • المدينة 530٫14 كم² (204٫69 ميل²)
 • البر 530٫14 كم² (204٫69 ميل²)
الارتفاع 2٬355 m (7٬726 ft)
التعداد(2008)
 • المدينة 3٬384٬569
 • الكثافة 5٬165٫1/km2 (13٬378/sq mi)
 • الحضر 3٬384٬569
 • العمرانية 4٬567٬857
  [1]
منطقة التوقيت East Africa Time (التوقيت العالمي المنسق+3)
موقع أديس أبابا في إثيوبيا

أديس أبابا عاصمة جمهورية اثيوبيا الفدرالية الديموقراطية الجديدة. وهي عبارة عن مدينة ولاية. أديس أبابا Addis Abeba حاضرة إثيوبية. وتقع في وسط البلاد على خط عرض 9 درجات شمالاً وخط طول 38 درجة و 50 دقيقة شرقاً، على جبل أبيسنك 2420م فوق سطح البحر. حيث تحميها السلاسل الجبلية العالية من التيارات الهوائية الشمالية والغربية، ولذلك تتمتع بمناخ معتدل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

يطلق على أديس أبابا أحيانًا أديس أبيبا كما سمتها الهيئة الإثيوبية الرسمية للخرائط، لعبت أديس بابا دوراً هامًا في التاريخ والسياسة والأحداث الاجتماعية لهذه البلاد، لذلك غالباً ما يطلق عليها عاصمة أفريقيا أو "العاصمة الأفريقية"، وذلك نظراً لأهميتها التاريخية والدبلوماسية والسياسية بالنسبة للقارة الأفريقية. وكلمة أديس أبابا كلمة أمهرية، وهي لغة إفريقية يتكلمها الناس في إثيوبيا، وتعني الزهرة الجديدة أو الوردة الجديدة، وهي أرض خضراء مرتفعة عن سطح الأرض بحوالي 2300م، وبذلك تأتي في المرتبة الخامسة كأعلى عواصم العالم ارتفاعاً.[2]


التاريخ

أسسها الإمبراطور الإثيوبي مينيليك الثاني في عام 1885، وأصبحت عاصمة البلاد منذ 1893م، وأطلق عليها اسم فينفين (الوردة الجديدة). وجعلها الإمبراطور هيلاسيلاسي الأول مركزاً لحكومته منذ عام 1931م. وخضعت للاحتلال الإيطالي منذ عام 1936 حتى عام 1941. ولأهميتها الإقليمية أقامت الأمم المتحدة فيها مركزاً اقتصادياً واجتماعياً في عام 1958 لدراسة الظروف الاقتصادية والسكانية في القارة الإفريقية. وأصبحت أديس أبابا تتمتع بأهمية سياسية دولية منذ عام 1963، حيث جرى فيها أول لقاء لرؤساء حكومات الدول الإفريقية الذي تمخض عن تشكيل منظمة الوحدة الإفريقية ومركزها الدائم في العاصمة الإثيوبية. ومنذ عام 1974 تطورت أديس أبابا تطوراً سريعاً في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

النمو السكاني والعمراني

أديس أبابا كبرى المدن في إثيوبية وفي شرقي القارة الإفريقية، يعيش فيها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة (1984) أو 4.5٪ من سكان البلاد، وتضم أكثر من ثلث سكان المدن الإثيوبية، وتتفوق على المدينة الثانية حينذاك أسمرة بأربع مرات، وقد زاد عدد سكانها بين عامي 1965و1984 من نصف مليون إلى مليون ونصف المليون نسمة وإلى 2.209,000 نسمة في عام 1995، نتيجة الهجرة الريفية والزيادة الطبيعية التي بلغت 25 بالألف (بلغت نسبة الولادات 50 بالألف والوفيات 25 بالألف). وترتفع الكثافة العامة إلى أكثر من 5000 نسمة/كم2 وتنخفض في ضواحيها إلى ما دون 100 نسمة/كم2.

ترتفع نسبة الأطفال (أقل من 14 سنة) في العاصمة إلى أكثر من 40٪ بينما تبلغ نسبة الذين سنهم بين 15 و64 سنة نحو 56٪.

وتتفوق نسبة الإناث على الذكور في العاصمة وفي معظم المدن الإثيوبية بسبب عمل معظم الذكور في الأقاليم والمناطق الزراعية والرعوية وتنقلهم بحسب المواسم الزراعية.

ينتمي معظم سكان العاصمة إلى القومية الأمهرية (أكثر من 50٪)، إلى جانب أقليات من العرب والهنود وغيرهم من الأجانب من إفريقيين وآسيويين وأوربيين. ويدين نحو نصف السكان بالديانة الإسلامية ونحو 40٪ بالديانة المسيحية.

تجمع أديس أبابا ما بين وجهي العمران الإفريقي التقليدي القديم والأوربي الحديث. وقد زالت معظم المباني الأثرية القديمة في أثناء الاحتلال الإيطالي، وحافظت الدولة على بعضها الآخر. وتنتشر الأبنية القديمة انتشاراً عشوائياً مبعثراً على مساحة 250كم2، ويتألف معظمها من طوابق أرضية مبنية من الطين والحجارة ويغلب عليها اللون الأبيض. وبدأ العمران من النمط الأوربي المتعدد الطوابق والمبني من الإسمنت المسلح والحجارة منذ نهاية الخمسينات، منها مبنى اللجنة الاقتصادية للقارة الإفريقية.

وتشتهر العاصمة بساحاتها الواسعة وبحدائقها الخضر الجميلة. منها ساحة أدوا (ساحة النصر: وكانت تسمى ساحة هيلاسيلاسي) التي تقع على أطرافها مباني المتاحف الوطنية والبنوك المحلية والأجنبية وقصر الإمبراطور التاريخي والبرلمان الإثيوبي. ومن أهم شوارعها الحديثة شارع الملك كيركي، حيث توجد المنشآت العمرانية الحديثة لوزارة الخارجية والمالية وكليات الجامعة، ومن أجمل تماثيلها المشهورة تمثال مارتيس (لشهداء الاستقلال) الذي أقيم في ساحة أكاتيت عام 1939.

الجغرافيا

تقع مدينة أديس أبابا في وسط أثيوبيا، وتقريباً على الجهة الجنوبيّة لجبال إنتوتو، وترتفع حوالي 2420مر فوق سطح البحر، ونتيجة لهذا الإرتفاع تميّزت أثيوبيا بمناخها المعتدل وطّبيعتها الخلابة، حيث تنتشر في شوراعها الكثير من أشجار الأوكالبتوس، كما يحيط بمدينة أديس أبابا أيضاً سلسلة من الجبال المرتفعة التي تشكّل حاجزاً  ضد التّيارات الهوائيّة العاليّة.[3]

صورة بالقمر الصناعي لأديس أبابا.
Flag of Ethiopia.svg التقسيمات الادارية من الدرجة الأولى في إثيوپيا


المناطق
عفر · أمهرة ·
بني شنقول - قماز ·
گامبلا ·
هرري ·
أوروميا ·
صومالي ·
الأمم الجنوبية
 ·
تگراي
المدن ذات الوضع الخاص
أديس أبابا · ديرة داوا
ولايات
(حتى 1995)
عرسي · باله ·
گامو-گوفا ·
گوجام ·
بگمدر ·
هررغه
 ·
إلوبابور · كافا ·
شـُوا ·
سيدامو ·
تيگراي ·
ولگا · وولو


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناخ

أديس أبابا
جدول طقس (التفسير)
يفمأمييأسأند
 
 
17
 
23
9
 
 
36
 
24
10
 
 
68
 
25
12
 
 
89
 
24
12
 
 
76
 
24
12
 
 
124
 
23
11
 
 
259
 
21
11
 
 
278
 
21
11
 
 
174
 
21
11
 
 
41
 
22
10
 
 
8.3
 
23
9
 
 
10
 
23
8
متوسطات درجات الحرارة القصوى والدنيا - °س
إجمالي الهطل - مم
المصدر: NMAE [4]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الديموغرافيا

Addisababanasa.jpg

يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملاين نسمة، سكانها يتكونون من 80 مجموعة عرقية يتكلمون 80 لغة، و يغلب عليها الديانتين الإسلامية و المسيحية. تم إنشائها سنة 1886، و عي ترتفع 2500 متر عن سطح البحر.


الاقتصاد

The bustling centre of Addis Ababa

تتمتع المدينة بأهمية سياسية واقتصادية وعلمية وثقافية وإدارية للقارة الإفريقية عامة ولإثيوبية خاصة ولاسيما لإقليم شوا. فهي مركز للمنظمات الإقليمية والدولية وللبعثات الدبلوماسية وللحكومة الإثيوبية. كما تعد أديس أبابا أهم مركز اقتصادي وصناعي في البلاد، إذ تضم أكثر من نصف الصناعات التحويلية والغذائية والخفيفة، كما أقامت الحكومة فيها أهم الصناعات الحديثة كصناعة الحديد والصلب في أكاكي إحدى ضواحي العاصمة، وصناعة الإسمنت، ومعملين لتجميع صناعة الجرارات الزراعية والسيارات ومعملاً لصنع إطارات السيارات.

ولقد تطورت فيها صناعة الجلود والأحذية في السنوات الأخيرة، فبلغ إنتاجها أكثر من 300 ألف زوج من الأحذية منذ عام 1984، ونمت صناعة الكونسروة وتعليب اللحوم وصناعة عصر الزيوت ومطاحن الحبوب والمشروبات الروحية. وتشتهر العاصمة بالصناعات اليدوية التقليدية النسيجية والخشبية والجلدية والمعدنية والفخارية.

الحكومة

الامبراطور هيلاسيلاسي وعبدالناصر في الحفلة التي اقيمت بالقصر بأديس أبابا

مؤتمر القمة الافريقي الأول عقد في مدينة أديس أبابا في شهر مايو 1963. يوم 26 مايو كان يوم عيد لافريقيا التي توحدت من خلال منظمة الوحدة الافريقية واعلان الميثاق. جمال عبدالناصر كان نجم «المؤتمر» مع الامبراطور هيلا سيلاسي وأحمد بن بيللا وابراهيم عبود ونكروما والحبيب بورقيبة.

معالم المدينة

Addis-sheraton.jpg
مسرح هاگر فقير، أديس أبابا (أبريل 2006)
  • فندق شيراتون أديس أبابا
  • متحف كنيسة الثالوث القدوس (سيلاسي)
  • متحف جامعة أديس أبابا
  • متحف علم الحيوان

التعليم والثقافة

وتضم أديس أبابا أكبر المراكز العلمية والثقافية في البلاد. فقد أُسس فيها أول معهد للدراسات العليا في عام 1955 تحول فيما بعد إلى الجامعة الإثيوبية (12 ألف طالب في عام 1985)، وتضم مختلف الكليات العلمية والإنسانية. وفيها معاهد للأبحاث العلمية والتاريخية والاقتصادية والسياسية، كما تضم أكثر من خمسة عشر معهداً ومشفى طبياً، إضافة إلى المراكز الصحية الدولية والمراكز الصحية للأمراض المختلفة المنتشرة في المناطق المدارية، وكذلك تضم العاصمة أكبر مكتبات إثيوبية وفيها خمس دور للسينما والمسرح.

يصدر في العاصمة عدد من الجرائد والمجلات باللغتين الأمهرية والإنكليزية، وفيها محطتان للإذاعة والتلفزيون.

النقل والمواصلات

التاكسي الأزرق في أديس أبابا.

وتُعد أديس أبابا عقدة مواصلات برية تنطلق منها طرق معبدة باتجاه المدن الرئيسية والدول المجاورة، منها طريق أسمرة - أديس أبابا، وطريق عصب - أديس أبابا حتى الحدود الكينية جنوباً. ويعد الخط الحديدي جيبوتي - أديس أبابا أهم الخطوط الحديدية في البلاد وأطولها وهو يصل المراكز الزراعية والصناعية والإنتاجية بميناء التصدير جيبوتي على خليج عدن. كما ترتبط العاصمة بخطوط جوية دولية وداخلية تصلها بأربعين مركزاً داخلياً ومع 28 مدينة دولية.

أما الخدمات العامة فما زالت ضعيفة وخاصة في مجال توفير المياه النقية والكهرباء والصرف الصحي وغيرها من الخدمات.

السياحة

تُعد أديس أبابا واحدة من أهمّ الوجهات السياحية في أثيوبيا، حيث تقصدها أعداد هائلة من الزوار، والسياح من مختلف بلدان العالم، وذلك بهدف  الاستمتاع برؤية معالمها السياحية التي تُمثّل مزيجاً رائعاً بين الحَضَر، والريف؛ فتظهر الفنادق الفخمة، والأكواخ الطينية، والأسواق المزدحمة، والمطاعم التي تُقدّم المأكولات الشهيّة؛ من أهم المعالم السياحية في أديس بابا:

كاتدرائيّة الثالوث المُقدَّس:  وهي كنيسة أرثوذكسية تاريخية أثريّة تتميّز بتصميمها المعماري الرائع؛ حيث يوجد بها تماثيل يقصد منها تجسيد هيئة الملائكة، وتحوي قبّة الضخمة ذات كتابات ونقوش رائعة، ناهيك عن الرسومات التوراتية على الجدران، والنوافذ الزجاجية الخلابة، كما تضمّ الكنيسة مجموعة من المقابر الملكية، ومَعرضاً للتُّحف الأثرية.

متحف إثيوبيا الوطني: يُعتبَر هذا المتحف من أهمّ متاحف إثيوبيا؛ وذلك لما فهو يضمّه من مجموعة من الأعمال الفنية، والقِطع الأثرية التاريخية ذات الأهمية البالغة، ومنها: مُقتنيات ملكيّة، كالجواهر، والملابس، والأسلحة، وغيرها.

المتحف الإثنولوجي: يُوجَد هذا المتحف في القصر السابق للإمبراطور هيلا سيلاسي، ويتكوّن من طابقَين، ويضمّ في داخله العديد من القِطع الأثرية التاريخية التي تُعبّر عن تاريخ إثيوبيا الاجتماعيّ، والثقافيّ.

سوق ميركاتو: يُعَدّ هذا السوق أكبر الأسواق المفتوح  في أفريقيا، حيث يضمّ في داخله عدداً كبيراً من المَحالّ التجارية المُخصَّصة لبَيع الحِرَف اليدوية، والتُّحف الدينية، والملابس المُستعمَلة، والمجوهرات، والمَعدّات الإلكترونية، بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تُقدّم المأكولات الشعبية.

كنيسة واش مكايل: وهي كنيسة أثريةيعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي، وتتميّز بتصميمها المعماري الرائع؛ حيث تمّ نَحْتها وتصميمها في الصخور.[5]

مدن شقيقة

معرض الصور


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Ethiopia2007Census
  2. ^ "أديس أبابا .. مدينة عمرها 100 عام تشهدد نهضة عمرانية متسارعة"". ‘العين الإخبارية. 2019-10-17. Retrieved 2019-10-17.
  3. ^ "أين تقع أديس أبابا"". ‘موضوع. 2019-10-17. Retrieved 2019-10-17.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NMAE
  5. ^ "أهم معالم الجذب السياحي في أديس أبابا"". ‘موسوعة المسافر. 2019-10-17. Retrieved 2019-10-17.

قراءات إضافية

  • Pankhurst, Richard (2001). The Ethiopians: A History (Peoples of Africa). Wiley-Blackwell; New Ed edition. ISBN 0631224939.

وصلات خارجية

رسمية

عامة

صور ودلائل سياحة