پورتو-نوڤو

Porto-Novo

Hogbonu, Àjàshé Ilé
City and commune
View of Porto-Novo
View of Porto-Novo
Flag of Porto-Novo
Flag
Porto-Novo is located in بنين
Porto-Novo
Porto-Novo
Location of Porto-Novo in Benin
الإحداثيات: 6°29′50″N 2°36′18″E / 6.49722°N 2.60500°E / 6.49722; 2.60500Coordinates: 6°29′50″N 2°36′18″E / 6.49722°N 2.60500°E / 6.49722; 2.60500
Country بنين بنين
Department Ouémé
Established 16th century
الحكم
 • Mayor Emmanuel Zossou
المساحة
 • City and commune 110 كم² (40 ميل²)
 • العمران 110 كم² (40 ميل²)
الارتفاع 38 m (125 ft)
التعداد(2013)[1]
 • City and commune 264٬320
 • الكثافة 2٬400/km2 (6٬200/sq mi)
الموقع الإلكتروني Official website
Woman in Porto Novo circa 1914

پورتو نوڤو Porto-Novo عاصمة جمهورية بنين (داهومي سابقاً) ومعناها «الميناء الجديد» تقع على الضفة اليمنى لنهر أويمي Ouemé عند مصبه في المحيط الأطلسي، شمال خط الاستواء على خط عرض 6 درجات و30 دقيقة. وهي في الوقت نفسه المركز الإداري لمقاطعة أويمي الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي من البلاد قرب الحدود النيجيرية. قامت المدينة في وسط سهل واسع يُشرف على شواطئ خليج بنين الذي هو جزء من خليج غينيا. ويتصف مناخها بالإستوائي، إذ متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثانييبلغ نحو 17.7 درجة مئوية، ومتوسطها في شهر تموز 3.25ْم، ويبلغ متوسط الهطولات المطرية 1590مم سنوياً، تزداد في فصلي الخريف والربيع، مع غياب ظاهرة الفصلية هنا وسيادة ظاهرة اليوم الاستوائي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأة المدينة وتاريخها

ذُكرت بورتو نوفو لأول مرة في القرن السابع عشر، وكانت تحمل اسم هوغبونو Hogbonu حتى عام 1894 حين صار اسمها الجديد بورتو نوفو، وأُتبعت لإدارة المستعمرات الفرنسية في داهومي. وأقام البرتغاليون فيها منذ أواخر القرن الخامس عشر مركزاً تجارياً تحول إلى مركز لتجارة العبيد مع اكتشاف القارة الجديدة (أمريكة)، وظلت بورتو نوفو من أهم مراكز هذه التجارة في غربي إفريقية طوال القرن الثامن عشر، حتى عُرف موقعها باسم «ساحل العبيد». ومع بداية الاستعمار الفرنسي لداهومي في أواخر القرن التاسع عشر، أصبحت بورتو نوفو المقر الإقليمي لحكومة مستعمرات إفريقية الغربية الفرنسية، وعاصمة مستعمرة داهومي. وبقيت هكذا حتى الاستقلال في الأول من شهر آب عام 1960 وغدت عاصمة لجمهورية بنين.


السكان

يقطن مدينة بورتو نوفو جماعات سكانية زنجية، يتحدثون بلغات كونغولية محلية عائدة لسواحل وسط إفريقية وغربيها، ويُقدر عددها بنحو 60 جماعة بنينية أغلبهم من الكوا Kwa، واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في الدولة، سواء في التعليم أو في المؤسسات الحكومية. ويبلغ عدد سكان المدينة نحو 208 ألف نسمة أي نحو 4٪ فقط من سكان دولة بنين البالغ عددهم 5.475.000 نسمة في عام 1995. ويدين نحو 70٪ من سكان المدينة بديانات محلية قديمة (طوطمية وطبيعية وغيرها)، وهناك نحو 16٪ يدينون بالمسيحية، في حين يدين الباقي (14٪) بالإسلام. وفي المدينة عدد من الكنائس والمساجد. وتعاني بورتو نوفو كغيرها من مدن البلاد موجات الهجرة الدائمة إليها من المناطق الريفية.

بنيت المدينة القديمة على النمط البرتغالي، الذي كان شائعاً في مدن السواحل الغربية لإفريقيا، حيث الطرق الطويلة الملتوية والأبنية المتراصة الصغيرة ضمن سور يحميها. ومع بداية القرن العشرين، إبان وجود الفرنسيين فيها، بدأ البناء يتسع قريباً من نهر أويمي بشوارع مفتوحة وعريضة بعض الشيء. وفي بداية الخمسينات من القرن العشرين شُقت الشوارع الواسعة والمستقيمة والمزدوجة، كما بنيت في الوقت نفسه الأحياء الجديدة ذات الطابع العمراني الحديث (فيلات بطبقتين أو ثلاث طبقات) تتخللها مساحات خضراء واسعة، وفق مخطط تنظيمي حديث، يشابه المخططات التنظيمية في المدن العالمية المتوسطة الحجم.

مدينة بورتو نوفو هي العاصمة الإدارية الرسمية لدولة بنين، ومن أهم مدنها، وفيها تتمركز سفارات الدول الأجنبية وقنصلياتها المعتمدة، مع أن معظم النشاط الحكومي يتركز في مدينة كوتونو Cotonou المجاورة لها. وقد بنيت في بورتو نوفو أول مدرسة في بنين في عام 1911م. وتوجد فيها اليوم معاهد عدة أهمها معهد الدراسات القطنية والصناعات النسيجية الذي أسس في عام 1942م، وكذلك المعهد الزراعي. وفيها عدة مصانع للمنتجات الزراعية التي تنتجها مزارع كبيرة تحيط بالمدينة، ومتخصصة في زراعة نخيل الزيت والكاكاو والموز والفول السوداني. فظهيرها الاقتصادي يحدد إلى درجةٍ كبيرةٍ طبيعة وظيفتها وأهميتها للبلاد. وفي المدينة حرف يدوية مميزة يعتمد عليها قسم كبير من السكان، وفيها مركز كبير لتعليب الأسماك وتسويقها داخل البلاد. وتشتهر المدينة بالصناعات النسيجية القطنية، إذ يزرع القطن في وسط البلاد وشماليها.

تعد بورتو نوفو عقدة مواصلات مهمة في بنين، إذ تنطلق منها طرق مزدوجة عدة، شرقاً باتجاه نيجيرية، وغرباً باتجاه مدينة كوتونو ذات المرفأ الكبير والمطار الدولي، وشمالاً باتجاه مدينة أبومي Abomey (العاصمة القديمة للبلاد) ومدن الشمال الأخرى. وتتصل كذلك بنيامي في النيجر بسكة حديد، لنقل البضائع والمنتجات وتصديرها إلى الخارج، واستيراد المعدات والمنتجات التي تحتاج البلاد إليها.

صناعة

يوجد في پورتو نوڤو مصنع أسمنت.

المصادر

الموسوعة العربية

انظر أيضاً

وصلات خارجية

Coordinates: 6°29′50″N 2°36′18″E / 6.4973°N 2.6051°E / 6.4973; 2.6051{{#coordinates:}}: لا يمكن أن يكون هناك أكثر من وسم أساسي واحد لكل صفحة