إقليم اوروميا

(تم التحويل من منطقة اوروميا)
إقليم اوروميا

Oromiyaa
اوروميا
علم إقليم اوروميا
Flag
الختم الرسمي لـ إقليم اوروميا
Seal
خريطة إثيوپيا موضح عليها موقع اوروميا
خريطة إثيوپيا موضح عليها موقع اوروميا
البلدإثيوپيا
اللغة الرسميةالاورمو
العاصمةأديس أبابا (فنفيني)[1][2][3]
الحكومة
 • Presidentشيمليس أبديسا (حزب اورومو الديمقراطي)
المساحة
 • الإجمالي353٫690 كم² (136٫560 ميل²)
ترتيب المساحةرقم 1
التعداد
 (2017)
 • الإجمالي35٫467٫001[4]
صفة المواطناورومو أو اورومي
منطقة التوقيتت.ش.أ.
ISO 3166 codeET-OR
م.ت.ب. (2017)0.448[5]
منخفض · رقم 8
Flag of Ethiopia.svg التقسيمات الادارية من الدرجة الأولى في إثيوپيا


المناطق
عفر · أمهرة ·
بني شنقول - قماز ·
گامبلا ·
هرري ·
أوروميا ·
صومالي ·
الأمم الجنوبية
 ·
تگراي
المدن ذات الوضع الخاص
أديس أبابا · ديرة داوا
ولايات
(حتى 1995)
عرسي · باله ·
گامو-گوفا ·
گوجام ·
بگمدر ·
هررغه
 ·
إلوبابور · كافا ·
شـُوا ·
سيدامو ·
تيگراي ·
ولگا · وولو

اوروميا بالأمهرية: ኦሮምያ?، هي إحدى الأقاليم المقسمة على أساس عرقي في إثيوپيا. تشغل المنطقة مساحة 284.538 كم²،[6] يحده من الشرق منطقة صومالي، ومن الشمال إقليم أمهرة، إقليم عفر، إقليم بني شنقول-قمز، ومن الغرب السودان، إقليم گامبلا، ومن الغرب الأمم الجنوبية، ومن الجنوب كنيا. في تعداد 2007 كان عدد سكانها أكثر من 27 مليون نسمة، مما يجعله أكبر إقليم من حيث عدد السكان والمساحة.

اوروميا يوجد فيها أغلب مسلمي إثيوپيا كما أنه تخرج من مدارس اوروميا الكثير من الشيوخ أمثال الشيخ محمد عارف والشيخ جابر والكثير من الشيوخ.

شعب الأورومو هو أكبر قوميات جمهورية إثيوبيا الفدرالية بنسبة تتجاوز 39.5% من جميع سكان الجمهورية، بتعداد يتجاوز 25 مليون نسمة، هم بذلك أكبر الشعوب الكوشية تعدادا يليهم الشعب الصومالي بتعداد تقريبي يجاوز 15 مليون نسمة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

يعد شعب الأورومو من أقدم الشعوب القاطنة لمنطقة القرن الإفريقي، إذ لا يوجد حتى الآن تقدير صحيح لتاريخ استيطانهم للمنطقة، إلا إن إشارات كثيرة توحي بإنهم يقطونون مواطنهم الحالية منذ ما يقارب 7000 سنة، وترد الدلائل إلى انهم الرحم الذي انبثقت منه معظم الشعوب الكوشية الجنوبية الشرقية، كالصوماليين والعفريين.


الجغرافيا

بعد الثورة التي أطاحت بحكم الدكتاتور منجستو هيلا مريام (أورومي الأصل أمهري الهوى)، حصل الشعب الأورومي على حكم ذاتي صوري، ضمن إقليم (كلل) يشكلون فيه الأغلبية، بمساحة وقدرها 353,690 كيلو متر مربع، عاصمته مدينة (نازريت = الناصرية / أداما قديما)، يحده أقاليم العفر والأمهرة وبني شنقول من الشمال، والحدود الكينية من الجنوب، والإقليم الصومالي – الغربي – من الشرق، ولهم امتداد عميق وواسع داخل الأراضي الكينية مجاورين للمناطق الصومالية شمال وشمال شرق كينيا، إلا أن حركة تحرير شعب الأورومو تدعو إلى استعادة إقليم مساحته 600.000 كم مربع تكون عاصمته (أديس أبابا/ فين فينِّه – قديما -).

أهم الأقاليم والمدن

أهم المدن

مدينة أديس أبابا وكان اسمها الأورومي (فنفيني- finfeni). أو شغر shgare- ديرداوا. عاصمة إقليم هرر. مدينة نازريت – الناصرة – وكان اسمها الأورومي(أداما).

أهم الأقاليم

أهم الأقاليم في إثيوبيا :

  • أرسي. بالي. بورينا.
  • أهم الأقاليم في كينيا :

في كينيا فنطاق الأورمو فيمتد من الشمال حيث الحدود الإثيوبية، حتى حدود قبائل البجون الصومالية في بوني، ويوازيه شرقا الإقليم الصومالي، أما غربا فيحده شعوب رندللي وكيكويو ومنطقة تياتا.

أكبر قبائل شعب الأورومو

الـ (برينتو / برينتوما): وللو يجّو إيتُّو كاريو نيا أفرن ألا أوبورّا بابيلّي داقا نولي جارسو الـ (بورانا) : ماجا تولاما قوجي بورانا قبرا قرّي عرسي

أهم الشخصيات التاريخية

  • الملك إيواس الأول Iyoas I (ملك ملوك الحبشة) حكم أربع عشرة سنة 1755- 1769، نصف أورومي، استعان بالقادة الأقوياء من أخواله الأورومو في تثبيت حكمه، والقضاء على مناوئيه، وفرض لغة الأورومو على البلاط الحبشي في العاصمة قوندار.
  • علي الأول أمير يجو توفي سنة 1788، الوصي الحامي لملك ملوك الحبشة، وهو أمير (قوندار) بعد أن تحولت لعاصمة الحبشة، مؤسس مدينة (دبري تابور) التي أصبحت عاصمة لسلالة الحاكمة التي أسسها.
  • علي الثاني أمير يجو (1819-1866) الوصي الحامي لملك ملوك الحبشة، وهو أمير (قوندار) وهو في الثانية عشر من العمر، وهو ابن أمير ييجّو والأميرة مينين ليبين أميدي، التي أصبحت لاحقا امبراطورة الحبشة، وهو حفيد قوقسا من زوجته الرابعة أماتا سيلاسي ابنة تكلا جيورجيس ملك ملوك الحبشة، بلغ من القوة والنفوذ درجة أنه كان يقوم بتنصيب ملك ملوك الحبشة، وخلعه وإعادة تنصيبه، كيفما دعت ضرورات مصالحه، فقد نصب الإمبراطور ساهلي دنقل وخلعه ونصب بعده قبر دنقل الذي توفي سريعا، ليعيد ساهلي دنقل إلى الحكم بعد أن أمعن في إذلاله وتأديبه لطموحه ،و رغم أنه كان يعتنق الديانة المسيحية بشكل رسمي إلا انه اتهم دائما بأنه يخفي إسلامه، خاصة أنه كان يزور قبر الأمير أحمد بن إبراهيم الغازي (أحمد گري/ گران) ويتعبد قريبا منه، طلبا

الديموغرافيا

الجماعات العرقية

الجماعة العرقية تعداد 1994 تعداد 2007
اورومو 85% 87.8%
أمهرة 9.1% 7.22%
گوراگه
(بعض سبات بت گوراگه، سودّو گوراگه، وسيلته)
0.98% 0.93%
جماعات عرقية أخرى 4.6% 4%


الدين

الدين في المنطقة
الدين تعداد 1994 تعداد 2007 [7]
الإسلام 44.3% 47.6%
أرثوذكس 41.3% 30.4%
پروتستانت 8.6% 17.7%
الديانات التقليدية 4.2% 3.3%
جماعات دينية أخرى 1.6% 1%
الدين في المناطق الريفية
الدين تعداد 1994 تعداد 2007 [7]
أرثوذكس 67.8% 51.2%
الإسلام 24.0% 29.9%
پروتستانت 7% 17.5%
جماعات دينية أخرى - 1.5%

يدين أكثر من ثلثي الأوروميين بالدين الإسلامي، ويشكلون مركز ثقل بشريا كبيرا للمسلمين في الجمهورية الإثيوبية، إذ يشكل المسلمون 56% من السكان، ويشكل الأورومو منهم قرابة النصف. كما تدين نسبة لا بأس بها بالديانة المسيحية، منقسمة الطائفة المسيحية إلى فئتين، فئة اعتنقت الديانة المسيحية من أمراء القبائل الأورومية ليحصلوا على المزيد من النفوذ في البلاط الحبشي في (أكسوم وقوندار)، وفئة أكبر ممن تم تنصيرهم بالقوة، أو عبر الاستغلال كأقنان في أراضي أمراء الحبشة وكرادلة الكنسية الأرثوذكسية القبطية التي كانت ذات نفوذ واضح في إمارات الحبشة وممالكها. كما لا زال يعتنق بعض أبناء الأورومو الديانة الكوشية القديمة التي كان مركزها الإله الواحد (واق)، إضافة إلى ديانات آخرى.

دخول الإسلام

دخل الإسلام إلى شعب الأورومو عبر (أكسوم)، بعد الهجرة الأولى والثانية إلى الحبشة، وساهم في نشره تدفق التجار المسلمين على إمارات الطراز الإسلامي، والاحتكاك المستمر بين المسلمين الصوماليين وإخوتهم من الأورومو، إضافة إلى الدور الكبير الذي لعبته إمارة هرر بقيادة الأمير (أحمد بن إبراهيم الغازي) – أحمد غري / گران بالصومالية والأورومية على التوالي.

اللغة

اللغة الأورومية يسميها أبناؤها (أفان أورومو = أف أورومو بالصومالية)، وهي من اللغات الكوشية شأن اللغة الصومالية، وتتشابه هاتان اللغتان إلى حد كبير حتى يكاد اعتبار اللغتين لهجة متفرعتين من اللغة الكوشين الشرقية الأم.

علاقة الأوروميين بالجزيرة العربية

وللأوروميين علاقة تجارية وسياسية قديمة مع الجزيرة العربية وقد انتشر الإسلام في قرن أفريقيا على أيدي تجار العرب ولا سيما الجنوبيين منهم، إذ حملوا إلى سكانه الإسلام مع تجارتهم وقد هاجر عدد كبير من تجار العرب إلى المنطقة، وخالطوا سكان المنطقة أثروا فيهم بكثير من عاداتهم وتقاليدهم. والجدير بالذكر أن المذهب الفقهي الذي يتمذهب به أولئك التجار هو المنتشر في المنطقة إلى يوم الناس هذا، وهو مذهب الإمام الشافعي (محمد بن إدريس القرشي).

ومما يذكر بهذه المناسبة أنه يقال إن الملك النجاشي تربى في صباه في الجزيرة العربية حتى أجاد اللغة العربية لذا لم يحتج إلى مترجم يترجم له كلام رئيس الوفد الذي أرسله رسول الله صلى اللّه عليه وسلم إلى الحبشة (جعفر بن أبى طالب) رضي اللّه عنه في أثناء المحادثة التي جرت بينهما، كما لم يحتج إلى الترجمة فيما تلاه عليه جعفر من القرآن الكريم من سورة مريم في أثناء الحوار الذي دار بينهما في شأن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، وفي شأن مريم واللّه أعلم.

أصحمة كان ملكا على الحبشة عند مبعث رسول اللّه عليه الصلاة والسلام. وكان مفهوم أرض الحبشة قديما أوسع مما عليه الآن، بل قد تتناول بعضا أراضي بعض الدول المجاورة في الوقت الحاضر. ومع ذلك كان مقر النجاشي في تگراي (في إرتريا)، والصحيح ما ذكرناه هنا، وهو آخر المعلومات. وقد أخبرني شاهد عيان أن قبره معروف في (تجراي)، وإن كان القطران تجراي وإرتريا متجاورين كأنهما بلد واحد.

كان شعب أورومو على اتصال دائم بالجزيرة العربية، ولعل هذا مما ساعدهم على التمسك بدينهم واستماتتهم في سبيل المحافظة عليه. ولكن على الرغم من ضخامة عدده والحزم في تمسكه بدينه وأنه لا يبغي به بديلا، على الرغم من ذلك كله فقد عاش هذا الشعب نحو قرن منعزلا عن العالم ولا سيما العالم العربي والإسلامي، ويرجع سبب ذلك إلى الآتي: قد كان يتنافس في المنطقة عنصران اثنان:

  • العنصر الأمهري الذين يدين في الغالب بالدين المسيحي الذي دخل المنطقة بعد الإسلام بفترة طويلة.
  • العنصر الأورومي الذين يدين في أغلبيته بالإسلام.

فكل عنصر يحاول السيطرة على الموقف وإظهار دينه، واستعان المسيحيون بأهل ملتهم الأوروميين ليفوزوا في هذا السباق الديني. فبادرت أوروبا فلبت الطلب فدخلت الكنائس التبشيرية المنطقة التبشيرية بكل ثقلها، فأخذت تبشر بالمسيحية وربطت الكنائس الحبشية بالكنيسة الأم بروما حتى تتمكن من محاربة الإسلام بكل ما أوتيت من صلاحيات ونفوذ محلي وعالمي. هكذا سيطر المسيحيون على الموقف بعد أن وثقوا علاقتهم بـ أوربا و أمريكا سياسيا واقتصاديا وفكريا، فأنشأوا في قلب أراضي أوروميا إمبراطورية حبشية متوارثة في (أديس أبابا)، فأخذت الإمبراطورية تسوم المسلمين سوء العذاب، ولم تترك أي نوع من أنواع التعذيب والاضطهاد إلا عرض على المسلمين، انتقاما منهم على تمسكهم بدينهم واعتزازهم بإسلامهم محاولين ردهم عن دينهم، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل الذي لا يتوقعونه ولا يتوقعه أسيادهم الأوربيون، وللّه الحمد والمنة.

ويجدر بالذكر أن كثيراً من المسيحيين والوثنيين يعتنقون الإسلام طوعاً على الرغم مما يعانيه المسلمون من الأوربيين وغيرهم من المضايقة الشديدة. بل قد استطاع المسيحيون دون خجل أو حياء أن يقولوا اعتمادا على سلطانهم ونفوذهم أنه لا يوجد في الحبشة غير الدين المسيحي، وإن وجد أحد يدين بالدين الإسلامي فإنما هو من بعض الغرباء الذين نزحوا من الجزيرة العربية وهم أقلية في المنطقة. هكذا يذيع صوت الإنجيل بأديس أبابا، كدعاية مضللة يعرف عدم صحتها قائلها قبل سامعها، ولكنه يقول ويذيع لتضليل الرأي العام العالمي.

ولقد انخدع كثير من المؤرخين والجغرافيين من المسلمين فضلاً عن الأجانب وسجلوا فيما كتبوا عن الحبشة أن المسلمين في المنطقة أقلية جداً، وأن نسبتهم لا تزيد على 40 أو 50 % بينما أن النسبة الصحيحة أن المسلمين يشكلون 70 أو 75 %. وقد سجلت هذه النسبة في بعض الجهات العالمية الرسمية كـ رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة في بعض اجتماعات المجلس التأسيسي للرابطة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

المقاطعات


رؤساء اللجنة التنفيذية

(هذه القائمة تعتمد على معلومات من Worldstatesmen.org.)

نزاعات

مذبحة الأمهرة 2020

جنود من جيش تحرير أورومو.

في 1 نوفمبر 2020، لقى 54 مدنياً من العرقية الأمهرية مصرعهم على يد جيش تحرير الأورومو في منطقة أوروميا بغرب إثيوپيا. يعتقد الأورومو أن تواجد الأمهرة في منطقة أوروميا ليس شرعياً، وأنهم مفروضين عنوة بدعم من مليشيا الشفتا.

وقال أحد الناجين أن الهجوم وقع بعد أن انسحب الجنود المتمركزون في المنطقة فجأة بدون تفسير، تاركين المكان مفتوحاً أمام مقاتلي جيش تحرير أورومو. وأضاف بعد أن جمعونا فتحوا النار علينا، قبل أن يقوموا بنهب المواشي وحرق المنازل، وأنه شاهد سقوط أكثر من 50 جثة، وعدد غير معروف من المصابين بالرصاص.[9]

انشق جيش تحرير أورومو، الذي يقال أنه يضم بضعة آلاف عن جبهة تحرير أورومو، وهي جماعة معارضة تخلت عن الكفاح المسلح منذ عودة قادتها من المنفى بعد تسلم آبي أحمد السلطة عام 2018. وترى حركة أمهرة الوطنية، وهي حزب معارض، أن الهجوم استهدف أفراداً من جماعة الأمهرة العرقية، وهي ثاني أكبر جماعة عرقية في إثيوپيا بعد الأورومو.

العملية العسكرية

مساء 16 نوفمبر 2020، أعلنت السلطات الإثيوپية، عن مقتل 36 مسلحاً واعتقال آخرين من جماعة أونق شني في منطقة اوروميا، وسط استمرار القتال في منطقة تگراي شمالي البلاد.[10]

وقال مكتب حزب الازدهار الحاكم في منطقة اوروميا، في بيان، إن القوات الخاصة بمنطقة اوروميا تمكنت من القضاء على 36 مسلحاً، واعتقال 169 آخرين من جماعة أونق شني المنشقة عن جبهة تحرير أورومو المعارضة. وأشار البيان إلى أن ذلك يأتي ضمن العملية التي نفذتها حكومة منطقة اوروميا، عبر قواتها الخاصة، عقب الهجوم الذي شهدته المنطقة مطلع نوفمبر.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء الإثيوپي آبي أحمد السيطرة على بلدة ألاماتا في منطقة تگراي في إطار الصراع المستمر منذ مطلع نوفمبر، والذي امتد إلى إرتريا المجاورة.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة embassy_brief
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Spelled_Finfine
  3. ^ "FDRE States: Basic Information, Oromia". The Federal Democratic Republic of Ethiopia. Archived from the original on 17 June 2008. Retrieved 29 May 2008.
  4. ^ Population Projection of Ethiopia for All Regions At Wereda Level from 2014 – 2018. Federal Democratic Republic of Ethiopia Central Statistical Agency. Archived from the original on 6 June 2018. Retrieved 4 June 2018.
  5. ^ "Sub-national HDI - Area Database - Global Data Lab". hdi.globaldatalab.org (in الإنجليزية). Retrieved 2018-09-13.
  6. ^ 2011 National Statistics (accessed 7 May 2012).
  7. ^ أ ب Census 2007 Tables: Oromia Region, Table 3.3.
  8. ^ http://www.oromowiki.com/wiki/BREAKING_NEWS_-_Muktar_Kedir_Becomes_the_New_President_of_the_Oromia_Region
  9. ^ "إثيوبيا.. اتهام مجموعة مسلحة بقتل مدنيين خلال هجوم "مروع"". سكاي نيوز عربية. 2020-11-02. Retrieved 2020-11-03.
  10. ^ "غير تيغراي.. الاضطرابات تمتد إلى إقليم إثيوبي جديد". سكاي نيوز عربية. 2020-11-16. Retrieved 2020-11-16.

وصلات خارجية

ميديا

Coordinates: 7°59′21″N 39°22′52″E / 7.9890616°N 39.3811798°E / 7.9890616; 39.3811798