خليج تاجورة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
خليج تاجورة
Gulf of Tadjoura area with description.png
الاحداثيات11°42′N 43°00′E / 11.7°N 43.0°E / 11.7; 43.0Coordinates: 11°42′N 43°00′E / 11.7°N 43.0°E / 11.7; 43.0
بلدان الحوضجيبوتي جيبوتي الصومال الصومال
أقصى طول64 كم
أقصى عرض26 كم
مساحة السطح1.920 كم²
متوسط العمق−1.078 م
الملوحة3.6–3.7%
درجة الحرارة القصوى31 °س
درجة الحرارة الصغرى26 °س
الجزرموشا، مسكلي، أبو مايا، Ile Warramous
التجمعات السكنيةجيبوتي مدينة جيبوتي، تاجورة، ساغلو‎، أبخ ولويادا، الصومال Lawyacado

خليج تاجورة (بالصومالية: Badda Tajuura)، هو خليج أو حوض على المحيط الهندي في القرن الأفريقي. يقع خليج تاجورة جنوب مضيق باب المندب، أو عند مدخل البحر الأحمر، على الأحداثيات 11°42′N 43°00′E / 11.7°N 43.0°E / 11.7; 43.0. يوجد في الخليج الكثير من مصائد الأسماج، الشعاب المرجانية الكثيفة، ومحار اللؤلؤ الوفير. معظم شريطه الساحلي يقع ضمن أراضي جيبوتي، عدا امتداد ساحلي على الساحل الجنوبي، والذي يعتبر جزءاً من الأراضي الصومالية.

وتشمل الموائل البحرية الأخرى في الخليج مستعمرات أعشاب البحر، المسطحات الملحية والمنجروف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في أغسطس 1840، أُبرمت معاهدة صداقة وتجارة بين السلطان محمد بن محمد من تاجورة والقائد روبرت مورسبي من البحرية الهندية تلاها بيع جزيرة موشا إلى بريطانيا العظمى مقابل عشرة أكياس من الأرز. إلا أن عملية البيع لم يليها أي نوع من الاحتلال. عام 1887، تنازلت بريطانيا عن سيادتها على الجزيرة إلى فرنسا في نفس الوقت الذي اعترفت بالنفوذ الفرنسي في خليج تاجورة، مقابل تنازل فرنسا عن أي حق لها في زيلا والجزر المجاورة.


الجغرافيا

تبلغ مساحة الخليج 347 كم². ويصل طوله (من ساغلو‎ إلى أبخ) 64 كم وعرضه حوالي 26 كم. يعتبر الخليج ضحل نسبياً حيث ينخفض العمق من مدخل الميناء نحو اليابسة. الساحل في معظمه منحدر. هناك كثبان رملية وفيرة، مع أشجار نخيل عرضية. الشواطئ الجنوبية ناعمة وضحلة.

عند مدخل الخليج توجد مجموعة من الجزر الصغيرة؛ جزيرة موشا ومسكلي. في أسفل الخليج، التي لا يفصلها سوى شريط ضيق من اليابسة، توجد قبة الخراب وعسل (54 كم²). جيولوجياً، كانت بحيرة عسل تغطي الخليج، التي يبلغ ارتفاعها حالياً حوالي 155 متر تحت سطح البحر.

الحدود

حدود خليج تاجوراء كالتالي:

على الشرق – الحدود الغربية لخليج عدن (يلتقي الخط عند أبخ وLawyacado).
على الغرب – خط زوال قبة الخراب

الجزر

يضم خليج تاجورة الكثير من الجزر الصغيرة. جغرافياً، أكبر جزر خليج تاجوراء هي جزيرة موشا. تتمتع جزر خليج تاجوراء بشهرة تاريخية حيث كانت القوى الاستعمارية تستخدمها مثل فرنسا وبريطانيا في تجارتهم أو كاستحواذات لامبراطورياتهم.

الحياة البرية

الحياة البرية في خليج تاجوراء متنوعة، وفريدة من نوعها بسبب التوزيع الجغرافي للخليج. يضم خليج تاجوراء مجموعة من أشهر الحيوانات والنباتات البحرية، بعضها قارب على الانقراض أو في خطر بيئي شديد. من الشعاب المرجانية، إلى الأطوم، يعتبر خليج تاجوراء مهداً للكثير من الأنواع التي تعتمد على بعضها البعض من أجل البقاء.

السكان

خليج تاجورة أكثر كثافة سكانية على الشاطئ الجيبوتي. أهم البلدات والمدن على امتداد الجانبين جيبوتي والصومالي من خليج تاجورة:

جيبوتي

الصومال


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياحة

خور أمبادو وخليج تاجورة.

خليج تاجورة واحداً من أهم المعالم السياحية في جيبوتي، ويعتقد أنه المكان المفضل للغطس السطحي مع الحيتان والقروش، الغوص والتصوير الفوتوغرافي تحت الماء. توجد بلدتان هامتان على الخليج: أبخ، حيث باع سلاطين العفر والصومالي حقوق المستوطنة للفرنسيين، وتاجورة، حيث المساجد السبعة الهامة والإطلالات الخلابة على البحر.

تاجورة مدينة جميلة محاطة بجبال جودة الخضراء. يصل ارتفاع هذه الجبال إلى 1700 متر. بسبب الشعاب المرجانية، فخليج تاجوراء يعتبر جنة للغواصين. تجذب المنطقة 40% من السياح الأجانب في جيبوتي.

الاقتصاد

تستخدم عدد من خطوط العبارات لنقل الركاب في الخليج والتي تصل بين الموانئ التالية: مدينة جيبوتي، تاجورة وأبخ.

المصادر

وصلات خارجية