البحر المشرقي

البحر المشرقي
Levantine Sea
البحر المشرقي Levantine Sea - خريطة البحر المشرقي
خريطة البحر المشرقي
الموقع البحر المتوسط
الاحداثيات الإحداثيات: 34°N 34°E / 34°N 34°E / 34; 34 (Levantine Sea)

البحر المشرقي Levantine Sea، هو اسم الجزء الشرقي من البحر المتوسط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

يطل على البحر المشرقي تركيا في الشمال، سوريا، لبنان، إسرائيل وقطاع غزة في الشرق، مصر، ليبيا في الجنوب، وبحر إيجة في الشمال الغربي. حدوده الغربية مفتوحة على البحر المتوسط (وتسمى أحياناً البحر الليبي) ويعرف على أنه الشريط الممتد من رأس هلال في ليبيا حتى جزيرة گڤادوس، جنوب كريت. تعتبر قبرص أكبر جزر البحر المشرقي. ويصل أقصى عمق له، 4384 متر عن خندق پليني، حوالي 80 كم من كريت. يمتد البحر المشرقي لأكثر من 320.000 كم.

يسمى الجزء الشمالي من البحر المشرقي ما بين قبرص وتركيا البحر الصقلي. ويوجد في الجزء الشمالي أيضاً خلجان اسكندرونة (شمال الشرق) وأنطاليا (شمال الغرب).

يقع حقل لڤياثان للغاز في منطقة الحوض المشرقي.[1][2]


البيئة

اكتمل حفر قناة السويس عام 1869، وهي تصل بين البحر المشرقي والبحر الأحمر. يرتفع مستوى سطح البحر الأحمر عن شرق المتوسط، بالتالي تعتبر قناة السويس بمثابة قناة مد لجلب المياه من البحر الأحمر للبحر المتوسط. البحيرات المرة، وهي بحيرات مالحة طبيعية، وجزء من قناة السويس، عملت على منع هجرة الكائنات البحرية من البحر الأحمر لعدة عقود، لكن بعد مرور الوقت تعادلت ملوحتها مع ملوحة مياه البحر الأحمر، بدأت بعض أنواع نباتات وحيوانات البحر الأحمر في الاستقرار في شرق المتوسط. تعرف هذه الهجرة باسم هجرة لسپس على اسم فردينان ده لسپس، صاحب فكرة مشروع حفر قناة السويس.

في الستينيات تم إنشاء السد العالي جنوب أسوان على نهر النيل لتقليل تدفق المياه العذبة والطمي إلى البحر المشرقي. قلل هذا السد من نسبة الملوحة وقلة المواد الغذائية العالقة عن ذي قبل، مما أدى إلى ازدياد مصائد السردين، وأعطى تنوعاً إضافياً للأنواع الموجودة في البحر الأحمر، التي تكيفت على الماء المالح وقلة المواد الغذائية العالقة.

انظر أيضاً

المصادر

قراءات إضافية

  • Özsoy, E. and H. Güngör (1993). The Northern Levantine Sea Circulation Based on Combined Analysis of CTD and ADCP Data, In: P. Brasseur (editor), Data Assimilation: Tools for Modelling the Ocean in a Global Change Perspective, NATO ASI Seeries, Springer-Verlag, Berlin.
  • Sur, H. İ., Özsoy, E., and Ü. Ünlüata, (1992). Simultaneous Deep and Intermediate Depth Convection in the Northern Levantine Sea, Winter 1992, Ocean.

وصلات خارجية

Study and Analysis of Water Masses Formation in the Levantine Sea