بحر سرگاسو

Sargasso.png
بحر سرگاسو في شمال الأطلسي يحده تيار الخليج إلى الغرب، تيار شمال الأطلسي إلى الشمال، تيار الكناري إلى الشرق، وتيار شمال الإستواء إلى الجنوب.

بحر سرگاسو Sargasso Sea هو منطقة في دوامة في منتصف شمال المحيط الأطلسي. ويحدها من الغرب تيار الخليج؛ ومن الشمال تيار شمال الأطلسي؛ ومن الشرق تيار الكناري؛ ومن الجنوب التيار الإستوائي الأطلسي الشمالي. هذا النظام من التيارات المحيطية يشكل دوامة شمال الأطلسي. وترسب كل التيارات نباتات بحرية والمخلفات التي يحملونها في هذا البحر.

ويبلغ عرض بحر سرگاسو 1,100 كم وطوله 3,200 كم. ويمتد من تقريباً خط الطول 70 غرب إلى 40 غرب، ومن خط العرض 20 شمال إلى 35 شمال. برمودا تقع بالقرب من الأطراف الغربية للبحر. مياه المحيط في بحر سرگاسو تتميز بلونها الأزرق العميق وصفاء استثنائي، ورؤية تحت الماء تصل لنحو 70 متر.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

كان البحارة البرتغاليون من أوائل من اكتشفوا هذه المنطقة في القرن 15، وسموه على اسم الطحالب البحرية سرگاس التي تنمو هناك (sargaço / sargasso بالبرتغالية).[2] إلا أن البحر ربما كان معروفاً للبحارة القدماء، كما تدل قصيدة من أواخر القرن الرابع الميلادي من الشاعر روفوس فستوس أڤينوس، تصف جزء من الأطلسي بأنه مغطى بالأعشاب البحرية، ذاكراً رواية -مفقودة الآن- من المستكشف القرطاجي من القرن الخامس ق.م. حملكو الملاح. كما ذكر كريستوفر كلومبس ورجاله بحر سرگاسو وقدم تقاريبر عن كتل الأعشاب البحرية على سطحه.[3]


البيئة

توزيع وحجم يرقات السمك الرعاش، تبين الموقع التقريبي لبحر سرگاسو.

تصورات في الثقافة الشعبية

Lines of sargassum في بحر سرگاسو

الهامش

  1. ^ "Sargasso Sea". World Book. 15. Field Enterprises. 1958.
  2. ^ "Wide Sargasso Sea". Book Drum.
  3. ^ "The Sargasso Sea". BBC - Homepage. BBC. Retrieved 6 June 2011.

وصلات خارجية

Coordinates: 28°N 66°W / 28°N 66°W / 28; -66