شط ملغيغ

شط ملغيغ
Chott Melrhir NASA.jpg
صورة من الفضاء. لاحظ أن معظم البحيرة قد جف بالفعل في هذه الصورة.
الاحداثيات Coordinates: 34°20′N 6°20′E / 34.333°N 6.333°E / 34.333; 6.333
النوع حوض تجميعي-بحيرة ملح
منطقة المستجمعات 68750 كم²[1][2]
بلدان الحوض الجزائر
مساحة السطح 6700 كم²[3]
شط ملغيغ is located in الجزائر
شط ملغيغ

شط ملغيغ، يقع جنوب بسكرة،وتبعد عنها بحوالي 0كلم ،وعن وادي سوف غربا ب95 كلم ، وعن ورقلة ب160 كلم ، وعن الجزائر العاصمة ب460 كلم تقريبا يكون جاف في في فصل الصيف تقريبا لكنه يلمع كلمع المرآة ، وملحه الأبيض يلمع من بعيد ،فيرشد المسافر إلى الطريق في المنبسطات التي تمتد على وتيرة واحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهيدرولجيا، الجغرافيا، الجيولوجيا

إن الشط يدل على هذا النوع المتميز من البحيرات المالحة التي توجد منها الكثير فب الجزائر والتي تحتوي أغلبها على المياه إلا خلال أربعة أو خمسة أشهر في السنة. أما في بقية السنة فتكون مساحة كبيرة من الأملاح الحجرية.

يبلغ طول شط ملغيغ كلم ويتراوح عرضه في بعض الاماكن ما بين 0 و كلم

وشط ملغيغ المترامي الأطراف يتدفق فيه مياه وادي التل ونهر الصحراء الكبير لودي جدي الذي منبعه في جبال عمور وهو متصل بشط مروانة الذي يؤدي إلى واد ريغ ،وشط ملغيغ فيمل يخص حدوده الطبيعية تختلف عن جميع شطوط وبخ الجزائ إذ لا توجد فيه حتى تل النباتات القليلة من أثينات وسررمقيات أو حتى أعشاب الجرمل.

إن ضفات شط ملغيغ تخلوا من النباتات تماما. إن اسم البحر الميت ينطبق عليه أكثر مما ينطبق على البحر الميت الحقيقي في فلسطين.


الأودية

ومن الأودية التي تصب في شط ملغيغ هي:

  • وادي الميا
  • وادي الملاق
  • وادي العرب
  • وادي الأبيض
  • وادي عبيدي
  • وادي تيلانو[4]


المناخ


الحياة الحيوانية والنباتية

المصادر

  1. ^ Benkhaled A., Bouziane M.T, Achour B. (June 2008). "Detecting trends in annual discharge and precipitation in the Chott Melghir basin in Southeastern Algeria" (PDF). Larhyss Journal. 7: 103–119. ISSN 1112-3680.CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة gov
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bse
  4. ^ http://www.mculture-souf.com/node/5

وصلات خارجية