خليج سانت لورنس

The Gulf of Saint Lawrence
Bathymetry of the gulf, with the Laurentian Channel visible

خليج سانت لورنس Gulf of Saint Lawrence لسانٌ عميق من المحيط الأطلسي، وهو أكبر خليج على ساحل أمريكا الشمالية فيما عدا خليج المكسيك. خليج سانت لورنس يحدُه جزئياً نيو فاوندلاند من الشرق، ونوڤا سكوتشيا من الجنوب. كما أنه يغمر شواطئ كويبك الشرقية. والخليج مصبٌ لنهر سانت لورنس والبحيرات العظمى. وهي الممرَّات البحرية الرئيسية للتجارة بالنسبة لكندا وشمالي الولايات المتحدة. ومنذ افتتاح طريق سانت لورنس البحري، بعد تعميقه في عام 1959م، أصبحت السفن الكبيرة العابرة للمحيطات قادرة على الإبحار من خليج سانت لورنس إلى أبعد أطراف البحيرات العظمى. والواقع أن طريق سانت لورنْس البحري يجعل من الخليج مدخلاً للتجارة الداخلية العابرة للأطلسي في أمريكا الشمالية. يدخل الخليج إلى المحيط الأطلسي عن طريق قناتين. ويمتد مضيق كابوت، وهو الأكبر، لأكثر من 95 كم بين كيپ بريتون ونيو فاوندلاند. أما مضيق بلي آيل، فإنه يقع بين لبرادور ونيو فاوندلاند.

تقطع كابلات البَرْق خليج سانت لورنس، كما أن العديد من البواخر تبحر بين كويبك والمناطق الأطلسية. والواقع أن مستويات المدَّ منخفضة لكنَّ التيارات المتقلبة، والضباب الكثيف، والثلوج الطافية، غالباً ما تجعل الإبحار خطراً. وتقع جزر الأمير إدوارد في الطَّرف الجنوبي للخليج. كما تقع جزيرة أنتكوستي بالقرب من مصب نهر سانت لورنس. وتقع جزر أصغر في الجزء الجنوبي من الخليج على امتداد الشطآن الشمالية.

قام جاك كارتييه باكتشاف كلٍّ من خليج سانت لورنس ونهر سانت لورنس. وفي رحلته الثانية، في يوم 10 أغسطس سنة 1535 - وكان يوم عيد القدّيس لورنْس ـ دخل كارتييه خليجاً على الساحل الشمالي للخليج وأطلق عليه اسم خليج القدّيس لورنس. وتدريجيًا، أصبح هذا الاسم يُطلق على الخليج والنهر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

ملاحظات

مراجع