بحر البوران

Coordinates: 36°0′N 3°0′W / 36.000°N 3.000°W / 36.000; -3.000

Strait of gibraltar.jpg
خريطة بحر البوران.

بحر البوران Alboran Sea هو الجزء الأقصى غرباً من البحر المتوسط، ويقع بين اسبانيا في الشمال والمغرب والجزائر في الجنوب. مضيق جبل طارق، الذي يقع على الطرف الغربي بحر البوران، يربط البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي.

ومتوسط عمقه هو 1,461 feet (445 m) وأقصى عمق فيه هو 4,920 feet (1,500 m).

تسري التيارات السطحية في بحر البوران شرقاً، جالبة الماء من الأطلسي إلى المتوسط؛ التيارات الأعمق تحت السطح تسري غرباً، حاملة مياة المتوسط الأكثر ملوحة إلى الأطلسي. وكثيراً ما يكون فيه دورة كاملة الاستدارة، وتسمى gyre، في بحر البوران نتيجة هذا التبادل للمياه. فبحر البوران هو منطقة انتقال بين البحرين، ويحتوي خليط من أنواع كائنات المتوسط والأطلنطي. وبحر البوران هو موطن أكبر تعداد للدرفيل قنيني الأنف، في غرب المتوسط، وهو موطن لآخر تجمع من harbour porpoise في البحر المتوسط، and is the most important feeding grounds for loggerhead sea turtles in Europe. The Alboran sea also hosts important commercial fisheries, including sardines and swordfish. In 2003, the World Wildlife Fund raised concerns about the widespread صيد شبكات الجر الذي يهدد تجمعات الدرافيل والسلاحف وباقي الحيوانات البحرية.

تتناثر في البحر العديد من الجزر الصغيرة مثل جزيرة البوران. ومعظمهم، حتى أولئك القريبين من الساحل المغربي تسيطر عليهم اسبانيا.

ويحيط قوس من الجبال، يعرف باسم قوس جبل طارق، بالجوانب الشمالية والغربية والجنوبية لبحر البوران. وتألف قوس جبل طارق من Baetic Cordillera في جنوب اسبانيا وجبال الريف بالمغرب. هذه الجبال، known to ecologists as the Baetic-Rifan complex, are one of the Mediterranean's biodiversity hotspots; like the Alboran sea, the Baetic-Rifan complex is a transition between the Mediterranean and Atlantic (Macaronesian) ecologies. التأثير المتعادل للأطلسي سمح للعديد من الأنواع في الجبال البائتية وجبال الريف أن تحافظ على وجودها في ظل التقلبات المناخية في ملايين السنين القليلة الماضية والتي جعلتهم ينقرضوا من الأماكن الأخرى حول حوض المتوسط.