علم السعودية

Saudi Arabia
Flag of Saudi Arabia.svg
الاستخدامعلم دولة و علم حرب و state and naval ensign Vexillological symbol
النـِسـَب2:3
اِعتـُمِدMarch 15, 1973
التصميمA green field charged with the shahada inscription and a sword in white.
شعار السعودية

علم المملكة العربية السعودية تستخدمه حكومة المملكة العربية السعودية منذ 15 مارس 1973. وهو مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، واحتراما للشهادة المكتوبة على العلم فلا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء. فجميع الدول تنكس أعلامها خلال الحداد أما علم المملكة العربية السعودية فلا ينكس.

أما شعار المملكة فيتألف من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والمنعة والتضحية، أما النخلة فترمز للحيوية والنماء والصبر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصميم

تمّ تصميم علم السعودية على يد مصري لجأ إلى الملك عبد العزيز. حافظ وهبة الذي كان مطارداً من بريطانيا في مصر. صمّم العلم السعودي تعبيرا عن حبه للمملكة، بعد أن اعتمد الملك المؤسس ذلك من واقع إخلاص وهبة وعلاقته بتراب السعودية، ورافق الملك في المراحل التالية لبناء الدولة. العلم مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم، ولعل من الأمور التي ثبتها هذا الرجل، أنه أضاف جملة التوحيد التي جعلت العلم السعودي خفاقا لا ينكس، لذلك استمرّ العلم خفاقاً بما يحمل من مدلولات ورمزية ذات صلة عميقة بهوية البلاد التي يشير إليها، وفوق ذلك كله يتميز عن بقية أعلام دول العالم بخصائص لا تخضع لكثير من البروتوكولات والأعراف الدولية احتراماً للخصوصية الدينية التي يمثلها.

أما النقش على العلم فهو مكتوب بخط الثلث، وهو الشهادة، وهي صيغة الإعلان عن الدخول في الإسلام: لَا إِلٰهَ إِلَّا الله مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله[1]

The shahada in the Saudi flag, with individual words highlighted in different colours. Word order shown by colour key at bottom. (Read from right to left)

يمثل اللون الأخضر للعم الإسلام، أما السيف فهو يرمز إلى آل سعود، الأسرة المؤسسة للبلاد،[2] أو يرمز إلى قوة الجيش وبراعة المملكة السعودية.[3] تم تصميم العلم بجانبين متطابقين منعكس وعاكس، حتى يتم قراءة الشهادة بشكل صحيح، من اليمين إلى اليسار، من كلا الجانبين، ويشير السيف إلى الجانب الأيسر من الجهتين، في نفس إتجاه الكتابة، وتم رفعه من الجانب الإيسر أيضًا أي أنه مرفوع على الجهة اليسرى من العصا ينظر إليها من الجانب العكسي (الأمامي) (عصا العلم موجودة في الجانب الأيمن من العلم). أما عن كود اللون الأخضر في العلم فهو 349 C (C90, M12, Y95, K40).


[4]


الاستخدام

The flag of Saudi Arabia is never flown at half-mast.

تعتبر الشهادة مقدسة، لذا لا يتم طباعتها عادة على القمصان والمنتجات. قامت السعودية بالاحتجاج عندما قامت الفيفا بطبعتها على كرة القدم، مساوة بباقي الدول في كأس العالم لكرة القدم 2002. وقال المسئولون السعوديين أن ركل العقيدة بالقدم أمر غير مقبول على الإطلاق. في سابقة أخرى، حاولت الجيش الأمريكي الحصول على تأييد أطفال في إقليم أفغانستان من خلال توزيع كراة قج مزينة بأعلام الدول، ومن ضمنهم السعوددية وأنهى الأمر بقيام احتجاجات.[5]

لم يتم أبدًا تنكيس العلم في السعودية في حالات الحداد، وذلك لأن خفضه يعتبر إزدراء للدين.[6] ولنفس السبب أيضًا لا يتم تنكيس علم صوماليلاند على الإطلاق.

ووفقًا للقانون السعودي، لا يمكن رفع العلم بشكل أفقي، وفي هذه الحالة يتم تصميم أعلام أفقية خاصة حيث يتم قلب الكتابة (الشهادة) و(العلم)، برغم هذا فمن النادر حدوث ذلك، وفي العادة لايتم رفع الأعلامبشكل أفقي في معظم البلاد العربية.[7]

تاريخ

ارتبطت آل سعود، الأسرة الحاكمة للمملكة السعودية، بشكل وثيق بالحركة الوهابية، فقد وضع الوهابيون منذ مطلع القرن الثامن عشر الشهادة على أعلامهم.[8] في 1902 أضاف عبد العزيز آل سعود، زعيم آل سعود والذي أسس لاحقًا للمملكة العربية السعودي، السيغ للعلم.[8] لم يتم توحيد العلم حتى عام 15 مارس 1973، وكثيرا ما استخدمت متغيرات ذات سيوفين و/أو شريط عمودي أبيض عند الرافعة. في عام 1938، كان شكل العلم بشكل عام مماثل للعلم الحالس، فيما عدا تصميم السيف (الذي كان ذو شفرة مقوسة)، وكانت الشهادة في الأعلى وتشغل مساحة أكبر.

Variant of the flag in use from 1932 to 1934, with white stripe on the hoist.
Variant of the flag in use from 1934 to 1938, with a thinner white stripe.
Variant of the flag in use from 1938 to 1973, with no stripe.

جدل

أثار مقترح لإزالة رسمة السيف أسفل عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" في العالم السعودي ضجة واسعة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. نشر الكاتب السعودي، فهد عامر الأحمدي، تغريدة قال فيها: "اقترح إزالة السيف من علمنا السعودي لعدم مناسبته (أولا) لعصرنا الحالي، ولعدم تؤائمه (ثانيا) مع قوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ و(ثالثا) لنفي ادعاءات العنف والقتل عن ديننا الحنيف.. علما أن العلم السعودي تغير ست مرات لم يكن في مرتين منها يحمل سيفا كما يتضح في الصورة

مراحل تشكل العلم السعودي.
شكل العلم بين عامي 1926 و1932.

الأمير سطام بن خالد آل سعود، رد على تغريدة الأحمدي قائلا: "السيف هو رمز للقوة والعدل وجزء أصيل في تاريخنا فلا ننسى أن ملوكنا يرفعون السيف أثناء العرضة للتعبير عن القوة والعزة والكرامة وشارك فيها الكثير من رؤساء العالم ورفعوا السيف فهل هذا يعني بأنهم يدعون للعنف، على نفس المبدأ نغير أسماؤنا وتاريخنا وشعار الدولة حتى لا نتهم بالعنف كما تدعي".[9]




. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعلام سابقة

كانت هناك دولتان سابقتين للسعودية هما، نجد والحجاز وكانت نجد تتحفظ بشكل علم السعودية الحالي، أما الحجاز فكانت تتبع شكل الأعلام الموجودة في دول مثل فلسطين والسودان، في عام 1744، تم إضتفة شكل الهلال.[بحاجة لمصدر] ومن عام 1902 وحتى 1921، تم وضع كتابة مختلفة على العلم، وفي زمن آل رشيد‎ الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية وكانوا من أوائل الخصوم لآل سعود، حتى تمت هزيمتهم عام 1921.

أعلام أخرى

The civil ensign, for use by merchant vessels at sea, is a green flag with the state flag in the canton with a white border. The royal standard is the state flag with the palm tree and swords in the canton.

الهامش

  1. ^ "About Saudi Arabia: Facts and figures". السفارة الملكية للمملكة السعودية. 2012-04-24. Retrieved 2012-04-24.
  2. ^ Campo, Juan E. (2009). Encyclopedia of Islam. p. 244. ISBN 978-0816077458. Retrieved 3 October 2012.
  3. ^ Eriksen, Thomas; Jenkins, Richard (2007). Flag, Nation and Symbolism in Europe and America. p. 171. Retrieved 3 October 2012.
  4. ^ UN Map Library
  5. ^ Leithead, Alastair (2007-08-26). "'Blasphemous' balls anger Afghans". BBC News Online. Retrieved 2007-08-26.
  6. ^ "Saudi King Fahd is laid to rest". BBC News. 2 August 2005.
  7. ^ Saudi Arabia, FOTW Flags Of The World, 19 January 2008. Accessed 13 May 2009.
  8. ^ أ ب Firefly Guide to Flags of the World. 2003. p. 165. ISBN 978-1552978139. Retrieved 12 September 2012.
  9. ^ "مقترح إزالة السيف من علم السعودية لـ3 أسباب يثير ضجة.. وأمير يرد". سي إن إن. 2021-01-28. Retrieved 2021-01-28.

وصلات خارجية