صندوق الاستثمارات العامة

(تم التحويل من قائمة شركات السعودية)
صندوق الاستثمارات العامة
Public Investment Fund (PIF)
شعار صندوق الاستثمارات العامة.jpg
استعراض الوكالة
تشكلت1971
المقر الرئيسيالرياض، Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
تنفيذي الوكالة
  • محمد بن سلمان آل سعود, ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق تنموي اقتصادي أنشأ تاريخ الخامس والعشرين من جمادى الأخره عام 1391 هـ، يهدف الصندوق لتوفير التمويل لبعض المشروعات الإنتاجية ذات الطابع التجاري، وذلك لأهميتها الكبيرة لتنمية الاقتصاد السعودي، وتوفر المقومات الأساسية لقيامها والتي لا يستطيع القطاع الخاص القيام بها منفردا اما لقلة الخبرة أو رأس المال أو كليهما [1].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والتطور

يمتد تاريخ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة إلى أكثر من 46 عاماً ظل طيلتها رافداً اقتصادياً رائداً ومُسهِماً في تطوير العديد من الكيانات الاستثمارية الوطنية؛ فقد أسهم في تأسيس عدد من كبريات الشركات في المملكة منذ أن أُنشِئَ في عام 1971م بموجب المرسوم الملكي رقم (م/24). كما أسهم على مر الأعوام في تمويل العديد من المشاريع والشركات الحيوية والمشاركة فيها، مقدّماً الدعم المالي إلى المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد الوطني.

وفي 23 مارس 2015، حدثت نقلة نوعية في مسيرة الصندوق؛ إذ صدر قرار مجلس الوزراء رقم (270) المتضمن ربط الصندوق بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومن ثمَّ إعادة تكوين مجلس الإدارة ليصبح برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة)، في خطوة بالغة الأهمية، منحت الصندوق صلاحيات أعم، وكلفته بمهام أشمل، وقلّدته مسؤولياتٍ وطنية استراتيجية أكثر حضوراً وأدق توصيفاً.

ولقد نما دور الصندوق في حقله الاقتصادي بوتيرة متسارعة وخلاّقة في ضوء الاستراتيجيات العريضة التي أقرّها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. وذلك في سياق الجهود المبذولة لدفع عجلة التحول الاقتصادي الوطني والتغيير الإيجابي المستدام في المملكة، وعبر إسهام الصندوق الفعّال في تنمية الاقتصاد المحلي وتوسيع محفظته من الأصول الدولية. مستثمراً في القطاعات والأسواق العالمية وفي تكوين الشراكات الاستراتيجية وإطلاق المبادرات الكبرى، لتحقيق أهدافه بكفاءة عالية، وتعظيم العائدات المستدامة على الاقتصاد الوطني بما ينسجم مع الأهداف الطموحة التي تتوخاها رؤية 2030.


مهام الصندوق

يختص صندوق الاستثمارات العامة بتمويل الاستثمار في المشاريع ذات الطابع التجاري سواء كانت تابعة للحكومة المملكة العربية السعودية أو لمؤسسات الأقراض الصناعي المرتبطة بها أو المؤسسات العامة، وسواء كانت المشاريع تنفذ باستقلالية أو عن طريق مشاركة الجهات الإدارية لمؤسسات خاصة، ويتم التمويل عن طريق الأقراض أو الضمان، ويجوز في حالات خاصة ان يتم التمويل عن طريق تخصيص مبالغ يحتاجها مشروع معين، بالإضافة إلى قيام الصندوق بالمساهمة في رؤوس أموال عدة شركات سعودية، كما يساهم في عدة شركات عربية ودولية وثنائية [1].


الشئون المالية

في 25 أبريل أعلن صندوق الاستثمارات العامة نيته اقتراض 8 مليار$ كجسر لالتزامات، هذا العام قدرها 100 مليار لمستثمرين أجانب (سوفت بانك الياباني، وبلاكستون الأمريكية).[2]

المحفظة الاستثمارية

تتميز المحفظة الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة بالتنوع، حيث تضم اليوم حوالي 200 استثمار، منها نحو 20 استثمار مدرجاً في سوق الأسهم المالية السعودية (تداول). وتشمل هذه الاستثمارات على سبيل الذكر لا الحصر:


قطاع الخدمات الماليةوالقطاع العقاري

قطاع الطاقة والصناعات والتعدين

قطاع التقنية والاتصالات

قطاع الزراعة والأغذية

قطاع الخدمات والنقل والبنى التحتية

مشاريع الصندوق


أعضاء مجلس الإدارة

M-binSalmanAlSaud.jpg
محمد بن سلمان ولي العهد، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ورئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة[13]
IbrahimAbdulazizAlAssaf.jpg
ابراهيم العساف وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء
Mohamed Altwaijri.jpg
محمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط
M-AbdulMalekAlShaikh.jpg
محمد بن عبد الملك آل الشيخ وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء
AlFaleh.jpg
خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية
M-AbdullahAlJadaan.jpg
محمد الجدعان وزير المالية
AhmedAqeelAlKhateeb.jpg
أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه

المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء

YasirOthmanAlRumayyan.jpg
ياسر الرميان مستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء

المشرف على صندوق الاستثمارات العامة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستحواذات والشراكات

في 13 فبراير 2022، أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أنه تم نقل 4% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) إلى صندوق الاستثمارات العامة. وأضاف أن نقل هذه الأسهم هو جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال بنهاية عام 2025.[14]

وستساهم أسهم أرامكو المنقولة لصندوق الاستثمارات العامة في تعزيز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني المرتفع على المدى المتوسط، حيث يعتمد الصندوق في خطته التمويلية على قيمة الأصول والعوائد الاستثمارية من الأصول تحت الإدارة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وأضاف أن الصندوق يواصل تحقيق استراتيجيته عبر تعظيم أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، كما يستهدف الصندوق بنهاية 2025 ضخ ما يصل إلى تريليون ريال في المشاريع الجديدة محلياً، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60% إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية. كما أشار إلى أن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) بعد عملية النقل، حيث تملك أكثر من 94% من إجمالي أسهم الشركة.

واختتم ولي العهد تصريحه بأن المملكة ماضية في تنفيذ مبادراتها استكمالاً لمسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها، وتنفيذ خطط التحول الاقتصادي، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضحت شركة أرامكو اليوم، أن عملية النقل هذه هي عملية خاصة بين الدولة والصندوق، والشركة ليست طرفًا فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل. وأضافت في بيان لتداول السعودية: "عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى". وذكرت أنه لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو منظومة حوكمتها.


في 16 فبراير 2022، تنافس بروكفيلد لإدارة الأصول وسي ڤي سي پارتنرز إلى جانب صناديق الثروة السيادية، على اقتناص حصة أقلية في امتياز ستاربكس التابع لمجموعة الشايع الكويتية من خلال تقديم عطاءات الجولة الأولى، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.[15]

كما قدمت كل من القابضة ADQ ومبادلة للاستثمار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي عروضاً منفصلة غير ملزمة لشراء 30% من الأعمال في الأسابيع الأخيرة، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن المعلومات خاصة. ألمح المالكون إلى أنهم يقدرون الأعمال بنحو 15 مليار دولار، لكن يتوقع المشترون المحتملون أن تقترب تقييمات العطاءات من 11 مليار دولار، بحسب الأشخاص.

وأفادت بلومبرگ نيوز أن جي پي مورگان تشيس يتولى ترتيب عملية البيع نيابة عن مجموعة الشايع.

وستتيح أعمال ستاربكس للمشترين المحتملين إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 منفذ بيع، في 14 سوقاً، تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من المملكة العربية السعودية إلى روسيا وتركيا. قالت المصادر إن الصناديق تسعى إلى توظيف السيولة قبل ارتفاع أسعار الفائدة بشكل أكبر. كما يتطلع المشترون المحتملون من صناديق الثروة السيادية إلى تعزيز التعرض للقطاع الاستهلاكي.

وكشف الأشخاص أن شركات جي إل سي وتيماسيك القابضة ودبي القابضة-وهي تكتل مرتبط بحاكم دبي-، أبدت اهتماماً أيضاً. كما قد يناقش مقدمو العطاءات تشكيل تكتل لتلك الصفقة.


في 22 مايو 2022 أفادت رويترز أن الأمير الوليد بن طلال قد وقع اتفاقية مع الصندوق السيادي السعودي لبيع 16.87% من شركته الاستثمارية المملكة القابضة. قالت المملكة القابضة في بيان بالبورصة إن صندوق الاستثمارات العامة سيشتري 625 مليون سهم بسعر 9.09 ريال (2.42 دولار) للسهم بإجمالي 5.68 مليار ريال (1.51 مليار دولار). وكان سعر سهم في الاتفاقية هو الذي أغلق عيه السهم يوم الخميس، 19 مايو، وهو أدنى مستوى له خلال عام. وصعد بأكثر من 6% إلى نحو 9.7 ريال في التعاملات المبكرة يوم الأحد 22 مايو.[16]

يُعد صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولًا تزيد قيمتها عن 600 مليار دولار، في قلب جدول الأعمال الطموح لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط. ويذكر أن الأمير الوليد بن طلال، قد احتجز أثناء حملة مكافحة الفساد التيأمر بها ولي العهد عام 2018، وظل محتجزاً في ثلاثة أشهر في فندق ريتز كارلتون بالرياض، إلى جانب عشرات من أفراد العائلة المالكة وكبار المسؤولين ورجال الأعمال.

التصنيفات الائتمانية

في 7 فبراير 2022، منحت وكالة موديز للتصنيف الاتئماني صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تصنيف A1 مع نظرة مستقرة. وقالت موديز إن تصنيف صندوق الاستثمارات العامة يعكس أساسيات ائتمان قوية جداً، وإنه يتمتع بمحفظة نوعية من الاستثمارات ذات توزيعات مستقرة، مشيرة إلى أن الصندوق نما ليصبح أحد الكيانات الأساسية لتنويع الاقتصاد السعودي.[17]

وأشار عضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران إلى أن التصنيف يعكس قوة العوامل الأساسية للصندوق، وتمتعه بمحفظة تزيد على 400 مليار دولار ونوعية من الاستثمارات ذات توزيعات مستقرة، كما أن السيولة القوية تلامس 60 مليار دولار.

كما أكدت موديز أن صندوق الاستثمارات العامة يتمتع بوضعية سيولة ممتازة بأصول نقدية تقارب 45 مليار دولار. وذكرت وكالة التصنيف الائتماني أن أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي نمت من 152 مليار دولار في 2015 إلى 412 مليار دولار في 2020. وأضافت موديز أن الصندوق له دور أساسي في وصول السعودية إلى صافي صفر انبعاثات بحلول 2060.

يذكر أن وكالة فيتش كانت قد منحت تصنيفاً ائتمانياً عند (‭A‬) لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بما يتماشى مع التصنيف السيادي للمملكة، وهو ما يعطي دعماً قوياً لصندوق الثروة السيادي ودوره الرئيسي في قيادة مسعى التنويع الاقتصادي للمملكة. وقالت إنها تتوقع أن يطرق صندوق الاستثمارات العامة بشكل تدريجي أسواق الدين الدولية، بينما يستمر في الاستفادة من تدفقات رأسمالية مستقرة من الحكومة أثناء مرحلة النمو لعملياته.

انظر أيضاً

مرئيات

لقاء مع المستثمر ورجل الأعمال الياباني ماسايوشي سون، وعلاقته
بصندوق الاستثمار السعودي، أغسطس 2020.

المصادر

  1. ^ أ ب وزارة المالية:صندوق الاستثمارات العامة
  2. ^ "Saudi Sovereign-Wealth Fund Plans to Raise Billions in Debt for Investments". وال ستريت جورنال. 2019-04-25. Retrieved 2019-04-26.
  3. ^ Reuters – Saudi's National Commercial Bank to raise $6 bln in IPO, October 2014 Archived 8 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ سوق الأسهم المالية السعودية (تداول) Archived 8 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ سوق الأسهم المالية السعودية (تداول) Archived 8 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ Reuters – Saudi sovereign fund Sanabil buys 20 pct of Almana General Hospitals, February 2016 Archived 8 April 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ سوق الأسهم المالية السعودية (تداول)
  8. ^ GIB Website Archived 19 September 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ Ma’aden Website Archived 1 October 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  10. ^ أ ب Financial Times - Uber cranks up ride-hailing battle with $3.5bn Saudi investment, June 2016 Archived 25 June 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  11. ^ LinkedIn
  12. ^ سوق الأسهم المالية السعودية (تداول) Archived 8 February 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  13. ^ أعضاء مجلس الإدارة، الموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات العامة
  14. ^ "ولي العهد السعودي: نقل 4% من أسهم أرامكو لصندوق الاستثمارات العامة". العربية نت. 2022-02-13. Retrieved 2022-02-13.
  15. ^ "امتياز «ستاربكس» في الشرق الأوسط يحظى بمنافسة صناديق سيادية خليجية". جريدة المال. 2022-02-16. Retrieved 2022-02-20.
  16. ^ "Saudi Arabia's Alwaleed to sell 16.87% of Kingdom Holding to PIF for $1.5 billion". رويترز. 2022-05-22. Retrieved 2022-05-22.
  17. ^ "موديز تمنح صندوق الاستثمارات العامة السعودي تصنيفA1 مع نظرة مستقرة". العربية نت. 2022-02-07. Retrieved 2022-02-07.

وصلات خارجية