دوري المحترفين السعودي

دوري المحترفين السعودي
Logo của giải Saudi Professional League.webp
البلدالسعودية
الاتحادالاتحاد الآسيوي لكرة القدم
عدد الفرق16 (18 في الموسم 2023–24)
المستوى في الهرم1
يتراجع إلىدوري الدرجة الأولى
الكأس المحليكأس خادم الحرمين الشريفين
كأس السوبر السعودي
الكأس العالميدوري أبطال آسيا
كأس العرب للأندية الأبطال
دوري أبطال الخليج
الأبطال الحالينادي الهلال (اللقب: 18)
(2021–22)
أكثر بطولات كأسالهلال (اللقب: 18)
أكثر ظهورمحمد الدعيع (406)
الهدافماجد عبد الله (189 هدف)
البث التلفزيونيشاهد
الموقع الإلكترونيspl.com.sa/en
دوري المحترفين السعودي 2022–23


الدوري السعودي لكرة القدم يُعرف حالياً باسم "دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين"[1]، كما يسمى أيضاً "الدوري السعودي للمحترفين". وهي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، وتصل قيمتها السوقية إلى 473.70 مليون يورو[2]. أقيمت أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976–77 بمسمى "الدوري الممتاز" والفريق الفائز يحصل على درع الدوري، قبلها بموسم 1974–75 لعبت مسابقة أولية بمسمى "الدوري التصنيفي" وذلك لتصنيف الفرق وقد تأهلت منه 8 فرق لتلعب في البطولة الأولى للدوري الممتاز ,بينما لعبت الفرق التي لم تتأهل في دوري الدرجة الأولى السعودي. عام 1991 تم تسمية الدوري الممتاز بمسمى "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدرجة الممتازة" بعد استحداث نظام المربع الذهبي. وفي 2007 تم إلغاء المربع الذهبي مع تسميته "الدوري السعودي للمحترفين". منذ عام 2013 وحتى عام 2019 عرف الدوري باسم "دوري عبد اللطيف جميل" أو "دوري جميل" وذلك بعد عقد الرعاية الذي وقع مع عبد اللطيف جميل لست سنواتٍ.[3][4][5][6] [7] يعتبر الهلال النادي الأكثر حصولًا على بطولات الدوري بمجموع 17 بطولة، والبطل الحالي هو نادي الهلال موسم 2020-21.

-الجوائز المالية:[8]

  • المركز الأول: 3.800.000 ريال سعودي
  • المركز الثاني: 2.000.000 ريال سعودي
  • المركز الثالث: 1.000.000 ريال سعودي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

قبل تأسيس الإتحاد السعودي لكرة القدم لعبت أول بطولة سعودية رسمية بنظام خروج المغلوب في عام 1951 حيث قامت الجهة الرسمية المشرفة على كرة القدم في البلاد وهي "الإدارة العامة للرياضة و الكشافة" التابعة لوزارة الداخلية "آنذاك" بتنظيم بطولة كرة قدم بمسمى كأس الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (وزير الداخلية آنذاك) وحصل على البطولة نادي نادي الإتحاد

تعتبر البطولات ما بين عامي 1957–1974 رسمياً جزء من بطولات كأس الملك السعودي. لكن بحسب آراء بعض الباحثين مثل نبيه ساعتي فإنه يعتبر أن بداية مسابقتي الدوري السعودي ،ودوري الكأس بدأتا عام 1377 هجري (1957 م)، وكتب: « بدأ الدوري السعودي العام في عام 1957 بين أندية مكة وجدة ثم أندية الرياض ثم أندية المنطقة الشرقية ثم أندية القصيم ثم أندية حائل، وكانت دوريات المناطق عبارة عن تصفيات للوصول إلى نهائيات الدوري السعودي العام لكرة القدم بمسمى كأس الملك، حيث يتأهل متصدر كل دوري منطقة إلى المرحلة النهائية التي كانت بمسمى الدوري السعودي العام لكرة القدم على كأس الملك ولم تكن دوريات المناطق بطولات مثلما يعتقد البعض إنما كانت تصفيات للصعود للمرحلة النهائية من الدوري العام».[9]

وكانت أول مباراة في كأس الملك بدأت في تمام الساعة 5:10 عصرا من يوم الجمعة 14 جمادى الأولى 1377 بين الاتحاد من جدة والشبيبة من مكة وانتهت بفوز الاتحاد 3–1.[10] و توج الوحدة بطلا لأول نسخة بعد فوزه على الاتحاد في النهائي 4–0، وثأر الاتحاد لهزيمته في أول بطولة بفوزه على الوحدة في نهائي البطولة لثلاث سنوات متتالية، وشاركت المنطقة الوسطى لأول مرة في عام 1962 وفاز الهلال باللقب من أول مشاركة بعدما تغلب على الوحدة في النهائي 3–2.


لغة أسماء اللاعبين

في 6 أكتوبر 2020 قررت وزارة الرياضة أن تُكتب أسماء اللاعبين باللغة العربية على قمصانهم بدلاً من الإنجليزية، وقال عبد العزيز بن تركي آل سعود، وزير الرياضة السعودي «يسرني الإعلان عن مشاركة القطاع الرياضي في تفعيل مبادرة عام الخط العربي من خلال تعريب الأسماء على قمصان لاعبي أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الكروي الجديد».[11]

تنسيق المسابقة

المنافسة

هناك 16 ناديا في الدوري السعودي للمحترفين. خلال الموسم (عادةً من أغسطس إلى مايو)، يلعب كل فريق مع الأندية الأخرى مرتين (نظام الدور المزدوج)، مرة في ملعبهم ومرة في ملعب خصومهم، لمدة 30 مباراة. تحصل الفرق على ثلاث نقاط مقابل فوز ونقطة واحدة للتعادل. لا يتم منح أي نقاط للخسارة. يتم ترتيب الفرق حسب المركز على طاولة الدوري اعتمادًا على النقاط، ثم يتم أخذ سجل المواجهة بين الفرق المتعادلة في الاعتبار، ثم فرق الهدف.

الصعود والهبوط

يوجد نظام صعود وهبوط بين دوري المحترفين السعودي و دوري الدرجة الأولى السعودي. هبطت الفرق الثلاثة ذات الترتيب الأدنى في الدوري السعودي للمحترفين إلى الدرجة الأولى، وتم ترقية الفرق الثلاثة الأولى من الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين السعودي.

التنظيم

كانت بطولة الدوري لكرة القدم في السعودية حتى عام 1974 تحتوي على بطولات مناطقيه. وفي ذلك العام تقرر توحيدها بنظام دوري النقاط على مستوى المملكة، على أن يكون على درجتين، الدرجة الممتازة والأولى.

ومن أجل تحديد الأندية المشاركة في الدرجتين قررت الجمعية العمومية السعودية لكرة القدم (الاتحاد السعودي لكرة القدم حالياً) في 7/9/1394 هـ إقامة الدوري التصنيفي من 16 نادياً من مختلف أنحاء المملكة مقسمة على مجموعتين، بحيث يتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى الدرجة الممتازة، ويشارك الأربعة الأواخر من كل مجموعة في دوري الدرجة الأولى.

وأقيم الدوري التصنيفي في موسم (1974–1975)، وضمت المجموعة الأولى أندية الهلال والأهلي والوحدة واليمامة(نادي الرياض حالياً) والاتفاق والأنصار والخليج والربيع، وضمت المجموعة الثانية أندية النصر والاتحاد والشباب والكفاح (حراء حالياً) والقادسية والنهضة وأحد وعكاظ.

وتأهلت أندية الهلال والأهلي والوحدة واليمامة والنصر والاتحاد والشباب والقادسية الدرجة الممتازة، وانضمت الأندية الثمانية الأخرى إلى دوري الدرجة الأولى.. وتقابل النصر والهلال على نهائي الدوري التصنيفي ليحقق النصر البطولة بعد الفوز بنتيجة 3 لـ 1

نظام النقاط 1976 – 1990

بدأ الدوري السعودي الممتاز (أو الدرجة الممتازة) في أواخر عام (1975) ولكن تقرر إلغاؤه بعد 33 يوم بعد إغتيال الملك فيصل.[12] ولذلك كانت الانطلاقة الفعلية للدوري عام 1396–1397 هـ (1976-77 مـ)، وانتهى بتحقيق نادي الهلال لأول لقب واستلامه درع الدوري. وفي الموسم التالي تم رفع عدد الفرق المشاركة من ثمانية إلى عشرة فرق.

وفي الموسم الثالث للدوري (1978-79) تم السماح باللاعبين المحترفين الأجانب في الدوري، وكان أبرزهم كابتن المنتخب البرازيلي روبرتو ريفالينو الذي لعب لنادي الهلال.

وفي الموسم الخامس (1982) تقرر استبدال نظام الدوري بنظام (الدوري المشترك) لسنة واحدة فقط بسبب مشاركة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم لذلك العام. وتم دمج أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى في مسابقة واحدة من 20 فريقاً مقسمة إلى مجموعتين، بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي من مباراة واحدة، ويلعب الفائزان مباراة نهائية. وحصل نادي الاتحاد على كأس البطولة بعد فوزه على نادي الشباب 1–0. وبنهاية الدوري المشترك قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم منع اللاعبين الأجانب من المشاركة في المسابقات السعودية.

وفي الموسم الثامن (1985) تم رفع عدد الفرق المشاركة من 10 فرق إلى 12 فريقاً. وفي الموسم الذي تلاه (1986) تم تقسيم فرق الدوري الممتاز إلى مجموعتين من ستة أندية، بحيث يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدوري النهائي، بينما تتنافس الأندية أصحاب المراكز الباقية في كل مجموعة مع نظرائيها في المجموعة الأخرى. أقيم الدورالنهائي بين الهلال والنصر والاتحاد والوحدة بنظام الدوري ذهاباً وإياباً وحصل الهلال على المركز الأول ودرع البطولة. وفي ذلك الموسم أقيمت المباريات على العشب الطبيعي لأول المرة.

وعاد الدوري بعد ذلك إلى نظام النقاط التقليدي واستمر على ذلك النحو حتى نهاية موسم (1990) الذي فاز به نادي الهلال.

نظام المربع الذهبي 1991 – 2007

في الموسم الخامس عشر 1990–91 للدوري تم تغيير اسم المسابقة إلى بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، واستحداث نظام المربع الذهبي لتحديد بطل المسابقة، بحيث يخوض أصحاب المراكز الأربعة من مسابقة الدوري مرحلة نصف نهائي على طريقة خروج المغلوب ذهاباً وإياباً. ونص النظام أن يلعب صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الثالث، وصاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الرابع، ويلعب الفريقان الفائزان مباراة نهائية من مباراة واحدة على كأس الدوري بدلاً من درع الدوري القديم. وحصل نادي الشباب على البطولة بفوزه على النصر في المباراة النهائية في جدة بنتيجة 1–0. واستمر العمل بنظام المربع الذهبي ستة عشر موسماً بعد ذلك حتى تم إلغاؤه بنهاية موسم 1428 هـ – 2007 م.

وفي موسم 1413 هـ (1992–1993م) تم تطبيق احتراف اللاعبين المحليين لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية، وصار الدوري السعودي الممتاز من ذلك الوقت مسابقة شبه–محترفة، حيث صارت نسبة كبيرة من لاعبي كل نادي من اللاعبين المتفرغين تحت نظام الاحتراف. وفي ذلك الموسم أيضاً أعيد السماح للأندية في الدرجة الممتازة بجلب اللاعبين الأجانب، بواقع ثلاثة لاعبين أجانب لكل نادي. واشترط في البداية عدم مشاركة أكثر من لاعبين اثنين من الأجانب في وقت واحد، ثم تم السماح بمشاركة الثلاثة معاً في أي وقت.

وجرت بعد ذلك بعض التعديلات الطفيفة على نظام الدوري بهدف إعطاء بعض الميزات الإضافية لمتصدر الدور التمهيدي بنظام النقاط بعد أن واجه نظام المربع الذهبي انتقادات كثير بحجة أنه لا يكافئ الفرق على مجهودها الدور التمهيدي بشكل كافٍ. وكان التعديل الأول جعل صاحب المركز الأول يلعب مع صاحب المركز الرابع بدلاً من صاحب المركز الثالث في نصف النهائي، وذلك بدءً من موسم 1417 هـ. وفي موسم 1422 هـ (2002 م)، أصبح المربع الذهبي يقام بطريقة السلّم، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول إلى المباراة النهائية مباشرة، بينما يلعب صاحب المركز الثالث على أرضه مع صاحب المركز الرابع، ويلتقي الفائز منهما مع صاحب المركز الثاني على أرض الثاني، ثم يصعد الفائز للقاء صاحب المركز الأول في المباراة الختامية. وفاز الهلال صاحب المركز الأول على الاتحاد صاحب المركز الثاني في المباراة النهائية في جدة بنتيحة 2–1.

وفي الموسم الحادي والثلاثين (1428 هـ الموافق 2007م) أقيم الدوري بنظام المربع الذهبي لآخر مرة، حين فاز نادي الاتحاد صاحب المركز الثاني على الهلال متصدر الدور التمهيدي في المباراة النهائية في الرياض بنتيجة 2–1.

عودة نظام النقاط 2007 – وحتى الآن

الدوري أصبح احترافيا في عام 2007.[13] وقد أقيم الدوري بطريقة النقاط التقليدية في موسم 1429 هـ (2007–2008 م) لأول مرة منذ 17 موسماً. وانتهى الدوري بتعادل ناديي الهلال والاتحاد بالنقاط وتوج الهلال بدرع الدوري الجديد بسبب تفوقه على الاتحاد في المواجهات المباشرة، حسب نظام البطولة المعلن قبل بداية الموسم،[14] بعد فوزه على الاتحاد في الجولة الأخيرة من الدوري بنتيجة 1–0.

وببداية موسم 2008–2009 م (1430 هـ)، تقرر تحويل الدوري إلى الاحتراف الكامل تماشياً مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم،ولم يتم تنفيذ الشرط زيادة الفرق إلى 16 ناديا كما هو معمول به في الدوريات الاحترافية بسبب قرارات فردية من الاتحاد السعودي سابقا وأنشئت هيئة منفصلة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم تختص بإدارة الدوري سميت هيئة دوري المحترفين السعودي، على أن يتم تحويل جميع اللاعبين الهواة المشاركين في الدوري إلى محترفين في أقرب وقت. واستعاد الاتحاد اللقب من الهلال في ذلك الموسم في الجولة الأخيرة من الدوري حين فاز في الرياض بنتيجة 2–1.

وفي نهاية موسم 2009–2010 م (1431 هـ)، تقرر من الاتحاد السعودي قرار رسمي برفع عدد الفرق المشاركة بالدوري من 12 فريق إلى 14 فريق بدءً من موسم 2010–2011، على أن يعاد دراسة زيادة الدوري إلى 16 نادي وذلك بالغاء الهبوط لموسم واحد. ويعد الدوري السعودي الأقوى عربيا والثاني في آسيا بعد الدوري الياباني بالمجمل ومن خلال بعض الدراسات.[بحاجة لمصدر]

الحائز على لقب الدوري يتأهل إلى دوري أبطال آسيا مع صاحبي المركز الثاني والثالث في الدوري بالإضافة إلى بطل كأس الملك، واذا كان بطل هذه البطولة أحد الثلاثة الأوائل في الدوري فإنه يتأهل صاحب المركز الرابع مع الثلاثة إلى بطولة دوري أبطال آسيا والتي تقام بواسطة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

قائمة الفرق (موسم 2021–22)


ملاحظة: الجدول التالي مرتب أبجدياً.
الفريق الموقع الاستاد السعة
أبها أبها استاد الأمير سلطان بن عبد العزيز 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».20,000[15]
الأهلي جدة مدينة الملك عبد الله الرياضية 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».62,345
الباطن حفر الباطن استاد نادي حفر الباطن 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».6,000[16]
الاتفاق الدمام استاد الأمير محمد بن فهد 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».35,000[17]
الفيصلي حرمة مدينة المجمعة الرياضية [1] 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».7,000
الفتح الأحساء استاد الأمير عبد الله الجلوي 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».26,000[18][19]
الفيحاء المجمعة مدينة المجمعة الرياضية 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».7,000
الحزم الرس استاد نادي الحزم 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».8,000[20]
الهلال الرياض استاد الملك فهد الدولي [2] 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».62,685
الاتحاد جدة مدينة الملك عبد الله الرياضية 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».62,345
النصر الرياض مرسول بارك 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».25,000
الرائد بريدة King Abdullah Sport City Stadium 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».25,000
الشباب Riyadh Prince Khalid bin Sultan Stadium 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».15,000
Al-Taawoun Buraidah King Abdullah Sport City Stadium 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».25,000
Al-Tai Ḥaʼil Prince Abdul Aziz bin Musa'ed Stadium 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».12,000[21]
Damac Khamis Mushait Prince Sultan bin Abdul Aziz Stadium [3] 0خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,»..خطأ في التعبير: علامة ترقيم لم نتعرف عليها «,».20,000

1: ^ يلعب الفيصلي مبارياته على أرضه في المجمعة.

2: ^ يستخدم الهلال أيضاً [[استخاد الأمير فيصل بن فهد (22.500 مقعد) كملعب له.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة الأبطال

الرقم الموسم البطل
1 1968–69 الأهلي
2 1974–75 النصر
- 1975–76 لم يستمر
3 1976–77 الهلال
4 1977–78 الأهلي
5 1978–79 الهلال
6 1979–80 النصر
7 1980–81 النصر
8 1981–82 الاتحاد
9 1982–83 الاتفاق
10 1983–84 الأهلي
11 1984–85 الهلال
12 1985–86 الهلال
13 1986–87 الاتفاق
14 1987–88 الهلال
15 1988–89 النصر
16 1989–90 الهلال
No. Season Champion
17 1990–91 الشباب
18 1991–92 الشباب
19 1992–93 الشباب
20 1993–94 النصر
21 1994–95 النصر
22 1995–96 الهلال
23 1996–97 الاتحاد
24 1997–98 الهلال
25 1998–99 الاتحاد
26 1999–00 الاتحاد
27 2000–01 الاتحاد
28 2001–02 الهلال
29 2002–03 الاتحاد
30 2003–04 الشباب
31 2004–05 الهلال
32 2005–06 الشباب
33 2006–07 الاتحاد
No. Season Champion
34 2007–08 الهلال
35 2008–09 الاتحاد
36 2009–10 الهلال
37 2010–11 الهلال
38 2011–12 الشباب
39 2012–13 الفتح
40 2013–14 النصر
41 2014–15 النصر
42 2015–16 الأهلي
43 2016–17 الهلال
44 2017–18 الهلال
45 2018–19 النصر
46 2019–20 الهلال
47 2020–21 الهلال
48 2021–22 الهلال

الأبطال

الأداء حسب النادي

# النادي الفائزون الوصفاء
1 الهلال
18
15
2 النصر
9
6
3 الاتحاد
8
8
4 الشباب
6
6
5 الأهلي
4
9
6 الاتفاق
2
3
7 الفتح
1
0
8 الرياض
0
1

إجمالي الألقاب المحرزة حسب المدينة

المدينة عدد الألقاب الأندية
الرياض
33
الهلال (18)، النصر (9)، الشباب (6)
جدة
12
الاتحاد (8)، الأهلي (4)
الدمام
2
الاتفاق (2)
الأحساء
1
الفتح (1)

المدراء حائزو الألقاب

الترتيب المدير Nat. الألقاب النادي المواسم
1 Dimitrije Davidovic بلجيكا 3 الاتحاد 1996–97, 1998–99, 2006–07
2 رامون دياز الأرجنتين 2 الهلال 2016–17, 2021–22
Gabriel Calderon الأرجنتين الاتحاد, الهلال 2008–09, 2010–11
Khalil Al-Zayani السعودية الاتفاق 1982–83, 1986–87
Chico Formiga البرازيل النصر 1979–80, 1980–81
5 José Morais الپرتغال 1 الهلال 2020–21
Razvan Lucescu رومانيا الهلال 2019–20
Rui Vitória الپرتغال النصر 2018–19
Juan Brown الأرجنتين الهلال 2017–18
Christian Gross سويسرا الأهلي 2015–16
Jorge da Silva أوروگواي النصر 2014–15
José Daniel Carreño أوروگواي النصر 2013–14
Fathi Al-Jabal تونس الفتح 2012–13
Michel Preud'homme بلجيكا الشباب 2011–12
Eric Gerets بلجيكا الهلال 2009–10
Cosmin Olăroiu رومانيا الهلال 2007–08
Abduladtif Al-Hoossieni السعودية الشباب 2005–06
Marcos Paquetá البرازيل الهلال 2004–05
Zé Mário البرازيل الشباب 2003–04
Khalid Al-Koroni السعودية الاتحاد 2002–03
Francisco Maturana كولومبيا الهلال 2001–02
Ardiles الأرجنتين الاتحاد 2000–01
Oscar البرازيل الاتحاد 1999–00
Ilie Balaci رومانيا الهلال 1997–98
Joubert البرازيل الهلال 1995–96
Yousef Khamees السعودية النصر 1994–95
Jean Fernandez فرنسا النصر 1993–94
Geninho البرازيل الشباب 1992–93
Lori Sandri البرازيل الشباب 1991–92
Paulo Campos البرازيل الشباب 1990–91
João Carlos البرازيل الهلال 1989–90
Joel Santana البرازيل النصر 1988–89
Omar Borras أوروگواي الهلال 1987–88
Noagira البرازيل الهلال 1985–86
Candinho البرازيل الهلال 1984–85
Telê Santana البرازيل الأهلي 1983–84
Chinesinho البرازيل الاتحاد 1981–82
Mário Zagallo البرازيل الهلال 1978–79
Didi البرازيل الأهلي 1977–78
George Smith إنگلترة الهلال 1976–77
محمود أبو رجيلة مصر النصر 1974–75


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعلى الهدافين

أعلى الهدافين على مر الزمان

في matches played 3 September 2022 [22][23]

Boldface indicates a player still active in the Pro League.

الترتيب اللاعب النادي الأعوام الأهداف الظهور النسبة
1 السعودية ماجد عبد الله النصر 1977–1997 189 194 0.97
2 السعودية ناصر الشمراني الوحدة، الشباب، الهلال، الاتحاد 2003–2019 167 301 0.55
3 سوريا عمر السومة الأهلي 2014–2022 144 180 0.94
4 السعودية فهد الحمدان الرياض 1985–2000 120 252 0.48
5 السعودية ياسر القحطاني القادسية، الهلال 2000–2018 112 206 0.56
6 السعودية محمد السهلاوي القادسية، النصر، الشباب، التعاون 2005– 106 244 0.45
7 السعودية سامي الجابر الهلال 1988–2007 101 268 0.38
8 السعودية حمزة إدريس أحد، الاتحاد 1992–2007 96 N/A
9 السعودية عبيد الدوسري الوحدة، الأهلي 1996–2005 93 N/A
10 المغرب عبد الرزاق حمد الله النصر, الاتحاد 2018– 89 87

أعلى الهدافين حسب الموسم

Season Nat. Top scorer(s) Club(s) Goals
1975–76 السعودية Mohammad S. Abdeli النصر 13
1976–77 السعودية Nasser Eid القادسية 7
1977–78 السعودية Motamad Khojali الأهلي 14
1978–79 السعودية Majed Abdullah النصر 18
1979–80 السعودية Majed Abdullah النصر 17
1980–81 السعودية Majed Abdullah النصر 21
1981–82 السعودية Khalid Al-Ma'ajil الشباب 22
1982–83 السعودية Majed Abdullah النصر 14
1983–84 السعودية Hussam Abu Dawood الأهلي 14
1984–85 السعودية Hathal Dosari الهلال 15
1985–86 السعودية Majed Abdullah النصر 15
1986–87 السعودية Mohammad Suwaidi الاتحاد 17
1987–88 السعودية Khalid Al-Ma'ajil الشباب 12
1988–89 السعودية Majed Abdullah النصر 19
1989–90 السعودية Sami Al-Jaber الهلال 16
1990–91 السعودية Fahad Al-Mehallel الشباب 20
1991–92 السعودية Saeed Al-Owairan الشباب 16
1992–93 السعودية Sami Al-Jaber الهلال 18
1993–94 السنغال Moussa Ndao الهلال 15
1994–95 السعودية Fahd Al-Hamdan الرياض 15
1995–96 غانا Ohene Kennedy النصر 14
1996–97 المغرب Ahmed Bahja الاتحاد 21
1997–98 السعودية Sulaiman Al-Hadaithy النجمة 15
1998–99 السعودية Obeid Al-Dosari الوحدة 20
1999–00 السعودية Hamzah Idris الاتحاد 33
2000–01 أنگولا Paulo da Silva الاتفاق 13
2001–02 السنغال Diene Faye الرياض 10
2002–03 الإكوادور Carlos Tenorio النصر 15
2003–04 غانا
ساحل العاج
Godwin Attram
Kandia Traoré
الشباب
الهلال
15
2004–05 السنغال Mohammed Manga الشباب 15
2005–06 السعودية Essa Al-Mehyani الوحدة 16
2006–07 غانا Godwin Attram الشباب 13
2007–08 السعودية Nasser Al-Shamrani الشباب 18
2008–09 السعودية
المغرب
Nasser Al-Shamrani
Hicham Aboucherouane
الشباب
الاتحاد
12
2009–10 السعودية Mohammad Al-Shalhoub الهلال 12
2010–11 السعودية Nasser Al-Shamrani الشباب 17
2011–12 السعودية
البرازيل
Nasser Al-Shamrani
Victor Simões
الشباب
الأهلي
21
2012–13 الأرجنتين Sebastián Tagliabué الشباب 19
2013–14 السعودية Nasser Al-Shamrani الهلال 21
2014–15 سوريا Omar Al Somah الأهلي 22
2015–16 سوريا Omar Al Somah الأهلي 27
2016–17 سوريا Omar Al Somah الأهلي 24
2017–18 تشيلي Ronnie Fernández الفيحاء 13
2018–19 المغرب Abderrazak Hamdallah النصر 34 (Record)
2019–20 المغرب Abderrazak Hamdallah النصر 29
2020–21 فرنسا بافيتيمبي گوميز الهلال 24
2021–22 نيجريا Odion Ighalo الهلال 24

القنوات الناقلة

كانت وسائل الإعلام المقروءة مثل الصحف والمجلات في السعودية هي من تقوم بنقل أخبار المباريات والمسابقات ونتائجها وأخبار الأندية السعودية وقبل بداية انتشار التلفزيون كانت المباريات تنقل عبر الإذاعة وأول إذاعة قامت بتغطية الدوري السعودي هي إذاعة شركة ارامكو في أواخر الخمسينات الميلادية ، ومن ثم إذاعة طامي السعودية الخاصة والإذاعة الحكومية الرسمية في فترة الستينات الميلادية وبعد التقدم الذي حصل في السعودية وانتشار التلفزيون، بدأ التلفزيون السعودي بنقل المباريات في فترة السبعينات والثمانينات الميلادية ، وفي التسعينات الميلادية كانت قناة أوربت وشبكة قنوات راديو وتلفزيون العرب وقناة إم بي سي يقومون بنقل بعض المباريات المهمة، وفي عام 2002 بدأ بث القناة الرياضية السعودية لتوكل إليها مهمة نقل الدوري وجميع الانشطة الرياضية السعودية. وفي عام 2006 فازت شبكة راديو وتلفزيون العرب بحقوق النقل الحصري للدوري السعودي وبمبلغ 300 مليون ريال[24]

وفي عام 2009 أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن تجديد عقده التلفزيوني المشترك مع شبكة راديو وتلفزيون العرب لموسمين مقبلين مقابل 300 مليون ريال بواقع 150 مليون ريال للسنة الواحدة، ولكن انتقلت ملكية قنواتها الرياضية إلى شبكة الجزيرة الرياضية في 14 ديسمبر 2009.[25] وحصلت قناة لاين سبورت على حقوق نقل بعض مباريات الدوري السعودي

و في موسم 2011 صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنح القناة السعودية الرياضية حقوق نقل التلفزيون للمسابقات الرياضية السعـودية حصرياً لمدة 3 سنوات. وبعد انتهاء ثلاث سنوات، حصلت مجموعة mbc على حقوق جميع بطولات الكره السعودية لمده 10 سنوات بقيمة 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي [4].

وفي موسم 2018 اخذت شركة stc البث الحصري لمدة 10 سنوات بباقة قنوات مشفرة تسمي دوري بلس [26] وتم صدور قرار من ولي العهد باذاعة المباريات علي القناة الرياضية السعودية مجانا.


أيقونات الأندية

كشفت الهيئة العامة للرياضة خلال حفل مبادرة ادعم ناديك التي دشنها تركي آل الشيخ في 24 ديسمبر 2017، الستار عن الأيقونات الخاصة بالأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين.[27] وتنوعت أشكال الأيقونات أو التمائم ما بين شخصيات تعبر عن ألقاب عرفت بها الأندية أو حيوانات تعبر عن بيئة المنطقة التي ينتمي لها النادي. اختار الأهلي أيقونته على شكل أسد خلافاً لتوقعات أغلب المتابعين الذين كانوا يتوقعون أن يكون التمساح شعاراً للأهلي، خصوصاً مع شهرته في مدرجات النادي في السنوات الأخيرة. الأسد الأهلاوي حمل الرقم 13 على طقمه، في إشارة فيما يبدو إلى عدد بطولات كأس الملك التي حصل عليها النادي.[28] وجاءت أيقونة الهلال متوافقة مع التوقعات، حيث اختير القرش كجالب حظ وهو ما اشتهرت به مدرجات وتيفو الهلال في السنوات الماضية، كما ظهر القرش بالرقم 5 في إشارة إلى القائد التاريخي للنادي صالح النعيمة.[29]

نادي النصر اختار تميمته الخاصة، حيث تمثلت بشكل الفارس إشارة إلى لقبه فارس نجد، وحمل الفارس النصراوي الرقم 9 الذي يرمز لأشهر من ارتدى القميص النصراوي عبر تاريخه ماجد عبد الله.[30] أيقونة الفيصلي شابها الكثير من الجدل، في الوقت الذي ظهرت فيه التميمة التي كشفت عنها الهيئة على شكل ثعلب، قالت مصادر أنها ليست الشخصية التي اختارتها إدارة النادي، وهو ما يفسر عدم نشر حسابات النادي الفيصلي الرسمية للأيقونة حتى الآن، مع أنباء تشير إلى تغيير محتمل في أيقونة الفيصلي.

اعتمد الاتحاد شكل النمر في أيقونته وهو ما كان يلقب به النادي منذ عقود، ويتواجد النمر بلونه القريب من ألوان الاتحاد في شعار النادي، لذلك كان من الطبيعي أن يكون هو تميمة النادي.[31] النمر الاتحادي حمل الرقم 18، في إشارة للاعب محمد نور. اختار الباطن حيوان يعبر عن مدينته وعن المنطقة بشكل عام ألا وهو الجمل الذي حمل في بعض تفاصيله اللون السماوي ليصبح قريبا لألوان النادي. الليث الأبيض لقب شبابي قديم، ترجمه النادي في اختياره لتميمته، وحمل الرقم 6 وهو رقم قائده التاريخي فؤاد أنور.[29] نادي التعاون نشر صورة أيقونته مختلفة عما كشفت عنه هيئة الرياضة، ولكن في الصورتين يظهر أن الشخصية المختارة هي الذئب، والذي حمل الرقم 56 إشارة لتاريخ تأسيس النادي (1956). اختيار نادي القادسية لتميمته اتجه نحو المها العربي، والذي حمل الرقم 67 الذي يرمز لسنة تأسيس النادي. نادي الفتح من الأحساء فضل اختيار تميمته على شكل البلبل الحساوي المشهور بخديه الأبيضين، في اختيار يعبر عن واقع منطقته.

رغم جمال تصميم تميمة نادي أحد، إلا أن الاختيار واجه انتقادات كثيرة من جماهير أحد وأهالي المدينة المنورة، الذين لم يعجبوا بفكرة اختيار الأفعى كأيقونة لسفير المدينة في الدوري السعودي المحترفين، ويعتبر هو النادي الوحيد الذي لم يقم باختيار أيقونته والذي تقرر له أيقونة الكوبرا واختارها له الاتحاد السعودي لكرة القدم.[29] فارس الدهناء كما يعرف في الشرقية اختار الخيل كأيقونة للنادي، والذي كان أحد عناصر شعارات نادي الاتفاق على مر السنين. أيقونة نادي الرائد أثارت عدة تساؤلات، فتصميم الرأس جاء على شكل كرة، ولكنه يحاكي تصميم أحد أشهر معالم مدينة بريدة معقل نادي الرائد وهو برج مياه بريدة.[32] كما تزين رأس الأيقونة بشعار الرائد الأحمر والأبيض والأسود. وتعد هذه الأيقونات شعارا رمزيا يختص بكل نادي، تستخدم في جوانب تسويقية واستثمارية بما فيها صناعة المنتجات الخاصة بها.[33]

الرعاية

وقعت شركة زين عقداً مع هيئة دوري المحترفين السعودي التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم ينص على رعاية شركة زين للدوري السعودي لمدة خمسة أعوام من بداية موسم 2009/2010 كشركة راعية إلى (دوري زين للمحترفين السعودي) وكما يحق للشركة الراعية وضع شعارها على أطقم الحكام وعلى أكتاف أطقم اللاعبين وبعض الجهات المعينة في الملاعب، وفازت شركة عبد اللطيف جميل بحقوق رعاية الدوري بدءا من موسم 2013\2014 [34]


مرئيات

ملخص مباراة النصر والاتحاد 2 أكتوبر 2022.
مجلة دوري روشن السعودي أكتوبر 2022.
أهداف الجولة السادسة من دوري المحترفين السعودي 2022–23.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "تغيير شعار دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين - سبورت 360 عربية". arabic.sport360.com. Archived from the original on 21 سبتمبر 2018. Retrieved 2019-02-07. Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |لغة= ignored (|language= suggested) (help); Unknown parameter |موقع= ignored (|website= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ أرشيف= (help)
  2. ^ "الدوري السعودي يحافظ على موقعه كثاني أغلى مسابقة آسيوية". صحيفة سبق الإلكترونية. 2019-02-07. Retrieved 2019-04-26.
  3. ^ Aboulkheir, Rajia (25 February 2015). "Meet Jameel, the Saudi Football League's new showman". Al Arabiya English. Retrieved 27 January 2019.
  4. ^ "Abdul Latif Jameel marks a year of success at SIMS '13". Saudi Gazette. 3 January 2014. Retrieved 27 January 2019.
  5. ^ "Jameel League sponsorship hits the target". Opening Doors. Abdul Latif Jameel. Winter 2016. Retrieved 27 January 2019.
  6. ^ Varvodic, Marin (24 January 2016). "Al RiyadyaTV (Saudi Sport) – live on sat football via Nilesat 7°W". SportEventz. Retrieved 27 January 2019.
  7. ^ تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية 18/2 د.أمين ساعاتي
  8. ^ لائحة المسابقات والبطولات بالإتحاد العربي السعودي لكرة القدم [Regulations of Saudi Arabian Football Federation Competitions] (PDF). Saudi Arabian Football Federation. Retrieved 31 January 2016.
  9. ^ تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية 156/1 د. أمين ساعاتي
  10. ^ تاريخ الحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية 20/2 د. أمين ساعاتي
  11. ^ "يلاكورة | وزارة الرياضة السعودية تقرر كتابة أسماء اللاعبين على القمصان باللغة العربية. التفاصيل كاملة من هنا".
  12. ^ تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية 24/2 د أمين ساعاتي
  13. ^ "Morocco's Abderrazak Hamdallah breaks scoring record in Saudi Arabia". 19 April 2019 – via www.bbc.co.uk.
  14. ^ (الفاصلة) تحدد بطل الدوري عند التعادل في النقاط Archived 18 February 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  15. ^ "Prince Sultan Sport City Stadium (Mahalah)".
  16. ^ "Al batin Club Stadiuem".
  17. ^ "Prince Mohammed Bin Fahad Stadium".
  18. ^ "ملعب الأحساء ينهي استعداداته لاستقبال العائلات".
  19. ^ "Prince Abdullah bin Jalawi Sports City Stadium".
  20. ^ "Alhazm Club Stadium".
  21. ^ "استاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي". kooora.com. Retrieved 18 September 2018.
  22. ^ "احصائيات هدافي الدوري تاريخيا والاكثر حصولا على لقب الهداف".
  23. ^ "ماجد عبد الله، السهلاوي والقحطاني وأبرز الهدافيين التاريخيين في الدوري السعودي".
  24. ^ الدوري السعودي على art
  25. ^ الاتحاد السعودي يمدد عقد ART عامين بـ 300 مليون ريال Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  26. ^ "https://www.stc.com.sa/wps/wcm/connect/arabic/stc/NewsItems/stc-announces-contract-tv-sponsorships-gsa-saff". Unknown parameter |العنوان= ignored (|title= suggested) (help); Cite has empty unknown parameters: |الموقع=, |الأول=, |الأخير=, |الناشر=, |تاريخ الوصول=, |التاريخ=, and |المسار= (help); External link in |title= (help); Missing or empty |url= (help)
  27. ^ "بالصور.. أيقونات الأندية التي كشفت عنها هيئة الرياضة". prosports.mbc.net. Retrieved 2018-01-10. Unknown parameter |الموقع= ignored (|website= suggested) (help); Unknown parameter |اللغة= ignored (|language= suggested) (help); Unknown parameter |المسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |العنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help)
  28. ^ "هيئة الرياضة تدشن "الأسد" أيقونة أهلاوية | موقع النادي الأهلي السعودي". www.alahlifc.sa. Retrieved 2018-01-10. Unknown parameter |الموقع= ignored (|website= suggested) (help); Unknown parameter |المسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |العنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help)
  29. ^ أ ب ت جريدة الرياض. 
  30. ^ الرياضية. 
  31. ^ جريدة المدينة. 
  32. ^ السعودي, نادي الرائد (12:36 PM - 24 Dec 2017). "#أيقونة_الرائد pic.twitter.com/CZxeO8HyyV". @alraedclub. Retrieved 2018-01-10. Unknown parameter |الموقع= ignored (|website= suggested) (help); Unknown parameter |الأخير= ignored (|last= suggested) (help); Unknown parameter |الأول= ignored (|first= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |التاريخ= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |العنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |المسار= ignored (|url= suggested) (help); Check date values in: |التاريخ= (help)
  33. ^ إرم نيوز. 
  34. ^ "عبد اللطيف جميل" ترعى الدوري السعودي للمحترفين Archived 14 January 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.

وصلات خارجية