نادي الهلال السعودي

نادي الهلال
Al-Hilal newlogo.png
الاسم الكاملنادي الهلال لكرة القدم
تأسس16 أكتوبر 1957،
باسم النادي الأولمبي
الملعباستاد الملك فهد الدولي[1]
السعة68,752
الرئيسفهد العتيبي
المديرليوناردو جارديم
الدوريدوري المحترفين السعودي
الدوري، الأول من 16 (بطولة)
الموقع الإلكترونيClub website
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Home colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Away colours
ألوان الفريق ألوان الفريق ألوان الفريق
ألوان الفريق
ألوان الفريق
Third colours
الموسم الحالي

نادي الهلال السعودي أحد أشهر الانديه في المملكة العربية السعودية، مقرّه مدينة الرياض. يلقّب بالزعيم، وقد حقق 62 بطولة رسمية على المستوى الداخلي والخارجي. إضافة إلى ذلك، يعدّ الهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز (17 مرة)، ولبطولة كأس ولي العهد (13 مرة)، ولبطولة كأس الاتحاد السعودي (7 مرات)، كما أنه أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية (13 بطولة خليجية وعربية وآسيوية)، وأكثر الأندية الآسيوية تحقيقاً للألقاب الآسيوية (سبعة ألقاب في ثلاث مسابقات مختلفة) آخرها دوري أبطال آسيا عام 2019. وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز وأول نادٍ سعودي يحصل على بطولة آسيوية. وقد حصل على لقب نادي القرن الآسيوي بكل جدارة وبفارق كبير عن اقرب منافسيه.

يلعب الهلال مبارياته الرسمية على ملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب الملك فهد الدولي، بينه وبين نادي النصر تنافس كروي، حيث يخوض الفريقان مباريات تعرف بديربي الرياض.

وقد أنجب الهلال عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية، أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط، كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978م. بالإضافة لكل من ياسر القحطاني، ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق وصاحب أكبر عدد من المباريات الدولية على مستوى العالم.

يعتبر عبد الرحمن بن سعيد هو مؤسس نادي الهلال وتم تأسيسه بمسمى "الأولمبي" إلا أن الملك "سعود " أمر بتغيير المسمى إلى الاسم الحالي ولهذا السبب يُسمي أنصار الهلال ناديهم بالنادي الملكي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

انطلق مسمى الهلال من مباراة حضرها الملك سعود بين ثنائي الأولمبي والشباب مقابل ثنائي الكوكب والرياض ، وقد سجل ثنائي الأولمبي والشباب هدفه الأول, وذكر المذيع أن الأولمبي سجل الهدف الأول مع فريق الثنائي الآخر, فطلب الملك سعود المسمى هذا لمن فاخبروه انه لابن سعيد ، فأمر باستبدال الاسم فأعطي 3 أسماء هي (اليمامة والوحدة والهلال)، وبعدها سافر إلى الاستجمام في مدينه قريه وهي قرب الكويت، فبعث بخطاب رسمي بهذه الأسماء ، فوردت برقية ومفادها (اطلعنا على ما جاء في خطابكم المرفق فيه بيان بالأسماء التي اقترحتموها وترغبون توجيهكم بما نراه مناسب, يسمى ناديكم بالاسم الثالث في خطابكم (الهلال) فاعتمدوا ذلك التوقيع سعود التاريخ 21 - 5 - 1378هـ


التاريخ

روبرتو ريڤلينو (يسار) ونجيب الإمام (يمين) في مباراة نادي الهلال عام 1979.

بدأت رياضة كرة القدم في المنطقة الوسطى وعلى وجه الخصوص في مدينه الرياض، وذلك عندما تكون أول فريق لكرة القدم عام 1365 هـ وأطلق عليه اسم فريق الموظفين، وتشكل فريق الموظفين من جهات مختلفة عن طريق موظفين يعشقون كرة القدم ويمارسونها، وضم الفريق اللاعبين والمؤسس، عبدالرحمن بن سعيد، حمزة الجعلي، محمد أحمد الصايغ وغيرهم، وظل هذا الفريق يمارس نشاطه مده 3 سنوات حتى عام 1367 هـ الموافق للعام 1948 م، حين حدث انقسام في صفوف الفريق بسبب الخلاف حول قيادة الفريق ، فأقيل اللاعب صالح جابر، وعين بدلا منه أحمد دفول ، فقدم عبدالرحمن بن سعيد استقالته من إدارة النادي وأسس فريقا جديدا وبعد التفكير الجاد والاستشارات اصبح اسمه (( الأولمبي )) على غرار مسمى فريق الشيخ عبدالرحمن الصبان بجده ، والذي انحل في ذلك الوقت ، وقد تم استئجار المنزل الذي كان فيه نادي الشباب منذ مده طويلة حيث تم استئجاره جديدا لنادي الأولمبي وهو في حي الظهيرة واستمر النادي ، وقد اختير له اللون الأزرق الأبيض وقد أسس هذا الفريق في " 21 -3 - 1377 هـ " واستمر بهذا الاسم (( الأولمبي )) لمدة عام وشهرين حتى تم تعديله من (( نادي الأولمبي )) إلى (( نادي الهلال )) وكان ذلك بتاريخ 21 - 5 - 1378 هـ

مؤسس الهلال وأحد رواد الحركة الرياضية السعودية شيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد يروي قصة تأسيس نادي الهلال كالتالي:

«كانت البداية صعبة كادت أن تعصف بفكرة الهلال.. كنت أستفيد من تجارب السنوات العشر الماضية عند تأسيس الشباب عام 1367 هـ كان مجرد انتسابك للرياضة نهاية مؤسفة.. لقد انسقنا إلى هذا العمل بمحض إرادتنا وبإيماننا أن الرياضة تعادل السياسة.. كان سلاحنا وقتئذ الحكمة القائلة (أعقل الناس أعذرهم للناس) كنا لا نطلب مالاً لأن المال في ذلك الوقت شحيح جداً ولا يوجد لاعبين يرضوا ان ينتسبوا لهذا الفريق الجديد ويتركوا فريق الشباب، فتم إقناع اغلب لاعبي فريق الشباب لينضموا للفريق الجديد، وكاد هذا الاجراء ان يعصف بفريق الشباب، وبالتالي يمكن تسمية ان فريق الأولمبي (الهلال) حاليا منشق من فريق الشباب.

عاد " الأولمبي " يبني نفسه عاماً كاملاً بحذر وخوف وغياب عن اللقاءات في مباريات ودية أو خيرية مع الأندية الأخرى خاصة المهمة منها كالشباب والأهلي بالرياض رغم كثرة مطالبات تلك الأندية بملاقاة " الأولمبي " إلا أنه رفضها ومن هذه الخطابات ما هو مؤرخ في 2 / 8 / 1377 هـ و 10 / 10 / 1377 هـ و 14 / 10 / 1377هـ و 18 / 10 / 1377 هـ و 15 / 6 / 1378هـ و 23 / 7 / 1378 هـ وبقي يستعد في تمارين قوية ومكثفة مع التخطيط لمستقبل أفضل بعد أن انضم إليه عدد كبير من اللاعبين معظمهم من نادي الشباب الذي بدأت فيه الاستقالات يوماً بعد يوم حتى وصلت إلى ما يقارب نصف الفريق.

وقد ضم " الأولمبي " عدداً من اللاعبين منهم : مبارك عبد الكريم وهو أفضل لاعب وهداف من الطراز الأول / وصالح جابر أفضل صانع ألعاب وهداف / وصالح أمان من أفضل المدافعين في المملكة / ومحمد كامل الملقب بالكوش جناح أيسر ممتاز وهداف / وعبد الرحمن بن موزان أفضل جناح أيمن في وقته / ويوسف خير الله " الدينمو " وغيرهم الكثير(وما اسس على حقد وباطل فهو باطل)

وهكذا أسس " الأولمبي " الهلال حالياً يوم 21 / 3 / 1377هـ ((الموافق 16 أكتوبر 1957 م[2] )) وكان هذا التاريخ موعداً لمولد هذا النادي وسمي بالهلال كأول ناد سعودي يتم تسميته بأمر ملكي كريم من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله في 21 / 5 / 1378 هـ.. وقد اخترنا شعاره الأزرق والأبيض لتميز هذين اللونين عن ألوان الأندية الأخرى وعينت مجلساً لإدارة النادي ضم بين أعضائه مستشاران للمجلس وكانت هذه التسمية غير موجودة في الأندية حينها ومع بداية المشاركات الرسمية في المنطقة كتجربة عام 1380 هـ كنا جاهزين وجاء تشكيل مجلس الإدارة على النحو التالي :

  • عبد الرحمن بن سعيد (رئيساً)
  • محمد بن غشيان (نائباً للرئيس)
  • عبد الرحمن بن شعيل (أميناً للصندوق)
  • محمد المصيبيح (عضواً)
  • عبد العزيز أبو شنق (عضواً)
  • فهد بن حيزان (عضواً)
  • عبد الرحمن السماري (عضواً)
  • عبد العزيز بن حيزان (عضواً)
  • عبد الرحمن الهايف (عضواً)
  • عثمان شوقي (سوداني.. مستشاراً)
  • عبد الحميد أحمد (سوداني.. مستشاراً)

وعقدت الجمعية العمومية للنادي في منتصف العام لتعديل المجلس بدخول عضوين جديدين هما الأستاذان / ناصر بن جريد وعبدالعزيز العويد خلفاً للأستاذين / عبد الرحمن السماري وعبدالعزيز بن حيزان الذين قدما استقالتيهما.. كما تقدم عبد العزيز العويد بإستقالته في منتصف ذلك العام فحل مكانه محمد بن عبد الله بن حيزان وحقق الهلال إنجازاً عظيماً عام 1381 هـ بفوزه ببطولة كأس الملك المعظم.. بعد أربع سنوات من تأسيسه»

الملاعب

ويلعب الهلال حاليا مبارياته على أرضه على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وهو الملعب الذي تم تشييده عام 1987 بسعة 67 ألف متفرج. تم استخدام ملعب الفريق الاحتياطي للنادي، ملعب الأمير فيصل بن فهد، في 2011-12 عندما كان ملعب الملك فهد قيد التجديد. عندما أصبح الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيسًا للنادي في عام 2008، كانت هناك بعض الأفكار الجادة لجعل الهلال موطنًا له ولكن تم رفضه قريبًا.

المنافسات

يمتلك الهلال منافسة طويلة الأمد مع الاتحاد. منذ بداية المسابقة الوطنية، كان يُنظر إلى الأندية على أنها تمثل مدينتين متنافستين: الرياض وجدة. غالبًا ما تسمى المباريات بين الاثنين بالكلاسيكو. بينما فاز الهلال بثلاث بطولات آسيوية للأندية في أعوام 1991 و 1999-2000 و 2019 ، فاز الاتحاد بدوري أبطال آسيا مرتين متتاليتين عامي 2004 و 2005. وفاز الهلال بالكلاسيكو 62 مرة، بينما فاز الاتحاد فاز بها 50 مرة وتعادل الفريقان 35 مرة. كان أكبر فوز عندما هزم الهلال الاتحاد 5-0 في 2009-2010.[3]

منافسة أخرى هي مع جيرانهم النصر، وهو ما يسمى دربي الرياض. لقد التقيا 148 مرة، وفاز الهلال 59 مرة، وخسر 48 مرة، فيما انتهت 41 مباراة بالتعادل.[4] أكبر فوز للهلال عندما هزم النصر 5-1 في 2016-17. التنافس مع النصر عنيف بينهما أكثر من التنافس مع الاتحاد. على سبيل المثال، عندما وصل الهلال إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2014، في مباراة الإياب، انتظر مشجعو النصر وصول ويسترن سيدني واندرارز إلى المطار لتحفيزهم على مواجهة الهلال وحاولوا تخريب خطة تذاكر الهلال.[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التمويل والرعايات

الرعايات

الفترة مصنع الملابس رعاة القميص
2004–2006 أديداس لا يوجد
2006–2007 شركة الاتصالات السعودية
2007–2013 موبيلي
2013–2014 نايكي
2014–2017 موبيلي / فولكس‌ڤاگن / عبد الصمد القرشي/ تاسني/ موبيل 1 / بوپا آربيا
2017–2019 شركة المملكة القابضة / فولكس‌ڤاگن / عبد الصمد القرشي/ صن أند ساندز سپورتس/ جاوي من شركة الاتصالات السعودية / موبيل 1
2019–2020 إس تيم شركة المملكة القابضة / إعمار / Tawuniya / فلاي إن / شاورمر/ جاهز / تمكين للتكنولوجيا/ سيار / الرعاية الطبيعة الوطنية

حقوق البث

يتلقى الهلال 4.5 مليون ريال سعودي سنويًا (1.2 مليون دولار أمريكي / سنويًا) من الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث يبيع الاتحاد مباريات كاملة في حزمة واحدة وتتقاسم جميع الأندية في دوري المحترفين السعودي الإيرادات بالتساوي. قد يزيد الدخل بشكل كبير في المستقبل القريب حيث سيكون للأندية الحق في بيع حقوق بث المباريات الخاصة بهم.

مصادر دخل أخرى

يدفع رئيس النادي وأعضاء مجلس الإدارة أي أموال إضافية مطلوبة لإدارة النادي حيث تجاوز إجمالي نفقات النادي في المواسم الأخيرة 140 مليون ريال سعودي (38 مليون دولار أمريكي). ترجع هذه الزيادة في النفقات إلى اللاعبين الأجانب والوطنيين رفيعي المستوى الذين وقع معهم النادي مثل أندريه كاريلو، وبافيتيمبي گوميز، وجوستاڤو كويلار، وسيباستيان جيوڤينكو وآخرين.

الأعمال الخيرية

تم تخصيص مقاعد خاصة للمعاقين لمشاهدة التدريب. يذهب خمسة وعشرون بالمائة من دخل التذاكر المباعة إلى الجمعيات الخيرية. يقوم اللاعبون وأعضاء مجلس الإدارة بترتيب وحضور الأنشطة الاجتماعية للجمعيات الخيرية خلال العيد والعطلات الأخرى.

مرافق النادي

في عام 2009، افتتح النادي معسكرا جديدا في الرياض. يحتوي على 25 غرفة وقاعات اجتماعات وغرفة ذكية للمحاضرات ومكتبة وغرفة طعام وغرف معيشة وصالون كبير وعيادة طبية. كما أن لديها زوايا ترفيهية لألعاب الفيديو وتنس الطاولة والبلياردو وكرة قدم الطاولة وغيرها الكثير. هناك نوعان من مجالات التدريب لفريق كبار.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللاعبون

في 1 أبريل 2021
الرقم المركز اللاعب الجنسية
1 حارس مرمى عبد الله المعيوف Flag of السعودية السعودية
2 مدافع محمد البريك Flag of السعودية السعودية
5 مدافع علي البليهي Flag of السعودية السعودية
6 لاعب وسط گوستاڤو كويلار Flag of كولومبيا كولومبيا
7 لاعب وسط سلمان الفراج Flag of السعودية السعودية
8 لاعب وسط عبد الله عطيف Flag of السعودية السعودية
9 لاعب وسط سيباستيان جيوڤينكو Flag of إيطاليا إيطاليا
10 لاعب وسط لوسيانو ڤيتو Flag of الأرجنتين الأرجنتين
11 مهاجم صالح الشهري Flag of السعودية السعودية
12 مدافع ياسر الشهراني Flag of السعودية السعودية
14 مهاجم عبد الله الحمدان Flag of السعودية السعودية
16 لاعب وسط ناصر الدوسري Flag of السعودية السعودية
17 مهاجم موسى ماريجا Flag of مالي مالي
18 مهاجم بافيتيمبي گوميز Flag of فرنسا فرنسا
19 لاعب وسط أندري كاريلو Flag of پيرو پيرو
20 مدافع جانگ هيون-سو Flag of كوريا الجنوبية كوريا الجنوبية
22 مدافع أمير الكردي Flag of السعودية السعودية
23 مدافع مد الله العليان Flag of السعودية السعودية
26 لاعب وسط فواز الطريس Flag of السعودية السعودية
27 لاعب وسط هتان باهبري Flag of السعودية السعودية
28 لاعب وسط محمد كانو Flag of السعودية السعودية
29 لاعب وسط سالم الدوسري Flag of السعودية السعودية
30 حارس مرمى محمد الواكد Flag of السعودية السعودية
31 حارس مرمى حبيب الوطيان Flag of السعودية السعودية
32 مدافع متعب المفرج Flag of السعودية السعودية
33 حارس مرمى عبد الله الجدعاني Flag of السعودية السعودية
34 مهاجم تركي المطيري Flag of السعودية السعودية
39 مدافع نواف المفرج Flag of السعودية السعودية
43 لاعب وسط مصعب الجوير Flag of السعودية السعودية
44 لاعب وسط سعد الناصر Flag of السعودية السعودية
49 مهاجم عبد الله الرديف Flag of السعودية السعودية
55 لاعب وسط حمد العبدان Flag of السعودية السعودية
56 لاعب وسط محمد القطحاني Flag of السعودية السعودية
66 مدافع محمد الخيبري Flag of السعودية السعودية
70 مدافع محمد جحفلي Flag of السعودية السعودية
88 مدافع حمد اليامي Flag of السعودية السعودية

لاعبون غير مسجلون

الرقم الجنسية المركز اللاعب
50 السعودية حارس 0عبد الله البيشي

لاعبون معارون

الرقم الجنسية المركز اللاعب
26 السعودية وسط 0فواز الطريس (معار إلى نادي الفيحاء)
35 السعودية وسط 0منصور البيشي (معار إلى نادي الرائد)
40 السعودية حارس 0نواف الغامدي (معار إلى نادي الشعلة)
الرقم الجنسية المركز اللاعب
55 السعودية وسط 0حمد العبدان (معار إلى نادي الحزم)
-- السعودية مدافع 0محمد الناصر (معار إلى نادي الجبلين)
-- السعودية مدافع 0نواف المفرج (معار إلى نادي جدة)

موظفو الفريق

المركز الاسم
كبير المدربين ليوناردو جارديم
المدرب المساعد أنطونيو مانويل مارتينز ڤييرا
المدرب المساعد خوسيه باروس أروخو
مدرب اللياقة نيلسون كانديدو أندرادى كالديرا
مدرب اللياق المساعد عبد العزيز الدوسري
كبير محللي الآداء ميگل ريبليرو مويتا
محلل الأداء دييگو گيلهرمى
مدرب حراسة المرمى كارلوس مانويل پيرس دا روسا
الطبيب خوان ديڤيد پينا دوكى
مدرب الفريق ب رودولفو ميگينز
مدير كرة القدم سعود كريري

الإدارة

الرئيس فهد العتيبي
نائب الرئيس أحمد الخميس
الأمين العام سامي أبو خضير
المدير المالي ثامر الطسان
مدير إمدادات المشجعين راشد الأنزان
مدير الشئون القانونية ثامر الجاسر
مدير تطوير وصيانة المرافق بدر المعيوف
مدير الرياضات الأخرى إبراهيم اليوسف
مدير كرة القدم للشباب عبد اللطيف الحسيني
مدير قطاع الاستثمارات عبد الله عبد الجبار
عضو مجلس الإدارة عبد الله الجربو

قائمة رؤساء نادي الهلال منذ تأسيسه عام 1957.[6]

الاسم من إلى البطولات (الرسمية)
السعودية عبد الرحمن بن سعيد 1957 1965 3
السعودية عبد الرحمن الحمدان 1965 1966 ×
السعودية عبد الرحمن بن سعيد 1966 1970 ×
السعودية فيصل الشهيل 1970 1972 ×
السعودية عبد الله بن ناصر 1972 1976 ×
السعودية هذلول بن عبد العزيز آل سعود 1976 1978 1
السعودية عبد الله بن ناصر 1978 1982 2
السعودية هذلول بن عبد العزيز آل سعود 1982 1983 1
السعودية عبد الله بن سعد 1983 1990 9
السعودية عبد الرحمن بن سعيد 1990 1992 1
السعودية محمد المفتي 1992 1993 1
السعودية عبد الله بن سعيد 1993 1994 ×
السعودية خالد بن محمد 1994 1996 4
السعودية بندر بن محمد 1997 2000 9
السعودية سعود بن تركي 2000 2003 6
السعودية عبد الله بن مساعد 2003 2004 1
السعودية محمد بن فيصل 2004 2008 7
السعودية عبد الرحمن بن مساعد 2008 2015 7
السعودية محمد الحميداني (قائم بالأعمال) 2015 2015 1
السعودية نواف بن سعد 2015 2018 4
السعودية سامي بن جابر 2018 2018 1
السعودية محمد بن فيصل 2018 2019 ×
السعودية عبد الله الجربو (قائم بالأعمال) 2019 2019 ×
السعودية فهد العتيبي 2019 الحاضر 3

تكريمات

يحمل النادي 61 لقباً رسمياً.

محلياً

Flag of Saudi Arabia.svg المنافسات السعودية الألقاب المركز الثاني
دوري المحترفين السعودي (17/15) 1976–77*, 1978–79, 1984–85, 1985–86, 1987–88, 1989–90, 1995–96, 1997–98, 2001–02, 2004–05, 2007–08, 2009–10, 2010–11, 2016–17, 2017–18, 2019–20, 2020–21 (Record) 1979–80, 1980–81, 1982–83, 1986–87, 1992–93, 1994–95, 1996–97, 2005–06, 2006–07, 2008–09, 2012–13, 2013–14, 2015–16, 2018–19
كأس الملك[7][8] (9/7) 1961, 1964, 1980, 1982, 1984, 1989, 2015, 2017, 2019–20 1963, 1968, 1977, 1981, 1985, 1987, 2010
كأس ولي العهد (13/4) 1963–64, 1994–95, 1999–00, 2003, 2004–05, 2005–06, 2007–08, 2008–09, 2009–10, 2010–11, 2011–12, 2012–13, 2015–16 (Record) 1956–57, 1998–99, 2013–14, 2014–15
كأس السوبر (2/2) 2015, 2018 (Record) 2016, 2020
كأس الاتحاد (7/5) 1986–87, 1989–90, 1992–93, 1995–96, 1999–2000, 2004–05, 2005–06 (Record) 1985–86, 2001–02, 2003–04, 2007–08, 2009–2010
كأس المؤسس السعودي (1/0) 2000 (سجل)

الكونفدرالية

المنافسات الآسيوية الألقاب المركز الثاني
AFC Champions League Trophy.png دوري أبطال آسيا (3/4) 1991, 2000, 2019 (Shared Record) 1986, 1987, 2014, 2017 (Record)
كأس أبطال الكؤوس الآسيوية (2/0) 1997, 2002 (Shared Record)
كأس السوبر الآسيوي (2/1) 1997, 2000 (Shared Record) 2002

عالمياً

Continentes.png المنافسات القارية الألعاب المركز الثاني المركز الثالث المركز الرابع
كأس العالم لكرة القدم 0/0 2019
كآس آسيا-أفريقيا 0/1 1992

إقليمياً

المنافسات العربية الألقاب المركز الثاني
كأس العرب للأندية الأبطال (2/2) 1994, 1995 1989, 2018–19 (سجل)
البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس (1/0) 2000
كأس السوبر العربي (1/2) 2001 1992, 1995 (Record)
كأس الخليج للأندية (2/3) 1986, 1998 1987, 1992, 2000 (Record)

أخرى

Flag of Saudi Arabia.svg Flag of Egypt.svg البطولة الألقاب المركز الثاني
كأس السوبر السعودي-المصري (King of Saudi Arabia Cup) (1/0) 2001[9]
كأس السوبر السعودي-المصري (رئيس كأس السوبر) (0/1) 2018

المواسم الأخيرة

يوضح الجدول أدناه إنجازات نادي الهلال في مختلف المنافسات منذ ذلك 1999.

المفتاح

البطولات المركز الثاني المركز الثالث، المركز الرابع أو خسارة في الدور قبل النهائي
الموسم الدرجة Pld W D L GF GA Pts Pos كأس الملك كأس ولي العهد المنافسة النتيجة المنافسة النتيجة
الاتحاد بطولات AFC أخرى
1999–2000 دوري المحترفين 22 11 6 5 39 19 39 5th لم يُعقد W دوري أبطال آسيا
W


W

RU

W
2000–01 دوري المحترفين 22 14 5 3 36 16 44 4th SF
W

QF
كأس الاتحاد


QS
W

W

W
2001–02 دوري المحترفين 22 14 7 1 54 17 49 1st R16 Asian Cup Winners Cup
W

RU

SF
2002–03 Premier League 22 11 8 3 28 18 41 5th W
RU

QF

QS
3rd
2003–04 Premier League 22 12 4 6 40 18 40 4th SF AFC Champions League QS
RU

4th
2004–05 Premier League 22 13 6 3 41 21 45 1st W قالب:Sort dash قالب:Sort dash
W

3rd
2005–06 Premier League 22 13 5 4 41 21 44 2nd W AFC Champions League QS Federation Cup
W
2006–07 Premier League 22 17 2 3 38 15 53 2nd SF AFC Champions League QF
QS
QS
2007–08 Premier League 22 14 6 2 36 13 48 1st SF W قالب:Sort dash قالب:Sort dash
RU

SF
2008–09 Pro League 22 15 5 2 41 9 50 2nd SF W AFC Champions League R16 Federation Cup
SF
2009–10 Pro League 22 18 2 2 56 18 56 1st RU W AFC Champions League
SF
Federation Cup
RU
2010–11 Pro League 26 19 7 0 52 18 64 1st SF W AFC Champions League R16 قالب:Sort dash قالب:Sort dash
2011–12 Pro League 26 18 6 2 58 22 60 3rd SF W AFC Champions League QF قالب:Sort dash قالب:Sort dash
2012–13 Pro League 26 17 5 4 62 26 56 2nd QF W AFC Champions League R16 قالب:Sort dash قالب:Sort dash
2013–14 Pro League 26 20 3 3 60 24 63 2nd QF RU AFC Champions League
RU
قالب:Sort dash قالب:Sort dash
2014–15 Pro League 26 16 6 4 46 17 54 3rd W RU AFC Champions League
SF
قالب:Sort dash قالب:Sort dash
2015–16 Pro League 26 17 4 5 52 23 55 2nd SF W AFC Champions League R16 Saudi Super Cup
W
2016–17 Pro League 26 21 3 2 63 16 66 1st W SF AFC Champions League
RU
Saudi Super Cup
RU
2017–18 Pro League 26 16 8 2 47 23 56 1st R16 Cancelled AFC Champions League GS
2018–19 Pro League 30 21 6 3 66 33 69 2nd SF Not held AFC Champions League
W
Saudi Super Cup

W

RU

4th
2019–20 Pro League 30 22 6 2 74 26 72 1st W Not held AFC Champions League GS

الإنجازات

أكثر فريق تحقيقًا للبطولات المحلية (49 بطولة)، وكذلك آسيويًا (7 بطولات)، بالإضافة للبطولات العربية والخليجية (6 بطولات) بالإضافة لعدة بطولات إقليمية ودولية أخرى. وتأهل[10] لبطولة كأس العالم الثانية الملغاة ولم يتم التصديق عليها من قبل الفيفا [11]، والتي كان من المقرر إقامتها في إسبانيا عام 2001 .ولكنه عاد وشارك في كأس العالم للأندية 2019 وحل رابعاً على العالم بعد فوزه على الترجي التونسي ،وخسارته من فلامنغو البرازيلي ومن ومونتيري المكسيكي بضربات الجزاء.

الآسيوية

نظرة عامة

في 24 أبريل 2021
المنافسة Pld W D L GF GA
Asian Club Championship / AFC Champions League 179 91 48 40 290 177
Asian Cup Winners' Cup 17 12 3 2 42 9
Asian Super Cup 6 3 2 1 6 4
الإجمالي 202 106 53 43 338 190

السجل حسب البلد

البلد Pld W D L GF GA GD Win%
 أستراليا 2 0 1 1 0 1 -1 00٫00
 بنگلادش 2 2 0 0 9 1 +8 100٫000
 الصين 1 1 0 0 2 1 +1 100٫000
 العراق 7 6 1 0 13 5 +8 85٫71
 إيران 43 16 12 15 48 40 +8 37٫21
 اليابان 9 5 2 2 16 11 +5 55٫56
 قزخستان 2 1 1 0 2 0 +2 50٫00
 الكويت 10 5 4 1 17 5 +12 50٫00
 لبنان 1 1 0 0 3 1 +2 100٫000
 كوريا الشمالية 1 1 0 0 2 0 +2 100٫000
 عُمان 1 1 0 0 5 0 +5 100٫000
 فلسطين 2 2 0 0 7 1 +6 100٫000
 قطر 35 19 10 6 66 40 +26 54٫29
 السعودية 6 2 1 3 8 9 -1 33٫33
 كوريا الجنوبية 9 4 1 4 6 9 -3 44٫44
 اليمن الجنوبي 2 2 0 0 7 0 +7 100٫000
 سوريا 4 2 2 0 6 4 +2 50٫00
 طاجيكستان 4 3 0 1 9 5 +4 75٫00
 تايلند 1 1 0 0 4 0 +4 100٫000
 تركمنستان 1 1 0 0 4 2 +2 100٫000
 الإمارات العربية المتحدة 38 18 12 8 59 39 +20 47٫37
 اوزبكستان 19 12 5 2 39 14 +25 63٫16
 اليمن 2 1 1 0 6 2 +4 50٫00

المباريات

الموسم المنافسة الدور النادي الداخل الخارج الإجمالي
1986 Asian Club Championship 2R جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية Al-Shorta 2–0 5–0 الأول
الدور النهائي اليابان Furukawa Electric 3–4 الثاني
الصين Liaoning 2–1
العراق Al-Talaba 2–1
1987 Asian Club Championship المجموعة أ العراق Al-Rasheed 2–1 الأول
تايلند Bangkok Bank 4–0
Final اليابان Yomiuri انسحب
1990–91 Asian Cup Winners' Cup 2R بنگلادش Mohammedan 7−0 2–1 9–1
SF إيران Persepolis 0−0 0−1 0–1
1991 Asian Club Championship 1R الكويت Al-Jahra 2–0 2–0 4–0
Group B كوريا الشمالية April 25 2–0 الأول
إيران Esteghlal 1–0
SF الإمارات العربية المتحدة Al-Shabab 1–0 1–0
Final إيران Esteghlal
1–1 (4–3 ر.ت.)
1–1 (4–3 ر.ت.)
1996–97 Asian Cup Winners' Cup 1R البحرين Al-Qadisiya w/o[A]
2R الكويت Al-Arabi 6–0 0–1 6–1
QF عُمان Al-Nasr 5–0 [B] w/o
SF إيران Esteghlal
0–0 (5–4 ر.ت.)
0–0 (5–4 ر.ت.)
النهائي اليابان Nagoya Grampus Eight 3–1 3–1
1997 كأس السوبر الآسيوي النهائي كوريا الجنوبية Pohang Steelers 1–0 1–1 2−1
1997–98 دوري أبطال آسيا 2R قطر Al-Rayyan 3–2 0–0 3–2
QF إيران Persepolis 0–1 الثاني
اوزبكستان Navbahor Namangan 3–1
لبنان Al-Ansar 3–1
SF كوريا الجنوبية Pohang Steelers 0–1 0–1
Third place إيران Persepolis 4–1 4–1
1998–99 دوري أبطال آسيا 1R الكويت Al-Salmiya 3–2 0–0 3–2
2R اليمن Al-Wehda 4–0 2–2 6–2
QF إيران Esteghlal 1–2 الثالث
تركمنستان Köpetdag Aşgabat 4–2
الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 0–1
1999–2000 دوري أبطال آسيا 2R قطر Al-Sadd 2–1 1–0 3–1
QF قزخستان Irtysh 2–0 الأول
العراق Al-Shorta 1–0
إيران Persepolis 0–0
SF كوريا الجنوبية Suwon Samsung Bluewings 1–0 1–0
النهائي اليابان Júbilo Iwata
3–2 (asdet)
3–2 (asdet)
2000 كأس السوبر الآسيوي Final اليابان Shimizu S-Pulse 1–1 2–1 3−2
2000–01 دوري أبطال آسيا 1R سوريا Al-Karamah 2–1 0–0 2–1
2R الكويت Al-Salmiya 3–1 0–0 3–1
QF قزخستان Irtysh 0–0 الرابع
السعودية Al-Ittihad 0–2
إيران Persepolis 1–3
2001–02 كأس أبطال الكؤوس الآسيوية 1R سوريا Tishreen 1–1 3–2 4–3
2R دولة فلسطين Al-Aqsa 5–0 2–1 7–1
QF طاجيكستان Regar-TadAZ Tursunzoda 3–0 2–0 5–0
SF قطر Al-Sadd 1–0 1–0
النهائي كوريا الجنوبية Jeonbuk Hyundai Motors
2–1 (asdet)
2–1 (asdet)
2002 كأس السوبر الآسيوي النهائي كوريا الجنوبية Suwon Samsung Bluewings 1–0 0–1 1–1 (2–4 ر.ت.)
2002–03 AFC Champions League Group C الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 0–1 الرابع
إيران Esteghlal 3–2
قطر Al-Al Sadd SC 1–3
2004 AFC Champions League Group C الإمارات العربية المتحدة Sharjah 0–0 2–5 الثاني
العراق Al-Shorta 2−0 2−1
2006 AFC Champions League Group B الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 2–1 0–2 الثاني
العراق Al-Mina'a 3−1 1−1
اوزبكستان Mash'al 5−0 1−2
2007 AFC Champions League Group B الكويت Kuwait 1–1 0–0 الأول
اوزبكستان Pakhtakor 2−0 2−0
QF الإمارات العربية المتحدة Al-Wahda 1−1 0−0 1–1 (a)
2009 AFC Champions League Group A إيران Saba Qom 1–1 1–0 الأول
اوزبكستان Pakhtakor 2−0 1−1
الإمارات العربية المتحدة Al-Ahli 2−1 3−1
R16 قطر Umm Salal 0–0 (3–4 ر.ت.) 0–0 (3–4 ر.ت.)
2010 AFC Champions League Group D قطر Al-Sadd 0–0 3–0 1st
إيران Mes Kerman 3−1 1−3
الإمارات العربية المتحدة Al-Ahli 1−1 3−2
R16 اوزبكستان Bunyodkor 3–0 3–0
QF قطر Al-Gharafa 3–0 2–4 5–4 (ب.و.إ.)
SF إيران Zob Ahan 0–1 0–1 0–2
2011 AFC Champions League Group A إيران Sepahan 1–2 1–1 2nd
قطر Al-Gharafa 2–0 1–0
الإمارات العربية المتحدة Al-Jazira 3−1 3–2
R16 السعودية Al-Ittihad 1–3 1–3
2012 AFC Champions League Group D إيران Persepolis 1–1 1–0 1st
قطر Al-Gharafa 2–1 3–3
الإمارات العربية المتحدة Al-Shabab 2−1 1–1
R16 الإمارات العربية المتحدة Baniyas 7–1 7–1
QF كوريا الجنوبية Ulsan Hyundai 0–4 0–1 0–5
2013 AFC Champions League Group D الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 2–0 1–3 2nd
قطر Al-Rayyan 3–1 2–0
إيران Esteghlal 1–2 1–0
R16 قطر Lekhwiya 0–1 2–2 2–3
2014 AFC Champions League Group D الإمارات العربية المتحدة Al-Ahli 2–2 0–0 1st
إيران Sepahan 1–0 2–3
قطر Al-Sadd 5–0 2–2
R16 اوزبكستان Bunyodkor 3–0 1–0 4–0
QF قطر Al-Sadd 1–0 0–0 1–0
SF الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 3–0 1–2 4–2
Final أستراليا Western Sydney Wanderers 0–0 0–1 0–1
2015 AFC Champions League Group C اوزبكستان Lokomotiv Tashkent 3–1 2–1 1st
قطر Al-Sadd 2–1 0–1
إيران Foolad 2–0 0–0
R16 إيران Persepolis 3–0 0–1 3–1
QF قطر Lekhwiya 4–1 2–2 6–3
SF الإمارات العربية المتحدة Al-Ahli 1–1 2–3 3–4
2016 AFC Champions League Group C اوزبكستان Pakhtakor 4–1 2–2 2nd
الإمارات العربية المتحدة Al-Jazira 1−0 1–1
إيران Tractor Sazi 0−2 2–1
R16 اوزبكستان Lokomotiv Tashkent 0–0 1–2 1–2
2017 AFC Champions League Group D إيران Persepolis 0–0 1–1 1st
قطر Al-Rayyan 2–1 4–3
الإمارات العربية المتحدة Al-Wahda 1–0 2–2
R16 إيران Esteghlal Khuzestan 2–1 2–1 4–2
QF الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 3–0 0–0 3–0
SF إيران Persepolis 4–0 2–2 6–2
Final اليابان Urawa Red Diamonds 1–1 0–1 1–2
2018 AFC Champions League Group D الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 0–0 1–2 4th
إيران Esteghlal 0–1 0–1
قطر Al-Rayyan 1–1 1–2
2019 AFC Champions League Group C الإمارات العربية المتحدة Al-Ain 2–0 1–0 1st
قطر Al-Duhail 3–1 2–2
إيران Esteghlal 1–0 1–2
R16 السعودية Al-Ahli 0–1 4–2 4–3
QF السعودية Al-Ittihad 3–1 0–0 3–1
SF قطر Al-Sadd 2–4 4–1 6–5
Final اليابان Urawa Red Diamonds 1–0 2–0 3–0
2020 AFC Champions League Group B إيران Shahr Khodro 2–0 0–0 Withdrew[C]
الإمارات العربية المتحدة Shabab Al-Ahli 2–1
اوزبكستان Pakhtakor 2–1 0–0
2021 AFC Champions League Group A اوزبكستان AGMK 2–2
الإمارات العربية المتحدة Shabab Al-Ahli 2–0
طاجيكستان Istiklol 3–1 1–4

Key: PO – Play-off round; 1R/2R – First/Second round; R16 – Round of 16; QF – Quarter-final; SF – Semi-final;

Notes
  • ^ Al-Qadisiya withdrew.
  • ^ Al-Nasr withdrew at the start of the second half of the 1st leg.
  • ^ Al-Hilal failed to name the required 13 players and were unable to play their final match of the group stage against Shabab Al-Ahli due to them having only 11 players left with the remaining team members testing positive for COVID-19. They were considered to have withdrawn from the competition.
  • هدافو المنافسات الآسيوية

    اللاعب البلد الأهداف
    1 سامي الجابر  السعودية 23
    2 Yasser Al-Qahtani  السعودية 18
    3 Bafétimbi Gomis  فرنسا 16
    4 Mohammad Al-Shalhoub  السعودية 13
    Abdullah Al-Jamaan  السعودية
    6 Carlos Eduardo  البرازيل 12
    7 Nasser Al-Shamrani  السعودية 11
    8 Yousuf Al-Thunayan  السعودية 10
    Omar Kharbin  سوريا
    سالم الدوسري  السعودية


    الهلال بطلا لآسيا للمرة الرابعة

    الهلال بطلا لآسيا للمرة الرابعة

    في 23 نوفمبر 2021، توج نادي الهلال السعودي بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم إثر فوزه على فريق پوهانگ ستيلرز الكوري الجنوبي (2-0) في المباراة النهائية التي كانت بالعاصمة الرياض.

    وباغت لاعب خط الوسط السعودي ناصر الدوسري الفريق الكوري الجنوبي بهدف سريع سجله عند الثانية 16 من بداية اللقاء، بتسديدة صاروخية لا تصد ولا ترد من خارج منطقة الجزاء في المقص الأيسر.

    ومن ثم سجل المهاجم المالي موسى ماريگا هدف "الأمان" الثاني للفريق السعودي، بحلول الدقيقة 63 من زمن اللقاء الذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي.

    وأحرز الهلال بذلك لقب البطولة الآسيوية المرموقة للمرة الرابعة في تاريخه، وانفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دوري أبطال آسيا.[12]

    مرئيات

    هدف نادي الهلال في دوري أبطال آسيا 2021.

    معرض الصور

    المصادر

    1. ^ "Prince Faisal bin Fahd Stadium".
    2. ^ {المحرر}
    3. ^ "Al Hilal vs Al Ittihad - Saudi Arabia Pro League Head to Head (H2H) Statistics and Match Preview". soccerpunter.com. Retrieved 2016-11-21.
    4. ^ "التاريخ يرجح كفة الهلال.. والنصر يتفوق بـ"النهائيات"". Al Arabiya. 29 January 2014. Retrieved 17 May 2015.
    5. ^ "Western Sydney Wanderers facing football in the kingdom". The Sydney Morning Herald. 31 October 2014. Retrieved 17 May 2015.
    6. ^ "Presidents – Al Hilal Saudi Club: The Official Website". alhilal.com. Archived from the original on 8 June 2012. Retrieved 4 January 2017.
    7. ^ "Saudi Arabia – List of Cup Winners". Rec.Sport.Soccer Statistics Foundation. Retrieved 4 January 2017.
    8. ^ FIFA.com. "Live Scores - Clubs: Al Hilalclub_hint=Al Hilal - FIFA". FIFA. Retrieved 4 January 2017.
    9. ^ not official by Saudi FA nor Egyptian FA
    10. ^ إسبانيا 2001: نتائج القرعة - فيفا (إنجليزي)
    11. ^ ستة عشر فريقًا يلعبون في بطولة العالم للأندية 2003 - فيفا (إنجليزي)
    12. ^ "الهلال "زعيم آسيا" يفوز بدوري الأبطال ورقم قياسي". RT. 2021-11-23. Retrieved 2021-11-24.


    وصلات خارجية

    |}