مجموعة سامبا المالية

مجموعة سامبا المالية
SAMBA
سابقاً
البنك الأمريكي السعودي بنك سامبا
النوععامة
رمز التداولتداول1090
ISINSA0007879097
الصناعةالخدمات المالية
تأسست12 فبراير 1980; منذ 42 سنة (1980-02-12
المقر الرئيسيالرياض، السعودية
عدد المواقع
72 فرع
534 م.ص.آ.
الأشخاص الرئيسيون
عمار عبد الواحد الخضيري (الرئيس)
رانيا محمود النشار (المدير ورئيس مجلس الإدارة)
ربح العمليات2.195.238 ريال (30 سبتمبر 2019)
إجمالي الأصول237.341.834 ريال (30 سبتمبر 2019)
إجمالي الأنصبة44.576.646 ريال (30 سبتمبر 2019)
الموقع الإلكترونيwww.samba.com

مجموعة سامبا المالية هي مجموعة مالية تأسست عام 1980 بموجب المرسوم الملكي رقم م/38 للعام 1980 م و تحت مسمى البنك السعودي الأمريكي، وذلك عن طريق الاستحواذ على فروع مجموعة سيتي بنك الأمريكية العملاقة في المملكة العربية السعودية.[1][2][3]

يقدم البنك السعودي الرائد، خدمات مصرفية مبتكرة تتميز بالجودة والتطوير المستمر. وكون سامبا البنك الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية يجعله حريصاً دوماً على الحفاظ على القيم المتأصلة في المجتمع السعودي، كما يسعى دوما لمواكبة و تقديم أحدث الخدمات البنكية

منذ إنشائه في 12 فبراير 1980، كان سامبا ولا يزال الرائد في تقديم عدة خدمات مصرفية للمجتمع السعودي، ومنها: الخدمات المصرفية الخاصة (الذهبية والماسية)، الهاتف المصرفي، تأمين وقاية الائتمان، التأمين المرتبط بالمدخرات، الإيداع النقدي باستخدام الصراف الالي، والكثير من الخدمات الأخرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

منذ إنشائها، كانت مجموعة سامبا المالية سباقة في تقديم العديد من الخدمات المصرفية للمجتمع السعودي، ومنها: الخدمات المصرفية الخاصة (الذهبية والماسية)، الهاتف المصرفي، تأمين وقاية الائتمان، التأمين المرتبط بالمدخرات، الإيداع النقدي باستخدام الصراف الألي، والكثير من الخدمات الأخرى. وبفضل خدماتنا العالمية المستوى ومنتجاتنا المميزة وتقنياتنا المتفوقة، فإننا البنك الأكثر نيلاً للتقدير والجوائز ليس على مستوى المملكة فحسب، وإنما على مستوى منطقة الشرق الأوسط. حيث تم افتتاح فرعنا الأول في جدة عام 1955م عن طريق سيتي بنك، ونحن نمضي قدماً في كتابة تاريخ من التميز، وقد تأسس سامبا بأمر ملكي عام 1980م، وتوسع بعد ذلك ليصبح أحد أهم المؤسسات المالية في الشرق الأوسط.

في 12 أكتوبر 2020، أعلنت السعودية عن اتفاق ملزم لاندماج اثنين من أكبر البنوك المحلية، ينتظر أن يتم خلال النصف الأول من 2021 بإجمالي أصول قوامها 837 مليار ريال (223 مليار دولار).

وكشف البنك الأهلي التجاري عن إبرام اتفاقية ملزمة مع مجموعة سامبا المالية يتم بموجبها اندماج المصرفين في بنك جديد (لم يتم تحديد مسماه)، فيما اتفق الطرفان على استمرار الأهلي التجاري في الوجود وانقضاء سامبا بإلغاء أسهمه، بينما سيتم إصدار أسهم جديدة من الأهلي لمساهمي سامبا عبر زيادة رأس المال، ليصبح بعد الدمج 44.7 مليار ريال (11.9 مليار دولار).[4]

وفي حين تم الاتفاق على اتخاذ العاصمة السعودية الرياض مقراً للبنك الجديد، ينتظر أن يبلغ مجمل صافي دخل المصرفين 7.2 مليار ريال (أي ما يوازي ملياري دولار)، فيما ستمكن عملية الدمج والكفاءات المحسنة من تحقيق وفورات مقدرة بقيمة 800 مليون ريال (213 مليون دولار)، كما سيصبح للبنك الجديد قوة إقراضية بقيمة 468 مليار ريال (125 مليار دولار).

وأكد رئيسا مجلسي إدارة المصرفين في بيان مشترك، أن البنك الجديد يأتي بتعزيز من 5 دوافع بينها تنمية الاقتصاد الوطني والحضور الدولي ودعم المبادرات الوطنية والتركيز على تمويل ريادة الأعمال والابتكار والدفع لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.


الاندماجات

في 1 أبريل 2021، أعلن البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، عن إتمام اندماجهما رسمياً تحت اسم البنك الأهلي السعودي بصفة رسمية من تاريخ الاندماج. ورغم اكتمال الاندماج القانوني بينهما، سيستمر كلا البنكين بالعمل على النحو المعتاد إلى حين استكمال دمج المنتجات والخدمات بشكل كامل، ويتعين على العملاء مواصلة التعامل مع بنكهم الحالي كالمعتاد، دون أن يواجهوا أي اختلاف في خدماتهم المصرفية، وفي حالة طرأت أي تحديثات على المنتجات أو الخدمات أو كان هناك أي إجراءات يتوجب على العملاء القيام بها، فسيتواصل معهم البنك مسبقاً، وسيتاح لهم الوقت الكافي لإتمام أي إجراءات لازمة.[5]

ومع حصة سوقية تبلغ 30% تقريباً وفق جميع المؤشرات الاقتصادية، يعد البنك الأهلي السعودي أكبر مؤسسة مالية في المملكة بإجمالي أصول تتجاوز 896 مليار ريال، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 127 مليار ريال، وصافي ربح مجمّع يبلغ 15.6 مليار ريال، ويتمتع بسيولة معززة ومركز رأسمالي قوي يمكّنه من تمويل خطط التنمية الاقتصادية، والإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 بالاستفادة من نطاق أعماله الموسع، وكفاءته المعززة، كفاءة وخبرات الفريق الإداري والموظفين.

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري أن هذا الاندماج يشكل بداية حقبة جديدة للعمل المصرفي في المملكة، وسيعزز قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي بما سيعود بالفائدة على جميع المعنيين، لا سيما في ظل تسارع رحلة المملكة نحو تحقيق رؤية 2030.

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي سعيد الغامدي: «بعد نحو 68 عاماً قضاها البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية في خدمة العملاء وتحقيق القيمة للمساهمين. مع انطلاقتنا الرسمية في هذه الرحلة الجديدة، نجمع مكامن قوة البنكين لقيادة مستقبل العمل المصرفي وتعزيز مساهمتنا في تقدّم المملكة وشعبها، وسينصب تركيزنا خلال الأشهر المقبلة على ضمان انتقال سلس لعملائنا إلى بنكهم الرائد الجديد بالتزامن مع توحيد أنظمة البنكين». وبعد حصول البنك الأهلي التجاري على موافقة هيئة السوق المالية لزيادة رأس ماله من 30 مليار ريال سعودي إلى 44.78 مليار ريال سعودي، سيحصل مساهمو مجموعة سامبا المالية على 0.739 سهم عادي في البنك الأهلي السعودي لقاء كل سهم عادي يملكونه في مجموعة سامبا المالية. وبدأ البنك الجديد التداول ككيان موحّد مدرج في السوق المالية السعودية (تداول) اعتباراً من اليوم، وتمّ إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية في السوق، ونقل جميع أصولها وديونها وعملياتها إلى البنك الأهلي السعودي، الذي سيحترم شروط العقود المبرمة مسبقاً من قبل مجموعة سامبا.

خط زمني

  • 1955: سيتي بنك يفتتح فرع جدة.
  • 1966: سيتي بنك يفتتح فرع الرياض.
  • 1980: سيتي بنك يتحول إلى البنك السعودي الأمريكي بقرار ملكي، يحتفظ سيتي بنك بحصة 40% ويدير البنك من خلال اتفاقية إدارة فنية بينما تبقى ملكية حصة الأغلبية سعودية.
  • 1984: سامبا يفتتح فرعه العالمي الأول في لندن، المملكة المتحدة.
  • 1991: سيتي بنك يخفض حصته في البنك إلى 30%.
  • 1999:سامبا يندمج مع البنك السعودي المتحد ليكونا واحدة من أكبر المؤسسات المالية في الشرق الأوسط، والتي يملك فيها سيتي بنك حصة 22.83%.
  • 2002:سيتي بنك يخفض حصته إلى 20%.
  • 2003: انتهت اتفاقية الإدارة الفنية مع سيتي بنك وانتقل سامبا إلى الإدارة المحلية الكاملة في 31 أكتوبر 2003م. وتمت إعادة تسمية البنك رسميا إلى مجموعة سامبا المالية، أو سامبا، الاسم الذي طالما استخدمه عملاؤنا لوقت طويل.
  • 2004: سيتي بنك يبيع حصة 20% الباقية إلى مستثمرين سعوديين.
  • 2007: استحوذت سامبا على حصة أغلبية (68.4%) في بنك كريسينت التجاري في باكستان، وحصل على رخصة للعمل في دبي، وأسس شركة سامبا كابيتال المتخصصة في الاستثمار في المملكة.
  • 2008: افتتح سامبا أول فرعه في دبي، وأكمل إجراءات الاستحواذ على بنك كريسينت التجاري في الباكستان (الذي أعيد تسميته بنك سامبا المحدود) حيث قام بتوسيع شبكة فروع ذلك البنك لتغطي معظم أرجاء الباكستان، كما حصل سامبا على رخصة من هيئة تنظيم مركز قطر للمال للعمل في قطر، وحصل على رخصة أخرى للعمل كمؤسسة استثمار أجنبية في الهند.
  • 2009: مجموعة سامبا المالية تطلق استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات، متضمنة مجموعة من برامج التدريب لخريجي الجامعات والمعاهد لتعزيز فرص توظيفهم من خلال دورات تدريبية شاملة.
  • 2010: سامبا يفتتح أول فرع لبنك سعودي في قطر يقدم الخدمات للشركات والاستثمار.
  • 2021: اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا بأصول تتجاوز 896 ريال.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Samba: Our History Archived 4 January 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ Empty citation (help)
  3. ^ Empty citation (help)
  4. ^ "مصرفان سعوديان لأضخم اندماج في الشرق الأوسط". جريدة الشرق الأوسط. 2020-10-12. Retrieved 2020-10-12.
  5. ^ "«الأهلي» و«سامبا» يُعلنان إتمام اندماجهما بإجمالي أصول تتجاوز 896 مليار ريال". جريدة الشرق الأوسط. 2021-04-01. Retrieved 2021-04-01.