الإعلام في السعودية

الإعلام في السعودية، بدأ الإعلام الرسمي في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود عام 1924، وذلك بعد توحيد الدولة السعودية الثالثة، إذ أطلقت صحيفة أم القرى في مكة المكرمة، كأول جهة إعلامية في السعودية، ثم أولت المملكة بعد ذلك الإعلام اهتمامها فأنشئت المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر بأمر ملكي في عام 1955، وهي أول جهاز حكومي يشرف على وسائل الإعلام، وقد تم تغيير مسماها إلى "وزارة الإعلام" في عام 1962.[1][2]

ملف:Saudi Broadcasting Station sign.jpg
محطة الإذاعة السعودية بوزارة الثقافة والإعلام السعودية

معظم الصحف مملوكة ملكية خاصة ولكنها مدعومة ومنظمة من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية.[3] ينص النظام الأساسي للحكم في المملكة على أن دور وسائل الإعلام هو تثقيف الوحدة الوطنية وإلهامها، ونتيجة لا يبلغ عن أغلب المظالم الشعبية في المملكة العربية السعودية. اعتبارًا من عام 2013، تفيد بي بي سي نيوز أن انتقادات الحكومة والعائلة المالكة وتشكيكهم في المعتقدات الإسلامية لا يقبل به وغير متسامح معها عمومًا. ينتشر مبدأ الرقابة الذاتية في الإعلام السعودي.[4] اعتبارًا من عام 2014، صنفت فريدوم هاوس[5]صحافة المملكة والانترنت بأنها غير مجانية.

  1. ^ الإعلام, وزارة. "وزارة الإعلام". Retrieved 2019-03-12. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  2. ^ "الإعلام السعودي وصل إلى عمر الثمانين ويتطلع إلى أيام أكثر شبابا وحيوية". Retrieved 2019-03-12. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  3. ^ BBC article Archived 2 November 2011[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ "Saudi Arabia profile". 22 August 2013. Retrieved 12 August 2014. Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  5. ^ "Saudi Arabia". Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
الكلمات الدالة: