سياسة المملكة العربية السعودية

(تم التحويل من حكومة السعودية)
أبو جياد
مصغر

ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال




السعودية
Coat of arms of Saudi Arabia.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
السعودية



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

المملكة العربية السعودية صاحبة الوجه الواحد في التعامل مع مجريات أحداث العالم والثبات على الحق والعدل السياسة السعودية..جذور متوارثة في الشفافية، سياسة المملكة العربية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - والسياسة السعودية تتسم بالشفافية والصراحة وعدم التدخل في شؤون الآخرين وهي سياسية مميزة متأصلة ومتوارثة وأصيلة المعدن والجوهر والنتائج، وهذا ما أكسبها العلو والقوة والحضور البارز، ونستذكر ما قاله وزير الخارجية الراحل صاحب السمو الملكي سعود الفيصل - رحمه الله - حين قال: "إن ما نقوله في العلن نقوله في الخفاء"، وهذا يؤكد أن سياسية المملكة هي صاحبة الوجه الواحد والمعني والقول الواحد في التعامل مع مجريات أحداث العالم والثبات على الموقف الذي تتخذه في الحق والعدل وهي بصمة السياسية السعودية الدائمة، وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - حفظه الله - زاد بريق السياسية السعودية أكثر باتخاذ القرارات التي تقطع الطريق على المتجاوزين والمواجهة مع العدو بشكل مباشر وتسمية الأشياء بمسمياتها، وذلك من خلال إعلان تسمية الأعداء الذين يتربصون بأمننا وكشف مخططاتهم التي يقومون بها في المنطقة للعالم وبالتالي فإن التطور الحاصل في عهد الملك سلمان يتجلى في الصرامة والوضوح مع العدو، فهو سلمان الحزم والعزم والقوة وتتجلى قوة السياسية السعودية وحضورها واحترام العالم لها في العديد من المظاهر التي تتسم بها لقاءات خادم الحرمين الشريفين السياسية مع القادة والزعماء.استطاعت بحكمتها أن تجمع القلوب وتضمّد الجراح بين الدول وأبعدت التوتر عن المنطقة السعودية تقوم على أساس النظام الملكي، ملك المملكة العربية السعودية هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، ولكن القرارات هي، إلى حد كبير، تقوم على أساس الشورى، إضافة إلى بعض القرارات يؤخذ فيها برأي المؤسسة الدينية ممثلةً في هيئة كبار العلماء. يستند دستور البلاد إلى القرآن الكريم والسنة النبوية.[1]

يضم مجلس الوزراء للبلاد 22 وزارة منها أربعة وزارات يتولاها أمراء، وتسيطر عائلة آل سعود المالكة على الحكومة بشكل واسع. أعضاء الأسرة هي الجهة الفاعلة في السياسية، كما أن المشاركة في السياسية من خارج العائلة المالكة محدودة، ولكن كان هناك ضغط في الوقت من أجل توسيع نطاق المشاركة في السنوات الأخيرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعضاء مجلس الوزراء السعودي

مجلس وزراء المملكة العربية السعودية
المنصب الوزير تاريخ الانضمام
رئيس مجلس الوزراء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 2011
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود 2015
وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود 2019[2]
وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود 2017
وزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود 2018
وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود 2019
وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن محمد الفرحان آل سعود 2018
وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبدالرحمن آل الشيخ 2018
وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني 2015
وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة 2012
وزير الاستثمار الدكتور خالد بن عبد العزيز الفالح 2019
وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي 2016
وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل 2020
وزير البيئة والمياه والزراعة الأستاذ عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي 2015
وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل 2015
وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن 2016
وزير المالية الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان 2016
وزير الإتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحه 2017
وزير النقل الدكتور صالح بن ناصر الجاسر 2019
وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان (مُكلَّف) 2017
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي 2018
وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي (مُكلَّف) 2020
وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر إبراهيم عبد الله الخريف 2019
وزير السياحة الأستاذ أحمد عقيل الخطيب 2020
وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد بن حمد آل الشيخ 2018
وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل آل سعود 2020
وزير الدولة للشؤون الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير 2018
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود 2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الأستاذ محمد بن فيصل أبو ساق 2014
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ محمد بن عبد الملك آل الشيخ 2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان 2018
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود 2018
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ 2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب بن عبد الله النفيسة 2018
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعد بن سعيد 2014
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ خالد بن عبد الرحمن العيسى 2015
وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور فهد بن عبد الله المبارك 2018

ث

الدستور

آيات من القرآن الكريم، والدستور الرسمي للمملكة العربية السعودية.

نظام المملكة العربية السعودية هو ملكي مطلق،

الحكومة الوطنية

يقود حكومة المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي تولى الحكم في عام 2015. وفقا لوثيقة الإيكونوميست الديموقراطي 2010 فقد كانت الحكومة السعودية النظام السابع الأكثر استبدادا من بين 167 دولة. وصفت الوثيقة أنظمة 55 دولة منها بالمستبدة، ومنها 18 دولة عربية.وتؤكد السعودية أن أنظمتها تكفل حرية الرأي والتعبير وتكوين الجمعيات بما فيها نظام المطبوعات والنشر، ونظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وأن الممارسات السلمية المشروعة ليست مجرمة.

الملك

يحدد القانون الأساسي على أن الملك يجب أن يتم اختياره من بين أبناء الملك الأول، عبد العزيز آل سعود، ونسلهم من الذكور

الملك عبد الله ملك المملكة العربية السعودية السابق

العائلة المالكة

العائلة المالكة تسيطر على النظام السياسي. وبالرغم من عدد أفراد العائلة. [3]وبعض الوزارات السيادية كالدفاع والداخلية يتولاها أحد أفراد العائلة المالكة، وكذلك حكام المناطق (الإمارات) الثلاثة عشرة. كما أن بعض التعيينات قد تمتد لمدى طويل في السياسة والحكومة بحسب الأصلح، مثلما حصل مع الملك عبد الله، الذي كان قائد الحرس الوطني من عام 1963 حتى عام 2010، لعين بعد ذلك ابنه ليحل محله)، وولي العهد الأمير سلطان، الذي كان وزير الدفاع والطيران 1962-2011، وكان الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية من عام 1975 حتى وفاته في عام 2012، وكان الأمير سعود الفيصل وزير الشؤون الخارجية منذ عام 1975 والأمير سلمان، وكان أمير منطقة الرياض 1962-2011، مما أدى إلى خلق "إقطاعيات السلطة "لكبار الأمراء. ومنذ تولي الملك سلمان الحكم استبدل عددًا من أمراء المناطق وأجرى تعديلات وزارية عديدة.[4]

العلماء

حاز علماء الدين على الدور المحوري للدين في المجتمع السعودي. وقد قيل أن الإسلام هو أكثر من دين، بل هو وسيلة للحياة في المملكة العربية السعودية.المملكة العربية السعودية هي فريدة من نوعها تقريبا في إعطاء العلماء مكان مباشر في الحكومة، مشاركين ساهم العلماء أيضا في بعض القرارات المؤثرة، على سبيل المثال فرض الحظر النفطي في عام 1973 ودعوة من القوات الأجنبية إلى المملكة العربية السعودية في عام 1990.> ولهم دور رئيسي في النظامين القضائي والتعليم. أجرت السعودية تعديلات على مناهجها التعليمية لتنقيتها من الفكر المتطرف وسيطرة جماعة الإخوان المسلمين، كما أعادت تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليشمل دورها إبلاغ الشرطة بما يظهر لها من مخالفات.قبل 1970، ونتيجة للثروة النفطية والتحديث في البلاد التي بدأها الملك فيصل، كان هناك تغييرات مهمة في المجتمع السعودي جارية وكانت قوة العلماء تتجه إلى الانخفاض.> تضمنت استجابة الحكومة للأزمة تعزيز القوى العلماء وزيادة دعمها المالي: على وجه الخصوص، قدمت لهم مزيدا من السيطرة على نظام التعليم.ومنذ اعتلائه العرش في عام 2005، اتخذ الملك عبد الله خطوات لكبح جماح قوى العلماء، على سبيل المثال نقل سيطرتهم على تعليم الفتيات إلى وزارة التربية والتعليم (وزارة التعليم حاليا). تاريخيا قاد العلماء من آل الشيخ، آل الشيخ هم أحفاد محمد بن عبد الوهاب، مؤسس النموذج السلفي للالإسلام السني في القران 18 والذي هو المهيمن اليوم في المملكة العربية السعودية. وتنص الاتفاقية، والتي استمرت حتى يومنا هذا، ويستند على آل سعود الحفاظ على سلطة آل الشيخ في المسائل الدينية ودعم ونشر المذهب الحنبلي. في المقابل، فإن آل الشيخ عليهم دعم السلطة السياسية آل سعود وعلى الرغم من تقلص هيمنة آل الشيخ من العلماء في العقود الأخيرة، فإنهما لا يزالون يتولون المواقع الدينية الأكثر أهمية وترتبط ارتباطا وثيقا آل سعود بدرجة عالية من التزاوج.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفساد

وفقا لمنظمة الشفافية الدولية التي تنشر مؤشر مدركات الفساد السنوي فإن السعودية انخفض الفساد فيها بين عامي 2016 و 2018 ليصبح تقييم شفافيتها 49/100 بعد أن كان 46/100.

اتهمت الحكومة السعودية والعائلة المالكة في كثير من الأحيان، وعلى مدى سنوات عديدة بالفساد.> الخطوط الفاصلة بين الدولة وعدم وضوح الأصول والثروات الشخصية من كبار الأمراء. وقد وصف الفساد بأنه النظاميةصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان (عضو بارز في العائلة المالكة)[5] على الرغم من مزاعم الفساد، غالبا ما كان يقتصر على الاتهامات الواسعة غير الموثقة، أدليت إدعاءات محددة في عام 2007، عندما زُعم أن شركة الدفاع البريطانية بي إيه إي سيستمز دفعت للأمير بندر 2 مليار دولار أمريكي في رشاوى تتعلق بصفقة أسلحة اليمامة ونفى الأمير بندر[6] هذه الادعاءات أعطى منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي حول الفساد لعام 2012 المملكة العربية السعودية على درجة من (على مقياس من 0 إلى 10 حيث هو "فاسد للغاية" و 10 "نظيف للغاية") في 4 نوفمبر 2017، ذكرت عدد من وسائل الإعلام الخارجية، أنَّ لجنة مكافحة الفساد السعودية قامت بحملة اعتقالات بتهم الفساد أوقفت فيها 18 أميراً والعشرات من رجال الأعمال والوزراء السابقين على خلفية تهم متعلقة بالفساد. [7]في حين عبرت منظمات حقوقية عن مخاوفها أن تكون الحملة مجرد غطاء للتخلص من الخصوم تمهيداً لتسليم ولي العهد محمد بن سلمان مقاليد البلاد.[8]وفي 30 يناير 2019، انتهت أعمال اللجنة بعد استكمال دراسة ملفات المتهمين، نتج عنها إخلاء سبيل من لم تثبت عليه تهمة الفساد، والتسوية مع 87 شخصًا بعد الإقرار بما نسب إليهم، وإحالة متهمين إلى النيابة العامة.[9] في 30 أغسطس 2019 عاد ملف مكافحة الفساد للواجهة مستهدفا هذه المرة صغار ومتوسطي الموظفين، بعد إغلاق ملف كبار الفاسدين، وقال مازن الكهموس الذي عينه الملك سلمان بن عبد العزيز رئيسا لهيئة مكافحة الفساد في 30 أغسطس 2019 إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجهه بلهجة شديدة بأن المرحلة المقبلة هي استئصال الفاسدين من الموظفين الصغار بعد أن تخلصت البلاد من الرؤوس الكبيرة الفاسدة، أعقب ذلك بيومين، أي في مطلع سبتمبر، تشكيل لجنة إشرافية بتوجيه من الملك سلمان لاتخاذ الوسائل والآليات اللازمة للقضاء على الفساد المالي والإداري.وفي ديسمبر 2019 صدرت أوامر ملكية بالموافقة على الترتيبات التنظيمية والهيكلية المتصلة بمكافحة الفساد المالي والإداري والتي تضمنت ضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي عدل مسماها إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وإنشاء وحدة تحقيق وادعاء جنائي في الهيئة تختص بالتحقيق في القضايا الجنائية المتعلقة بالفساد المالي والإداري[10] ،[11] والادعاء فيها، كما تضمنت فصل أي موظف تتم إدانته بجريمة جنائية تتصل بالفساد المالي والإداري، وأنه إذا طرأت زيادة على ثروة الموظف العام لا تتناسب مع دخله أو موارده بناء على قرائن مبنية على تحريات مالية بارتكابه جرائم فساد مالي أو إداري فيكون عليه عبء الإثبات للتحقق من مشروعية اكتسابه لتلك الأموال، كما يجوز لرئيس الهيئة اقتراح فصل الموظف العام بأمر ملكي في حال وجود شبهات قوية تمس كرامة الوظيفة أو النزاهة. [12]

الإصلاح

منذ هجمات 11/9 عام 2001، حدثت ضغوط متزايدة للإصلاح وتحديث القاعدة في الأسرة الحاكمة، واحتلت هذه الأمور حيزا مهما على جدول أعمال الملك عبد الله قبل وبعد توليه الحكم في عام 2005. لم يرض إنشاء مجلس الشورى في عام 1990 المطالبين بزيادة المشاركة السياسية، وفي عام 2003، تم الإعلان عن منتدى الحوار الوطني السنوية التي من شأنها أن تسمح للمهنيين ونخبة من المثقفين لمناقشة القضايا الوطنية الراهنة علنا، ضمن معايير معينة محددة. في عام 2005 أجريت أول انتخابات بلدية. في عام 2007، أنشئت هيئة البيعة لتنظيم الخلافة. وفي عام 2009، أحدث الملك تغييرات كبيرة لموظفي الحكومة من خلال تعيين مصلحين في مناصب رئيسية وتعيين أول امرأة في منصب وزاري. ومع ذلك، فإن التغييرات تعرضت لانتقادات بسبب البطء الشديد واتهمت بأنها تجميلية. في عام 2011، أعلن الملك عبد الله أن المرأة سوف يكون بإمكانها الترشح لانتخابات مجلس الشورى.

أجرى الملك سلمان عددًا من الإصلاحات ومن ذلك حصر التركيز الحكومي في مجلسين أحدهما للشؤون السياسية والأمنية والآخر [[مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي|للشؤون الاقتصادية والتنمية] وتوسيع مشاركتها الوطنية وتوليها منصاب رفيعة ومن ذلك تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة لدى الولايات المتحدة الأمريكية. [13] وفي أغسطس 2019، أعلنت السعودية موافقتها على تعديل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية، والذي أتاح للمرأة استخراج جواز سفرها دون الحاجة إلى موافقة ولي أمرها، إضافةً إلى منح حقوق السفر للذكر والأنثى حال تجاوزهم الـ21 عامًا.

ومن قرارات الملك سلمان الإصلاحية أيضًا:

  • استحداث دوائر متخصصة لقضايا الفساد في النيابة العامة تقوم بالتحقيق والادعاء في قضايا الفساد وترتبط بالنائب العام مباشرة.
  • أطلق برنامج جودة الحياة 2020 الذي يعد أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.
  • الموافقة على نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.
  • الموافقة على نظام مكافحة غسل الأموال.
  • إطلاق مشروع سياحي عالمي في المملكة تحت مسمى مشروع "البحر الأحمر".
  • إطلاق مشروع نيوم.
  • إنشاء الهيئة العامة للترفيه، وتختص بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه.
  • تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%.
  • تخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15%.
  • تخفيض الإعانة السنوية التي تصرف لكل عضو من أعضاء مجلس الشورى لأغراض السكن والتأثيث بنسبة 15%.
  • إيقاف تأمين السيارات لكبار مسؤولي الدولة إلى نهاية السنة المالية (1438 / 1439).
  • يتحمل الوزير ومن في مرتبته -أو ما يعادلها- المستحقات المترتبة على تأمين الهواتف الثابتة والمتنقلة المخصصة له من الدولة.[14]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المشاركة السياسية

المعارضة للعائلة المالكة (آل سعود)

سيارة متضررة من فيضانات جدة 2011

ينتمي أكثر المعارضين السعوديين في الخارج.[15] إلى التيار الحركي بعد أن ضعفت شوكة التيار المتشدد نتيجة اليقظة الأمنية، ويشكك السعوديون في مصداقية وولاءات هذا التيار. وشهد العام 1993 عودة المعارضة الإسلامية الشيعية السعودية من الخارج، بعد مبادرة قام بها الملك فهد بن عبد العزيز، وأصبح ولاؤها للوطن وقيادته، وصرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في إحدى المناسبات بأن "شيعة السعودية يساهمون في نهضتها، ويتولون مناصب قيادية"[16]

احتجاجات الربيع العربي

منذ عام 2011، وقد تأثرت المملكة العربية السعودية من خلال احتجاجات الربيع العربي تلقاء نفسها. تم الإعلان عن أي إصلاح[17]ات سياسية كجزء من الصفقة، على الرغم من بعض السجناء المتهمين بارتكاب جرائم مالية تم العفو عنهم.[18] وفي 18 مارس من العام نفسه، أعلن الملك عبد الله حزمة من 93 مليار دولار والتي شملت 500,000 منازل جديدة لتكلفة 67 مليار دولار، بالإضافة إلى خلق وظائف 60,000 أمنية جديدة.

وقد استشهد عدم وجود الفكر النقدي في النظام التعليمي من قبل البعض على أنها السبب في حدوث عدد أقل من الاحتجاجات في المملكة.

الحكومة الإقليمية

في فبراير 2005، أجريت أول انتخابات بلدية في المملكة العربية السعودية. لانتخاب نصف أعضاء المجالس البلدية في الرياض. لم يتجاوز عدد الناخبين المسجلين 18% من الذين يحق لهم التصويت، وهو ما يمثل 2% فقط من سكان المدينة. كانت هناك أدلة على قدر كبير من الاهتمام في المجتمع الشيعي في المنطقة الشرقية. وأصبح مسموحا للنساء بالتصويت بداية في عام 2012، كما أعلن الملك عبد الله في كلمته الافتتاحية لهذا المصطلح الجديد لمجلس الشورى.

في عام 2005، كان أغلب المرشحين من رجال الأعمال المحليين والناشطين والمهنيين. على الرغم من أن الأحزاب السياسية لم يسمح لها بالترشح، كان من الممكن فرز توجه المرشحين السياسي إلى ثلاثة اتجاهات: إسلامي وليبرالي وقبلي. فاز المرشحون الإسلاميون المدعومون من الشخصيات العامة والمؤسسات الدينية بمعظم المقاعد في مدن سعودية رئيسية مثل الرياض وجدة والمدينة المنورة وتبوك والطائف. كان هناك القليل من الدعم للمرشحين الليبراليين. في عام 2007، لاحظ المعلق السعودي أن المجالس البلدية تبرهن على عجزها. ومع ذلك، تمثل الانتخابات خطوة مهمة في تحديث النظام.

على الرغم من أن المشاركة في الانتخابات البلدية كانت تقتصر على الذكور، أعلن الملك عبد الله في 29 سبتمبر 2011 أن المرأة سوف تكون قادرة على التصويت والترشح في الانتخابات البلدية المقبلة عام 2015.

الإصلاح السياسي

في مارس 1992، أصدر الملك فهد عدة مراسيم تحدد القوانين الأساسية للحكومة وتقنين الخلافة الملكية لأول مرة. تضمنت إصلاحات الملك إنشاء مجلس الشورى، بأعضاء معينين بصلاحيات استشارية لاستعراض وتقديم المشورة بشأن المسائل ذات المصلحة العامة. وعرضت أيضا إطارا للمجالس على مستوى المقاطعات أو الإمارة. [19] في سبتمبر 1993، أصدر الملك مراسيم إضافية، حددت عضوية مجلسي الشورى والوزراء بـ4 سنوات وكذلك اختصاصات كل من المجلسين. كما تم الإعلان عن أعضاء مجالس المناطق الـ13. تم توسيع عضوية مجلس الشورى 60 إلى 90 أعضاء في يوليو 1997، إلى 120 في مايو 2001، وإلى 150 عضوا في عام 2005. جرت انتخابات المجالس البلدية في السعودية في عام 2005 [20] ورأى بعض الصحفيين هذا كخطوة مبدئية أولى نحو إدخال العمليات الديمقراطية في المملكة، بما في ذلك إضفاء الصفة القانونية على الأحزاب السياسية. كان محللون اخرون للمشهد السياسي السعودي أكثر تشككا. مرشحين الإسلاميين، وغالبا رجال الأعمال، وحسن الفعل، ولكن في الممارسة كانت القوة الحقيقية قليلة. وفي عام 2009، وعد باجراء انتخابات وآمالا جديدة لمنح النساء حق التصويت فيها وتم تأجيل الأمر لسنتين على الأقل.

يوم 15 فبراير 2009، في تعديل وزاري للملك عبد الله أعفى الشيخ إبراهيم بن عبد الله الغيث من منصبه كرئيس للجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كما أعفى أيضا الشيخ صالح اللحيدان من رئاسة مجلس القضاء الأعلى، وعين أول وزيرة للإناث.[21]

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز عدة قرارات في 30 رجب 1437 هـ الموافق 7 مايو 2016 عملت على إعادة هيكلة عدد من الوزارات والهيئات في السعودية. [22]

انظر أيضًا

المراجع

  1. ^ The kingdom is one-sided in dealing with the course of world events and persevering in truth and justice. Saudi policy ... inherited roots in transparency
  2. ^ General / Three royal orders were issued Sunday 9/1/1441 AH, corresponding to 09/08/2019, SPA
  3. ^ Cabinet: Membership
  4. ^ Salman's decisions in the first week of his rule: exemptions, government formation and rewards (full text)
  5. ^ Bandar bin Sultan .. Saudi dissidents say that there is growing hostility to America in the Kingdom of Saudi Arabia
  6. ^ BAE is accused of secretly paying one billion pounds to the Saudi prince Transferring funds through a US bank.30 million
  7. ^ Saudi Arabia .. Arrests, accusations, and deaths in a helicopter crash
  8. ^ Saudi Arabia .. Arrests, accusations, and deaths in a helicopter crash
  9. ^ Saudi Arabia ... recovering 400 billion riyals from those accused of corruption
  10. ^ After getting rid of large heads ... a "strong warning" from the Crown Prince (video)[Under the direction of the King .. Approval of the formation of a supervisory committee to combat corruption
  11. ^ Under the direction of the King .. Approval of the formation of a supervisory committee to combat corruption
  12. ^ A royal order to include the Supervision, Investigation and Administrative Investigation Authority into the National Anti-Corruption Commission
  13. ^ Royal order to appoint Princess Rima Bint Bandar Ambassador to America
  14. ^ The latest comment from Saudi Arabia on the last ministerial amendment: was expected
  15. ^ Saudiopposition abroad.
  16. ^ NPR: Saudi dissidents abroad fear persecution of the regime
  17. ^ almuerifat.-Saudi protests 2011-2012
  18. ^ (France 24) Ten years since the "Arab Spring" began ... the unfinished "dream"
  19. ^ Religious hardliners are taking a big hit in Saudi Arabia
  20. ^ Postponing the Saudi local elections May 21,2009
  21. ^ Saudi Arabia announces restructuring of state agencies
  22. ^ A comprehensive restructuring of the Saudi government

وصلات خارجية

قالب:الأحزاب السياسية في السعودية