علم المغرب

علم المغرب هو العلم المكون من لواء أحمر تتوسطه نجمة خماسية متشابكة خضراء.

أثناء فترة حكم المرينيين والسعديين، كان علم المغرب المستعمل أبيضا بالكامل. حوالي سنة 1666، قام العلويون بتغيير لون العلم من الأبيض إلى الأحمر الداكن. استمر العلم الأحمر إلى بداية الحماية، في تلك الفترة، الأعلام الحمراء بدأت تخلق خلطا بسبب الدول الشيوعية الجديدة التي اتخدت الأحمر كلون لأعلام بلدانها أيضا.

النجمة الخماسية الخضراء تظهر على العلم الوطني للمغرب وغالبا ما تسمى خاتم سليمان. مصدرها قد يعود إلى الإمبراطورية البابلية، 2000 سنة قبل الميلاد. النجمة الخماسية ربما تكون قد مثلت الآلهة عشتار.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تاريخ المغرب
Coat of arms of Morocco.svg
العصور القديمة
أطلنطفينيقيونالبونيقيون
الرومانوندالبيزنطيون
الفتح الإسلامي (681 - 789)
الأمويونثورات الأمازيغ
تأسيس المغرب
أدارسةإمارة سجلماسة
مملكة نكوربرغواطة
الخلافة القرطبية والفاطمية
الخلافة القرطبيةالخلافة الفاطمية
بنو يفرنمكانسةالمغراويون
السلالات الأمازيعية (1040-1554)
المرابطونالموحدون
المرينيونالوطاسيون
سلالات الأشراف (منذ 1509)
السعديونالعلويون

المحمية الاوروپية (1912-1956)
أزمة طنجةمؤتمر الجزيرة الخضراء
أزمة أغاديرمعاهدة فاس
الحماية الفرنسيةالحماية الإسپانية
حرب الريفمعركة أنوال
الظهير البربريبيان الاستقلال
التاريخ المعاصر (منذ 1956)
المغرب الكبيرمحمد الخامسالحسن الثاني
حرب الرمالانقلاب 1972
إنقلاب الصخيراتاتفاق مدريد
المسيرة الخضراءنزاع الصحراء الغربية
سنوات الرصاصمحمد السادساحتجاجات 2011


الأعلام القديمة (قبل القرن 8)

السكان الأصليون للمغرب كانوا القبائل الأمازيغية الترحالية. أنشأ الفينيقيون مراكز على الساحل الشمالي حوالي القرن 7 قبل الميلاد وأسسوا قرطاج (تونس حاليا). دمر الرومانيون قرطاج في 146 قبل الميلاد. حكمت الإمبراطورية الرومانية شمال المغرب لكن الحضارة الرومانية في المغرب ظلت ضعيفة جدا. في 429، غزا الفانداليون من إسبانيا المغرب، والذي اندمجوا في النهاية مع الإمبراطورية البيزنطية بواسطة جستنيان الأول في 534.

الأعلام المبكرة (من القرن 8 إلى 9)

في بداية القرن 8، أنشأ القائد العربي موسى بن نصير مدينة طنجة، أقام حاكما على المدينة، ونشر الإسلام في المغرب. استخدم الأمويون علما أبيضا. تحول الأمازيغ للإسلام لكنهم ثاروا في 740 وأسسوا إمارات مستقلة في جبال الريف. قاد الأمير إدريس الأول (توفي في 791) وإدريس الثاني (توفي في 828) القبائل الأمازيغية ونشر المذهب السني بينها. الأدارسة (789-985) أسسوا مدينة فاس، والتي كانت عاصمتهم الدينية، السياسية والاقتصادية. على أية حال، انخفضت قوة الأدارسة بعد وفاة إدريس الثاني وأصبح المغرب متنازعا عليه بين فاطميي أفريقيا (تونس وشرق الجزائر حاليا) وأمويو إسبانيا خلال القرن العاشر.

الأعلام البيضاء (من القرن 9 إلى 17)

أقدم علم مميز للمغرب، علم الموحدين، يظهر في Libro de Conoscimiento de Todos los Reynos. من المفترض أن يكون هذا العلم قد استعمل من طرف حكام المغرب في القرن 11-13[2]

في 1062، اجتاح المرابطون من أعالي جبال الأطلس السهول في وسط المغرب. طبق المرابطون إسلاما متشددا، لكنهم خففوا تدريجيا من أسلوبهم.

استخدام العلم في المغرب باعتباره رمزا للدولة يرجع إلى سلالة المرابطين (1062-1125 ميلادية). قبل هذا الوقت، كثيرا ما كانت ترفع لافتات بيضاء من الحرير في المعركة ، أحيانا مع نقوش قرآنية مكتوبة عليها. أكد المرابطون هذه الممارسة. أعطوا لواءا لكل وحدة من 100 جندي؛ حمل القادة دائما منقوشة واحدة: «لا إله إلا الله، محمد رسول الله». استمر كل من المرينيون والسعديون في استخدام العلم الأبيض كرمز للدولة.

الموحدون من أعالي الأطلس قاتلوا المرابطين باسم الدين، كان ابن تومرت ومن بعده عبد المؤمن يحكمون الموحدين. حصلوا على كل شمال أفريقيا وإسبانيا المرابطية.

زناتة من قبيلة بنو مرين ثاروا وأسسوا سلالة حكمت من 1269 إلى 1465، ادعوا أنهم وارثوا الموحدين. أعادوا استخدام لافتاتهم (الشبكتان المكعبتان المنسوجتان اللتان حظيتا بتقدير الموحدين). هذه اللافتة تم استخدامها في المغرب إلى غاية القرن العشرين.

الأعلام الحمراء (من القرن 17 إلى الآن)

سنة 1915 تم إضافة نجمة متشابكة خضراء لتمييز العلم

بعد فترة من الاضطرابات، قام مولاي الرشيد بالسيطرة على الأطلس ومجموع المغرب. كان ابن مؤسس السلالة العلوية (القادة الحسنيون) ومن سلالة الرسول. قام الحسنيون بإعادة تنظيم الدولة وأسسوا معاهدات تجارية مع السويد، إنجلترا، فرنسا والدانمارك. قام العلويون بحكم المغرب منذ 1666. منذ القرن 17 استخدم العلوين العلم الأحمر، كان يتم رفعه كل صباح وإنزاله كل مساء في القلاع في الرباط وسلا. نجمة سليمان الخضراء تم إدخالها في 1915، عندما كان المغرب تحت الحماية، وذلك لتمييز علم الدولة من الأعلام الأخرى.

أعلام أخرى

الأعلام الحديثة

أعلام الأقاليم والعمالات

مواقع خارجية

مراجع

  1. ^ حسب ما جاء في موقع فلاغز أوف ذي وورد.
  2. ^ فلاغز أوف ذي وورد: تاريخ أعلام المغرب.
  3. ^ FOTW: Morocco Historical Flags -- “Moor” flag
  4. ^ Morocco Historical Flags -- “Scissors” flag
  5. ^ اتخذ الصهاينة من هذه النجمة شعاراً لهم، ومهروا بها علم دولة إسرائيل، بينما استبدل المغرب "نجمة سليمان" السداسية التي تتوسّط رايته بنجمة خماسية خضراء. جبلة: كيف سرقت الصهيونية نجمة داوود