بوابة:المغرب

عنوان مختصر:
ب:المغرب
تحرير  بوابة المغرب
Flag of Morocco.svg
Coat of arms of Morocco.png

المملكة المغربية دولة عربية مسلمة تتألف من مزيج سكاني منصهر من العرب و الامازيع بتعداد 29,891,708 و مساحة 446,550 كيلومتر مربع . نظام حكمها ملكي دستوري .

تحرير صورة مختارة
Triumphal Arch in Volubilis by mtsrs.jpg

قوس النصر بمدينة وليلي الأثرية، المغرب.
تحرير مقالة مختارة

المسيرة الخضراء

أفراد من المتطوعين في المسيرة الخضراء عام 1975.


المسيرة الخضراء، هي مظاهرة استراتيجية شاملة قامت في نوفمبر 1975، نظمتها حكومة المغرب، للضغط على إسپانيا لتسليمها اقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه. ويحتقل المغرب فيها بعيده الوطني. وفي 5 نوفمبر، وجه ملك المغرب، من قصر البلدية بأجدير، خطاباً للشعب المغربي أعلن فيه عن انطلاق المسيرة. وبدأت المسيرة في 6 نوفمبر 1975 من طرفاية، وشارك فيها ثلاثمائة وخمسون ألفاً من المغاربة ، إضافة إلى مشاركة كل من سفراء المملكة العربية السعودية، والأردن، وقطر، والإمارات، وسلطنة عمان، والسودان، والجابون، ووفد من السنغال، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وقع المغرب واسبانيا ومورتانيا في يوم 14 نونبر 1975، مدريد، اتفاقية استعاد المغرب بمقتضاها أقاليمه الجنوبية. وهي الاتفاقية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وصادقت عليها -الجماعة- التي أكدت في اجتماعها بالعيون يوم 26 فبراير 1976 مغربية الصحراء. وبذلك تم وضع حد نهائي للوجود الاسباني بالمنطقة وتم احترام موقف سكانها المعبر.

تحرير تصانيف
تحرير  مدينة مختارة

تطوان الحمامة البيضاء
صورة لتطوان التاريخية
تطوان (من اللغة الأمازيغية "Tarifit" (ⵜⴰⵔⵉⴼⵉⵜ) وتعني عيون (المياه)) هي مدينة مغربية، أندلسية الطابع، تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. يميز تطوان أنها تمكنت من الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق.

تلقب تطوان اليوم بين أهلها البالغ عددهم أكثر من 300 ألف نسمة بـ"الحمامة البيضاء"، وعلى مدخلها يوجد تمثال يجسد هذا المعنى. والأسر التقليدية التي تحمل القيم الثقافية الأندلسية التي كانت تسكن المدينة القديمة غادرتها نحو الأحياء العصرية وحلت محلها عائلات بدوية أو من مشارب ثقافية أخرى وهو ما يؤثر على المضمون الثقافي الأصيل لهذه الفضاءات. ويشتهر التطواني الأصيل باعتداده بنفسه واستعلائه على باقي سكان المغرب، ويطلق التطوانيون على المغاربة الآخرين "سكان الداخل". وقد وصف المؤرخ محمد داود –ابن المدينة- روح التطواني فقال في ختام كتابه تاريخ تطوان "عرفت المدينة كيف تعيش عزيزة الجانب، موفورة الكرامة، حسنة السمعة, فكان القليل فيها مقنعا، والضعيف لطيفا ظريفا، والصغير نقيا نظيفا، والغني مقتصدا مدبرا، والحياة وديعة يسيرة، والأعمال متقنة منظمة، لذلك كان سكانها آمنين مطمئنين، راضين مرضيين".

تحرير شخصية مختارة
الجنرال الدليمي

الجنرال أحمد الدليمي (1931 - 22 يناير 1983) جنرال مغربي تحت حكم الملك الحسن الثاني. بعد فشل محاولة إنقلاب الصخيرات التي قادها الجنرال محمد اوفقير، أصبح الدليمي أحد أقوى رجلين بالمغرب مع إدريس البصري. اشتهر اسمه خلال فترة حرب الصحراء الغربية الأولى كقائد ميداني للقوات المسلحة المغربية المتمركزة في الصحراء. ليخلفه في الموقع نفسه الجنرال عبد العزيز بناني الذي ظل يتولى منصب قائد قيادة المنطقة الجنوبية المتمركزة في أگادير.

ويتهم بأنه المسئول عن إغتيال المهدي بن بركة في نوفمبر 1965. وقيل أنه شخصياً قام بإعدام قائده محمد اوفقير بعد فشل محاولته الإنقلابية عام 1972. توفي الجنرال الدليمي في حادثة سيارة، إثر مغادرته القصر الملكي في مراكش، حسب البيان الرسمي من القصر عام 1981. إلا أنه توجد الكثير من الإتهامات بأنه قـُتِل بعد أن حاول القيام بإنقلاب على الملك الحسن الثاني ، أو أنه قد قـُتِل لتنامي قوته ونفوذه بدرجة تهدد العرش.

تحرير مشاركون
[{{fullurl:بوابة:المغرب/مواضيع

المغرب|action=edit}} تحريرمواضيع حول

المغرب

{{بوابة:المغرب/مواضيع المغرب}}

[Template:M used without a valid code. See documentation.]