جامعة الملك فيصل

King Faisal University
جامعة الملك فيصل
King Faisal University Logo.png
النوعPublic
تأسست1975; 47 years ago (1975[1]
الطاقم الأكاديمي2,107
الطلبة90,000+
الموقعAl-Ahsa، Saudi Arabia
الموقع الإلكترونيhttp://www.kfu.edu.sa

جامعة الملك فيصل

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

تأسست الجامعة في سنة 1975 م ويوافق عام إستشهاد الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله- الذي أوصى بإنشاء جامعة في المنطقة الشرقية ، و تم إفتتاح الجامعة في عهد أخيه الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله-. و تزامن إفتتاح الجامعة مع إفتتاح كلية البترول و المعادن (تسمى الآن بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن)


الموقع و الحرم الجامعي

تقع على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية المطل على الخليج العربي ، يوجد حرمان للجامعة ، الرئيسي في مدينة الهفوف في منطقة الأحساء و الآخر موجود في الدمام بالقرب من الساحل ، و يتم الآن العمل على إنشاء مدينة جامعية مطلة على الساحل مباشرة في الخبر ، و يتوقع الإنتهاء منها في أواخر سنة 2009 ميلادية.

الكليات

  • الطب بالدمام
  • الطب بالأحساء
  • طب الأسنان .
  • الصيدلة الإكلينيكية .
  • العلوم الطبية التطبيقية .
  • التمريض .
  • العمارة والتخطيط .
  • العلوم الإدارية والتخطيط .
  • الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع .
  • الحاسب الآلي وتقنية المعلومات
  • الطب البيطري والثروة الحيوانية .
  • العلوم .
  • العلوم الزراعية والأغذية .
  • التربية .
  • الهندسة .

نظام الدراسة

لغة التدريس في الكليات الطبية و الهندسية كالطب و طب الاسنان و الصيدلة الإكلينيكية و التمريض و العلوم الطبعية التطبيقة و الهندسة هي اللغة الإنجليزية حيث انها اللغة المستخدمة في المحاضرات و الكتب و الإختبارات النظرية و العملية ، و في باقي الكليات ككلية العمارة و التخطيط و العلوم الإدارية و غيرها هي اللغة العربية ، المعدل من اصل 5 ، و أعضاء هيئة التدريس من جنسيات مختلفة.

أعضاء هيئة التدريس

هم من جنسيات متعددة ، تتنوع بين سعوديين و عرب من مصريين و سودانين ، و أسياويين من هنود و باكستانين ، و من جنوب أفريقيا و البعض ممن يحمل الجنسية الأمريكية و الكندية. و يتميز جميع أعضاء هيئة التدريس خاصة في الكليات الطبية ككلية الطب و كلية طب الأسنان و كلية علوم الحاسب الآلي و تقنية المعلومات أنهم من خريجين الجامعات الأمريكية أو البريطانية ، حيث هناك مجموعة من اعضاء هيئة التدريس في كلية الطب من خريجي جامعة Harvard و McGill بكندا و Chicago Uni و مجموعة منهم أيضاً درست و عملت في مستشفيات كمستشفى Guy's Hospital بلندن.

لمحة تاريخية

تم انشاء كلية الطب والتي كانت تسمى سابقاً " كلية الطب والعلوم الطبية" بموجب المرسوم الملكي رقم هـ/67 وتاريخ 28/7/1375هـ (1975 م) في مجمع جامعة الملك فيصل بالدمام بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. وهي تقع على الطريق الساحلي وفي منتصف الطريق بين مدينتي الخبر والدمام حيث تبعد حوالي 10 كلم من كل منهما. وقد تم قبول الدفعة الاولى من طلاب الطب بهذه الكلية في عام 1395هـ (1975م) وقبول الدفعة الاولي من طالبات التمريض وطالبات تقنية المختبرات الطبية في عام 1409هـ (1988م). وقد تم نقل قسم تقنية المختبرات الطبية إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية المنشأة حديثاً وذلك في العام الدراسي 1418/ 1419هـ (1998/ 1999م) وفي نفس العام تم تغيير مسمى كلية الطب والعلوم الطبية إلى اسمها الحالي "كلية الطب". تعتبر كلية الطب بجامعة الملك فيصل رائدة في مجال الدراسات الطبية العليا في المملكة العربية السعودية. وكانت برامجها في هذا المجال اول من يتم الاعتراف بها من قبل المجلس العربي للاختصاصات الطبية والكلية الملكية للجراحين في ايرلندة. تقوم الكلية بتنظيم وتنفيذ برامج تطوير مهني مستمر لجميع المهنيين الصحيين في المنطقة الشرقية والمملكة بصفة عامة كما تساهم الكلية بفعالية في برامج التثقيف الصحي للجمهور من خلال وسائل الاعلام المحلية والوطنية والاقيلمية.

كلية الطب

نظام الدراسة

       يبدأ الطالب في الدراسة بكلية الطب ، ويشترط عليه أن يحصل في نهاية العام الدراسي الأول على معدل (3 من 5) في المواد العلمية التالية : (الأحياء-الكيمياء-الفيزياء) ، من لم يحصل على المعدل المذكور ينبغي عليه التحويل إلى أحد كليات الجامعة أو جامعة أخرى.
       يدرس الطالب في السنة الأولى ما مجموعه (32) وحدة دراسية بالنسبة للطلاب و (31) وحدة دراسية بالنسبة للطالبات (لعدم وجود مقرر التربية البدنية) يدرس خلالها الطالب المقررات التالية (أطلع على جدول الخطة الدرسية). 
       الطالب الذي يحصل على معدل (3 من 5) بنهاية السنة الأولى وينجح في جميع المقررات ينتقل إلى السنة الثانية ويدرس خلالها (38) وحدة دراسية (أطلع على جدول الخطة الدراسية). 
       إذا نجح الطالب في مقررات السنة الثانية ينتقل إلى السنة الثالثة لكن في حالة تعثره في عدد من مقررات السنة الثانية ينظر في عدد الوحدات التي رسب فيها فإن كان مجموع وحداتها (15) وحدة دراسية أو أقل يسمح له بدخول الدور الثاني (امتحان يعقد في كامل المقرر ويمنح الطالب في حالة نجاحه فيه درجة النجاح (60) فقط). 
       في حالة كانت عدد المقررات التي رسب فيها أكثر من (15) وحدة دراسية أو رسب في أحد أو جميع المقررات التي دخل فيها الدور الثاني. 
       يسجل للطالب مقررات السنة الثانية ، ويجوز تسجيله في بعض مقررات السنة الثالثة بشرط عدم وجود تعارض في الجدول أو الامتحانات مع جدول السنة الثانية. 
       الطالب الذي يجتاز مقررات السنة الثالثة وعدد وحداتها (34) وحدة دراسية ينتقل إلى السنة الرابعة ، أما الطالب الذي لديه تعثر فيعامل مثل الطالب المتعثر في السنة الثانية مع فارق المستوى. 
       الطالب الذي يجتاز جميع مقررات السنة الثالثة يسجل في مقررات الفصل الدراسي الأول للسنة الرابعة وعدد وحداتها (18) وحدة دراسية في حالة رسوب الطالب في أي مقرر من مقررات الفصل الدراسي الأول يجب عليه تسجيلها ودراستها مرة أخرى ، حيث لا توجد لها امتحانات دور ثاني. 
       الطالب الذي يجتاز مقررات السنة الرابعة (الفصل الأول) وجميع ما سبقها من مقررات يسجل في مقررات السنة الرابعة الفصل الدراسي الثاني ، ويعتبر هذا الفصل بداية المرحلة السريرية ويدرس الطالب في هذا الفصل (19) وحدة دراسية على شكل دورات سريرية يستمر الطالب في دراسة المرحلة السريرية على شكل دورات سريرية في السنة الدراسية الخامسة (فصلان دراسيان كل واحد منها (18) وحدة دراسية ثم السنة السادسة يدرس فصلان دراسيان مجموع عدد وحداتهما (36) وحدة دراسية. 
       الطالب الذي يرسب في عدد لا يزيد عن (9) وحدات دراسية يسمح له بتسجيل المقررات التي رسب فيها في الفصل الصيفي ، ولا يجوز أن يجلس الطالب في امتحان دور ثاني في أي مقرر فصلي. 
       بنهاية السنة السادسة يكون الطالب قد أكمل ما مجموعه (213) وحدة دراسية (بنين) و (212) وحدة دراسية للطالبات ، وبذلك يكون الطالب قد أكمل المقررات الدراسية ، وتبقى عليه مرحلة الامتياز. 
      

مرحلة الامتياز

       بعد إنهاء جميع المتطلبات الأكاديمية وإقرار النتيجة بالنجاح من مجلس كلية الطب يتعين على الطالب قضاء فترة الامتياز الإلزامية لمدة اثنا عشر شهراً متواصلة بعد ذلك يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل. 

تتكون فترة الامتياز من الفترات التدريبية التالية : 1- قسم الجراحة ثلاث شهور 2- قسم الأمراض الباطنة ثلاث شهور 3- قسم أمراض الأطفال شهران 4- قسم أمراض النساء والتوليد شهران 5- قسم طب الأسرة والمجتمع شهر واحد 6-اختياري شهر واحد

       يتم تقييم أطباء الامتياز في كل دورة تدريبية ويلزم من يحصل على تقدير ضعيف بإعادة الفترة ويلزم طبيب الامتياز بالواجبات التي يمليها عليه القسم ويتعين عليه مراعاة آداب المهنة والأخلاقيات الطبية المتعارف عليها وقوانين المستشفى التي يعمل بها. 
       ليس هناك إجازة خلال فترة الامتياز ولوكيل الكلية المختص تقدير من يحتاج إلى إجازة اضطرارية بعد موافقة القسم الذي يعمل به وبمدة لا تتجاوز أسبوعان خلال السنة. 
       بالنسبة للخريجين من خارج المملكة يتعين عليهم اجتياز امتحان تحريري ومقابلة شخصية قبل قبولهم في برنامج الامتياز.

كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات (CCSIT)

تعتبر كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات (College of computer Scince & Information Technology (CCSIT

من أرقى الكليات في هذا التخصص على مستوى المنطقه

و تعمد الكليه على اللغه الإنجليزيه بشكل كامل في الدراسه - حيث أن كل أعضاء هيئة التدرس من جنسيات غير عربيه-

ومدة الدراسه في هذه الكليه 5 سنوات تنقسم إلى:

1- سنه تحضيريه.

2- سنه حاسب آلي عام.

3- 3 سنوات تخصص.


وتوجد بها 3 تخصصات:

1- علوم الحاسب.

2- نظم المعلومات.

3- هندسة الشبكات و الاتصالات.


وتعتمد أغلب مواد التخصص في هذه الكليه على ال (Lab) المعامل و (Project) المشاريع و (Presentation) العروض


وتدرس عدة مواد في هذه الكليه حيث يدرس الطالب في السنه الثانيه عدة مواد أهمها:

إدارة أعمال(1) - مبادئ هيكلة البيانات - الإلكترونيات - طرق المنطق و الاثبات - الاحصاء و نظرية الاحتمالات - مبادئ الشبكات - مبادئ نظم المعلومات - الاجهزه الرقميه


و في السنوات الثلاث الأخرى:

إدارة أعمال (2) - البرمجه كائنية التوجه (1) و (2) - تحليل و تصميم النظم (1) و (2) - قواعد البيانات - بروتوكولات الشبكات - تقنية كتابة التقارير

مهارات الاتصال - المسؤوليه المهنيه - الرياضيات المتقطعه - امن المعلومات - المترجمات - قواعد البيانات كائنية التوجه - التجاره الالكترونيه - إدارة المشاريع

تصميم مواقع الانترنت - برمجة أجهزة الجوال.


و يطلب من الطالب عند إنهائه 100 ساعه دراسيه أن يتدرب في أحد الشركات في العطله الصيفيه و يرفع تقريرا بذلك عند انهاء تجربته


الجدير بالذكر ان هناك عدة دول خليجيه منها الكويت و البحرين تبتعث طلابها إلى هذه الكليه.

و تتمع هذه الكليه بانها تلقى إعترافا دوليا من منظمة ABET

كلية العلوم الإدارية والتخطيط

هي من اكبر الكليات بالجامعة وتخرج بكالوريوس بالتخصصات التالية المحاسبة ادارة الاعمال الادارة المالية

  1. ^ "King Faisal University | Ranking & Review". 4icu.org. 2012-07-12. Retrieved 2012-07-27.