نظرية الاحتمالات

نظرية الاحتمال هي النظرية التي تدرس احتمال الحوادث العشوائية ، فالبنسبة للرياضيين تعتبر الإحتمالات عبارة عن أرقام محصورة في المجال بين 0 و +1 تحدد احتمال حصول أو عدم حصول حدث معين عشوائي أي غير مؤكد . يتم تحديد احتمال الحدث بالقيمة حسب بدهيات الاحتمال .

كما ندعو احتمال الحدث علما بحدوث الحدث  : الاحتمال الشرطي للحدث مع العلم بحدوث . نمثل هذا الاحتمال الشرطي بالنسبة بين احتمال التقاطع بين الحدثين ( أي حدوثهما معا ) إلى احتمال حدوث الحدث ، أي . اذا لم تتغير قيمة الاحتمال الشرطي للحدث علما بوقوع عن قيمة الإحتمال الأصلي غير الشرطية للحدث عندئذ نقول أن هذين الحدثين مستقلين .

تناقش نظرية الاحتمالات مصطلحين غاية في الأهمية : المتغير العشوائي و التوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة أكثر تجريدية

يعتبر الرياضيون عادة نظرية الاحتمالات على أنها دراسة فضاءات الاحتمال و المتغيرات العشوائية ، على انها طريقة قدمت من قبل كولموغوروف في الثلاثينات من القرن العشرين . يمكن تمثيل الفضاء الاحتمالي على أنه ثلاثية , حيث

  • تمثل مجموعة غير خالية, تدعى أحيانا فضاء العينة "sample space",

فضاء العينة يتكون من عناصر هي النتائج الممكنة لهذه التجربة العشوائية التي نقوم بدراسة احتمالاتها . مثلا ، إذا تم اختيار مئة ناخب من مجمل ناخبي بلد ما و سألوا عن خيارهم الانتخابي ، فإن مجموعة إجابات جميع هؤلاء الناخبين ستشكل فضاء العينة في حالة الانتخابات هذه : Ω.

  • هو جبر-σ لفضاء العينة التي ندعو كل عنصر من عناصرها : حدثا event .

لكي نستطيع ان نقول أن يشكل جبر-سيغما هذا يقتضي بالتعريف انها تحوي , بحيث أن متممة أي حدث تشكل حدثا أيضا ، و اجتماع أي تسلسل أحداث هو حدث أيضا .

, أي أن احتمال كامل فضاء العينة يساوي الواحد.

من المهم أن نلاحظ أن تشكل دالة معرفة على و ليس على فضاء العينة .


مواضيع متعلقة