ميناء جدة الإسلامي

صورة ساتلية من Google Earth
منظر عام للميناء.


ميناء جدة الإسلامي يقع في مدينة جدة في منتصف ساحل البحر الأحمر. وهو أكبر ميناء في المملكة العربية السعودية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

يتميز ميناء جدة الإسلامي بموقعه الجغرافي على ساحل البحر الأحمر بين أهم الموانئ على طرق التجارة البحرية فيقع ما بين خطي عرض 21 و 28 درجـة شمال وخطي الطول 10 و 39 شرق . وقد أكتسب أهميته التاريخية كمدخل رئيسي للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وهو الميناء الأكبر بين موانئ المملكة حيث يقوم بمناولة أكثر من 65% من حجم البضائع عبر الموانئ السعودية.[1]


الجدول الزمني

647 م

أنشئ ميناء جدة في عهد ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان سنة 26هـ / 646 م ليحل محل ميناء الشعيبة. ويرى البعض أن جدة ميناء قديم يعود تاريخه إلى الفترة السابقة للإسلام.[2]

ازدهرت جدة وازدادت عمارتها لتصبح الميناء الرئيس لمكة المكرمة، مما أهلها لأن تصبح أعظم موانئ الحجاز، فضلا عن قربها من الموانئ الجنوبية لشبة الجزيرة العربية لا سيما عدن، وتوسطها بين الموانئ الحجازية، وكذا قربها من ميناء سواكن وعيذاب.و لقد تضافرت كل هذه العوامل لتجعل ميناء جدة يستقطب تجارة البحر الأحمر لقرون عدة.

يصف المقدسي جدة في القرن الرابع الهجري بأنها مدينة على البحر محصنة عامرة آهلة .أما في عهد ناصر خسرو الذي وفد إليها حاجاً في منتصف القرن الخامس الهجري فقد كانت كثيرة الخيرات، مزدهر بالتجاة، باسقة العمران. ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة، وقدر عدد سكانها بنحو خمسة آلاف نسمة. وفي القرن السادس تبدل الحال في جدة، إذ يصفها الرحالة ابن جبير بأن أهلها يعيشون في شظف من العيش، فبعد التجارة المزدهرة والنعيم المقيم رضوا بأن يستخدموا أنفسهم في كل مهنة لتحصيل لقمة العيش. وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية، واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبرنا مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده.

وفي العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته.. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة، منها : تخفيض الرسوم الجمركية، ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن، ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة.

وفي القرن التاسع للهجرة داهم العالم الإسلامي خطر جديد وهو الغزو البرتغالي. وكانت جدة بطبيعة الحال هدفاً لطموح البرتغال بوصفها أحد مراكز العالم الإسلامي التجارية المرموقة، مما دفع السلطان قانصوه الغوري حاكم مصر والشام والحجاز، إلى المبادرة بإقامة سور محصن على جدة زوده بالقلاع والأبراج والموانع الضادة للسفن الحربية، واستعدت جدة ومعها مكة للدفاع عن ثغر الحجاز الأول، لكن الغزو المنتظر تأخر ثلث قرن من الزمان ؛ إذ تم بناء السور عام 915هـ وحصل الغزو عام 948هـ في عهد العثمانين، حينما دفع البرتغاليون بحملتهم البحرية من الهند صوب جدة، وأدى السور مهمته في الدفاع عنها .

2008

ميناء جدة هو المحطة الغربية من مشروع الجسر البري السعودي، والمحطة الشرقية من الدمام.[3]

حطام السفن القريبة

خدمات ميناء جدة الإسلامي

الخدمات البحرية

يمتلك الميناء أسطولا من الزوارق البحرية مثل زوارق القطر والسحب والإنقاذ وزوارق مكافحة الحريق والزوارق البحرية الخاصة بمكافحة التلوث وسفينة إرساء عوامات ، إرشاد السفن بالإضافة إلى عدد من زوارق الإرشاد والإرساء وجمع النفايات بالإضافة إلى رافعات متحركة عائمة حمولة 200 طن ، ويتم مراقبة حركة السفن من خلال برج المراقبة البحري المجهز بأحدث أجهزة الاتصالات والرادار مع نظام ( VTS ) المتطورة لخدمة ومراقبة ملاحة السفن . إن هذه التسهيلات مكنت الميناء من استمرار كفاءة عملياته البحرية للقيام بمتطلبات التشغيل.

مناولة البضائع والحاويات

بعد إنشاء المؤسسة العامة للموانئ عام 1976م بدأت خطوات تطوير ميناء جدة الإسلامي ومرافقه حيث تم التوسع من 10 أرصفة في ذلك العام إلى 62 رصيف مؤهل بأحدث التجهيزات وبأرقى المواصفات الدولية .

يحتل ميناء جدة الإسلامي مساحة 4, 11 كم مربع ، ويبلغ عدد أرصفته 62 رصيفاً بطول 3, 12 كيلومتر ذات مياه عميقة تصل إلى 18 متراً والتى تتسع لأحدث أجيال سفن الحاويات بحمولة تصل أكثر من 14000 حاوية قياسية.


اسم المحطة المستأجر (المستثمر) النشاط عدد الأرصفة أطوال الأرصفة (م) أقصى غاطس (م) الموقع الالكتروني
محطة الحاويات الجنوبية شركة موانئ دبي العالمية للشرق الأوسط المحدودة حاويات 8 1893 16.4

www.dpworld.com

محطة الحاويات الشمالية شركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ المحدودة حاويات 7 1680 15 www.gscco-sa.com
محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة حاويات 4 1052 18 www.rsgt.com
محطة الإسناد الشمالية شركة منصور المساعد بضائع عامة , رورو , صب جاف وسائل , حاويات 24 3921 14 www.mmgroup.com.sa
محطة الإسناد الجنوبية الشركة الفنية الدولية المحدودة بضائع عامة ومبردة , ماشية , حاويات 17 3400 13.7


منطقة الإيداع وإعادة التصدير

تم إنشاء منطقة الإيداع وإعادة التصدير على مساحة مليون كم مربع بنظام (B.O.T) لتقديم الخدمات اللوجيستية المختلفة مثل التخزين وتجميع وإعادة تعبئة البضائع المختلفة وتوفير معدات المناولة والعمالة المطلوبة كذلك توفير ساحات ضخمة لتخزين الحاويات والسيارات والبضائع العامة حتى يتم إعادة تصديرها مرة أخرى .

صالة الركاب

تم تطوير صالة الركاب والتي تم تجهيزها لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام والركاب المسافرين من والى المملكة وتشتمل على صالة الوصول والتفتيش وصالة المغادرة والصالة الرسمية لكبار الشخصيات وصالة التفتيش الجمركي والجوازات وصالة الانتظار .

حوض الملك فهد لبناء وإصلاح السفن

يمتلك حوض وإصلاح السفن حوضين عائمين والعديد من الورش المغطاة والأرصفة البحرية المجهزة تجهيزاً " كاملاً " للقيام بكافة أعمال الإصلاح والصيانة الدورية للسفن من خلال العمالة المدربة ذات الخبرة والمجهزة بأحدث المعدات التكنولوجية والفنية .

ساحات التخزين

تبلغ مساحات التخزين 3.5 كم مربع من مجمل مساحة الميناء مقسمة على النحو التالية : 1) مناطق تخزين مفتوحة تبلغ 3.5 كم مربع . 2) مناطق تخزين مغطاة تبلغ 0.4 كم مربع ، مكونة من 59 مستودع ومظلات ترانزيت . بالإضافة إلى صوامع لتخزين الحبوب وصهاريج زيت الطعام .


عقود الإسناد التجاري

أسند الميناء جميع أعمال تشغيل وصيانة وإدارة المحطات إلى القطاع الخاص بأسلوب التأجير في منافسة عامة وقامت المؤسسة العامة للموانئ بإتاحة كافة فرص الاستثمار أمام القطاع الخاص في عقود وقد حقق هذا الاتجاه نتائجه الإيجابية في زيادة كفاءة عمليات التشغيل والصيانة وتحسين معدل استغلال طاقات المحطات بشكل أفضل .


التدريب

يوجد بالميناء مركز للتدريب يحتوي على قاعات وورش ومعمل للغة الانجليزية وقاعة للاحتفالات بسعة (160) مقعداً وبإمكان استيعاب قاعات التدريب بالمركز (180) متدرباً في آن واحد .

يقدم المركز (15) برنامجاً تدريبياً معتمداً في وزارة الخدمة المدنية في المجالات البحرية والتشغيلية والأمن والسلامة واللغة الانجليزية .

يقدم مركز التدريب برامجه لكافة منسوبي الموانئ السعودية إلى جانب القطاعات الحكومية المختلفة ذات العلاقة مثل (حرس الحدود، الدفاع المدني ، القوات البحرية الملكية السعودية، طلبة الجامعات وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، صوامع الغلال ) والعديد من القطاعات .


انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية

الإحداثيات: 21°31′01″N 39°13′09″E / 21.51694°N 39.21917°E / 21.51694; 39.21917