جامعة الملك عبد العزيز

جـــامعة الملك عبد العزيز
Kaau logo.jpg
معلومات عامة
بريد ص.ب 1450، جدة 21441
افتتحت عام 1967
الموقع جدة، سعودية
الاستيعاب 40000 طلبة و 2300 مدرسين.
مدير الجامعة أ.د. أسامة طيب Prof. Taieb، O.
هاتف (0096626400000)
بريد اليكتروني Almodyr@kau.edu.sa
موقع على الانترنت http://www.kau.edu.sa
العضويات الدولية لايوجد
Coordinates: 21°29′38″N 39°15′1″E / 21.49389°N 39.25028°E / 21.49389; 39.25028

جـــامعة الملك عبد العزيز (باللغة الإنجليزية King Abdulaziz University) بدأت الجامعة كجامعة خاصة (أهلية - بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة ومنهم باخشب) ثم عممها الملك عبدالعزيز آل سعود و جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين و الاجانب من أمهات سعوديات و المبتعثين من دول الخليج،تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد الجامعة المفتوحة في إسرائيل و جامعة عين شمس بمصر و جامعة الملك سعود في السعودية[بحاجة لمصدر] و يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب .

بها ثلاث عشر كلية بالاضافة إلى كلية واحده تحت الانشاء وهم :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

أقسامها:


كلية الأرصاد والبيئة

نشأة الكلية:

ترجع نشأة الكلية إلى عام ١٣٩٤ هـ حيث أنشأت وزارة الدفاع والطيران معهداً للأرصاد، تحول فيما بعد إلى معهد تابع لجامعة الملك عبدالعزيز في العام الجامعي ١٣٩٦/١٣٩٥هـ، ثم صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة بجلسته السادسة عشرة عام ١٣٩٦هـ بإضافة قسمين جديدين هما: "قسم دراسات المناطق الجافة" و "قسم علوم وإدارة موارد المياه". وفي عام ١٤٠٠هـ تمت الموافقة على لائحة المعهد وإضافة قسم رابع وهو "قسم العلوم البيئية"، كما صدرت موافقة المجلس الأعلى للجامعة في جلسته الثامنة والعشرين لعام ١٤٠١هـ على القرار الرابع بتعديل مسمى المعهد ليصبح "كلية الأرصاد والدراسات البيئية". وبعد أن تطورت الخطة الدراسية بقسم دراسات المناطق الجافة، والتي وجهت إهتمامها لدراسة أساليب وطرق الزراعة في المناطق الجافة، فقد وافق المجلس الأعلى للجامعة في جلسته السادسة والثلاثين لعام ١٤٠٥هـ بتعديل اسم الكلية ليصبح "كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة".

الأقسام والدرجات العلمية :

يوجد بكلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة أربعة أقسام تمنح درجة البكالوريوس والماجستير كما يلي:

  • قسم الأرصاد - يمنح درجتي البكالوريوس والماجستير في الأرصاد.
  • قسم العلوم البيئية - يمنح درجة البكالوريوس في العلوم البيئية وصحة البيئة كما يمنح درجة الماجستير في العلوم البيئية.
  • قسم زراعة المناطق الجافة - يمنح درجتي البكالوريوس والماجستير في زراعة المناطق الجافة والموارد الطبيعية المتجددة.
  • قسم علوم وإدارة موارد المياه - يمنح درجتي البكالوريوس والماجستير في علوم وإدارة موارد المياه.

كلية الاقتصاد والإدارة

أقسامها:

نبذة عن قسم إدارة الأعمال يرجع إنشاء قسم إدارة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز إلى عام 1388هـ الموافق 1968م في كلية الاقتصاد والإدارة . ويعتبر قسم إدارة الأعمال أقدم الأقسام في الكلية . كما يعتبر تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي تتيح لخريجيها العمل في مجالات لا محدودة إضافة إلى إمكانية العمل الحر ، وهذا يعكس الإقبال الشديد على هذا التخصص في الكلية منذ إنشائه وحتى اليوم . وقد تبوأ القسم المركز الأول منذ عام 1417هـ من حيث حجم طلابه وذلك مقارنه بالأقسام العلمية الأخرى بالكلية . ويحصل الخريج على درجة البكالوريوس من القسم بعد إنهاء (128) وحده دراسية أي ما يعادل 4 سنوات دراسية . وقد أنهى القسم بحمد الله وتوفيقه خطته الدراسية المطورة لمرحلة البكالوريوس التي تتفق مع احتياجات المجتمع وتزيد من قدرات الطلاب لكي يساهموا مساهمة فعاله في بناء المجتمع . ويعتبر قسم إدارة الأعمال أول قسم في الكلية يمنح درجة الماجستير لطلابه في المجالات المختلفة لإدارة الأعمال ويهدف البرنامج إلى تهيئة الخريجين للعمل في القطاعين العام والخاص .

أهداف قسم إدارة الأعمال

1)تطوير و تأصيل الفكر الإسلامي في مجال الإدارة .

2)تنمية القدرات العلمية و التعليمية والبحثية لدى الطلاب أخذا في الاعتبار البيئة السعودية .

3)تأهيل الخريجين لتلبيه احتياجات المجتمع في القطاعين العام والخاص في مختلف مسارات إدارة الأعمال.

4)ربط القسم بالمجتمع من خلال إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس من الاستفادة من إمكانيات البنية التحتية والأبحاث العلمية أيضاً من خلال تقديم بعض الدبلومات المتخصصة لخدمة المجتمع .

5)ترسيخ مفهوم التنمية الإدارية في المجتمع .

6)تدعيم موقع القسم كأحد الأسس في الكلية التي ستسهم في الريادة الإقليمية والعالمية في مجال

أهداف قسم الإدارة العامة يهدف البرنامج الدراسي لقسم الإدارة العامة إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية :

1. إبراز أصالة الفكر الإسلامي وقدرته على العطاء في مجال الإدارة العامة ، فالإسلام في نظرية الشاملة لجميع جوانب الحياة الإنسانية يشكل نسقا فكرياً متميزا بين المدارس الفكرية الأخرى في كافة مناحي الحياة .

2. تزويد الطالب بالنظريات والمفاهيم العلمية في حقل الإدارة العامة وتعميق فهمه للمراحل والبيئات التي تطورت بها .

3. الاهتمام باحتياجات البيئة السعودية عند تناول هذه النظريات والمفاهيم الإدارية بما يحقق الاستقلال للتنظير في العلوم الإدارية عن قيم البيئة والثقافة الغربية ويكون أكثر استجابة لاحتياجات مجتمعنا السعودي المسلم .

4. تنمية قدرات الطالب على التفكير والبحث العلمي في مجال الإدارة العامة ، فالقسم لا يستهدف تدريس مفاهيم ونظريات الإدارة العامة فحسب بل يتعدى ذلك إلى تنمية قدرات الطالب في التفكير والبحث العلمي لدراسة المشاكل الإدارية التي تواجهه في التطبيق وتمكنه من المساهمة في حلها .

5. ربط مناهج الإدارة العامة بخطط التنمية بالمملكة ، وذلك مما يساهم في تهيئة العمالة التي تحتاجها أجهزة الدولة .

6. ترسيخ مفهوم المصلحة العامة وبناء أخلاقيات الخدمة العامة لدى الطالب فتأصيل وبناء هذه المفاهيم لدى الطالب سوف يساهم في تحقيق مستوى أفضل.

كلية الصّيدلة

أنشأت كلية الصيدلة في عام 2001 م يدرس كورس الفارم دي للطلاب والطالبات على مدى ستة سنوات , لكن السنة السادسة لا يعطى الطلاب مكافأة امتياز

أقسامها:

النظرة المستقبلية لقسم إدارة الأعمال يشمل تخصص إدارة أعمال عدداً كبيراً من التخصصات مثل: الإدارة ، التمويل والاستثمار ، التسويق ، بحوث إدارة العمليات ، إدارة نظم المعلومات ، إدارة الأعمال الدولية مما يتيح فرص لا محدودة لخريجيه . علاوة على أن الاتجاهات العالمية الحالية والاتجاه المستقبلي من عولمة وتحول العالم إلى قرية كونية يدعم إعطاء خريج قسم إدارة الأعمال طفرة ومجال لا محدود في الانطلاق والعمل وتحقيق الأهداف والرغبات . ويعتبر تخصص إدارة الأعمال في ظل الاقتصاديات الحرة ميزة لخريجيه فالتخصص يمنح لحامله القدرة على ممارسة أعمال تتصل بتخصصات متعددة أخرى مما يتيح له فرصة أكبر للعمل . ويركز القسم حاليا على القيام بالدور الريادي المطلوب منه مستقبلا من خلال تبادل الخبرات العالمية والاستفادة من الإمكانيات والقدرات العالمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكلية. ومع توفر المناهج الجديدة يتوقع أن تتطور


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلية الطب

الموضوع الرئيسي: كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز

كليّة الطّب

أقسامها:

كلية طب الأسنان

أقسامها:

كلية العلوم

أقسامها:

انشئت كلية العلوم في العام الجامعي 1393/1394 هـ الموافق 1973/1974 م وكانت تشمل الاقسام العلمية التالية: قسم الرياضيات قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم الاحياء قسم الجيولوجيا ثم انشئ بعد ذلك قسم لعلوم البحار وقسم الارصاد وشعبة للعلوم الفلكية تابعة لقسم الفيزياء ومع مطلع العام الجامعي 1398/1399 هـ انفصل قسم علوم البحار حيث اصبح معهدا مستقلا قائما بذاته تابعا للجامعة وتحت اشرافها ثم عدل اسمه في العام الجامعي 1400/1401 هـ إلى كلية علوم البحار كما انفصل في نفس العام قسم الارصاد وتحول إلى معهد عالي سمي بكلية الارصاد ودراسات المناطق الجافة الذي عدل اسمه فيما بعد إلى كلية الارصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة . كما ان قسم الجيولوجيا انضم إلى معهد الجيولوجيا التطبيقية الذي كان يتبع الجامعة من الناحية الاكاديمية بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية حيث كونا كلية علوم الارض . وفي مطلع العام الجامعي 1399/1400 هـ انفصلت شعبة الفلك عن قسم الفيزياء واصبحت قسما للعلوم الفلكية . ولمواكبة التطور العلمي والتقني ولاعداد الطاقات البشرية المؤهلة فقد تم استحداث قسم الاحصاء وشعبة لعلوم الحاسبات تابعة لقسم الرياضيات وكذلك شعبة للكيمياء الحيوية تابعة لقسم الكيمياء . ثم انفصلت شعبة الكيمياء الحيوية عن قسم الكيمياء في العام الجامعي 1404/1405هـ واصبحت قسما للكيمياء الحيوية .وفي العام الجامعي 1405/1406هـ انفصلت شعبة الحاسبات عن قسم الرياضيات واصبحت قسما لعلوم الحاسبات ثم انفصل أخيراً قسم الحاسب الآلي ليكون كلية الحاسبات و تقنية المعلومات.

كلية المجتمع

أقسامها:

كلية الهندسة

أقسامها:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كلية علوم الأرض (جيولوجيا)

أقسامها:

كلية علوم البحار (مارين ساينس)

أقسامها:

كلية تصاميم البيئة (دراسات بيئية)

أقسامها:

كلية علوم الحاسبات و تقنية المعلومات

تتكون الكلية من ثلاثة أقسام رئيسية هي :

تم افتتاح الكلية عام 1428 وتتكون من ثلاثة اقسام

  • قسم علوم الحاسب - رئيس القسم د. عمر باطرفي
  • قسم نظم المعلومات - رئيس القسم د.دانيال غزاوي
  • قسم تقنية المعلومات - رئيس القسم د. محمد جعفر الحداد