تحلية المياه

تحلية المياه
الطرق

تحلية المياه Desalination، هي العملية التي تجرى لإزالة الأملاح الزائدة من المياه لتصبح صالحة للشرب أو الزراعة. يهتم بهذا العلم التطبيقي الآن عدد كبير من الدول التي تعاني من نقص المياه و من المتوقع خلال العشر سنوات القادمة أن ينمو هذا العلم بشكل كبير نظرا لما هو متوقع من حدوث أزمات مائية في الكثير من دول العالم ، حيث أن بعض الإحصاءات تشير إلى وفاة مئات الألوف سنويا بسبب ندرة المياه النقية للزراعة و لا سيما للشرب.

كما أن استهلاك الطاقة في عملية التحلية يعتبر من المشاكل الهامة و العقبات الصعبة التي تحتاج إلى تذليل.

Schematic of a multi-stage flash desalinator
Plan of a typical reverse osmosis desalination plant

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طرق التحلية

  1. التقطير
  2. باستخدام الأغشية
  3. طريقة البلورة أو التجميد


تحلية المياه بالتقطير

و تكمن هذه العملية في رفع درجة حرارة المياه المالحة إلى درجة الغليان وتكوين بخار الماء الذي يتم تكثيفه بعد ذلك إلى ماء ومن ثم معالجته ليكون ماء صالحا للشرب أو الري.

طرق التقطير:

  • التقطير العادي :يتم غلي الماء المالح في خزان ماء بدون ضغط . ويصعد بخار الماء إلى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار موصل إلى المكثف الذي يقوم بتكثيف بخار الماء الذي تتحول إلى قطرات ماء يتم تجميعها في خزان الماء المقطر . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة.
  • التقطير الومضي متعدد المراحل :اعتماداً على الحقيقة التي تقرر أن درجة غليان السوائل تتناسب طردياً مع الضغط الواقع عيها فكلما قل الضغط الواقع على السائل انخفضت درجة غليانه . وفي هذه الطريقة تمر مياه البحر بعد تسخينها إلى غرف متتالية ذات ضغط منخفض فتحول المياه إلى بخار ماء يتم تكثيفه على أسطح باردة ويجمع ويعالج بكميات صالحة للشرب . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة (30000 متر مكعب أي حوتاي 8 ملايين جلون مياه يوميا ) .
  • التقطير بمتعدد المراحل ( متعدد التأثير ):تقوم المقطرات المتعددة التأثيرات بالاستفادة من الأبخرة المتصاعدة من المبخر الأول للتكثف في المبخر الثاني . وعليه ، تستخدم حرارة التكثف في غلي ماء البحر في المبخر الثاني ، وبالتالي فإن المبخر الثاني يعمل كمكثف للأبخرة القادمة من المبخر الأول ،وتصبح هذه الأبخرة في المبخر الثاني مثل مهمة بخار التسخين في المبخر الأول. وبالمثل ، فإن المبخر الثالث يعمل كمكثف للمبخر الثاني وهكذا ويسمى كل مبخر في تلك السلسة بالتأثير.
  • التقطير باستخدام الطاقة الشمسية :تعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين مياه البحر حتى درجة التبخر ثم يتم تكثيفها على أسطح باردة وتجمع في مواسير .

التحلية باستخدام الأغشية

  1. التناضح العكسي

التناضح العكسي طريقة واسعة الاستعمال في تحلية ماء البحر. وفي التناضح الطبيعي ينفذ سائل قليل التركيز عبر غشاء إلى سائل آخر أكثر تركيزًا. وهكذا إذا جرى فصل الماء المالح، والماء العذب بعضهما عن بعض داخل حجرة باستخدام غشاء شبه نفاذ، فإن الماء العذب ينفذ منسابًا عبر الغشاء إلى الماء المالح. وإذا ماطُبق ضغط كاف على الماء المالح ينعكس هذا الانسياب الطبيعي للماء بحيث يعصر الماء العذب من الماء المالح نافذًا خلال الغشاء تاركًا الملح وراءه. وبهذا الأسلوب تجري طريقة التناضح العكسي لتحلية الماء المالح.

  1. التناضح الأمامي
  2. الفرز الغشائي الكهربائي

عمليات أخرى لتحلية الماء المالح

قامت العديد من المعامل خلال سبعينيات القرن العشرين بتجريب التجميد بوصفه طريقة لتحلية ماء البحر. عند تجميد ماء البحر تكوِّن بلورات الجليد الناتجة ماء نقيًا في حالة صلبة. وينفصل الملح ويحجز بين بلورات الجليد. ويتم تجميد الماء بطرق عديدة، ولكن المشكلة الرئيسية تكمن في كيفية فصل بلورات الجليد عن الملح. وتتم هذه العملية عادة بشطف وغسل الملح بماء عذب. وينصهر الجليد بعدئذ ويصبح ماء سائلاً عذبًا. وقد حالت التكلفة العالية والمشاكل الهندسية دون الاستعمال التجاري لتجميد الماء كطريقة لتحليته.

  1. مستقبل تحلية الماء المالح.

تتطلب كل طرق التحلية كميات كبيرة من الطاقة، وتوليد الطاقة أمر باهظ التكلفة سواء ولـّدت من طرق كهربائية أو بحرق الوقود أو من معامل قدرة نووية.

وقد تسعف تحلية المياه بشكل رئيسي المناطق الجافة الواقعة على سواحل البحار، ولكنها تعطي أملاً بسيطًا للتغلب على شُح الماء العذب في المدن التي تقع بعيدًا عن شواطئ البحار أو التي تقع فوق الجبال. وجلب الماء إلى هذه المدن يمكن أن يكون أكثر تكلفة من عملية تحلية الماء.

إن ارتفاع تكلفة تحلية الماء ليست ذات أهمية في الأماكن التي لا يتوافر فيها سوى ماء البحر. ولهذا تم إنشاء أكثر من مائتي معمل لتحلية الماء في العالم من أشهرها تلك الموجودة في كل من السعودية والكويت وأستراليا وكاليفورنيا وجرينلاند وبعض الأقطار في أمريكا الجنوبية. وبعض هذه المعامل صغيرة الحجم ، ويخدم العديد منها مراكز عسكرية في أماكن معزولة أو يخدم عمال حفر آبار في الصحاري، كما يخدم منتجعات الجزر ومعامل الصناعة.

وتنتج معامل تحلية الماء في العالم ما مجموعه أكثر من 3,8 بليون لتر من الماء العذب يوميًا. ويفي هذا الإنتاج بجزء بسيط من احتياجات العالم للماء العذب. إن محطة تحلية مياه كبيرة، كتلك التي أقيمت في مدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية، قد جرى تصميمها بحيث تُنتج حوالي 950 مليون لتر من الماء العذب يوميًا.

التحلية بإستخدام التحليل الكهربائي

يستعمل التحليل الكهربائي بشكل رئيسي لتحلية الماء الجوفي نصف المالح. ويرتكز التحليل الكهربائي على حقيقة أنه إذا تم ذوبان الملح في الماء فإنه يتحلل إلى أيونات (جسيمات مشحونة كهربائيًا) من الصوديوم والكلوريد. تحمل أيونات الصوديوم شحنة كهربائية موجبة وتحمل أيونات الكلوريد شحنة كهربائية سالبة. ويستخدم في التحليل الكهربائي حجرة واسعة مقسمة إلى عدد من الحجيرات بوساطة حوائط من صفائح البلاستيك الرقيقة تسمى الأغشية. ويتم استخدام طرازين من الأغشية أحدهما يسمح بعبور الأيونات الموجبة خلاله فقط ويمرر الآخر الأيونات السالبة فقط. ويوجد قطب كهربائي موجب في إحدى الحجرات الطرفية، وفي الطرف الآخر قطب كهربائي سالب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحلية المياه بطريقة البلورة أو التجميد

تعتمد عملية تحلية المياه بالتجميد على الحقيقة الثابتة أن بلورات الثلج المتكونة بتبريد ماء مالح تكون خالية من الملح. وأهم عيوب هذه الطريقة هي المشاكل الناجمة عن نقل وتنقية الثلج ، وأهم مميزاتها التقليل من الترسب والتآكل إذ يتم التشغيل عند درجات حرارة منخفضة نسبيا.

وتنقسم عملية تحلية المياه بالتجميد إلى طريقتين : التجميد المباشر والتجميد غير المباشر.

اعتبارات ونقط

استهلاك الطاقة

طريقة التحلية التقطير الوميضي متعدد المراحل Multi-Effect Distillation MED Mechanical Vapor Compression MVC Reverse Osmosis RO
الطاقة الكهربائية (kWh/m3) 4–6 1.5–2.5 7–12 3–5.5
الطاقة الحرارية (kWh/m3) 50–110 60–110 None None
المكافئ الكهربائي للطاقة الحرارية (kWh/m3) 9.5–19.5 5–8.5 None None
إجمالي الطاقة الكهربائية المكافئة (kWh/m3) 13.5–25.5 6.5–11 7–12 3–5.5

لاحظ: "المكافئ الكهربائي" للطاقة الحرارية هو الطاقة الكهربائية التي لا يمكن انتاجها في توربين بسبب استخلاص بخار التسخين

التوليد المشترك

The Shevchenko BN350, a nuclear-heated desalination unit

الاقتصاد

متوسط استهلال المياه والتكلفة من تحلية مياه البحر (±50%)...

المنطقة الاستهلاك جالون/الشخص/يومياً الاستهلاك لتر/الشخص/يومياً تكلفة تحلية المياه بالدولار/person/يوميأً
الولايات المتحدة 100 380 0.29
أوروپا 50 190 0.14
أفريقيا 15 60 0.05
المتوسط الموصى به من قبل الأمم المتحدة 13 50 0.04


بيئية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستيعاب

التدفق

بدائل بدون تلوث

بدائل للتحلية

تقنيات تجريبية وتطورات أخرى

التحلية باستخدام الحرارة المهدرة

التحلية الحرارية على درجات منخفضة

Thermoionic process

أساليب أخرى

مرافق قائمة ومرافق تحت الانشاء

الجزائر

يعتقد أن هناك 15 وحدة تحلية مياه على الأقل في الخدمة.

  • Tlemcen Souk Tleta 200,000 م3/يوميأً
  • Tlemcen Hounaine 200,000 م3/يوميأً
  • Beni Saf 200,000 م3/يوميأً
  • Tenes 200,000 م3/يوميأً
  • Fouka 120,000 م3/يوميأً
  • Skikda 100,000 م3/يوميأً
  • Hamma Seawater Desalination Plant 200,000 م3/يومياً، بنتها GE [1]
  • مستغنام، تعتبر أكبر محطة تحلية في أفريقيا،[2]
  • Magtaa Reverse Osmosis (RO) Desalination Plant, Oran, Algeria

أروبا

جزيرة أروبا لديها أكبر (كانت الأكبر في العالم عند افتتاحها) محطة مياه في العالم، تصل قدرتها الإجمالية إلى 42.000 م³/يومياً.[3][dead link]

أستراليا

جفاف الألفية (1997-2000) تسبب في أزمة بإمدادات المياه في مناطق كثيرة من البلاد. نتيجة لذلك بنيت لأول مرة محطات لتحلية الميتاه (قائمة).

ترافق زيادة استخدام المياه مع إنخفاض هطول الأمطار/الجفاف في أستراليا دفع بحكومات الولايات للتحول إلى تحلية المياه، وتشمل محطة تحلية كورنل التي أفتتحت مؤخراً لتخدم منطقة سيدني. بينما ساعدت تحلية المياه في تأمين الموارد المائية، it is energy intensive (~$140/ML) and has a high carbon footprint due to Australia's coal-based energy supply.[بحاجة لمصدر] في 2010، بدأ تشغيل Seawater Greenhouse في پورت أوگوستا.[4][5][6]

البحرين

في 2000، اكتمل انشاء محطة تحلية الحديد في جزيرة المحرق باستخدام تقنية التحلية متعددة المراحل، وتنتج 272,760 m3 (9,632,000 cu ft) يومياً.[7] محطة الحديد لتحلية المياه توفر 410 مليون لتر من مخزون المياه المحلاة في خزانات صلب بسعة 45 مليون لتر. محطة ضخ المياه بقدرة 135 مليون لتر/يومياً ترسل المياه إلى محطات توزيع الحديد، المحرق، الحورة، سنابيس، وسيف، والتي تمتلك مضخات لضخ المياه إلى جنسان، البدياء وسعر.[8]

عند اكتمال المرحلة الثالثة من انشاءها، محطة مياه درة البحرين لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي والتي ستكون قدرتها 36.000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً لتستخدم لتلبية احتياجات الري في تطوير درة البحرين.[9] تعاقدت شركة المرافق البحرينية، شركة الطاقة المركزية على تصميم، بناء وتشغيل المحطة.[10]

تشيلي

  • محطة تحلية كوپياپو[11]

الصين

تشغل الصين محطة تحلية بكين في تيان‌جين، محطة تحلية مجمعة ومحطة لتوليد الطاقة باستخدام الفحم للتخفيف من حدة نقص المياه في تيان‌جين. قدرة المرفق 200.000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً، ولم يتم تشغيلها بأكثر من ربع قدرتها بسبب صعوبات مع شركات المرافق المحلية عدم كفاية البنية التحتية المحلية.[12]

قبرص

توجد محطة لتحلية المياه بالقرب من بلدة لارناكا القبرصية.[13] محطة تحلية دكليا تستخدم نظام التناضح العكسي.[14]

مصر

  • محطات تحلية المياه في دهب 3,600 م3/يومياً، اكتملت في 1999
  • محطات الطاقة وتحلية المياه في الغردقة وشرم الشيخ
  • محطات الطاقة وتحلية المياه في عيون موسى
  • محطات الطاقة وتحلية المياه في الزعفرانة

جبل طارق

المياه العذبة في جبل طارق توفرها عدد من محطات تحلية المياه بالتناضح العكسي وmultistage flash.[15] كما توجد محطات التحلية بالتناضح الأمامي.[16]

كايمان الكبرى

  • وست باي، وست باي، كايمان الكبرى[17]
  • الأشغال المائية في أبل كاستلو، مرفأ گوڤرنر، كايمان الكبرى[18]
  • بريتانيا، سڤن مايل بيتش، كايمان الكبرى[19]

هونگ كونگ

هيئة الموارد المائية في هونگ كونگ تمتلك محطات تحلية متنقلة في توين مون وأپ لي چاو تستخدم تكنولوجيا التناضح العكسي. تكلفة الانتاج كانت تتراوح من 7.8 إلى 8.4 دولار هـ.ك./م3.[20][21] في 2011، أعلنت الحكومة عن عقد دراسة جدوى لتقرير إمكانية إنشاء محطة تحلية في تسيونگ كوان أو.[22] تستخدم هونگ كونگ محطة التحلية في لوك أون پاي.[23]

الهند

أكبر محطة تحلية في جنوب آسيا هي محطة تحلية مينجور بالقرب من چـِنـّاي في الهند، وتنتج 36.5 مليون متر مكعب من المياه سنوياً.[24][25]

المحطة الثانية في نـِمـِلي، چـِنـّاي والتي كان من المتوقع أن تصل قدرها إلى 100 مليون لتر من مياه البحر يومياً في مارس 2013.[26]

إيران

الرقم المفترض هو حوالي 400.00 م³/يومياً من القدرة التاريخية والحديثة في إيران.[27] من الناحية التكنولوجية، توجد في إيران محطات تحلية تستخدم خليد من المعالجة الحرارية والتناضحية العكسية. MSF هي الأكثر استخداماً للتكنولجيا الحرارية بالرغم من وجود MED ضغط الهواء (VC).[27]

إسرائيل

مرافق تحلية المياه في إسرائيل[28]
الموقع أفتتحت القدرة
(مليون م3/سنوياً)
تكلفة المياه
(لكل م3)
هوامش
عسقلان أغسطس 2005 120 (في 2010) NIS 2.60 [29]
پلماخيم مايو 2007 45 NIS 2.90 [30]
الخضيرة ديسمبر 2009 127 NIS 2.60 [31]
سوريك 2013 150 (expansion up to 300 approved) NIS 2.01 – 2.19 [32]
مرافق تحلية المياه تحت الانشاء
الموقع أفتتحت القدرة
(مليون م3/سنوياً)
تكلفة المياه
(لكل م3)
هوامش
إسدود سبتمبر 2014 100 (expansion up to 150 possible) NIS 2.40 [33]

مالطا

غار لاپسي الثانية بقدرة 50.000 م3/day[34]

المالديڤ

المالديڤ هي بلد يتكون من جزر صغيرة. بعضها يعتمد على التحلية كمصدر للمياه.[بحاجة لمصدر]

عُمان

بُنيت محطة متنقلة لتحلية مياه البحر في 2004 بالقرب من مسقط، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، لتلبية احتياجات قطاع البستنة المستدامة على ساحل الباطنة.[35]

  • محطة الغبراء للطاقة وتحلية المياه
  • محطة صحر للطاقة وتحلية المياه
  • محطة صور لتحلية المياه بقدرة 80.000 م3/يومياً 2009[36]
  • محطة قرن العلم بقدرة 1000 م3/يومياً
  • محطة ولاية ضباء بقدرة 2000 م3/يومياًَ

هناك محطتين على الأقل للتناضح العكسي في عمان.

  • محطة النجدة بقدرة 200 م3/يومياًَ (بنتها مودرن للمياه) [37]
  • الخلف [38]

السعودية

شركة سالين لمحفط المياه في السعودية توفر 50% من المياه في المملكة، تشغل عدد من محطات التحلية، وتعاقدت بقيمة 1.892 بليون دولار[39] مع تكتل شركات يابانية كورية جنوبية لبناء مرفق جديد قادر على انتاج بليون لتر يومياً، يفتتح في نهاية 2013. حالياً تشغل الشركة 32 محطة في المملكة؛[40] منها محطة الشعيبة بتكلفة 1.06 بليون دولار وتنتج 540 مليون لتر يومياً.[41]

  • محطة الكورنيش (تشغلها سواكو)
  • الجبيل 800,000 م3/يومياً[42]
  • محطة شمال أوبهور (تشغلها سواكو)
  • الربيغ 7,000 م3/يومياً (تشغلها وتيكو)
  • مخطط أن تكتمل في 2018 محطة الربيغ 2 بقدرة 600.000 م3/يومياً (تحت اشراف سالين للحفاظ على المياه)[43]
  • الشعيبة 3 بقدرة 150.00 م3/يومياً (تشغلها دوسان)
  • محطة كورنيش جدة الجنوبي (سوجكو) (تشغلها سواكو)
  • يبنع Multi Effect Distillation (مـِد)، السعودية بقدرة 68.190 م3/يومياً

جنوب أفريقيا

  • محطة ريتشاردز باي لتحلية المياه بقدرة 100.000 م3/يومياًَ

إسپانيا

لانزاروته هي أقصى جزر الكناري ذاتية الحكم شرقاً. وهي أكثر الجزر جفافاً، من أصل بركاني وذات موارد مائية محدودة. محطة، خاصة تجارية لتحلية المياه تم بناؤها في 1964. تخدم الجزيرة بالكامل وتعزز صناعة السياحة. عام 1974، تم ضخ استثمارات للمشروع من الحكومات المحلية والبلدية وبنية تحتية أكبر. عام 1989، تأسس تكتل جزيرة لانزاروته للمياه (INALSA)[44].

اتم إنشاء محطة تجريبية لتحلية مياه البحر في تنريفه عام 1992.[45]

  • لقنت 2 بقدرة 65.000 م3/يومياً (تشغلها إنيما)
  • توردرا بقدرة 60.000 م3/يومياً
  • برشلونة بقدرة 200.000 م3/يومياً (تشغلها دگرمونت) إل پارت، بالقرب من برشلونة، محطة تحلية اتكملت في 2009 وكانت تعني بتوفير المياه لمنطقة برشلونة الكبرى، خاصة أثناء موجات الجفاف، لتوفير كميات كافية من مياه الشرب تحت الظروف الطارئة.
  • أوروپسا بقدرة 50.000 م3/يومياً (تشغلها تكنيكاس ريونيداس)
  • مونكوفا بقدرة 60.000 م3/يومياً (تشغلها تكنيكاس ريونيداس)
  • مارينا باخا - بقدرة 50.000 م3/يومياً (تشغلها دگرمونت)
  • تورڤيخا بقدرة 240.000 م3/يومياً (تشغلها أكيونا)
  • قرطاجنة إسكومبرراس بقدرة 63.000 م3/يومياً (تشغلها كوبرا تداگوا)
  • إدام إبيزا وإدام سان أنطونيو بقدرة 25.000 م3/يومياً (تشغلها إبيزا-پورتميني)
  • مازارون بقدرة 36.000 م3/يومياً (تشغلها تداگوا)
  • باخو ألمانزورا بقدرة 65.000 م3/يومياً

الإمارات العربية

محطة تحلية جبل علي في دبي، المنشأة ثنائية الغرض، تستخدم multistage flash distillation وهي قادرة على انتاج 300 مليون متر مكعب من الماء في السنة[بحاجة لمصدر].

  • كلبا 15,000 m3/يوم بُنيت لهيئة الكهرباء والماء في الشارقة واكتملت في 2010(operator CH2MHill)[46]
  • خور فكان 22,500 م3/day (operator CH2MHill)
  • غليلة، رأس الخيمة 68,000 م3/يوم (المشغل AQUATECH)
  • حمرية 90,000 م3/يوم (المشغل AQUA Engineering)
  • طويلة A1 Power and Desalination Plant has an output 385,000,000 L (85,000,000 imp gal; 102,000,000 US gal) per day of clean water.
  • الزورة 27,000 م3/يوم (المشغل Aqua Engineering)
  • Layyah I 22,500 م3/يوم (المشغل CH2MHill)
  • Emayil & Saydiat Island ~20,000 م3/يوم (المشغل Aqua EPC)
  • محطة تحلية أم النار has an output of 394,000,000 L (87,000,000 imp gal; 104,000,000 US gal)/day.
  • Al Yasat Al Soghrih Island 2M gallons per day (GPD) أو 9,000 m3/day
  • الفجيرة F2 is to be completed by July 2010 will have a water production capacity of 492,000,000 L (108,000,000 imp gal; 130,000,000 US gal) per day.[47]
  • A seawater greenhouse was constructed في جزيرة الأريام، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة في 2000.

المملكة المتحدة

أول محطة كبرى في المملكة المتحدة، محطة ثامس لتحلية المياه، بنيت في بكتون، شرق لندن لثامس للمياه بنتها أكيونا أكوا.[48]

جرزي

محطة تحلية مياه تقع بالقرب من لا روزيير، كوربيير، جرزي، تشغلها جرزي للمياه. بنيت عام 1970 في محج رمهجور، وكانت الأولى في الجزر البريطانية.

المحطة الأصلية كانت تستخدم تقنية multistage flash (MSF) لعملية تحلية المياه، حيث كان يتم غلي مياه البحر تحت تفريغ للهواء، ثم يتم تبخيره وتكثيفه لمياه عذبة محلاة. عام 1997، وصلت المحطة لنهاية حياتها التشغيلية وأستبدلت بمحطة تناضح عكسي معاصرة.

طاقتها القصوى 1.750 ك.و، وقدرتها الانتجاية 6.000 متر مكعب يومياً. احتراق الطاقة المحدد هو 6.8 ك.و/م3.[49]

الولايات المتحدة

تكساس

هناك عشرات من مشروعات التحلية المختلفة في ولاية تكساس، يتم من خلالها تحلية المياه الجوفية ومياه البحر من خليج المكسيك.[50][51]

  • إل پاسو: باركيش للمياه الجوفية تعمل في تحلية المياه في إل پاسو، تكساس، محطة بنيت منذ حوالي 2004. تنتج 27,500,000 US gallons (104,000,000 l; 22,900,000 imp gal) من المياه العذبة يومياً (حوالي 25% من إجمالي وارد المياه العذبة) عن طريق التناضح العكسي.[52] تكلفة انتاج المياه بالمحطة - كبيرة تعكس تكلفة الطاقة - وهي أكبر حوالي 2.1 ضعف انتاج المياه الجوفية التقليدي. في المتوسط، تنتج الحطة 3.5 مليون جالون يومياً (حوالي 11 فدان-قدم) بمتوسط تكلفة انتاج 489 دولار لكل فدان-قدم.[53]

كاليفورنيا

توجد في كاليفورنيا 17 محطة تحلية عاملة، شيدت جزئياً أو في مراحل الاستكشاف والتخطيط.[54] قائمة المواقع تشمل باي پوينت في دلتا، ردوود سيتي، سبع محطات في سانتا كروز/مونتري باي، كامبريا، أوشنيو، ردوندو بيتش، هنتيگتون بيتش، دانا پوينت، كامپ پندلتون، أوشنسايد وكارلسباد.

  • كارلسباد: أكبر محطة تحلية بالولايات المتحدة بنتها پوسيدون للموارد ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها في 2016.[55] من المتوقع أن تتنج 50 مليون جالون يومياً إلى 110.000 مستهلك في مقاطعة سان دييگو بتكلفة 1 بليون دولار.
  • كونكورد: مخطط أن تفتتح في 2020، لتنتج 20 مليون جالون يومياً.
  • مقاطعة مونتري: ساند سيتي، على بعد ميلين من مونتري، عدد سكانها 334 نسمة، وهي المدينة الوحيدة في كاليفورنيا والتي تعتمد بالكامل على مياه محطة التحلية.
  • سانتا بابرا: مرفق تحلية تشارلز ماير[56] تم بناؤها في سانتا باربرا، كاليفورنيا، عام 1991-92 مصدر مياه في حالات الطوارئ استجابة للجفاف الحاد. في حين أن تكلفة تشغيلها عالية، فالمرفق يحتاج فقط للعمل بشكل غير منتظم، مما يسمح لسانتا باربرا باستخدام مواردها الأخرى بشكل أكبر.

فلوريدا

فلوريدا: بها خمس مناطق لادارة المياه. وهي (من الشمال إلى الجنوب):[57]

  • شمال غرب فلوريدا[58]
  • نهر سواني [59]
  • سانت جونز [60] توفر خريطة للمناطق. تخدم من جاكسونڤيل حتى ڤرو بيتش.
  • جنوب غرب فلوريدا [61]
  • جنوب فلوريدا [62] Serves Orlando.

منطقة ادارة مياه نهر سانت جونز provides a presentation of the desalanation process.[63]

في 2012، كان في جنوب فلوريدا 33 محطة لتحلية الماء الأجاج ومياه البحر عاملة مع سبع محطات لتحلية المياه الأجاج تحت الانشاء. محطات تحلية الماء الأجاج ومياه البحر قدرتها الانتاجية 245 مليون جالون مياه صالحة للشرب يومياً.[64]

  • تامپا باي: مشروع تحلية تامپا باي للمياه بالقرب من تامپا، فلوريدا، كان في الأصل شركة خاصة بقيادة پوسيدون للموارد، لكنه تأجل لإفلاس شركات پوسيدون للموارد، ستون آند وبستر، ثم كوڤانتا (سابقاً أوگدن) ومقاولها الرئيسي، هايدرانوتيكس. ستون أند وبستر أعلنت إفلاسها في يونيو 2000. لحقتها كوڤانتا وهاديرانوتيكس في 2001، لكن كوڤانتا فشلت في إكمال رهن الانتاج، ثم اشترت وكالة تامپا باي للمياه اكتتاب المشروع في 15 مايو 2002. تعاقدت تامپا باي للمياه مع كوڤانتا للانشاءات، والتي أنتجت مشروع فشل في اختبارات الأداء. بعد فساد الشركتين الأم، أعلنت كوڤانتا أيضاً إفلاسها قبل اجراءات تجديدات كانت ستحقق اتفاقيات تعاقدية مرضية. أدى هذا إلى الدخول في تقاضي لمدة ستة أشهر. في 2004، إستأجرت تامپا باي للمياه فريق تحديث، أمريكان واتر/أكسيونا أكوا، لتحقيق التصميم الأصلي والموضوع مسبقاً للمحطة. بدأت المحطة في العمل بكامل طاقتها في 2007،[65] وتم تصميمها لتكون قدرها القصوى 25 million US gallons (95,000 m3) يومياً.[66] الآن يمكن للمحطة أن تنتتج أكثر من 25 million US gallons (95,000 m3) يومياً عند الحاجة.[67]

أريزونا

ترنيداد وتوباگو

جمهورية ترنيداد وتوباگو تستخدم التحلية to open up more of the island's water supply for drinking purposes. محطة التحلية في البلاد، أفتتحت في مارس 2003، وتعتبر الأولى من نوعها. وكانت أكبر مرفق تحلية مياه في الأمريكتين، بانتاج 28,800,000 US gallons (109,000 m3) من المياه يومياً بتكلفة 2.67 دولار لكل 1,000 US gallons (3.8 m3).[70]

هذه المحطة ستقع في منشأة پوينت ليساس الصناعية في ترنيداد، منتزه يضم أكثر من 12 شركة في وظائف تصنيع ومعالجة مختلفة، وستسمح بالدخول السريع للمياه إلى المصانع والمقيمين في البلاد.[71]

في الطبيعة

بلورات الملح على أوراق المانگروف.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "ALGERIA - REVERSE OSMOSIS DESALINATION PLANT". vvsdcn. Retrieved 26 February 2013.
  2. ^ "Desalination's Fate Across a Troubled MENA". http://www.waterworld.com/. Retrieved 26 February 2013. External link in |publisher= (help)
  3. ^ W.E.B. Aruba N.V. – Water Plant. Webaruba.com. Retrieved on 2011-05-29.
  4. ^ Sundrop Farms Pty Ltd. Sundropfarms.com.au. Retrieved on 2012-05-14.
  5. ^ Seawater Greenhouse Australia construction time lapse (2010). Youtube.com. Retrieved on 2012-05-14.
  6. ^ Seawater Greenhouse Australia on Southern Cross News (2010). Youtube.com. Retrieved on 2012-05-14.
  7. ^ AL HIDD IWPP – BAHRAIN. sidem-desalination.com
  8. ^ Al Hidd Desalination Plant. Water Technology. Retrieved on 2011-05-29.
  9. ^ Durrat Al Bahrain desalination plant. Water Technology. Retrieved on 2011-05-29.
  10. ^ Construction starts on Durrat Al Bahrain desalination plant. Desalination.biz. Retrieved on 2011-05-29.
  11. ^ "Copiapó Desalination Plant (Atacama Region, Chile)". ACCIONA. Retrieved 27 February 2013.
  12. ^ Watts, Jonathan (2011-01-24). "Can the sea solve China's water crisis?". The Guardian. London. Retrieved 2011-04-19.
  13. ^ Larnaca SWRO Water Desalination Plant. Water Technology. Retrieved on 2011-03-20.
  14. ^ Marangou, V; Savvides, K (2001). "First desalination plant in Cyprus — product water aggresivity and corrosion control1" (PDF). Desalination. 138: 251. doi:10.1016/S0011-9164(01)00271-5.
  15. ^ AquaGib: Gibraltar – Present Plant. Aquagib.gi. Retrieved on 2011-03-20.
  16. ^ "GIBRALTAR PROVING PLANT EXCEEDING EXPECTATIONS" (PDF). Retrieved 29 May 2011.
  17. ^ "West Bay, Cayman Islands, Caribbean". Consolidated Water. 2011. Retrieved 9 July 2013.
  18. ^ "Abel Castillo Water Works, Cayman Islands, Caribbean". Consolidated Water. 2011. Retrieved 9 July 2013.
  19. ^ "Britannia Seawater Reverse Osmosis, Cayman Islands, Caribbean". Consolidated Water. 2011. Retrieved 9 July 2013.
  20. ^ LCQ5 : Study on desalination. info.gov.hk (2007-01-10)
  21. ^ Pilot Plant Study on Development of Desalination Facilities in Hong Kong. Water Supplies Department, Government of Hong Kong, October 2007, wsd.gov.hk
  22. ^ Policy Address 2011
  23. ^ Advisory Committee on the Quality of Water Supplies Minutes of Meeting No. 8. 1 April 2003. wsd.gov.hk
  24. ^ "Innovative India water plant opens in Madras". BBC News. 2010-07-30.
  25. ^ "Minjur desal plant to be inaugurated today". The Times Of India. 2010-07-31.
  26. ^ "Nemmeli plant brings hope to parched city". The Hindu. Retrieved 22 February 2013.
  27. ^ أ ب "Iran's installed desalination profile". Global Water Intelligence. Retrieved 16 July 2013.
  28. ^ Public-Private Partnership Projects, Accountant General, Ministry of Finance
  29. ^ water-technology.net:"Ashkelon Desalination Plant Seawater Reverse Osmosis (SWRO) Plant, Israel"
  30. ^ Globes Business and Technology News:"Palmachim desalination plant inaugurates expansion", November 17, 2010
  31. ^ Globes Business and Technology News:"Funding agreed for expanding Hadera desalination plant", November 6, 2009
  32. ^ Desalination & Water Reuse:"IDE reported winner of Soreq desalination contract", 15 December 2009
  33. ^ Globes Business and Technology News:"Mekorot wins battle to build Ashdod desalination plant", February 22, 2011
  34. ^ Map of Our Global Installations. "Map of Our Global Installations". Energy Recovery. Retrieved 2013-02-27.
  35. ^ Seawater Greenhouse wins Tech Awards (2006, Oman & Tenerife). Youtube.com. Retrieved on 2012-05-14.
  36. ^ David, Boris. "Beach Wells for Large-Scale Reverse Osmosis Plants: The Sur Case Study" (PDF). Veolia Water. Retrieved 27 February 2013.
  37. ^ "Second forward osmosis facility completed in Oman". Water World. Retrieved 26 February 2013.
  38. ^ "Modern Water MOD plant begins operation in Oman". Filtration + Separation. 13 November 2009. Retrieved 9 July 2013.
  39. ^ Sasakura, Samsung $1.89bn bid lowest for Saudi plant. Reuters.com. Retrieved on 2011-05-29.
  40. ^ "Dow and Saudi Saline Water Conversion Corporation Sign Commercial Agreement for Research Collaboration". DOW. Retrieved 27 February 2013.
  41. ^ Map on this page. Saudi Arabian plants Retrieved on 2011-05-29.
  42. ^ Picow, Maurice. "Saudi Arabia Opens World's Largest Desalination Plant". Green Prophet. Retrieved 27 February 2013.
  43. ^ "High-capacity desalination plant planned in Rabigh". Saudi Gazette. Retrieved 27 February 2013.
  44. ^ INSULAR DE AGUAS DE LANZAROTE S.A.. INALSA Retrieved on 2011-07-05.
  45. ^ Seawater Greenhouse Pilot Project – Canary Islands (1994). Youtube.com. Retrieved on 2012-05-14.
  46. ^ "SEWA Seawater Reverse Osmosis Plant" (PDF). CH2MHill. Retrieved 27 February 2013.
  47. ^ Abu Dhabi to Build Three Power and Water Desalination Plants by 2016 to Meet Demand. industrialinfo.com (2009-11-18). Retrieved on 2011-03-20.
  48. ^ Thames Water Desalination Plant. water-technology.net. Retrieved on 2011-05-29.
  49. ^ "raw water processing plant". Jerseywater.je. 1999-07-09. Retrieved 2012-02-19.
  50. ^ Desalination Facts. Texas Water Development Board
  51. ^ Desalination Projects. Texas Water Development Board
  52. ^ El Paso Water Utilities – Public Service Board|Desalination Plant. Epwu.org. Retrieved on 2011-03-20.
  53. ^ Texas Water Report: Going Deeper for the Solution. Texas Comptroller of Public Accounts. Retrieved on 2013-02-10
  54. ^ Fagan, Kevin. "Desalination plants a pricey option if drought persists". SF Gate. Retrieved 22 March 2014.
  55. ^ Boxall, Bettina. "Seawater desalination plant might be just a drop in the bucket". LA Times. Retrieved 27 February 2013.
  56. ^ Charles Meyer Desalination Facility. santabarbaraca.gov. Retrieved on 2014-02-14.
  57. ^ http://floridaswater.com/maps.html
  58. ^ http://www.nwfwmd.state.fl.us/
  59. ^ http://www.srwmd.state.fl.us/
  60. ^ http://floridaswater.com/
  61. ^ http://www.swfwmd.state.fl.us/
  62. ^ http://www.sfwmd.gov/portal/page/portal/sfwmdmain/home%20page
  63. ^ http://floridaswater.com/technicalreports/pdfs/SP/SJ2004-SP7.pdf
  64. ^ http://www.sfwmd.gov/portal/page/portal/xweb%20-%20release%203%20water%20supply/desalination
  65. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة tampabaywater.org
  66. ^ Tampa Bay Seawater Desalination Plant. Tampabaywater.org. Retrieved on 2011-03-20.
  67. ^ Richard Danielson (February 16, 2010) Tampa Bay Water stands to get $31 million for reaching milestones at desal plant – St. Petersburg Times. Tampabay.com. Retrieved on 2012-07-13.
  68. ^ "Yuma Desalting Plant" U.S. Bureau of Reclamation, retrieved May 1, 2010
  69. ^ "A fresh start for Yuma desalting plant" Los Angeles Times, May 1, 2010
  70. ^ Ionics to build $120M desalination plant in Trinidad|Boston Business Journal. Bizjournals.com. Retrieved on 2011-03-20.
  71. ^ Trinidad Desalination Plant. Waterindustry.org (2000-10-26). Retrieved on 2011-03-20.

قراءات إضافية

مقالات

وصلات خارجية