هونگ كونگ

(تم التحويل من هونج كونج)
منطقة هونگ كونگ الاداريه الخاصة
香港特別行政區
علم هونگ كونگ
العلم
الشعار هونگ كونگ
الشعار
موقع هونگ كونگ
موقع هونگ كونگ
أكبر district (population) Sha Tin District
اللغات الرسمية الانجليزية, Cantonese[2]
الحكم
دونالد تسانغ
Establishment
29 اغسطس 1842
25 ديسمبر 1941 - 15 اغسطس 1945
1 يوليو 1997
Area
• Total
1,104 km2 (426 sq mi) (not ranked)
• Water (%)
4.6
Population
• 2007 estimate
6,963,100 (97th)
• 2001 census
6,708,389
• Density
6,352/km2 (16,451.6/sq mi) (3rd)
GDP (PPP) 2007 estimate
• Total
US$289.7 بليون (39th)
• Per capita
US$41,614 (6th)
GDP (nominal) 2007 estimate
• Total
US$203.0 بليون (37th)
• Per capita
US$29,149 (28th)
Gini (2006) 0.533
low
HDI (2007) 0.937
Error: Invalid HDI value · 21st
Currency Hong Kong dollar (HKD)
Time zone HKT (UTC+8)
Calling code 852
Internet TLD .hk

منطقة هونگ كونگ الإدارية الخاصّة لجمهورية الصين الشعبية ◄ استمع (مساعدة·معلومات) (بالـصينية: 中華人民共和國香港特别行政區 = Zhōnghuá rénmín gònghéguó xiānggǎng tèbié xíngzhèngqū) أوهونگ كونگ اختصارا (بالصينية: 香港 = Xiānggǎng = الميناء العَطَّر): إحدى المناطق الإدارية الخاصّة التابعة لجمهورية الصين الشعبية (مع منطقة مكاو). بالرغم من أنها تحت السيادة الصينية إلا أنها تشارك في الأحداث الدولية تحت الاسم مستقل: "هونگ كونگ الصين".

تشمل منطقة هونغ كونغ: "جزيرة هونغ كونغ"، "كولون"، والأراضي الجديدة. ترتبط شبه "جزيرة كولون" بالأراضي الجديدة في الشمال. تتصل الأراضي الجديدة بأراض البر الصيني عبر نهر "تشان تشون" (نهر شينزين). يبلغ عدد الجزر في هونگ كونگ 236 جزيرة، تقع كلها في جنوب بحر الصين، من بين هذه الجزر تعتبر "لانتو" الأكبر تليها "جزيرة هونگ كونگ" وهذه الأخيرة هي أول الجزر من حيث تعداد السكان.

كانت هونگ كونگ وحتى 1997 م مستعمرة تابعة للتاج البريطاني، قبل أن تستعيدها الـصين. تتبع الحكومة المركزية شعار 'بلد واحد، نظامان اثنان'، تتمتع منطقة هونغ كونغ بدرجة كبيرة من الاستقلالية في إدارة الحكم. لازال العمل جاريا بالنظام القانوني الخاص السابق للجزيرة، كمل استيقيت العملة المحلية ونظام الجمارك وغيرها. وعلى سبيل المثال لا زال سكان الجزيرة يواصلون قيادة السيارة على جهة اليسرى من الطريق. تحتفظ الحكومة المركزية في بكين بمسؤليتها في قضايا الدفاع الوطني والعلاقات الدبلوماسية.

التاريخ

هونگ كونگ في أواخر القرن التاسع عشر كانت مركزا تجاريا رئيسيا لمنصب الامبراطوريه البريطانية.
Japanese troops march along Queen's Road following the British surrender in 1941.

على الرغم من أن الأرض المعروفة اليوم تم استيطانها منذ الفترة النيوليتية، إلا أنها كانت بمعزل عن الأحداث التي عاشتها الصين خلال الحقب التالية.

المستعمرة flag of Hong Kong, used from 1959 to 1997

احتلت المملكة المتحدة "هونگ كونگ" أثناء "حرب الأفيون الأولى" سنة 1841 م، ثم تنازلت الصين عن حقها في الجزيرة بموجب "إتفاقية نانكين". بعد نهاية "حرب الافيون الثانية" حصلت بريطانيا على المزيد من التناولات والمزيد من الاراضي ("كولون" وغيرها). قامت هذه الأخيرة منذ 1 يوليو 1898 م باستئجار العديد من الأراضي المتاخمة للموقع لمدة 99 عاما.

بعد اتفاق بين جمهورية الصين الشعبية والحكومة البريطانية وقع في ديسمبر 1984 م، أصبحت "هونگ كونگ" ومنذ 1 يوليو 1997 م تعرف باسم "منطقة هونگ كونگ الإدارية الخاصّة لجمهورية الصين الشعبية.

"هونگ كونگ: منظر بحري لجزيرة هونگ كونگ (الجزيرة الرئيسية) والميناء الرئيسي وتبدو ناطحات السحاب في الخلفية"

الجغرافيا

مجالات التنمية الحضريه والغطاء النباتي واضحة في هذا اللون - كاذبة الصورة الفضاءيه.
الأفق الوسطى ، هونگ كونگ مركز مالي (viewed from Victoria Peak, Hong Kong)

يعدّ نهر شام تشن Sham Chun الحد الطبيعي الفاصل بين البر الصيني وأراضي هونغ كونغ. وتغطي معظم أراضيها الهضاب والتلال والجبال الوعرة التي يرتفع بعضها إلى أكثر من 910م فوق سطح البحر. وتصل الجبال القاحلة بين المناطق السكنية والتجارية في شبه جزيرة كاولون والأراضي الزراعية الضيقة في المناطق الجديدة، ولا تزيد المساحة الإجمالية للأراضي الصالحة للزراعة في الجزيرة عن 10٪ من المساحة العامة للبلاد والتي تنتشر على جوانب التلال والهضاب. وترتفع قمة ڤكتوريا Victoria في جزيرة هونغ كونغ إلى 554 متراً فوق سطح البحر والتي تحيط بها الأحياء السكنية والتجارية المهمة.

المناخ

هونگ كونگ الذكرى المئويه لبناء مرصد

المناخ السائد في معظم المناطق بارد وجاف قليل الأمطار في فصل الشتاء، وهذا ما يؤدي إلى نقص كبير من احتياجات الجزيرة للمياه العذبة؛ الأمر الذي يدفعها إلى تعويض النقص عن طريق شراء ملايين الأمتار المكعبة من المياه العذبة سنوياً من الصين.

الحكومة والسياسة

المجلس التشريعى لهونگ كونگ
دار الحكومة في وسطها الرئيس التنفيذى لمنطقة هونج كونج الرئيس التنفيذي
الحكومة المركزية

النظام القانونى والقضائى

جمعية للقضاة هونگ كونگ

المناطق الادارية

السكان

ساي يونگ شوي الشارع الجنوبيه ، في شارع مزدحم في مونگ كوك

يقدر عدد سكان هونگ كونگ بحوالي 6.800.000 نسمة. تعتبر الكثافة السكانية، والتي تبلغ 6.771 ن/كلم²، إحدى أعلى النسب في العالم. تواجه "هونغ كونغ" اليوم مشكلة حقيقية: الإكتضاض السكاني.

انخفض مستوى التزايد السكاني في العشريتين الأخيرتين. هبطت نسبة زيادة السكان من 2.7% (سنوات 1975-1980 م) إلى 0.5% (سنوات 1990-1995 م)، فيما هبط معدل الخصوبة من 2.3 إلى 1.2 خلال نفس الفترة. يعتبر معدل الحياة والمقدر بـ78.6 سنة من بين أعلى المعدلات في العالم.

أثناء فترة السيادة البريطانية على الجزيرة، كان لظاهرة الهجرة دور مؤثر على التركيبة السكانية، بلغت نسبة المهاجرين الـ40% من مجموع السكان. كانت الـصين المصدر الأول للمهاجرين، فيما جاءت موجات أخرى من دول شرق آسيا (اللاجئون الفييتناميون) والفيلبين. حددت الحكومة المحلية آنذاك عدد المهاجرين التي يمكن استقبالهم بـ25.000 مهاجر سنويا، إلا أن هذا العدد خفض ابتداءا من سنة 1995 م.

مع اقتراب موعد استلام الـصين للجزيرة (عام 1997 م)، غادر "هونگ كونگ" العديد من السكان (حوالي 43.000 في 1995 م). لتفادي تأزم الوضع قامت السلطات البريطانية بتشديد القيود على المواطنين، تم تقليل عدد المسموح لهم بالإقامة على التراب البريطاني. عام 1996 م وبعد إعلان الصين نيتها حل المجلس التشريعي المحلي (بعد استرجاعها لهونگ كونگ) قام أكثر من 130.000 شخص بطلب الحصول على جواز سفر بريطاني.

يشكل الصينيون حوالي 97% من نسبة السكان، يشكل الفيليبنيون (150.000 وأغلبهم من خدمة البيوت)، البريطانيون والأمريكيون الباقي. أكثر من 90% من الصينيين ولدوا في هونگ كونگ ، الباقي قدم أكثرهم من مقاطعة قوانغدونغ (广东) القريبة.

التعليم

جامعة هونگ كونگ
جامعة هونگ كونگ للعلوم والتكنولوجيا
هونگ كونگ مع جامعة البوليتكنيك وبالنظر الى موقف للحافلات عبر ميناء


اللغة والديانات

The تيان تان بوذا على lantau ، وهونگ كونگ ، في الهواء الطلق أطول تمثال لبوذا في العالم.


اللغتان الرسميتان في "هونگ كونگ" هما: الإنكليزية والصينية؛ تستعمل اللغة الإنكليزية في المجالين القضائي والسياسي. من بين اللهجات الصينية، يطغى استعمال اللهجة الكنتونية، إلى جانب المانداران، ويكاد ينحصر استعمال الصينية في هاتين اللهجتين.

يصعب تحديد الديانة التي يتبعها أهل الجزيرة. يجمع أهل الجزيرة في معتقداتهم بين تعاليم البوذية، الطاوية والفلسفة الكونفشيوسية، يعتبر الأمر شيئا مألوفا بين الصينيين. عدا الديانات الشرقية، يوجد في "هونغ كونغ" حوالي 500.000 مسيحي، وأغلبهم من الكاثوليكيين، بالإضافة إلى 50.000 مسلم تقريبا، وبعض الجاليات المتفرقة من أتباع الديانات الأخرى (الهندوسية، اليهودية، السيخية).

.

الفنون والثقافة

"هونگ كونگ: ميناء أبردين والرصيف المحاذي، تعتبر هذه المنطقة من الأماكن المحبوبة للسواح، وتشتهر بالمطاعم الصينية العائمة."

تطغى الثقافة الصينية على الحياة الفكرية في الجزيرة، ومن أبرز مظاهر هذه الثقافة والتي يمكن معاينتها، التظاهرات التقليدية كـ"عيد التنين"، "عيد الربيع" واحتفالات "رأس السنة الصينية". على أنه ونظرا لتواجد عناصر أخرى (غير صينية) بين تركيبة المجتمع، فقد كان لهذه الأخيرة تأثيرها هي أيضا على الثقافة المحلية (على غرار البريطانيين)، وتشتهر "هونگ كونگ" اليوم بثقافتها العالمية.

الجاده للنجوم
، تحية إلى السينما في هونگ كونگ]]


كانت "هونگ كونگ" السبب في انتشار الثقافة الصينية الشعبية في العالم، وقد ساهمت الأفلام والموسيقى المحلية، وكذا الكتب والمجلات في هذه العملية. تنشط في الجزيرة العديد من الفرق التي تقدم عروضا للفنون الشعبية الصينية، وتعتبر فرق الأوبرا الكانتونية الأكثر رواجا. تتواجد في "هونغ كونغ" العديد من الـشبكات المتخصصة في بيع المقتنيات والتحف الفنية.

ساد جو من الحرية أثناء فترة السيادة البريطانية، الشيء الذي شجع على قيام العديد من الصحف والمجلات المستقلة. يوجد اليوم حوالي 50 جريدة تنشر باللغة الـصينية في الجزيرة.

البنيان

بنك الصين برج عند الغسق.


الإقتصاد

"هونگ كونگ: ناطحات السحاب كما تبدوا من قمة فيكتوريا. (صورة نهارية)"

أصبحت "هونغ كونغ" أثناء فترة الإدارة البريطانية، من ركائر النظام الرأسمالي العالمي. بعد الحرب العالمية الثانية، عززت الجزيرة دورها كمستودع عالمي للبضائع والمنتجات كما عرفت الفترة استثمارات ضخمة في قطاع الصناعة. جاءت النتائج سريعة عندما تزايد النمو الإقتصادي، وأصبحت "هونغ كونغ" من أقطاب الصناعة، المال والتجارة في العالم.

2 مركز التمويل الدولي ، أطول مبنى في هونگ كونگ


تقع منطقة "شينزين" الإقتصادية الخاصة (في الـصين) على مقربة من هونغ كونغ. بسبب الإمتيازات الخاصة التي منحتها الحكومة الصينية تدفقت الإستثمارات إلى هذه المنطقة الحرة فيما أصبحت الجزيرة مركز عبور المنتجات الصينية.

في سنة 1995 م، بلغ الناتج المحلي الإجمالي 151,3 مليار دولار (33,1 مليار عام 1985 م)، يمثل هذا الرقم ربع الناتج المحلي للصين. تعتير 'هونغ كونغ" منطقة غنية، الناتج المحلي الفردي من أعلى المعدلات في العالم (الـ5). اقتصادها منفتح على الباسيفيكي (المحيط الهادي) والتي تعتبر أول منطقة إقتصادية في العالم. يبلغ حجم الأصول المالية في بورصة "هونغ كونغ" للأسهم 304 مليار دولار (وهو مايمثل 6 أضعاف ما لدولة مثل فرنسا) . كل هذه العوامل أقنعت الحكومة المركزية في الصين على ترك يد المبادرة لها، فتقرر الإبقاء على النظام الرأسمالي حتى بعد خروجها من السيادة البريطانية.

عرف إقتصاد الجزيرة -ومنذ 1970 م- معدلات نمو عالية جدا.: 10,9% في سنوات 1970-1980 م؛ 6,6% سنوات 1980-1994 م. منذ 1995 م انخفضت الوتيرة بسبب ارتفاع مستوى الأجور وكذا أسعار الإيجارت. انخفض معدل النمو إلى 4,5% فيما بلغ معدل التضخم 7,3% ونسبة البطالة 3,5% وهي أعلى المعدلات منذ العشر سنوات الأخيرة.

الخدمات والتجارة

في عام 1994 م بلغت نسبة العاملين في قطاع الخدمات الـ71,9% من مجموع القوى العاملة، فيما تجاوزت مساهمة هذا القطاع نسبة الـ81% من الدخل المحلي الإجمالي. تحتل "هونغ كونغ" موقعا استراتيجيا، ويعد ميناءها مع ميناء "شانغهاي" في الصين أهم ميناءين في المنطقة. مع بداية انتعاش الإقتصادي الصيني وازدهار المناطق الإقتصادية الحرة المتاخمة له، أصبح لميناء "هونغ كونغ" دورا رئيسا في التبادلات التجارية بين البر الصيني و العالم. تعتبر الرسوم الجمركية المطبقة من أدنى النسب في المنطقة. يتجاوز حجم التجارة الخارجية الناتج الإجمالي المحلي للجزيرة (138%)، عام 1995 م بلغ حجم الواردات الإجمالية 192,2 مليار دولار فيما بلغت الصادرات 173,3 مليار.

من بين البضائع التي تستوردها "هونغ كونغ" تأتي المنتجات الغذائية في أول القائمة، تليها المواد الأولية، معدات النقل والإتصالات والمواد الكيماوية وغيرها، فيما تقوم بتصيدر المنتوجات النسيجية، المنتجات واللوازم المصنعة (لعب، ساعات، منتجات إلكترونية) وغيرها. منطقة الباسيفيكي (المحيط الهادي) تعتبر الشريك التجاري الأول لها (الصين، اليابان، الولايات المتحدة، تايوان، سنغفورة، كوريا الجنوبية وكندا) فيما تأتي منطقة اليورو (أوروبا) ثانيا (ألمانيا، المملكة المتحدة).

"دولار هونغ كونغ" هو العملة الرسمية للجزيرة، منذ 1994 م يتولى "بنك الصين" مهمة اصدار هذه العملة. تنشط في المنطقة العديد من الممثليات، الوكالات والمؤسسات المالية العالمية، وتعد "بورصة هونغ كونغ" من أهم المراكز المالية في العالم.

النقل

فان ايقوني] [نجمة فيرى
على واحدة من تسع دقائق رحلات عبر ميناء فيكتوريا]]

الرعاية الصحية

Li كلية الطب
مستشفى مقر السلطة

العسكرية

بمقر] [جيش التحرير الشعبى
هونگ كونگ حامية (السابق] [أمير ويلز بناء]])]]


وصلات خارجية

قالب:Portal Hong Kong

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن هونگ كونگ عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

</div></div>
Zhongwen.svg هذه المقالة تحتوي على نصوص بالصينية.
بدون دعم الإظهار المناسب, فقد ترى علامات استفهام ومربعات أو رموز أخرى بدلاً من الحروف الصينية.

قالب:Hong Kong Topics

  1. ^ Since the transfer of sovereignty in 1997, Hong Kong has used the national anthem of the People's Republic of China.
  2. ^ The Hong Kong Basic Law states that the official languages are "Chinese and English." It does not explicitly specify the standard for "Chinese". While Standard Mandarin and Simplified Chinese characters are used as the spoken and written standards in mainland China, Cantonese and Traditional Chinese characters are the long-established de facto standards in Hong Kong. See Bilingualism in Hong Kong