الدوادمي

الدوامي
محافظات منطقة الرياض
محافظات منطقة الرياض
الدوامي is located in السعودية
الدوامي
الدوامي
محافظات منطقة الرياض
الإحداثيات: 24°30′16″N 44°23′38″E / 24.50444°N 44.39389°E / 24.50444; 44.39389
البلد السعودية
المنطقةالرياض
التعداد
 (2004)
 • الإجمالي300٬001
منطقة التوقيتتوقيت السعودية

الدوادمي، هي محافظة سعودية تقع في منطقة الرياض يبلغ عدد سكانها 190,000 نسمة وتقع معظم أراضيها تقع ضمن نطاق مايسمى بالدرع العربي، ويبلغ متوسط اتساعها 215كم، وتبلغ مساحتها نحو ثلاثين ألف كلم، ويبلغ أعلى ارتفاع صخري لمحافظة الدوادمي 1307 أمتار في جبل النير في أقصى الغرب، كما يبلغ أقل ارتفاع سهلي لها 660متراً في أقصى الشمال الشرقي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم

مدخل الدوادمي ويظهر الاسم الآخر للمدينة, داورد

تسمية الدوادمي جاءت متأخرة تاريخياً حيث لم يرد لها ذكر في المعاجم الجغرافية واللغوية المتقدمة مع وجود أسماء لمواضع قريبة من الدودمي ومحيطة بها أقدم نص ورد فيه ذكر الداودمي في التواريخ المحلية جاء في حوادث عام 1215 هـ عند ابن بشر. وفي سبب تسميتها بالدوادمي أكثر من قول، ويشير فيلبي إلى أن الكتابات السبئية الموجودة في جبل مأسل الجمح غرب الدوادمي - تشير إلى إقليم مودام أو مودام واستنبط أن يكون اسم الدوادمي الأصلي الذي كان يدعى من حيث الأصل (داءِ - ورد) يعني (بئر المرض) ذلك أن مستوطنيه الأوائل الذين احتلوا الوادي ماتوا على أثر حمى محلية أصابتهم، ثم حور الاسم إلى دوا - آدمي أي رغبة إنسان.


التاريخ

يبدأ تاريخ الدوادمي مع تأسيسها في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري فكان اسم الدوادمي يشمل مزارع وآباراً أنشأتها قبلية بني زيد على جنبي الوادي شمالاً وجنوباً كانوا قد قدموا إليها من القويعية و شقراء.

ومحافظة الدوادمي غنية بآثارها القديمة، وغالباً ما ترتبط بمعركة تاريخية، أو أثر تاريخي أو تكوين صخري، ومن أهم هذه المواقع: هضبة جبلة في وسط المحافظ، هضاب البكري في شمال غرب المحافظة والتي امتد إليها حمى ضرية، قصر الملك عبدالعزيز غرب مدينة الدوادمي، برك طخفة وآبارها على طريق الحج البصري، النقوش والكتابات في جبال ثهلان ومصيقرة والظعينة وصافية وخنوقة والبكري وكبشات، النقوش والمستوطنات في أشقر البراقة وتمتد على نطاق أكثر من 20كم جنوب غرب المحافظة، مناطق التعدين القديمة في الكوكبة (سمرة) وجبال الهايش في منطقة عكاش القديمة لاستخراج الفضة، آثار السدرية (تعدين واستيطان) وأرى أنها هي التي كانت تسمى حظيّان، آثار معدن الأحسن وتمتد من البجادية حتى جنوب أشقر البراقة ومعظمها لتعدين الذهب، آثار أضاخ (تعدين واستيطان) وهي التي كانت تسمى معدن البرم، آثار معدن النجادي في جبل حليت شمال غرب المحافظة وهو معدن ذهب بدئ العمل فيه أيام الدولة الأموية وفيه قرية ومنبر كانت تُعد من أعمال المدينة المنورة، الأنصاب المغليثية في هضاب مجيرة، مقالع الرخام من جبل خنوقة وجبل الخوار، مقاطع الجرانيت في جبال البكري وذريع.

الجغرافيا

المناخ

تقع مدينة الدوادمي على خط طول (23:44) شرق خط جرينتش، وعلى درجة عرض (29:24) شمال خط الاستواء، وترتفع عن سطح البحر بتسعمائة وأربعين متراً (940م) فوق سطح البحر، وهذا الارتفاع جعل مناخها معتدلاً وصحياً، وقد وصفها ابن خميس بقوله: وتتربع الدوادمي على شكل هضبة في مكان فسيح وجوها لطيف ومعتدل، وماؤها نقي بارد، ويكثر فيها شجر الرمث حواليها وتقع في أجمل المراتع وأمرئها...الخ.


التضاريس

يبلغ ارتفاع الدوادمي عن سطح البحر 960م، وسطح محافظة الدوادمي منبسط وتكثر فيه النتوءات الصخرية والهضاب الصغيرة، وينحدر بانحدار سطح المملكة بشكل عام نحو الشرق والشمال الشرقي، حيث اتجاه معظم الأودية في المحافظة باتجاه الشرق والشمال الشرقي، وتكثر على سطح المحافظة الجبال الضخمة والهضاب والرمال والأودية، وفيما يلي استعراض لبعض هذه الظاهرة:

1- الجبال والهضاب: حيث يوجد بالمحافظة عدد كثير من الجبال والهضاب من أهمها: ثهلان، حَبَلة، حلِّيت، طُخفة، البيضتين.

2- الأودية: ويوجد في المنطقة الكثير من الأودية الكبيرة والصغيرة، ومن الأودية الكبيرة: وادي الرشاء، ووادي خنوقة، ووادي جهام، ووادي الكلاب، ووادي التسرير، ووادي الهييشة، ووادي أبو عشر.

ومن الشِّعاب والأودية الصغيرة هناك: شعيب أبو عشيرة، وشعيب واسط، وشعيب حمرور، وشعيب الضال، وشعيب الرفايع وغيرها.

3- الصحاري: كما يوجد في المحافظة المناطق الرملية مثل نفود السر التي تمتد من الجنوب إلى الشمال، حيث تجتمع شمالاً بكثبان القصيم، وجنوباً برمال القويعية، وهناك أيضاً نفود سلام التي تقع شمال غرب المحافظة وموازية لحدود المحافظة مع محافظة الرس.


الجيولوجيا

تقع محافظة الدوادمي على الحافة الشرقية لمنطقة الدرع العربي وتكويناته الجيولوجية قبل الكمبري، وتشمل:

الجزء الغربي

وتمتد حتى بعد ثلاثين كيلومتراً شرقي الدوادمي، وبامتداد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي بشكل خط مائل غرباً من بلدة الأثلة، وشرق الدوادمي حتى حدود محافظة القويعية جنوباً، وصخور هذه المنطقة جرانيتية وتكثر بها المعادن الفلزية كالفضة والنحاس والذهب والبارايت والرصاص والزنك، وتوجد فيها عروق الكوارتز الأبيض المائل للرمادي، ويكثر بهذه العروق الذهب والرصاص والزنك.

القسم الشرقي

ويشمل المنطقة الواقعة شرق الدرع العربي كما يشمل منطقة القرنة وتشتهر القرنة بالارض الخصبه فهيا من أفضل الاراضي الزراعية في المملكة ووفرة المياة الجوفية فيها والسر، والمناطق الواقعة شرق الأثلة والتسرير ومنطقة خف، وتشمل عدة تكوينات جيولوجية بعد الكمبري.

الحياة النباتية

ومن أهم النباتات التي تكثر بالمحافظة.

النباتات الدائمة: مثل الرمث، العرفج، الإثل، الطلح، السدر، الطرفاء، الأرطاء، العشرة، السلم.

والنباتات الموسمية مثل: (الحواء، الربلة، الثمام، النصي، الحرمل، الثموم، النقيع، الثيل، السعدان، العجلة، البقراء، وغيرها).

ومن النباتات الفطرية التي تنمو عقب سقوط الأمطار في الموسم الفقع (الكمأة) والطرثوث. الدبق.

الديموغرافيا

تعد الدوادمي ثاني أكبر محافظة تابعة لمنطقة الرياض بعد الخرج، حيث يبلغ عدد السكان حسب التعداد السكاني لعام 1425هـ 190,138نسمة، كما تعتبر في المرتبة 24من بين محافظات المملكة. وغالبية سكان الدوادمي من قبيلة عتيبة حيث يسكنون في قرى وهجر الدوادمي اما مدينة الدوادمي فهي لقبيلة بني زيد .

التعليم

أفتتحت أول مدرسة ابتدائية في الدوادمي عام 1368هـ، وأول مدرسة متوسطة عام 1375هـ، وأول مدرسة ثانوية عام 1386هـ، ويوجد في محافظة الدوادمي الآن القطاعات التعليمية التالية: إدارة للتربية والتعليم (بنين)، إدارة للتربية والتعليم (بنات)، إدارة للإشراف التربوي بنين في الدوادمي و 4مكاتب في البجادية والجمش ونفي والسر، إدارة للإشراف التربوي للبنات في الدوادمي و 3مكاتب في ساجر والجمش ونفي، مندوبيات للبنات 4في ساجر ونفي والفيضة والجمش.

كما يوجد في المحافظة 291مدرسة للبنين، ومعهد علمي، وكلية تقنية، ومعهد للتدريب المهني.

أما مدارس البنات ففيها 367مدرسة، ومعهد خياطة، وكليتين لإعداد المعلمات، ومراكز تدريب أهلية.

الاقتصاد

يمتهن سكان الدوادمي العديد من الحرف والأعمال، ومن أهم هذه الحرف الزراعة والتجارة والرعي والصناعة.

1- الزراعة: من أهم الحرف حيث امتهنها سكان المحافظة من القدم حيث الآبار السطحية وكانت تلك المزارع محدودة الانتشار، وذات مساحات صغيرة، لكن حدث تغير كبير ونقلة حضارية ضخمة جعلت الأراضي الزراعية تتسع وتكثر المحاصيل الزراعية، وتسهل عملية استخراج الماء عن طريق الطلمبات ومكائن الضخ والحراثات والحصادات والبذارات والسمادات، وأخيراً دخلت أجهزة الرش المحوري لتساعد على ازدياد مساحة الأراضي الزراعية. وفي عام 1409ه قامت مديرية الزراعة بالمساعدة على رفع مستوى الإنتاج الزراعي عن طريق ما تقدمه من خدمات مختلفة للمزارعين، وتتركز المناطق الزراعية في منطقة السر والقرنة حيث إنهما في القسم الشرقي بعيداً عن منطقة الدرع العربي. وتنتشر المزارع في منطقة الدرع العربي القسم الغربي، ولكنها في القسم الشرقي أكثر بسبب وفرة المياه حيث قامت مئات المزارع ذات المساحات الكبيرة واستخدمت أجهزة السحب من مكائن حديثة وغيرها والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة و(التركتورات) والحراثات والحصادات والسمادات وغير ذلك، كما ساعد على ازدهار الزراعة افتتاح مكاتب للبنك الزراعي العربي السعودي، وأول مكتب افتتح في الدوادمي عام 1380هـ، وبعدها افتتح مكتبان في نفي وساجر.

وتقدم هذه المكاتب إعانات وقروضاً للمزارعين طويلة الأجل، وقصيرة الأجل ومن أهم المحاصيل الزراعية يأتي في المرتبة الأولى القمح ثم التمور، ومن أهم الأشجار النخيل في المنطقة: السلج، المكتومي، البرحي، الحلي، المسكاني، الشقراء وغيرها.

ويزرع العنب والذرة والبرسيم والخضروات والفواكه والحمضيات، ويقوم المزارعون بزراعة أشجار الأثل والكينا (الكافور)، وأنواع أخرى من الأشجار على جوانب محاصيلهم الزراعية، وذلك لحمايتها من الرمال فتكون مانعاً ضد زحف الرمال، وبالأخص في المناطق الشرقية.

2- التجارة: تأتي في المرتبة الثانية من حيث نشاط السكان، ويقدر عدد العاملين بحوالي 35% وتكثر المتاجر على اختلاف أنواعها وموقع الدوادمي الجغرافي بين القصيم شمالاً والعرض جنوباً والوشم شرقاً وعفيف غرباً جعلها مركزاً نشطاً في التجارة، ومما شجع على ذلك أيضاً افتتاح فروع للبنوك التجارية كالبنك الأهلي والرياض، والعربي الوطني، ومصرف الراجحي، وبنك البلاد.

3- الرعي: ويعد الرعي من أهم الأنشطة التجارية (بيع وشراء الحيوانات من إبل و غنم و بقر. والتجارة والصناعة، ويمتهنها بعض السكان كتصنيع المواد المصنعة (ورش الألمنيوم والحدادة والتجارة والسمكرة وغيرها) والتي تعتمد على الآلات وبعض الصناعات اليدوية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلوم والتكنولوجيا

صورة ساتلية من 13 نوفمبر 2018، التي يقول مركز مدل‌بري للدراسات الدولية أنها منشأة اختبار صواريخ بالستية سعودية، خارج بلدة الدوادمي.
صورة ساتلية من 13 نوفمبر 2018، يظهر فيها مصنع الوقود الصلب.


في 26 يناير 2019، أعلنت السعودية بدئها برنامجاً لانتاج الصواريخ البالستية، وقاعدة لإطلاقها في الدوادمي.[1][2]

صور ساتلية لموقع لإنتاج وتطوير الصواريخ البالستية في الدوادمي، السعودية، الدليل الرئيسي هو أن المنشأة تدير "حفرة حرق" للتخلص من بقايا الوقود الصلب من إنتاج الصواريخ الباليستية.

حسب تقرير نشرته سي إن إن في 23 ديسمبر 2021، أفادت وكالات الاستخبارات الأمريكية أن السعودية تعمل الآن بنشاط على تصنيع صواريخها الباليستية بمساعدة الصين، وهو تطور يمكن أن يكون له آثار كبيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط ويعقد جهود إدارة بايدن لكبح جماح الطموحات النووية الإيرانية، أكبر خصم إقليمي للسعوديين.

من المعروف أن السعودية اشترت صواريخ باليستية من الصين في 2020 لكنها لم تكن قادرة على بناء صواريخها - حتى الآن، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة على أحدث المعلومات الاستخبارية. كما تشير الصور الساتلية التي حصلت عليها سي إن إن إلى أن المملكة تقوم حاليًا بتصنيع الأسلحة في موقع واحد على الأقل. [3]

اطلع المسؤولين الأمريكيين في العديد من الوكالات، بما في ذلك مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، في الأشهر الأخيرة على معلومات استخبارية سرية تكشف عن عمليات نقل متعددة واسعة النطاق لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية الحساسة بين الصين والسعودية، وفقًا لمصدرين مطلعين على آخر الأخبار.

تواجه إدارة بايدن الآن أسئلة ملحة بشكل متزايد حول ما إذا كان التقدم السعودي في مجال الصواريخ الباليستية يمكن أن يغير بشكل كبير ديناميكيات القوة الإقليمية ويعقد الجهود لتوسيع شروط الاتفاق النووي مع إيران ليشمل قيودًا على تكنولوجيا الصواريخ الخاصة بها - وهو هدف تشترك فيه الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج.

صورة التقطت في 2 نوفمبر 2021، توضح المنشأة التي تدير "حفرة الحرق" للتخلص من بقايا الوقود الصلب من إنتاج الصواريخ الباليستية، الدوادمي، السعودية.

إيران والسعودية عدوان لدودان ومن غير المرجح أن توافق طهران على التوقف عن صنع الصواريخ الباليستية إذا بدأت السعودية في تصنيع صواريخها. قال جيفري لويس، خبير الأسلحة والأستاذ بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية: "بينما تم التركيز بشكل كبير على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني الضخم، فإن تطوير السعودية وإنتاجها الآن للصواريخ الباليستية لم يلقيا نفس المستوى من التدقيق". وأضاف لويس أن "الإنتاج المحلي للصواريخ الباليستية من قبل السعودية يشير إلى أن أي جهد دبلوماسي للسيطرة على انتشار الصواريخ يحتاج إلى إشراك لاعبين إقليميين آخرين، مثل السعودية وإسرائيل، الذين ينتجون صواريخهم الباليستية".

قد يكون أي رد أمريكي أيضًا معقدًا بسبب الاعتبارات الدبلوماسية مع الصين، حيث تسعى إدارة بايدن إلى إعادة إشراك بكين في العديد من قضايا السياسة الأخرى ذات الأولوية القصوى ، بما في ذلك المناخ والتجارة وجائحة كوڤيد-19.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك أي عمليات نقل لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية الحساسة بين الصين والسعودية، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لشبكة سي إن إن في بيان إن البلدين "شريكان استراتيجيان شاملان" و"حافظا على تعاون ودي في شتى المجالات، بما في ذلك مجال التجارة العسكرية". وقال البيان "مثل هذا التعاون لا ينتهك أي قانون دولي ولا ينطوي على انتشار أسلحة الدمار الشامل." لم تستجب الحكومة السعودية وسفارتها في واشنطن لطلب سي إن إن للتعليق.

صورة التقطت في 9 نوفمبر 2021، توضح المنشأة التي تدير "حفرة الحرق" للتخلص من بقايا الوقود الصلب من إنتاج الصواريخ الباليستية، الدوادمي، السعودية.

ذكرت شبكة سي إن إن لأول مرة في عام 2019 أن وكالات المخابرات الأمريكية كانت تدرك أن السعودية تتعاون مع الصين لتطوير برنامج الصواريخ الباليستية. لم تكشف إدارة ترمپ في البداية عن معرفتها بتلك المعلومات الاستخباراتية السرية لأعضاء رئيسيين في الكونجرس، مما أثار حفيظة الديمقراطيين الذين اكتشفوها خارج قنوات الحكومة الأمريكية العادية وخلصوا إلى أنه تم استبعادها عن عمد من سلسلة من الإحاطات الإعلامية حيث قالوا إنه كان يجب أن يكون كذلك. أثار ذلك انتقادات الديمقراطيين بأن إدارة ترمپ كانت متساهلة للغاية مع السعودية. يقول خبراء الانتشار النووي أيضًا إن عدم استجابة ترمپ شجع السعوديين على مواصلة توسيع برنامج الصواريخ الباليستية.

Cquote2.png برنامج الصواريخ السعودي القوي سيقدم تحديات جديدة لتقييد برامج الصواريخ الأخرى في المنطقة. لنأخذ مثالاً واحدًا فقط، سيكون من الصعب تقييد الصواريخ الإيرانية، التي تمثل مصدر قلق كبير للولايات المتحدة، في المستقبل دون قيود موازية على برنامج سعودي متنامٍ". Cquote1.png

"في العادة، كانت الولايات المتحدة ستضغط على السعودية لعدم متابعة هذه القدرات ، لكن المؤشرات الأولى على أن السعوديين كانوا يسعون وراء هذه القدرات ظهرت محليًا خلال عهد ترمپ. وبعبارة أخرى، لم تكن إدارة ترمپ لم تكن مهتمة بمزيد من الضغط على الرياض حول هذه القضايا"، بحسب أنكيت باندا، خبير السياسة النووية والأسلحة في وقف كارنيگي للسلام الدولي.

اطلع بعض المشرعين خلال الأشهر القليلة الماضية على معلومات استخباراتية جديدة حول عمليات نقل تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بين المملكة العربية السعودية والصين ، حسبما أفادت مصادر متعددة لشبكة سي إن إن. قالت مصادر لسي إن إن إن إدارة بايدن تستعد لمعاقبة بعض المنظمات المشاركة في عمليات النقل، على الرغم من أن البعض في الكابيتول هيل قلقون من أن البيت الأبيض ليس على استعداد لفرض عواقب كبيرة على الحكومة السعودية لأفعالها. بالنظر إلى الوضع الحالي للمفاوضات مع إيران، يمكن لبرنامج الصواريخ السعودي أن يجعل المشكلة الشائكة بالفعل أكثر صعوبة.

تشير الصور الساتلية الجديدة التي حصلت عليها سي إن إن إلى أن السعوديين يقومون بالفعل بتصنيع صواريخ باليستية في موقع تم إنشاؤه مسبقًا بمساعدة صينية، وفقًا للخبراء الذين حللوا الصور والمصادر التي أكدت أنها تعكس تطورات تتفق مع أحدث تقييمات المخابرات الأمريكية.

أظهرت الصور الساتلية التي التقطتها شركة بلانيت، وهي شركة تصوير تجارية، بين 26 أكتوبر و9 نوفمبر ، حدوث عملية حرق في منشأة بالقرب من الدوادمي، السعودية، وفقًا لباحثين في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، الذين أخبروا شبكة سي إن إن أن هذه هي "الأولى دليل لا لبس فيه على أن المنشأة تعمل لإنتاج صواريخ".

قال لويس، خبير الأسلحة والأستاذ في معهد ميدلبري للدراسات الدولية الذي راجع الصور: "الدليل الرئيسي هو أن المنشأة تدير 'حفرة حرق' للتخلص من بقايا الوقود الصلب من إنتاج الصواريخ الباليستية". وأضاف لويس: "ينتج عن محركات الصواريخ المصبوبة بقايا وقود دافع، وهو خطر متفجر. وغالبًا ما تحتوي منشآت إنتاج القذائف التي تعمل بالوقود الصلب على حفر حرق حيث يمكن التخلص من بقايا الوقود عن طريق الاحتراق. وبالتالي، فإن عمليات الحرق هي علامة قوية على أن المنشأة تعمل بنشاط على صب محركات صاروخية صلبة". ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن الصواريخ الباليستية التي تبنيها المملكة العربية السعودية في هذا الموقع، بما في ذلك تفاصيل مهمة مثل المدى والحمولة.

بالنظر إلى أن المنشأة المعنية تم بناؤها بمساعدة صينية وتقييمات استخباراتية جديدة تظهر أن السعودية قد اشترت مؤخرًا تكنولوجيا صواريخ باليستية حساسة من الصين، فمن المحتمل أن تكون الصواريخ التي يتم إنتاجها هناك ذات تصميم صيني، وفقًا لما ذكره لويس. وأشار لويس إلى أن هناك أيضًا أدلة على أن السعودية قد بحثت عن دول أخرى للمساعدة في تطوير برنامج الصواريخ الباليستية في السنوات الأخيرة، مما يجعل من الصعب تحديد نظام الأسلحة الذي تقوم المملكة ببنائه الآن في هذه المنشأة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخدمات

توجد في المحافظة عدد من المباني الحكومية ومن أهمها المباني التالية:

  • محافظة الدوادمي: وهي من المحافظات فئة (أ) ويتبع لها 105مراكز رسمية و(444) هجرة وتجمع سكاني.
  • الشرطة: ويوجد في المحافظة مركز للشرطة رئيسي في المحافظة، ويتبع له 7مراكز ومخافر في ساجر ونفي والجمش والبجادية وعروى والمطار والمحمدية.
  • قطاعات الدفاع المدني،ودفاع مدني عروى إدارة الأحوال المدنية، السجن العام، مبنى القاعدة العسكرية في بلدة مأسل.
  • يوجد في المحافظة مستشفى عام بسعة 150سريراً، وآخر تحت الإنشاء بسعة 200سرير، ويتبع للدوادمي ستة مستشفيات هي: ساجر بسعة 30سريراً، ونفي بسعة 30سريراً ووثيلان بسعة 30سريراً ومستشفى الرفايع بالجمش بسعة 30سريراً ومستشفى البجادية بسعة 50سريراً تحت الإنشاء ومستشفى عروى بسعة 30سريراً تحت الإنشاء.
  • ثلاثة مبان لمراكز الهلال الأحمر في الدوادمي ونفي وساجر.
  • الوحدات الصحية المدرسية، وتشمل 4وحدات بنين في الدوادمي والجمش وساجر والبجادية، وواحدة للبنات بالدوادمي.
  • إدارة واحدة للمياه تشرف على كامل المحافظة بالإضافة إلى محافظة عفيف.
  • البريد ويوجد إدارة رئيسية في الدوادمي و 4مكاتب في ساجر والبجادية والرفائع ونفي.
  • الكهرباء ويوجد بالمحافظة مقر رئيسي للكهرباء و 9فروع لها.
  • الاتصالات السعودية، ويوجد 3مكاتب للاتصالات السعودية في الدوادمي و ساجر والبجادية.
  • مطار الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الدوادمي.
  • فرع لإدارة النقل في الدوادمي ومكتب للطرق في البجادية.
  • محطة للأرصاد الجوية.
  • البلديات وتوجد في المحافظة 5بلديات في الدوادمي وعروى وساجر والجمش ونفي والبجادية و الحفيرة .
  • مكتب للعمل رئيسي في المحافظة.
  • مدرسة لتعليم القيادة في الدوادمي.
  • محكمة الدوادمي الكبرى ويتبع لها 17محكمة منتشرة في المحافظة، بالإضافة إلى محكمة محافظة عفيف.
  • مكتب للضمان الاجتماعي في الدوادمي وساجر.

حوادث

غارة الدرون اليمنية 2019

موقع الهجمات المنية على محطة ضخ أرامكو الرئيسية بين عفيف والدوادمي، 14 مايو 2019، ويظهر فيه خط أنابيب شرق-غرب.


في 14 مايو 2019، هاجمت سبع طائرات درون يمنية[4] خط أنابيب شرق-غرب، وثلاث محطات لتخزين وضخ تابعة لأرامكو في الرياض والدوادمي وعفيف.[5]


مرئيات

تقرير قناة الميادين عن الهجمات اليمنية على محطات أرامكو في الرياض
والدوادمي وعفيف بالسعودية، مايو 2019.
الأضرار التي لحقت بمحطة أرامكو للنفط في محافطة الدوادمي بعد الهجوم
اليمني، مايو 2019.
أول ڤيديو للهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي اليمنية على محطات أرامكو
في الرياض والدوادمي وعفيف في السعودية، مايو 2019.

المصادر

  1. ^ أسوشياتد پرس (2019-01-26). "Ballistic missile program in Saudi Arabia? Experts and satellite images suggest possibility". يو إس إيه توداي.
  2. ^ "Al-Watah Missile Base - 24.248°N 44.673°E / 24°14'53" N, 44°40'24" E". globalsecurity.org. 2019-01-26.
  3. ^ "CNN Exclusive: US intel and satellite images show Saudi Arabia is now building its own ballistic missiles with help of China". سي إن إن. 2021-12-23. Retrieved 2021-12-23.
  4. ^ "هجمات بسبع طائرات مسيرة على منشآت حيوية في السعودية". سپوتنيك نيوز عربية. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.
  5. ^ "السعودية: هجوم إرهابي بطائرات مسيرة على محطتين لضخ النفط". بي بي سي. 2019-05-14. Retrieved 2019-05-16.

المراجع